كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بنى سويف | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بنى سويف

بقلم : علومنجى دوت كوم | 2:40:00 ص | التعليقات : 58

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بنى سويف
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم





    أعلنت جامعة بنى سويف عن افتتاح وقبول الدفعة الاولى من طلاب الثانوية العامة هذا العام 2018 بكلية علوم الملاحة وعلوم الفضاء بجامعة بنى سويف ، ونظرا لانها كلية جديدة نقدم لكم فى موقع « علومنجى دوت كوم » فكرة عن كل ما يخص الكلية من اقسامها وطبيعة الدراسة بها وكيفية الالتحاق بها .

    افتتحت الكلية  في شهر مايو 2017 بحضور رئيس الجامعة الدكتور أمين لطفى رئيس الجامعة ، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار.

    سبب نشاة الكلية

    • هو انه نظرا للتطور السريع والمتلاحق لعلوم وتكنولوجيات الفضاء وما يتبعها من تطوير للعلوم الاساسية واستحداث نظريات وتقنيات وصناعات جديدة لمواكبة التطورات التقنية ونظرا للاحتياج الشديد للكوادرالمصرية اللازمة لتطوير برنامج الفضاء المصرى واللازمة لصناعة أقمار صناعية بأياد مصرية خالصة ونظرا لسعى الدوله المصريه لانشاء وكالة الفضاء المصرية ، حيث أن مقوماتها موجودة.
    • تعد هذه الكلية هى الاولى من نوعها على مستوى مصر والعالم العربى والافريقى والتى انشئت على ارض جامعة بنى سويف حيث وافق رئيس مجلس الوزراء على انشاء الكلية بقرار رقم 849 لسنة 2017 بتاريخ 18-4-2017.
    • تنفرد الكلية بمنح درجات البكالوريوس و الدراسات العليا فى مجال علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء على المستوى الأقليمى والقارى والعربى.
    الكلية تعمل بنظام الساعات المعتمدة ، ومدة الدراسة 5 سنوات دراسية تبدأ بالسنة التمهيدية "الإعدادية"

    أقسام الكلية

    1. برنامج تكنولوجيا الفضاء Space technology
    2. برنامج الملاحة الفضائية Space Navigation (تم افتتاحة 2017)
    3. برنامج اتصالات الفضاء Space Communication

    أقسام خاصة

    1. برنامج تكنولوجيات اتصالات الفضاء (برنامج متميز بمصروفات)
    2. برنامج الفضاء والملاحة (برنامج متميز بمصروفات) Space Navigation (تم افتتاحة 2019)
    للعلم! بشأن البرامج الخاصه مثل برنامج الفضاء والملاحة:
     يجوز قبول طلاب من الحاصلين على درجة البكالوريوس بتقدير عام جيد على الأقل من كليات العلوم أو الهندسة للدراسة بالكلية على أن يكون قبولهم بالبرنامج طبقاً للنظام الذي يقره مجلس الكلية ويعتمده مجلس الجامعة وذلك بعد أخذ رأى الأقسام المختصة وبشرط ألا تقل مدة الدراسة بالكلية عن أربعة فصول دراسية عادية أو سنتين دراسيتين، وبعد عمل مقاصة للمقارنة بين المقررات التي درسها الطالب وما يجب أن يدرسه بالكلية.
     يجوز تحويل الطالب من داخل الكلية الي البرنامج الخاص بعد اجتياز السنة التمهيدية وبموافقة مجلس الكلية. ولا يجوز تحويل الطالب من البرنامج الخاص الى البرنامج العادي إلا إذا كان الطالب قد حصل بالثانوية العامة على الحد الأدنى للقبول للبرنامج المحول اليه والذي أقره مكتب التنسيق فى سنة حصوله على الثانوية العامة وبعد موافقة مجلس الكلية.  
    يجوز للطلاب الحاصلين على السنة الأولي أو التمهيدية بكليات العلوم أو الهندسة أو ما يناظرها من الكليات العملية الأخرى التحويل للبرنامج الخاص على أن يكون الطالب قد حصل بالثانوية العامة على الحد الأدنى للقبول الذي أقره مكتب التنسيق فى سنة حصوله على الثانوية العامة وبعد عمل مقاصة للمقارنة بين المقررات التي درسها الطالب وما يجب أن يدرسه بالكلية.
    برنامج الفضاء والملاحة (برنامج متميز بمصروفات) Space Navigation



    معلومات هامة

    • كان لكل قسم من الخمس أقسام لائحة خاصة ونظرا لضيق الوقت حتي يتم البدء ف الدراسة بالكلية تم أخذ موافقة قطاع العلوم ودمج كل هذه الأقسام في برنامج واحد تحت مسمي «علوم الملاحة الفضائية  space navigation science program» بلائحة واحدة تضم داخلها كل الأقسام التي تم ذكرها ومرفق بالأسفل المواد الدراسية لأول 4 فصول في هذا البرنامج ،وبداية السنة الثالثه سيتخصص كل طالب في احد الأقسام المذكورة طبقا لطبيعة عمله فى المشروع وفي النهاية سيمنح الطالب درجة البكالوريوس في هذا البرنامج الذى تخصص فيه بنفس المسمي.
    • الكلية لسة إمكانياتها ضعيفة لإنها جديدة وفيها قسم واحد بس اللي فتح حتى عام 2019 وهو برنامج الملاحة الفضائية ، وباقي الخمس أقسام بتفتح تباعا ، وحاليا فى 2019 تم فتح برنامج الفضاء والملاحة (برنامج العلوم التطبيقية للفضاء والملاحة) الذى يغلب عليه الجانب العملي والتدريبي.
    •  يجوز تحويل الطالب من داخل الكلية الي البرنامج الخاص بعد اجتياز السنة التمهيدية وبموافقة مجلس الكلية. ولا يجوز تحويل الطالب من البرنامج الخاص الى البرنامج العادي إلا إذا كان الطالب قد حصل بالثانوية العامة على الحد الأدنى للقبول للبرنامج المحول اليه والذي أقره مكتب التنسيق فى سنة حصوله على الثانوية العامة وبعد موافقة مجلس الكلية.  

     الكلية بتحتوى 5 أقسام ، واقسام هنا معناها هيئة تدريس يعنى مثلا بتقول على هيئة تدريس علوم الفضاء = قسم علوم الفضاء ، والخمس هيئات تدريس دول هم (قسم علوم الفضاء - قسم تكنولوجيا الفضاء - قسم اتصالات الفضاء - قسم الملاحة الفضائية - قسم استراتيجية وادارة الفضاء الدولية)  .  

    المواد الدراسية 

    المواد الدراسية لبرنامج علوم الملاحة الفضائية لأول 4 فصول
    الفرقة الاولى - الفصل الدراسى الاول

    الفرقة الاولى - الفصل الدراسى الثانى

    الفرقة الثانية - الفصل الدراسى الاول

    الفرقة الثانية - الفصل الدراسى الثانى


    مجالات العمل

    الكلية زي معظم كليات مصر ملهاش تكليف، ولكن كل طالب ناجح وعنده القدرة لتطوير نفسه هيقدر يشتغل في أي مكان ودي حاجة مهمة عندنا ف الكلية والكلية بتشجع عليها وبتساعد ومعظم الطلبة بدأت من أول سنة علي تنمية مهاراتها في البحث والتعلم والتدريب، مع ان دي حاجة صعبة علي طلاب في اول سنة جامعة لكن عندنا طلاب دلوقتي بياخدوا كورسات برمجة في أماكن كتير في مصر زي وزارة الانتاج الحربي وجمعية رواد التكنولوجيا NTL وكذلك تقوم الكلية بتقسيم الطلاب لفرق متعددة كل فريق يعمل في مشروع معين لتطوير العمل الجماعي وقد حقق فريق من الطلاب المركز الأول في قطاع العلوم بالمشاركة بمشروع بحثي عن الحطام الفضائي وطرق التخلص منه تحت اشراف أساتذة الكلية في مؤتمر الابتكارات الرابع الذي تنظمه وزارة التعليم العالي بجامعة بني سويف وفرق أخري من الطلاب تجهز الآن مشاريع أخري للمشاركة بها في المسابقات والمؤتمرات العلمية.
    الطالب بعد التخرج هيبقي مؤهل للعمل في أماكن كتير ومن أهمها وكالة الفضاء المصرية التي صدر قرار بإنشائها وكذالك وكالة الفضاء الإفريقية التي صدر قرار بأن تكون في جمهورية مصر العربية. بالاضافة لأي هيئة او مركز بحثي متعلق بمجالات الفضاء والاتصالات او الأماكن التي يخدم عليها مجال الفضاء والأقمار الصناعية والملاحة الفضائية ومن هذه الأماكن:
    1. هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء
    2. برنامج الفضاء المصري
    3. الجامعات ومراكز البحث العلمي
    4. وزارة الانتاج الحربي
    5. وزارة الدفاع
    6. المطارات المدنية والعسكرية
    7. الملاحة البحرية والجوية
    8. هيئة الطيران المدني
    9. المحطات الأرضية للأقمار الصناعية
    10. جميع شركات المحمول
    11. وزارات: الاتصالات – البترول – الكهرباء والطاقة
    12. بالاضافة إلي وكالة الفضاء المصرية والإفريقية

    قسم الملاحة الفضائية

    1. الهيئة العامة للارصاد الجوية.
    2. هيئة الاستشعار من بعد و علوم الفضاء.
    3. وزارات الاتصالات و الكهرباء و الطاقة و البحث العلمى.
    4. الملاحة البحرية والجوية
    5. وزاره الإنتاج الحربي
    6. المطارات المدنيه والعسكرية.
    7. وزاره الدفاع.
    8. الجامعات و مراكز البحث العلمى.
    9. هيئة الطيران المدنى.

    قسم علوم الفضاء

    1. برنامج الفضاء المصرى.
    2. وكالة الفضاء المصرية.
    3. المركز القومى للبحوث.
    4. شركات البترول.
    5. مصانع الانتاج الحربى وغيرها من المصانع المدنية (الكترونيات - قوى ميكانيكية - كهرباء -....)
    6. مصانع بنها للالكترونيات.
    7. الطيران المدنى والمطارات.

    قسم اتصالات الفضاء

    1. برنامج الفضاء المصرى.
    2. وكالة الفضاء المصرية.
    3. المحطات الأرضية للأقمار الصناعية (تحكم - استقبال - تتبع).
    4. جميع شركات المحمول.
    5. وزارة الاتصالات - البترول - التعليم العالى .... وغيرها من الوزارات.

    مصاريف الكلية

    مصاريفها زي اي كلية حكومة 600 جنية.
    لان الكلية جديدة اللي فتح فيها هو قسم الملاحة الفضائية ، وباقي الخمس أقسام بتفتح تباعا وفى الغالب مصاريف الاقسام الخاصه هيبقى 10 الالاف جنية فى السنة.

    تنسيق الكلية

    عام 2019

    1. علمى علوم من 397 (96.83%) 
    2. علمى رياضة من 377 (92%)

    عام 2018 

    1. علمى علوم من 392.5 (95.74%) 
    2. علمى رياضة من 377.5 (92.1%)
    تم قبول 50 طالب من طلاب الثانوية العامة من شعبة العلمي .

    شروط القبول بالكلية

    • تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمى بشعبتيه) .
    • يجوز قبول طلاب من الحاصلين على درجة البكالوريوس بتقدير عام جيد على الاقل من كليات العلوم أو الهندسة  للدراسة بالكلية على أن يكون قبولهم بالبرامج الدراسية المناسبة وذلك طبقاً للنظام الذي يقره مجلس الكلية ويعتمده مجلس الجامعة وذلك بعد أخذ رأى الاقسام المختصة وبشرط ألا تقل مدة الدراسة بالكلية عن أربعة فصول دراسية عادية أوسنتين دراسيتين ، وبعد عمل مقاصة للمقارنة بين المقررات التى  درسها الطالب وما يجب أن يدرسه بالكلية 
    • يجوز للطلاب الحاصلين على السنة الأولي أو التمهيدية بكليات العلوم أو الهندسة  التحويل للبرنامج الخاص على أن يكون الطالب قد حصل بالثانوية العامة على الحد الأدنى للقبول الذي أقره مكتب التنسيق فى سنة حصوله على الثانوية العامة وبعد عمل مقاصة للمقارنة بين المقررات التي درسها الطالب وما يجب أن يدرسه بالكلية.
    • يجوز للكلية عقد إختبارات داخلية للطلاب بعد إلتحاقهم بالكلية لتحديد مسار الطالب بتخصصات الكلية.
    • يجوز طلب استيفاء أى شروط أخرى يحددها مجلس الكلية ويعتمدها مجلس الجامعة وتعلن وقت التقديم. 
    • يجوز قبول طلاب من خارج الكلية أو الجامعة للتسجيل فى مقررات دراسية معينة أو فى فصل دراسى كامل أو أكثر بعد موافقة الأقسام العلمية المعنية ومجلس الكلية وتسديد الرسوم التى تحددها الكلية، ويمنح الطالب شهادة بإجتياز هذه المقررات ولا يترتب على ذلك منحه درجة علمية (دراسة بدون الحصول على درجة علمية).

    عن الكلية

    • لغة الدراسة للمقررات العلمية بالكلية هي اللغة الإنجليزية.
    • مواد الدراسية السنة الأولى كانت الدراسة رياضيات وفيزياء وكيمياء وبرمجيات وغير ذلك من رسم هندسى للأقمار الصناعية.
    • الكلية تعممل بنظام الساعات المعتمدة ، متطلبات التخرج لنيل درجة البكالوريوس هي 165 ساعة معتمدة علي الأقل.
    • يقوم بالتدريس بالكلية نخبة من الأساتذة المتخصصين في مجال علوم الملاحة الفضائية واتصالات وديناميكا الفضاء بالاضافة الي انتداب عدد من الأساتذة المتخصصين في مجال الفضاء من روسيا و أوكرانيا والمانيا ووكالة الفضاء الدولية (ناسا) بواقع 2 من الأساتذة الدوليين المنتدبين بكل فصل دراسي.
    • قامت الكلية بتوقيع عدد من الاتفاقيات و بروتوكولات التعاون الداخلية والخارجية مع عدد من الجهات الاكاديمية والبحثية في مجال التدريب العملي والأكاديمي للطلاب والتعاون البحثي في المشروعات العلمية.
    • مرتبــة الشـــرف: يتم ترتيب الطلاب وفقاً للمعدل التراكمىلمتوسط النقاط وتمنح مرتبة الشرف للطالب الحاصل على معدل تراكمى من  2.3 فأكثر ، ويشترط للحصول على مرتبة الشرف أن يكون الطالب قد درس فى الكلية ما لا يقل عن 60% من متطلبات التخرج وكذلك ألا يكون قد رسب فى أى مقرر دراسى فى الكلية (أو الكلية المحول منها).
    • بالنسبة لطالب علمي علوم تحديدا او رياضة عشان يقدر يكمل لازم يكون شاطر في الرياضيات عشان المجال كله والدراسة معتمد في الأساس علي الفيزياء والميكانيكا والرياضيات،،، وزي ما في ناس من علمي علوم طلعوا أوائل علي الكلية في أول سنة وناس جابت تقديرات برضه في ناس عانت من صعوبة الدراسة سواء علوم او رياضة وبعضهم حول من الكلية. فالكلية محتاجة مجهود وتركيز عشان كدة كل واحد بيفكر فيها لازم يبقي عارف قدراته وعلي أساسها يختار الحاجة اللي يقدر يكمل فيها من غير ما يضيع وقته.
    • اعضاء هيئة التدريس بالكلية من تخصصات هندسة الطيران والفضاء- علوم الفضاء – هندسة الاتصالات – علوم الفيزياء والفلك والرياضيات بالاضافة للأساتذة المنتدبون من خارج مصر كعالم الفضاء المصري أ.د/ أحمد سلامة الخبير بوكالة ناسا و أ.د بيتر كرول من دولة ألمانيا ويتم انتدابهم علي فترات معينة خلال العام الدراسي.
    نظام الدرجات والتقديرات
    نظام الدرجات والتقديرات

    معامل الكلية

    تأسست لائحة الكلية بالمواد الدراسية ووضع خطة للمعامل المذكورة مثل:

    1- معمل تجميع الأقمار الصناعية الصغيرة
    2- معمل تصميم هياكل ومواد مركبات الفضاء
    3- معمل تصوير وتتبع مواقع الأقمار الصناعية
    4- معمل تحليل صور الأقمار الصناعية (استشعار- أرصاد جوية....)
    5- معمل تحليل وتصميم وبرمجة المهمات الفضائية.

    وبما أن الكلية حكومية والأمور بتمشي بسرعة بطيئة فمش كل المعامل دي موجودة علي أرض الواقع ولكن هي خطة واضحة وسيتم انجازها مع الوقت الذي يتناسب عكسي مع السرعة ، وسيتم تأسيس معمل علي الأقل كل سنة وبالفعل في عام 2018 تم شراء التليسكوب الفضائي الأول من نوعه في الجامعات المصرية من ألمانيا وتجهيز المعمل رقم 3 ليكون محطة أرضية لتتبع الأقمار الصناعية والنفايات الفضائية والأجرام السماوية وكذلك رؤية هلال رمضان والعيد بمشاركة دار الافتاء المصرية. وتم عام 2019 تأسيس المعمل رقم 2 ان شاء الله وهكذا كل عام إلي أن تصبح الكلية أكبر قاعدة علمية متكاملة في مجال علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء. بالاضافة للمعامل الأساسية الموجودة بالكلية والجامعة و التي تخدم السنة التمهيدية "برمجة – فيزياء – كيمياء....................".



    التحويل إلى الكلية

    1. يجوز للكلية قبول طلاب محولين من الكليات المناظرة بجامعات أخرى إلى المستوى الثانى أو الثالث بشرط ألا يقل المعدل التراكمى عن 1.00 من اربع نقاط وألا يفرض على الطالب أكثر من12 ساعات معتمدة بعد إجراء مقاصة للمقررات التى درسها الطالب بكليتة الأصلية وذلك بعد موافقة لجنة شؤن التعليم و الطلاب ومجلس الكلية. أما بالنسبة للمستوى الرابع و النهائي فلا يجوز التحويل لةإطلاقا.
    2. يجوز أن يعفى الطالب المحول للكلية من كلية مناظرة من بعض المقررات الدراسية بعد إجراء مقاصة وإعتمادها من مجلس الكلية إذا ثبت أنه قد نجح فى مقررات تعادلها فى جامعة أو معهد علمى معترف به من الجامعة وذلك بحد أقصى 50% من مقررات متطلبات التخرج للبرنامج الملتحق بة بعد موافقة لجنة  شؤن التعليم والطلاب  و مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجالس الاقسام المختصة.

    للأستفسار

    يمكنك التواصل مع الدكتور أحمد أبو الفتوح (أحد دكاترة الكلية):

    رابط التواصل


    بروتوكول التعاون مع وكالة الفضاء المصرية

    • اتفاق تنفيذي للتعاون بين جامعة بنى سويف و وكالة الفضاء المصرية في المشروع البحثي تصميم و تصنيع واختبار محطة أرضية متحركة لقياسات التربة و الرقعة الزراعية بتقنية M2M Satellites
    • حيث تضمن بروتوكول التعاون بين جامعة بني سويف متمثلة في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ووكالة الفضاء المصرية مشروعا إستراتيجيا في تصميم وبناء تقنية الاستشعار من بعد لمحتويات الطبقات الأرضية لأعماق تصل إلى مائتي متر تحت سطح الأرض. تعتمد خطة البحث تحت إشراف الأستاذ الدكتور أسامه شلبيه عميد الكلية والدكتور خالد كامل الباحث الرئيسي للمشروع والتي دخلت حيز التنفيذ منذ النصف الثاني من عام 2019 على تطوير التقنيات الحالية لأقمار التصوير بمساعدات طائرة تمكنها من الكشف الرادارى على ارتفاعات قريبه من الأرض. تعتمد الجهات المشاركة في البحث على التطبيقات الاقتصادية و القومية لنتائج المشروع ولاسيما في مجال الزراعة، المياه الجوفية والكشف عن التجويفان الصناعية كالأثار والتي تعد أحد أهداف الجامعة في الخدمة المجتمعية.
    • وحرصا من الكلية على الجانب التعليمي لطلبة الكلية تمت الموافقة من الجانبين علي اشتراك مجموعات من الطلاب ضمن مجموعات العمل بالمشروع تحت إشراف دكتور خالد كامل الباحث الرئيسي للمشروع .

    أهداف بروتوكول التعاون مع وكالة الفضاء المصرية

    • يهدف البروتوكول إلي تدريب الطلاب و عمل زيارات ميدانية.
    •   العمل علي إعداد مشروع تنفيذي بين الكلية ووكالة الفضاء المصرية بعنوان تصميم وتصنيع واختبار محطة أرضية متحركة لقياسات التربة والرقعة الزراعية (M2M Satellites)


     بروتوكول تعاون بين جامعة بني سويف والهيئة القومية للإنتاج الحربي 

    أعلنت جامعة بني سويف عن توقيع الدكتور أمين لطفي رئيس الجامعة برتوكول مع اللواء محمد سعيد العصار وزير الانتاج الحربى للتعاون فى فى مجال علوم وتكنولوجي الفضاء بهدف الاستفادة من خبرات وزارة الانتاج الحربى فى تجهيز معامل كلية علوم وتكنولوجيا الفضاء بأحدث الأجهزة والنظم العالمية الخاصة بمعامل التطبيقات الفضائية والملاحة الجوية وعلوم الاتصالات المدمجة ونظم الاقمار الصناعية الحديثة، وتوفير المقومات المادية والبشرية استعدادا لإفتتاحها وأضاف "لطفي" أن الجامعة تسعى الى مواكبة التطور الذى شهده العالم فى الآونة الأخيرة فى علوم الفضاء من خلال انشاء كلية متخصصة فى تلك المجال وربطها ببرنامج الفضاء المصرى ووكالة الفضاء المصرية، خاصة ان مصر تمتلك عدد من ألاقمار الصناعية وتسعى الى زيادتها فى الفترة المقبلة.

    بروتوكول التعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد

    • بروتوكول التعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء
    • يهدف البروتوكول إلي تدريب الطلاب بالكلية بمعامل و معدات وأجهزة الهيئة خلال الفصول الدراسية و الفترة الصيفية.
    • العمل علي إعداد مشروع تنفيذي مع الهيئة.

    بروتوكول مع جامعة سابينزا الإيطالية فى مجال الفضاء

    • بروتوكول تعاون مع جامعة سابينزا  الإيطالية فى مجال علوم الفضاء
    • وقع معالي الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف والدكتور فابيو سانتونى أستاذ علوم وهندسة الفضاء، بروتوكول تعاون مشترك بين كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء وجامعة سابينزا بروما الإيطالبة، ودلك بحضور السيد كلاوديو مارجوتتينى الملحق العلمي الإيطالي، والأستاذ الدكتور أسامة شلبية عميد الكلية والسادة الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس. 
    • يهدف بروتوكول التعاون الى تبادل الخبرات بين الجامعتين ولدعم الزيارات المتبادلة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وكذلك الإشراف المشترك على الرسائل والأبحاث العلمية بين الجامعتين وإمكانية تدريب الطلاب عمليا لمشاريع أقمار صناعية مستقبلية. 

    اللجنة المشرفة على تجهيز وإعداد لوائح الكلية

    د مرفت السيد أحمد عوض أستاذ علوم الفضاء بكلية العلوم جامعة القاهرة
    أ.د محمد الخوصي مدير مركز تجميع الأقمار الصناعية بهيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء 
    د أحمد السيد غيطاس الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية
    د هاني صالح حمدي أستاذ الفيزياء الذرية وعميد علوم بني سويف السابق 
    د محمد شعبان سعيد أستاذ مساعد علوم المواد بكلية العلوم 
    د سيد عبد القادر الأستاذ بكلية العلوم. 


    عبر عن تعليقك :

    هناك 58 تعليقًا:

    أظهر التعليقات
    1. لو سمحت ممكن سؤال انا حلمي انشاء الله هو اكرس نفسي ف مجال الفضاء فالافضل ادخل الكليه دي و انا مش عارفه حاجات كتييير عنها و مفيش تجارب كتيبى فيها و الا ادخل كليه علوم قسم فلك لو سمحت ممكن تنصحني

      ردحذف
      الردود
      1. الدراسة حاليا تعتبر واحدة
        لكن فى المستقبل الكلية افضل لعددة اسباب
        اولا: فيها اكتر من تخصص فرعى فى علوم الفضاء مش بس فلك
        ثانيا: الكلية عليها اهتمام كبير حاليا لاول دفعات هتدخلها

        وعموما كلاهما كويس

        حذف
    2. ممكن فكرة عن المصروفات





      ردحذف
    3. هي بتقبل م علمي ازهري ومن كام

      ردحذف
    4. انا نفسى ادخلها اوووى كلل اللى يزور الموقع دا لو سمحتوا يدعيلى دا حلمى منذ الطفوله💔🤝

      ردحذف
    5. من فضلكم عايزة اعرف هو الكليه ليها شروط تانيه غير المجموع يعني كيف يتم تحديد عدد 50 طالب من المتقدمين هل هناك شروط غير معلنه

      ردحذف
      الردود
      1. أعلى الطلاب المتقدمين للكلية فى التنسيق من حيث مجموع الثانوية العامة

        حذف
    6. المصروفات كام في السنه تقريبا

      ردحذف
      الردود
      1. موجودة فى المقال على فكرة
        الكلية كلية حكومية مش خاصه والمصاريف زى اى كلية عادية وهى 600 جنية
        لكن الكلية فيها اقسام عادية واقسام بمصروفات
        العادية ببلاش طبعا واللى بمصروفات حوالى 12 الف فى السنه تقريبا

        حذف
    7. علمي رياضه حاصل عليه٨٩.٥%هل يلحقهاوايه هي الشروط المطلوبه وايه مميزات الكليه

      ردحذف
      الردود
      1. للاسف صعب تلحقها خاصه ان الكلية خلال السنوات اللى فاتت اخدت من علمى رياضة من 92%
        اما بخصوص مميزات الكلية والشروط فدى فى المقال فى الاعلى تقدر تقرأة هتعرف كل حاجه عنها

        حذف
    8. طب انا جايب 397.5 علوم 2020 ممكن اجيبها السنادى

      ردحذف
      الردود
      1. اه ان شاء الله تقدر تدخلها
        والتوقعات هتنزل مع بداية المرحلة الأولى

        حذف
    9. ابنى جايب ٩٨،٤ علمى علوم ان شاء يلحقها بس هى بعيدة جدا عننا احنا من القاهرة هل فى مدينة جامعية للطلبة

      ردحذف
      الردود
      1. اه لو قدم ان شاء الله هيلحقها
        وفيها مدينة جامعية وتفاصيلها من هنا
        https://3lomangy.blogspot.com/2020/08/First.Year.Student.City.html

        حذف
    10. ما هو المسمى الوظيفي لها

      ردحذف
    11. ابني جايب 382 علم رياضه هل ممكن يلحقها

      ردحذف
    12. انا جايبة 395 علمى علوم أعرف أدخلها و ممكن أعرف هى إيه الاقسام العادية بدون مصاريف خاصه و هل لها تكليف أو مستقبل للعمل بعد التخرج منها و بالنسبة للغة الإنجليزية مش متقنة اوى ارجوك انصحنى و يرجى سرعة الرد

      ردحذف
      الردود
      1. اولا حسب المجاميع السنة دى صعب تلحقها
        ثانيا الاقسام اللى بفلوس والاقسام العادية موجودة فوق
        #الاقسام العادية
        برنامج تكنولوجيا الفضاء
        برنامج الملاحة الفضائية
        برنامج اتصالات الفضاء
        ## أقسام خاصة بفلوس
        برنامج تكنولوجيات اتصالات الفضاء (برنامج متميز بمصروفات)
        برنامج الفضاء والملاحة (برنامج متميز بمصروفات)

        ثالثا ملهاش تكليف ومجالات العمل مذكورة فى المقال فوق
        رابعا اللغة .... ان شاء الله مش هتكون عائق وكل الطلبة بتكون زيك والدكاترة بتقدر دا وبتتعاون معاكوا

        حذف
    13. هي الدراسه في الكليه مناسبه للبنات ولا هندسه افضل... مع الشكر

      ردحذف
      الردود
      1. والله هى مناسبة للكل ، وهندسة كذلك
        لكن الموضوع متوقف على انت حابة ايه مش اكتر

        حذف
    14. علمي علوم بتقدير 96.46% يقدر يدخلها ولا صعب

      ردحذف
      الردود
      1. للاسف صعب لان التنسيق عالى السنة دى
        بس قدم لعل وعسى العدد اللى يقدم فيها يبقى قليل

        حذف
    15. لو سمحت ممكن اعرف نظام بيت المغتربات من مصاريف ورعايه للبنات وبالنسبه للسنه الخامسه هل كل الطلبه بتسافر للخارج ولا المتفوقين فقط واللى بيسافر اللى بيدرس بفلوس ولا كل الاقسام وشكرا

      ردحذف
      الردود
      1. السكن بيكون جامعى ودى تفاصيلة
        https://3lomangy.blogspot.com/2020/08/First.Year.Student.City.html

        السفر وكدا دى بتكون منح للمتفوقين وطبعا المنح بتكون مدفوعه (يعنى الطالب مش بيدفع حاجة) ، لكن مش اجباري على الكلية انها تقدم منح
        والكلية بتكون 4 سنوات فقط

        حذف
    16. انا اجيبه 97.1ونفسي أدخلها اوي هل مجموعي يقبل ام لا
      ارجو الرد

      ردحذف
    17. ابنتى مجموعها ٥'٣٩٨ علمى علوم هل تقبل فيها

      ردحذف
    18. مصاريف الكلية وفيهاسكن للطلاب انا من بنها

      ردحذف
      الردود
      1. مصاريف الكلية تم اضافتها فى الاعلى
        وجامعة بنى سويف فيها سكن جامعى

        حذف
    19. هى الساعة المعتمدة بكام جنيه مصرى

      ردحذف
      الردود
      1. ببلاش
        الاقسام المميزة اللى بفلوس هتكون بحوالى من 8-10 الالاف فى السنة غير كدا ببلاش

        حذف
    20. حضرتك ذكرت في الردود ان المصاريف للاقسام الخاصه 12الف. المصاريف لمدة كم سنه من فضلك. انا قريت علي بعض المواقع ان المصروفات 40000 جنيه. اي 40 الف

      ردحذف
      الردود
      1. مبدئيا هم برنامجين فقط اللى بمصروفات وهم تكنولوجيا اتصالات الفضاء ، والفضاء والملاحة
        والمصروفات استحاله تكون بالمبلغ دا
        وعموما هعرفلك كام بالضبط وهضيفة فى المقال

        حذف
    21. لو سمحت انا عاوز ادخل خاص بكام وازاي

      ردحذف
      الردود
      1. لازم تجيب مجموع الكلية وبعدين تقدم فى اى من الاقسام المميزة بمصروفات

        حذف
    22. لو سمحت انا حصلت على درجة الماجستير من كلية العلوم جامعة القاهرة قسم ديناميكا الفضاء وكنت عايز أكمل درجة الدكتوراة عندكم . هل باب التقديم مفتوح ؟

      ردحذف
    23. هل يجوز لخريج كلية الزراعة الالتحاق بتلك الكلية لان هناك في صفحات اخري أخبرت يجوز القبول من اي كلية علمية اخري مع العلم انا تخصص أراضي ومياة

      ردحذف
      الردود
      1. يجوز لكن بمقابل حوالى 10 الالاف جنية
        لكن يحق للكلية تقبل أو ترفض

        حذف
    24. هل يمكن للطالب المغترب الاقامة في المدينة الجامعية ) لجامعة بني سويف) ؟؟

      ردحذف
      الردود
      1. اه طبعا بشرط يكون من خارج محافظة بنى سويف

        حذف
    25. هو أنا لو خلصت دراسة في الكلية دي وتفوقت ممكن أسافر أعمل دكتوراه في مجال الفيزياء الفلكية و اشتغل في وكالة ناسا؟

      ردحذف
    26. معلش بس بالنسبة لمؤشرات السنة دي ، 79.5 يلحق الكلية

      ردحذف
      الردود
      1. ولا حتى علوم عام أقاليم 😢

        حذف
      2. لو انت علمي علوم اعتقد صعب
        لكن لو انت علمى رياضة ممكن تلحق كلية العلوم

        حذف