كلمة أستاذ هل هى لقب متداول ام درجة علمية ؟! | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

كلمة أستاذ هل هى لقب متداول ام درجة علمية ؟!

بقلم : علومنجى دوت كوم | 9:49:00 م | التعليقات : 0

كلمة أستاذ هل هى لقب متداول ام درجة علمية ؟!
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم





    سنناقش لكم فى هذا المقال موضوع اثار الجد وهو كلمة "أستاذ" هل هى لقب متداول ام درجة علمية ؟! ، وأيضا ما هى الدرجات العلمية المختلفة.

    يفسر البعض كلمة استاذ بالمعلم برغم خطأ ذلك 100% ، حيث انها لا تعني معلم نهائيا. 

    من هو الأستاذ

    اولاً درجة الاستاذية هى مرتبة أو درجة علمية وليست لقب نهائيا ، تمثل أعلى درجه علميه يمكن الحصول عليها في أحد العلوم أو الفروع العلمية ، حيث يوجد العديد من الشروط للحصول على درجة الاستاذية أو البروفيسور (بالانجليزى) أو الأستاذ الجامعى.

    التأهيل لدرجة الأستاذية فى مصر

    في مصر للوصول إلى درجة بروفيسور أو أستاذ يمر بعدد من المراحل المحدودة في أغلبها بفترات زمنية، وهى معيد، ثم مدرس مساعد، ثم مدرس أي حاصل على الدكتوراه، ثم أستاذ مساعد، ثم أستاذ أو بروفيسور وتمنح للباحثين الذي قاموا بعدد من الأبحاث بعد الدكتوراه ما بين (10-12 بحث) تنتهى برسالة الاستاذية وتمثل أعلى مرتبة علمية في الجامعات ويطلق على صاحبها أستاذ دكتور أو بروفيسور أو استاذ جامعى.
     الكلمه دي من عظمتها وعلو شأنها كانت تطلق على المحامين الكبار كفخر لحصولهم على اعلي درجات علميه في الحقوق.

    التأهيل لدرجة الاستاذية فى الخارج

    ان التاهيل إلى درجة استاذ في ألمانيا و روسيا و النمسا والعديد من دول أوروبا يحتاج إلى شهادتين اكاديميتين حسب الترتيب الاتي :

    أولا Habilitation: 

    • وهي أعلى درجة أكاديمية في العالم تلي درجة الدكتوراة في العديد من الدول مثل ألمانيا والنمسا و روسيا وسويسرا. 
    • يتطلب في هذه الدرجة أن يقوم الشخص بكتابة أطروحة تعرف بأطروحة التأهيل (Habilitationsschrift أو Habilitation thesis) ويتم تقييم ومناقشة هذه الأطروحة بشكل أكثر تفصيلاً من درجة الدكتوراة بالإضافة إلى شروط عدة أهمها التدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا وكذلك نشر بحوث أصيلة في مجلات عالمية رصينة وعدد هذه البحوث متفاوت من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر، لكن يجب أن لا تقل هذه البحوث عن 12 بحثاً. 
    • وكل هذه الشروط وبضمنها البحوث يجب أن تكون قد تمت بعد مرحلة الدكتوراة وليس خلالها أو قبلها. 
    • ونظراً لصعوبة الحصول على هذه الدرجة فهنالك العديد من البدائل الحديثة المقبولة وبالرغم من هذه البدائل فإن العلماء ينظرون إلى هذه الدرجة بشكل مميز وذو قيمة عالية جداً.
    • صاحب هذه الدرجة يمنح لقب اكاديمي والذي يختصر إلى (Dr. habil)

    ثانيا: انشاء مدرسة أو رخصة التدريس Priv.-Doz :

    • وهي شهاة يحق فقط للحاصلين على شهادة Habilitation بالتقديم والحصول عليها وتعني انشاء مدرسة اكاديمية ويمنح الحاصل عليها لقب (Dr PD). 
    • يتطلب في هذه الدرجة اي يكون لدى المتقدم خبرة واثبات في الاشراف على طلبة الدراسات العليا حصرا والتدريس للدراسات الاولية والعليا كشروط للتقديم على هذه الدرجة. 
    • ولا يمكن الحصول عليها الا بعد الحصول على شهادة (Habilitation) وهي تخضع لعرض محاضرة في مجال مختلف عن تخصص الاكاديمي ويتم المناقشة فيه. 
    كلاتا الشهادتين (Habilitation) و (Priv.-Doz) مع بعضهما البعض تعتبر الركيزة الوحيدة للقب الاستاذية في ألمانيا ولذلك يطلق على الاستاذ عنوان Prof. PD.

    توضيح

    • علما ان العديد من الدول تتبع تظام مشابه جدا مثل روسيا و النمسا وسويسرا. أما فرنسا وبشكل مشابه في بعض دول المغرب العربي فانها تستخدم نفس المعايير والشهادات ولكن تفصل الشهادتين وبنفس الترتيب وتحدد فترة زمنية بينهما ثم تغير الأسماء إلى شهادتي استاذ مشارك ثم استاذ.
    • في روسيا يمنح شهادة Doctor of Science و يختصر ب (Dr.sc) و يلقب ببروفيسور.
    • من أهم الشروط التي يجب أن تتوافر للمتقدم للحصول على درجة الأستاذية أن تكون لديه بحوث قد نشرت في مجلات علمية مرموقة ، وهناك جامعات تشترط توافر عدد معين من البحوث ، وفي الغالب الأعم ما بين (10-12) على أن يكون قد تقدم بها بعد اجتيازه وحصوله على درجة الدكتوراه  ويختلف عددها باختلاف التخصص ويشترط الحصول على درجة الأستاذية خلال 12 عاماً بدءً من تاريخ التحضير للدكتوراه .أما إن لم يستطع الباحث في الإيفاء بهذه المتطلبات فليس بإمكانه الحصول عليها مدى الحياة ، رغم أنه في الآونة الأخيرة ظهرت هناك بعض البدائل التي تتجاوز هذا الشرط.

    درجات الدكتوراه المختلفة

    1. دكتوراه فى العلوم Dr.Sc - ScD) DSc)
    2. دكتوراه فى الفلسفة PhD (فى بعض الدول تسمى FT أو filosofian tohtori)
    3. دكتوراه فى الطب MD
    4. دكتوراه فى الصيدلة Pharm D
    معظم الناس يعتقدون أنها متطابقة لأن الناس الذين يحملون هذه الشهادات وغالبا ما تكون على قدم المساواة.

    أهم الفروق

    الفرق الرئيسي بين PhD وDSc وMD هو المجالات التي يمكن الحصول على الدكتوراه منها وهل هى أكاديمية أم مهنية ، حيث يمكن الحصول على PhD فى جميع المجالات بينما تستطيع الحصول على DSc فى مجال العلوم فقط (أى كليتى العلوم والهندسة فقط) بينما يمكنك الحصول على MD فى مجال الطب فقط وتعتبر دكتوراه مهنية ، بينما Pharm D هى دكتوراه مهنية فى الصيدلة وايضا فى الصيدلة الاكلينيكية وفى البداية كانت تعادل درجة الماستر بحيث يستطيع طلبة صيدلة القيد مباشرتا فى الدكتوراه والوحيدة اللى كانت بتعمل كدا كانت جامعة الاسكندرية لطلبة صيدلة اكلينيكية وحاليا بعد صدور قرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 2145 لسنة 2019 أصبحت تعطى بشكل مباشر ورسمى للخريجين.
    الناس في أوروبا وخاصه المانيا ينظر الى دكتوراه فى العلوم  DSc على أنها درجة أعلى مقارنة بدكتوراه فى الفلسفة PhD حيث يتم منح درجة دكتوراه فى العلوم  DSc بعد إجراء بحث أو إنجاز إضافي متعمق بعد الدكتوراه ، ولكن في بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة بيعتبروها متساوية إلى حداً ما ويمكنك الحصول على احداهما دون الحاجة للآخرى.


    دكتوراه فى العلوم

    هي الدرجة المستخدمة لدرجة الدكتوراه القياسية في العلوم وتعتبر "دكتوراه أعلى" وتمنح تقديرا لمساهمة كبيرة ومستمرة في المعرفة العلمية تتجاوز تلك المطلوبة لدكتور في الفلسفة (دكتوراه) ويمكن أيضًا منحها كدرجة فخرية .

    شروط الحصول علي درجة دكتوراه العلوم (D.Sc) فى مصر:

    1. أن يكون حاصلاً على درجة دكتوراه الفلسفة من كلية العلوم ومضى على حصوله عليها 15 سنة على الأقل من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو درجة معادلة لها من الجامعات والمعاهد العلمية الأجنبية المعترف بها.
    2. أن يقدم بحوثاً مبتكرة منشورة لم يسبق له التقدم بها للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة أو درجة الماجستير في العلوم. وعلى المتقدم أن يبين الاتجاهات العامة لبحوثه وما قدمه للعلم من فائدة ملحوظة وكذلك مدى ما قام به في البحوث المشتركة.
    3. تقديم بيان بالإشراف على الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه ودوره في الإشراف عليها باللغة الإنجليزية.
    4. أن يقدم بياناً بالأنشطة العلمية والإنشائية المبتكرة التي تدل على إضافات جديدة للعلم.
    5. الإنتاج العلمي المقدم باللغة الإنجليزية يجب أن يتضمن المحتوي العلمي للأبحاث.
    6. كتابة بيان بدور المتقدم في كل بحث باللغة الإنجليزية.
    7. كتابة عدد الإستشهادات (Citations).

    يُعرض الإنتاج العلمي على لجنة الدكتوراه في العلوم بالكلية والتي تتألف من السيد الأستاذ الدكتور/عميد الكلية والسادة الأساتذة الوكلاء ورئيس مجلس القسم المختص (إلا إذا كان أحدهما هو المتقدم نفسه وعندئذ يتم اختيار أستاذ آخر من نفس القسم) والسادة الأساتذة الحاصلين على درجة الدكتوراه في العلوم بالكلية.
    يبحث مجلس الكلية مدى صلاحية البحوث العلمية المقدمة من المتقدم لتقديمها للجنة الحكم ويعين المجلس بناءً على ترشيح لجنة الدكتوراه في العلوم بالكلية لجنة الحكم من ثلاثة من الأساتذة الحاليين أو السابقين في الجامعات المصرية أو من في مستواهم من الأساتذة في الجامعات والمعاهد العلمية الأجنبية المعترف بها والحاصلين على درجة (D.Sc.) أو FRS) Fellow of Royal Society)
    يُقدم أعضاء لجنة الحكم تقارير فردية عن مدى أصالة المتقدم في مجال تخصصه ومدى صلاحية الإنتاج العلمي للمتقدم للتوصية بمنحه الدرجة ويتم المنح بإجماع آراء أعضاء لجنة الحكم.
    وفي حالة عدم اعتماد منح الدرجة يمكن للمتقدم أن يتقدم للدرجة مرة أخرى بعد مرور خمس سنوات من تاريخ تقدمه لأول مرة بإجراءات تقدم جديدة.

    أمثلة لبعض الدول اللى بتحتوى على دكتوراه فى العلوم Dr.Sc - ScD) DSc)

    الجزائر والمغرب وليبيا وتونس

    • في الجزائر والمغرب وليبيا وتونس ، تمنح جميع الجامعات المعتمدة من قبل الدولة "دكتوراه فى الفلسفة PhD" في جميع مجالات العلوم والعلوم الإنسانية ، تعادل درجة الدكتوراه في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة.
    • تمنح بعض الجامعات في هذه الدول العربية الأربع "دكتوراه فى العلوم Dr.Sc - ScD) DSc)" في بعض مجالات الدراسة والعلوم ، وهى درجة أعلى قليلاً في التقدير من الدكتوراه العادية ، ويتم منحها بعد إجراء بحث أو إنجاز إضافي متعمق بعد الدكتوراه. 

    اليابان

    الوضع فى اليابات مماثل للوضع في الولايات المتحدة ، تقدم الجامعات اليابانية كلا من دكتوراه فى العلوم Dr.Sc - ScD) DSc) ودكتوراه فى الفلسفة PhD كدكتوراه أولية في العلوم.

    الهند

    في الهند لا يوجد سوى عدد قليل من الجامعات المرموقة التي تقدم الدكتوراه في العلوم ويتم الحصول عليها في كلية الدراسات العليا بعد تقييم مرضٍ للمعرفة وإنجاز البحث ، وأقدم معهد يقدم دكتوراه فى العلوم D.Sc في الهند هي كلية راجابازار للعلوم ، جامعة كالكوتا .

    تايلاند

    تمنح معاهد التعليم العالي في تايلاند بشكل عام دكتوراه فى الفلسفة PhD ، باستثناء بعض الجامعات مثل جامعة شولالونجكورن (Chulalongkorn University) تمنح دكتوراه فى العلوم D.Sc ، وجامعة ماهيدول (Mahidol University) تمنح كلا من دكتوراه فى العلوم DSc ودكتوراه فى الفلسفة PhD ، ويحصل الطلبة بكلية العلوم بالجامعه على دكتوراه فى الفلسفة PhD ، مع وجود بعض البرامج الأخرى تمنح دكتوراه فى العلوم DSc.

    أوزبكستان

    تمنح معاهد التعليم العالي في أوزبكستان د. درجات. على سبيل المثال ، تقدم الجامعة الوطنية لأوزبكستان (the National University of Uzbekistan) وتمنح أكاديمية أوزبكستان للعلوم ( the Uzbekistan Academy of Sciences) دكتوراه فى العلوم DSc في مختلف المجالات.

    النمسا وألمانيا وسويسرا

    • في ألمانيا والنمسا والجزء الناطق بالألمانية في سويسرا ، فإن درجات الدكتوراه الأكثر شيوعًا في العلوم الطبيعية هي دكتوراه فى العلوم DSc مثل الجامعة السويسرية (Swiss universities) وبرغم ذلك يوجد جامعات قليلة تمنح دكتوراه فى الفلسفة PhD مثل جامعة جوته فرانكفورت (Goethe University Frankfurt).
    • والنظام الالمانى فى الدكتوراه معادل للدكتوراه فى امريكا سواء دكتوراه فى العلوم DSc أو دكتوراه فى الفلسفة PhD ، وفى المانيا الشرقية فإن الدكتوراه فى العلوم DSc تعد أقوى من الدكتوراه فى الفلسفة PhD بحيث انها تعفى الحاصل عليها من الحصول على  the German Habilitation المطلوب للحصول على درجة الاستاذية (بروفيسور).
    • في سويسرا يوجد جامعتان فقط يمنحون درجة دكتوراه فى العلوم DSc وهما المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا Swiss Federal Institutes of Technology في جامعة فريبورغ وقسم المعلوماتية في جامعة زيوريخ (University of Zurich) ، وفى سويسرا تتساوى دكتوراه فى العلوم DSc مع دكتوراه فى الفلسفة PhD.

    بولندا

    • في بولندا دكتوراه فى العلوم DSc أعلى من دكتوراه فى الفلسفة PhD وتعادل Habilitation "التأهيل" المطلوب للحصول على درجة الاستاذية (بروفيسور) ، وتمنح لإنجازات كبيرة في التدريس والبحث والخدمة بعد الحصول على دكتوراه فى الفلسفة PhD (عادة تصل إلى 8 سنوات بعد الدكتوراه) وهي مشابهة جدًا لدرجة التأهيل المعادلة في ألمانيا والنمسا.
    • أعلى درجة علمية في بولندا هي "الأستاذ professorship" أو "الأستاذ الكامل full professor" ، والذي يطلق عليه لقب علمي ا"لأستاذ او البروفيسور" ، وتحتاج لذلك إلى الحصول على شهادة التأهيل Habilitation  للتقدم بطلب للحصول على أستاذ كامل في بولندا وبحصولك على دكتوراه فى العلوم DSc فأنك تعادل حصولك على شهادة التأهيل.

    المملكة المتحدة وأيرلندا والهند وباكستان والكومنولث

    • في جمهورية التشيك وسلوفاكيا تأسست الدكتوراه فى العلوم DSc عام 1953 وهو أعلى مؤهل أكاديمي هناك ، ولم يمنح منذ عام 2001 حتى عام 2006 ، ولا يمنح من قبل الجامعات ولكن يمنح من قبل الأكاديمية التشيكية للعلوم ( Czech Academy of Sciences) في الغالب للبحث في مجال العلوم الطبيعية أو الرسمية. في سلوفاكيا ، ومن قبل الأكاديمية السلوفاكية للعلوم (Slovak Academy of Sciences).
    • في المجر ، تم منح "دكتور في العلوم" (D.Sc.) من قبل الأكاديمية المجرية للعلوم Hungarian Academy of Sciences .
    • في فنلندا ، تُسمى معظم درجات الدكتوراه الممنوحة في مجالات العلوم الطبيعية والتكنولوجيا والاقتصاد دكتوراه فى العلوم DSc.
    • في فرنسا ، كانت درجة الدكتوراه فى العلوم DSc أعلى دكتوراه في مجالات العلوم التجريبية والطبيعية ، لكن عام 1984 حلت محلها شهادة التأهيل Habilitation .
    • في الدنمارك دكتوراه فى العلوم DSc هى أعلى دكتوراه في مجالات العلوم التجريبية والطبيعية.
    • في بلغاريا دكتوراه فى الفلسفة PhD هي أعلى مستوى تعليمي ودرجة علمية أولى بينما دكتوراه فى العلوم DSc هي ثاني وأعلى درجة علمية.

    أوكرانيا وبيلاروسيا

    • أوكرانيا تمنح درجة الدكتور في الفلسفة PhD هو أعلى مستوى تعليمي وأول درجة علمية ، ثم تمنح دكتوراه في العلوم ( DSc ) كثاني وأعلى درجة علمية بعد الدكتوراه ، وتُمنح اعترافًا بمساهمة كبيرة في المعرفة العلمية.
    • في بيلاروسيا دكتوراه في العلوم DSc (البيلاروسية: Доктар навук ) هو أعلى مستوى تعليمي يتبع درجة الدكتوراه تمنح من قبل الهيئة العليا للتصديق تحت رعاية رئيس جمهورية بيلاروس .

    الولايات المتحدة الأمريكية

    • في الولايات المتحدة ، دكتور العلوم التقليدي المعترف به رسميًا هو درجة الدكتوراه في البحث الأكاديمي التي تمنحها الجامعات البحثية. البحث العلمي الأكاديمي Sc.D or D.Sc. (دكتور علوم) يعتبره كل من وزارة التربية والتعليم و المؤسسة الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة معادلاً لدرجة الدكتور في الفلسفة PhD.
    • أول دكتوراه في العلوم  D.Sc فى أمريكا الشمالية. تمت من قبل جامعة هارفارد عام 1872 ، عندما بدأت الدراسات العليا لأول مرة في جامعة هارفارد ، ويتم منحها في الغالب في برامج العلوم مثل الهندسة والطب والعلوم الصحية ، واقتصاديات الصحة. 
    • تقدم بعض برامج أبحاث الدكتوراه الجامعية كلا من دكتوراه فى العلوم DSc ودكتوراه فى الفلسفة PhD في المجال الأكاديمي نفسه ، مثل جامعة جونز هوبكنز Johns Hopkins University ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology ، مع متطلبات مماثلة للحصول على أيان منهما. 
    • حاليا العديد من الجامعات تقدم برامج بحثية كدكتوراه فى العلوم DSc  ولا تقدمها كدكتوراه فى الفلسفة PhD مثل جامعة هارفارد وجامعة بوسطن وجامعة كابيتول للتكنولوجيا ومركز العلوم الصحية بجامعة تكساس تك وجامعة ولاية داكوتا.
    • هناك بعد الجامعات تتطلب درجات أعلى فى دكتوراه فى العلوم DSc عن دكتوراه فى الفلسفة PhD ، حيث تتطلب كلية الهندسة جامعة واشنطن في سانت لويس على سبيل المثال ، أربع دورات دراسات عليا أخرى ، والتي يمكن إكمالها في عام واحد بالتزامن مع واجبات البحث ، على الرغم من أن الدرجتين تعتبران متكافئتين رسميًا. 

    روسيا

    في روسيا والعديد من دول ما بعد الاتحاد السوفيتي ، وكذلك في بعض دول الكتلة الشيوعية السابقة ، فإن دكتوراه فى العلوم DSc هو درجة ما بعد الدكتوراه ، مشابهة للتأهيل الألماني.

    الأرجنتين

    في الأرجنتين ، يُنسب اللقب الرسمي دكتور في العلوم إلى مجالات مختلفة من العلوم.
    العلوم التطبيقية 
    دكتوراه في العلوم الزراعية
    دكتوراه العلوم في تكنولوجيا اللاكتيل
    دكتوراه العلوم في تكنولوجيا المواد
    دكتوراه في علوم الكمبيوتر
    دكتوراه في العلوم الهندسية
    دكتوراه في العلوم الجيولوجية
    دكتوراه علوم المعلوماتية
    دكتوراه في العلوم الأساسية التطبيقية
    دكتوراه في العلوم والتكنولوجيا
    دكتوراه في العلوم الجيولوجية ( جامعة بوينس آيرس )
    دكتوراه في علم الأحياء الجزيئي والتكنولوجيا الحيوية
    دكتوراه في مراقبة النظم
    دكتوراه في علوم الاقتصاد
    دكتوراه في الاقتصاد
    دكتوراه الجغرافيا 
    دكتوراه في التاريخ
    دكتوراه في الهندسة الكيميائية
    علوم أساسية 
    دكتوراه في العلوم البيولوجية
    دكتوراه في علوم الكيمياء البيولوجية
    دكتوراه علوم الأحياء الجزيئية
    دكتوراه في علوم الرياضيات
    دكتوراه في علوم الكيمياء
    دكتوراه في علوم الفيزياء
    دكتوراه في العلوم الطبيعية
    دكتوراه في الفلسفة

    البرازيل

    في البرازيل  تعتبر دكتور في العلوم أعلى درجة دكتوراه يمكن الحصول عليها.

    عبر عن تعليقك :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق