كلية علوم الثروة السمكية والمصايد وقسم علوم البحار فى مصر | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

كلية علوم الثروة السمكية والمصايد وقسم علوم البحار فى مصر

بقلم : علومنجى دوت كوم | 6:34:00 م | التعليقات : 6

كلية علوم الثروة السمكية والمصايد وقسم علوم البحار فى مصر
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم





    جمعنالك كل ما يخص كلية الثروة السمكية وأيضا قسم علوم البحار من نظام دراستها والجامعات المصرية التي تتواجد بها وشروط الالتحاق وأقسام الكلية ومجالات عمل الخريجين وأماكن التدريب وتنسيق الكلية ... الخ والموضوع متجدد ولسة هنزود المعلومات اللى فيه.

    يهتم تخصص علوم البحار (Marine Science أو Oceanography) بدراسة كل العلوم المتعلقة بعالم البحار والمحيطات ، والثروة السمكية من منظورات ونواحٍ عدة ، الناحية الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والتكنولوجية والهندسية.

    يدرس هذا العلم الممتع عالم البحار والمحيطات من الناحية الفيزيائية العديد من الموضوعات الشيّقة في المجال مثل الحالة الفيزيائية للماء، والتيارات المائية ودراسة انتقال الصوت والأثر الذي تُلحقه العوامل الجوية المحيطة على البحار والمحيطات والحرارة ، أما بالنسبة للناحية الكيميائية فهو يدرس تركيبة مياه البحار والغازات الذاتية ، كما يتطرَّق إلى دراسة طبيعة وتضاريس البحار من الناحية البيولوجية.

    لا يُمكن تصنيف علم البحار على أنَّه علمً قائمً ومستقلً بحد ذاته لارتكازه على أسس العلوم الأساسية ولاعتماده على تطبيق هذه العلوم المتعلّقة به تطبيقًا موازيًا فهو فرع من فروع البيولوچي.

    ما هى كلية الثروة السمكية

    كلية الثروة السمكية تعتبر الوحيدة من نوعها في مصر المتخصصة بمجال الاستزراع المائي والسمكي إلى جانب قسم علوم البحار بكليات العلوم ، والتي تؤهل طلابها لسوق العمل ، فهي من الكليات التي ظهرت على الساحة في السنوات القليلة الأخيرة ولكن بالرغم من هذا إلا أنها تعتبر من الكليات الغير مفهوم تخصصها ، ونظام دراستها بالنسبة لكثير من الطلاب لأن تركيزهم عادة ما يكون منحصر في بعض الكليات الشائعة بمعظم الجامعات الحكومية والخاصة ، لذلك قام فريق علومنجى دوت كوم بإعداد هذا الموضوع لتعريف متابعيها بالكلية وأقسامها ، بجانب مجالات العمل التي تتوافر لخريجيها في نهاية الدراسة.

    تاريخ الكلية

    • اولا: كانت بداية الثروة السمكية عام 2009 ؛ عندما صدر القرار الجمهوري بإنشاء أول كلية للثروة السمكية في مصر والشرق الأوسط بفرع السويس بجامعة قناة السويس ، وطلبت الجامعة في إعلانها رقم 1 لعام 2011 تعيين أعضاء هيئة تدريس بالأقسام العلمية بالكلية الوليدة ، وبدأت الدراسة بالفعل في نفس العام.
    • ثانيا: تم إنشاء كلية الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ وكلية تكنولوجيا المصايد والاسماك بجامعة اسوان عام 2013 ؛ لتلبية احتياجات المحافظة والمحافظات المجاورة لإعداد خريجين قادرين على استيعاب التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع والتصنيع السمكي ، بجانب زيادة إنتاجية الثروة السمكية كقطاع مهم في الاقتصاد القومي، وتطوير وتنظيم آليات الصيد بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة المائية ؛ لأن المحافظة تنتج ما يقرب من 40% من الإنتاج السمكي في مصر.
    • ثالثا: تم إنشاء كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية بجامعة العريش عام 2015 .
    • رابعا: تم إنشاء كلية علوم الثروة السمكية بجامعة الزقازيق عام 2019 بعد صدور قرار رقم 510 لسنة 2018 ومن المفترض انها هتقبل أول دفعه من عام 2021/2020 وهتكون بمنطقة العباسية الكبرى بمدينة الحسينية بالشرقية.

    أماكن تواجد كلية الثروة السمكية

    • تتواجد كلية الثروة السمكية بجامعة قناة السويس والتي تعتبر أول جامعة في مصر تضم الكلية 
    • كما توجد أيضًا في جامعة كفر الشيخ وأسوان ويقال انها هتبقى فى جامعة الاسكندرية كمان.

    شروط الالتحاق بالكلية

    لابد أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي علوم أو ما يعادلها وبعد الأربعة سنوات يحصل الطالب على درجة بكالوريوس المصائد السمكية وتكنولوجيا الصيد.

    نظام الدراسة بالكلية

    • تبلغ مدة الدراسة بالكلية أربعة سنوات وتقبل الكلية طلاب الشعبة العلمية "علمي علوم" من الثانوية عامة ، ولكن يوجد قسم واحد بالكلية يقبل طلاب شعبة "العلمي رياضة" وهو قسم العلوم الهندسية.
    • ويعتمد نظام الدراسة بالكلية على الساعات المعتمدة والفصول الدراسية ، وتنقسم السنة الدراسية إلي فصلين دراسيين ، مدة كل فصل خمسة عشر أسبوعًا يعقبها الامتحان النهائي ويجوز لمجلس الكلية أن يقرر إضافة فصل دراسي صيفي وهو فصل اختياري.
    • في حالة تخلف الطالب في عدد من المقررات خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني يتقدم الطالب للامتحان في فصل الصيف ، وتكون مدة الدراسة فيه ثمانية أسابيع على أن يتم مضاعفة الساعات الدراسية الأسبوعية المخصصة للمقررات التي تدرس في هذا الفصل ، ويعقب الأسبوع الثامن الامتحانات التطبيقية والتحريرية وذلك إذا توفر العدد المناسب من الدارسين على ألا تزيد الساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في فصل الصيف عن 6 ساعات معتمدة.

    أقسام الكلية بالجامعات المصرية

    أقسام الكلية بجامعة قناة السويس

    تسمى كلية ثروة سمكية السويس وتتنوع الأقسام داخل كلية الثروة السمكية بجامعة قناة السويس لتشمل 8 أقسام مختلفة

    1- قسم الاستزراع السمكي:

    الذي يهدف إلى تحقيق التميز للطالب في مجال الاستزراع المائي وزيادة التواصل بين المشتغلين في مجال الاستزراع المائي محليًا وإقليميًا ودوليًا بجانب المساهمة في رفع إنتاج مصر من منتجات الاستزراع السمكي.

    2- قسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك:

    يهدف إلى خدمة البيئة وتقليل فاقد الأسماك عن طريق إعداد الطلاب لدراسة مقررات تغطي النواحي التكنولوجية المختلفة في مجال حفظ وتصنيع وتداول وتخزين الأسماك ومنتجاتها بما يخدم أغراض التنمية، ويرفع من كفاءة العاملين في هذا المجال.

    3- قسم العلوم الهندسية:

    الذي يسعى إلى إعداد كوادر فنية قادرة على العمل في مجال إنشاء المزارع السمكية وإدارتها وحل المشكلات الهندسية في مزارع إنتاج الأسماك وإيجاد الحلول المناسبة لها ومهندسين بحريين قادرين على إدارة وصيانة محركات السفن وأيضا تصميم وإنشاء أرصفة إنتاج النفط، والسفن، والموانيء، والمنشآت الأخرى التي تمكّن من الاستغلال الرشيد للمحيط..

    4- قسم البيئة المائية:

    يسعى القسم إلى إعداد خريجيه وتنمية قدراتهم على العمل في مجال البيئة البحرية والتعامل مع المشكلات البيئية، وإيجاد الحلول المناسبة لها في إطار التشريعات واللوائح المنظمة البحرية والدولية؛ بما يؤدي إلى منع التصادم في البحار والمحافظة على البيئة البحرية من التلوث.

    5- كما يوجد أيضًا بالكلية عددًا من الأقسام

    • كقسم التنمية البشرية والاقتصاد
    • وقسم الملاحة والدراسات البحرية
    • وقسم الصحة وأمراض الأسماك
    • وقسم المصايد

    بعد إعلان نتيجة الترشيح في كل مرحلة من مراحل التنسيق ، يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من موقع التنسيق الالكتروني ، والتوجه إلي الكلية التي تم ترشيحه إليها مباشرة لتقديم أوراقه وإتمام إجراءات قيده علي أن يقوم الطالب باصطحاب الأوراق التالية المطلوبة وهي:

    1. اصل شهاده الثانويه العامه
    2. اصل شهاده الميلاد
    3. صوره البطاقه
    4. اصل بطاقه الترشيخ
    5. عدد 8 صور شخصيه
    6. نموذج 2 جند للذكور
    7. ظرف ورقي بني
    8. دوسيه بلاستيك
    9. المصاريف 288 جنيه "متغير"

    أقسام الكلية بجامعة كفر الشيخ

    تسمى كلية علوم ثروة سمكية و مصايد كفر الشيخ وتتواجد بجامعة كفر الشيخ 3 أقسام مختلفة
    1. قسم الاستزراع المائي: الذي يعمل على إعداد "أخصائي استزراع مائي" ويهتم بإنشاء المزارع السمكية وطرق تربية الأسماك والأحياء المائية الأخرى وتفريخها على نطاق تجاري وكذلك الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها واستزارع الكائنات البحرية الغير التقليدية مثل الأعشاب البحرية، والمحار، والجلد شوكيات، والقشريات، بالإضافة إلى المقدرة على إرشاد المزارعين إلى التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع المائي.
    2. قسم تصنيع الأسماك والبيوتكنولوجي
    3. قسم المصايد والبيئة المائية (غير مفعل).




    أقسام الكلية بجامعة أسوان

    تسمى كلية تكنولوجيا المصايد والاسماك أسوان ويتواجد بالكلية ثلاثة أقسام مختلفة مثل

    1- قسم الاستزراع السمكي:

    حيث يهدف إلى تحقيق التميز للطالب في مجال الاستزراع المائي، بجانب المساهمة في رفع إنتاج مصر من منتجات الاستزراع السمكي.

    2- قسم الاستزراع المائي:

    الذي يعمل على إنشاء المزارع السمكية وطرق تربية الأسماك والأحياء المائية الأخرى، وكذلك الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها.

    3- قسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك:

    يهدف إلى خدمة البيئة وتقليل فاقد الأسماك عن طريق إعداد الطلاب لدراسة مقررات تغطي النواحي التكنولوجية المختلفة في مجال حفظ وتصنيع وتداول وتخزين الأسماك ومنتجاتها بما يخدم أغراض التنمية ويرفع من كفاءة العاملين في هذا المجال.

    ويدرس الطلاب خلال أعوام الدراسة الأربع مقدمة في الثروة السمكية وبيولوجيا الأحياء المائية بجانب كيمياء عضوية وتحليلية والبيئة المائية والتنوع البيولوجي، ميكروبيولوجي الأحياء المائية بالإضافة إلى مبادئ علم الاقتصاد وفسيولوجيا الأحياء المائية الإحصاء البيولوجي وتصميم التجارب وتكنولوجيا نظم المعلومات، ومهارات الكتابة العلمية، وكيمياء المياة والأراضي، وفلك الأرصاد جوية بالإضافة إلى أساسيات الاستزراع المائي وهندسة الاستزراع المائي بجانب تكنولوجيا طرق الصيد، بالإضافة إلى مصايد داخلية وإدارة المصايد السمكية.
    يعمل الطلاب باختيار مقرريين عامين خلال 6 ساعات معتمدة من برنامج واحد ويكون هذا البرنامج الذي سيلتحق به.

    أقسام الكلية بجامعة العريش

    تسمى كلية الاستزراع المائي و المصايد البحرية العريش وتحتوى 4 أقسام:

    1. ادارة الموارد السمكية
    2. تكنولوجيا تصنيع المنتجات البحرية 
    3. تكنولوجيا الاستزراع البحري 
    4. تكنولوجيا المصايد البحرية
    رقم التليفون: 89967114 (012) , 280803330 (012) , 73088004 (012)

    أقسام الكلية بجامعة الزقازيق

    1. برنامج الاستزراع المائى
    2. برنامج المصايد والبيئة المائية
    3. برنامج تكنولوجيا تصنيع الأسماك 


    كلية علوم الثروة السمكية & قسم علوم البحار

    الفرق بين كلية علوم الثروة السمكية والمصايد وكليات العلوم قسم علوم البحار

    مجالات العمل لكلا الكليتان يعتبر بشكل عام واحد ، بل نجد ما هو أكثر من ذلك وهو ان قسم علوم البحار بكلية العلوم يستطيع العمل فى جميع مجالات اقسام كلية علوم الثروة السمكية وهذا ما يعطيه الافضلية عنهم.
    طبيعه الدراسة والمواد الدراسية هتجدها فى الاسفل متقاربه جدا لدرجة تكاد تكون متساوية ، مع اختلاف فى الاتى ان قسم علوم البحار بكلية العلوم بيضم كل مقررات علوم البحار بمختلف فروعها بينما الدراسة بكلية علوم الثروة السمكية والمصايد تكون الدراسة فى فرع واحد من أفرع علوم البحار. 

    تنقسم علوم البحار إلى أكثر من فرع أو تخصص بيني بين علوم البحار وأحد تخصصات  العلوم الآخرى فى كلية العلوم مثل 

    • قسم الاستزراع السمكي
    • قسم الاستزراع المائي
    • قسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك
    • قسم العلوم الهندسية
    • قسم البيئة المائية

    الجامعات التى يتواجد بها قسم علوم البحار:

    • كلية العلوم جامعة الأزهر وبها قسم منفرد علوم البحار والأسماك ، وقسم مزدوج علوم البحار والأسماك/كيمياء (متاح لعلمى علوم فقط).
    • كلية العلوم جامعة الأسكندرية وبها قسم منفرد علوم البحار ، وقسم مزدوج علوم البحار/ كيمياء أو علوم البحار/فيزياء أو علوم البحار/جيولوجيا (القسم المنفرد والقسم المزدوج مع الجيولوجيا متاح لعلمى علوم فقط ، بينما القسم المزدوج مع الفيزياء متاح لعلمى رياضة فقط).
    • كلية العلوم جامعة بورسعيد وبها قسم منفرد علوم البحار (متاح لعلمى علوم + علمى رياضة)
    • كلية العلوم الأسماعيلية جامعة قناة السويس وبها قسم منفرد علوم البحار (متاح لعلمى علوم فقط).
    • كلية العلوم الأسماعيلية جامعة دمياط وبها قسم منفرد علوم البحار (متاح لعلمى علوم فقط).
    قسم علوم البحار كلية العلوم جامعة الأسكندرية
    قسم علوم البحار كلية العلوم جامعة الأسكندرية

    كلية علوم الثروة السمكية جامعة كفر الشيخ
    كلية علوم الثروة السمكية جامعة كفر الشيخ

    توضيح للخدمات التى ستقدمها كلية علوم الثروة السمكية والمصائد تبعاً للائحة الكلية بجامعة كفر الشيخ :

    • إعداد الكوادر العلمية في شتى المجالات التطبيقية في علوم البحار والمصائد لاستثمار الثروات البحرية.
    • العمل على تشجيع الطلاب لدراسة علوم البحار وتوسيع دائرة معرفتهم بالمواد ذات الصلة المرتبطة بالتنمية مع تأهيل البارزين منهم لنيل درجات عليا.
    • تأهيل الطالب تأهيلاً علمياً جيداً لدراسة البيئة البحرية ومشكلاتها والاستخدام الرشيد لمواردها ووضع السبل الكفيلة لحمايتها.
    • النهوض بشتى طرق الصيد والاستزراع السمكي في محافظة كفر الشيخ والمحافظات الأخرى.
    • إدخال أنواع جديدة من الأسماك والقشريات إلى مجالات الاستزراع والتفريخ وبالتالي النهوض والإكثار من المنتجات البحرية  لتنمية السوق المصري وتنشيط التصدير.   
    • فتح مجالات تدريبية لإعداد الكوادر الفنية والتقنية اللازمة للمساهمة فى برامج التنمية البحرية والاستزراع والتفريخ والتصنيع.
    • القيام بالأبحاث البحرية الأساسية والتطبيقية الرامية لتنمية الموارد البحرية المتجددة.
    • تقديم الخدمة والمشورة للمصالح والمؤسسات والشركات العامة والخاصة التي تهتم باستغلال المصادر الطبيعية البحرية الحية وغير الحية بهدف تشجيع الاستثمار البحري.
    • بث الثقافة والوعي البيئي بين شتى قطاعات المجتمع وإنشاء المتاحف والمجموعات المرجعية للأحياء البحرية وجمع البيانات العلمية وبرمجتها ونشرها.
    • تشجيع البحث العلمي بأقسام الكلية المختلفة وفيما بينها وبين المعاهد العلمية القومية والعالمية. 

    تنسيق الكلية

    • تنسيق عام 2021/2020 فى جامعة كفر الشيخ 386.5 وفى جامعة السويس 380.0 وفى جامعة اسوان 375.5 وفى جامعة العريش 379.0.
    • تنسيق عام 2020/2019 فى جامعة كفر الشيخ 387 وفى جامعة السويس 382 وفى جامعة اسوان 378.5 وفى جامعة العريش 381.5.
    • تنسيق عام 2019/2018 فى جامعة كفر الشيخ 379 وفى جامعة السويس 371 وفى جامعة اسوان 367.5 وفى جامعة العريش 373.2.
    • تنسيق عام 2018/2017 فى جامعة كفر الشيخ 369.5 وفى جامعة السويس 360 وفى جامعة اسوان 353 وفى جامعة العريش 359.5.
    • تنسيق عام 2017/2016 فى جامعة كفر الشيخ 374 وفى جامعة السويس 361 وفى جامعة اسوان 349 وفى جامعة العريش 347.
    • تنسيق عام 2016/2015 فى جامعة كفر الشيخ 377 وفى جامعة السويس 367.5 وفى جامعة اسوان 357.5 .
    • تنسيق عام 2015/2014 فى جامعة كفر الشيخ 367 وفى جامعة السويس (365 علمى علوم ، 336.5 علمى رياضة) وفى جامعة اسوان 349.5.
    • تنسيق عام 2014/2013 فى جامعة السويس (372علمى علوم ، 371 علمى رياضة) .
    • تنسيق عام 2013/2012 فى جامعة السويس (384.5 علمى علوم ، 369 علمى رياضة) .
    • تنسيق عام 2012/2011 فى جامعة السويس (367.5 علمى علوم ، 367 علمى رياضة)  .

    مجالات العمل

    1. مزارع الأسماك
    2. جهاز شؤون البيئة 
    3. معاهد علوم البحار أو الهيئة القومية للاستشعار عن بعد 
    4. القوات البحرية أو المتاحف البحرية
    5. هيئة المساحة الجولوجية
    6. وزارة الزراعة 
    7. وزارة السياحة قطاعات إدارة المناطق الساحلية
    8. الهيئات الوطنية لحماية الحياة الفطرية وهيئات السياحة
    9. المؤسسة العامة للموانئ
    10. شركات الملاحة والنقل البحري
    11. قطاعات إدارة المناطق الساحلية
    12. قطاع التعليم العالي
    13. وزارة البترول والثروة المعدنية
    14. العمل فى مجال الاستزراع السمكى البحرى والمفرخات .
    15. العمل فى مجال الغذاء الطبيعى للأسماك .
    16. العمل فى مصانع التعليب والحفظ.
    17. العمل ثلاجات الحفظ.
    18. المحميات الطبيعية 
    19. العمل فى مصانع التدخين .
    20. العمل فى مراكز البحوث.
    21. العمل فى مجال الجدوى الاقتصادية .
    22. العمل فى إدارة تسويق الأسماك .
    23. العمل فى إدارة المصايد .
    24. العمل فى مجال سفن الصيد كضابط ثالث .
    25. العمل فى مجال تصنيع وتصميم معدات الصيد الحديثة.

    أماكن التدريب

    1. مركز ابحاث هيئة قناة السويس
    2. مركز المحاكاة البحري
    3. المحميات الطبيعية 
    4. جهاز شؤون البيئة 
    5. معاهد علوم البحار أو الهيئة القومية للاستشعار عن بعد 
    6. القوات البحرية أو المتاحف البحرية
    7. هيئة المساحة الجولوجية
    8. وزارة الزراعة 
    9. وزارة السياحة قطاعات إدارة المناطق الساحلية
    10. الهيئات الوطنية لحماية الحياة الفطرية وهيئات السياحة
    11. المؤسسة العامة للموانئ
    12. شركات الملاحة والنقل البحري
    13. مصانع التعليب والحفظ.
    14. مصانع التدخين .

    مقررات الكلية

    رابط التحميل




    النقابة التابع لها الكلية

    نقابة العلميين
    أخصائى ثروة سمكية ومصائد

    أخصائى علوم بحار وأسماك

    أخصائى تصنيع اسماك
    أخصائى تصنيع اسماك

    أخصائى علوم بحار

    بتعلم ايه فى الكلية

    مواصفات خاصة لخريج برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية

    برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية:

    هو برنامج دراسى مميز تكون الدراسة فية باللغة الانجليزية يقوم البرنامج بإعداد منتج تعليمى يمكن البناء عليه مستقبلاً لاعداد ربان سفينة صيد وذلك طبقا لمتطلبات المنظمة البحرية الدولية ((IMO ، منظمة العمل الدولية (ILO)، منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ويهتم بشئون المصايد السمكية البحرية من خلال الصيد باعالى البحار والمنطقة الاقتصادية الخالصة ، وتقدير المخزونات السمكية ، والكشفعن التجمعات السمكية ، وطرق صيدها ، والحرف المستخدمة فى ذلك فضلا عن قيادة سفن الصيد ويكون ملما بقوانين الصيد والقانون البحرى الدولى وحماية البيئة من التلوث. 

    1- مجال الملاحة والصيد البحرى

    1- ان يكون ملما المعارف والمصطلحات الفنية المرتبطة بالعلوم الملاحية.
    2- أن يكون قادرا على قيادة سفن الصيد الحديثة وصيانتها التعامل مع الأجهزة الملاحية والبحرية بها.
    3- أن يكون قادرا على حفظ توازن السفينة أثناء الملاحة.
    4- أن يكون قادرا على التعامل مع المناورة بسفن الصيد و قيادتها يجيد مهارات التواصل البحرى.
    5-أن يكون قادرا على حصــر وتصنيف الكائنات البحرية المصــادة وعمل الإحصــاءات السمكيـــة اللازمة لذلك.
    6- أن يكون قادرا على تقيم المصايد السمكية فنيا واقتصاديا وبيئيا.
    7- أن يكون قادرا على معاملة وتصنيع الأسماك لتكون مقبولة تسويقيا في الأسواق العالمية.
    8- أن يكون ملما بقوانين المنظمات البحرية والقوانين والتشريعات المرتبطة بالمصايد.
    9- ان يكون مكتسبا لمهارات فض النزاع فى المياه الإقليمية والدولية.

    2- مجال مراقبة السلامة البحرية تفتيش بيئى بحرى

    1- أن يكون ملماً بمفاهيم تكنولوجيا الصيد وأدواته ومعداته.
    2- ان يكون ملماً بقوانين المنظمة البحرية الدولية والتشريعات السمكية المحلية والقانون البحرى الدولى.
    3- ان يكون قادرا على تطبيق إجراءات السلامــــة البحريـة على سفن الصيد والخاصـــة بسلامة طاقم السفينة والسفينة نفسها.
    4- أن يكون ملماً بالقواعد الدولية لمنع التصادم بالبحار.
    5- أن يكون قادراً على التفتيش على اجراءات الطوارئ بسفن الصيد.
    6- ان يكون قادراً على مراقبـة البيئـة البحرية من التلـوث وخاصـة فيما يتعلق بالتلــوث البترولى والتلوث الناشئ عن ارتطام السفن وتفريغ محتويات السفن فى الموانئ البحرية.
    7- ان يكون قادراً على تطبيق القوانين والقواعد المحلية والدولية الخاصة بحماية البيئـــة البحرية.

    3- مجال هندسة الصيد البحرى

    1- أن يكون قادراً على تشغيل و صيانة الوحدات الاتية : -
    - محركات الديزل البحرية
    - وحدات الدفع البخارى البحرية
    - نظم الالات المساعدة بما فى ذلك نظم التوجيه
    - المعدات الكهربائية ومعدات الضبط
    - معدات مناوله الصيد.
    2- ان يكون قادراً على اكتشاف اختلال الالات وتحديد مواقع الخلل واتخاذ التدابير لتفادى الاضرار.
    3- ان يكون قادرا على تنظيم الاجراءات الامنة للصيانة و الاصلاح .
    4- ان يكون ملماً بالمعارف ومكتسبا لمهارات منع الحرائق واكتشافها واطفائها.
    5- ان يكون قادراً على فهم اللوائح المرعبة فيما يتعلق بالتلوث التشغيل او العرض للبيئة البحرية و الاساليب و المعدات المتبعة لمنع هذا التلوث .
    6- ان يكون مدركاً للاسعافات الاولية للاصابات المتوقعة و اماكن الالات .
    7- ان يكون مدركاً لاساليب ضبط العطب و مايجب اتخاذه من تدابير فى حاله غمر غرفة المحركات بمياه البحر .

    مواصفات خاصة لخريج برنامج تكنولوجيا الاستزراع المائى

    يقوم بإعداد مهندس استزراع مائى ويهتم بإنشاء المزارع السمكية وطرق تربية الأسماك والأحياء المائية الأخرى وتفريخها على نطاق تجارى وكذا الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها ، وكذالك استزراع الكائنات البحرية غير التقليدية مثل الأعشاب البحرية والمحار والجلد شوكيات والقشريات ، بالإضافة الى تصنيع الأسماك وتداولها وإرشاد المزارعين عن التقنيات الحديثة فى مجال الاستزراع المائى.
    1- أن يكون قادرا على تصميم وإنشاء وإدارة المزارع المائية.
    2- أن يكون قادرا على قراءة وتفسير الخرائط المساحية.
    3- أن يكون قادرا على تصميم وإنشاء وإدارة المفرخات السمكية.
    4- أن يكون قادرا على حساب وتقدير الاحتياجات الغذائية للحيوانات المائية المستزرعة.
    5- أن يكون قادرا على إعداد علائق الحيوانات المائية المستزرعة ، مع تقدير جودة المكونات العلفية المستخدمة فى علائق الأسماك.
    6- أن يكون قادرا على تقدير جودة المياه معمليا وحقليا.
    7- أن يكون قادرا على نقل وتداول الأسماك الحيـة داخـل وخارج مزرعته بالطرق التى تحـافظ على حياتها وحيويتها.
    8- أن يكون قادرا على تقيم المزارع المائية فنيا واقتصاديا وبيئيا.
    9- أن يكون قادرا على تداول وحفظ الأسماك بعد حصادها وتصنيعها.
    10- أن يكون قادرا على وضع برامج الوقاية الصحية لمنع انتشــــــــــار الأمراض بالمزارع والمفرخات.
    11- أن يكون قادرا على تشخيص وعلاج أمراض الأسماك والكائنات المستزرعة الأخرى.

    مواصفات خريجي برنامج تكنولوجيا المصايد الداخلية

    1- أن يكون قادرا على إدارة المصايد السمكية إدارة بيو- اقتصادية.
    2- أن يكون قادرا على حسـاب المخزونات السمكيـة و تنظيم عمليـات الصيـد بما لا يخـــل بـالاتزان و التنـوع البيولوجى.
    3- أن يكون قادراعلى تحديد واختيار حرف الصيد المناسبة لظروف الصيد من حيث أنواع الأسماك وأماكن تجمعاتها.
    4- الإلمام بعلم الفلك والأرصاد الجوية والبحرية وقوانين الثروة السمكية.
    5- ان يكون قادراً على الارشاد السمكى و البيئى لمجتمع الصيادين.

    عبر عن تعليقك :

    هناك 6 تعليقات:

    أظهر التعليقات
    1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، انا طالبه في كلية علوم ثروة سمكية كفرالشيخ قسم تصنيع و بيوتكنولوجبي ،حقيقي بشكر حضراتكم ع المجهود الرهيب اللي بذلتوه ف مساعدتنا كطلبة كليات العلوم و ربنا يتقبل يا رب و يجعله ف ميزان حسناتكم ، لكن انا استغربت جدا من اهمالكم للكلام عن قسمي و لل ده بسبب عدم معرفتكم عنه معلومات كتير ، بس حقيقي القسم مهم جدا و منه نقدر نشتغ ف مجالات كتيييييييرة جدا ف المجال الطبي بعيدا عن مجال الثروة السمكية و ده بحكم دراستنا للبيوتكنولووجي من بايوكيميستري و جينتكس و ميكروبيولوجي و موليكيولر سيل بيولوجي و كيميستري يكل انواعها حرفيا من فيزيكال ز اناليتيكال و اورجانك و بايو و غيره و، ده كمان غير دراستنا للنانوتكنولوجي و كورسات كتيررة مختلفة ف مجال البيوتكنولوجي تمكنا من العمل بالقطاع الطبي و ده بشهادة دكاترة الجامعة و اقرار المجلس الاعلى للجامعات بحقنا ف دبلومة البايوكيميستري و ترخيص معمل تحاليل الطبية كخريج علوم تمام ، و مجالات تانية كتير زي الطب الشرعي و العمل كأخصائي بيوتكنولوجي طبي بمعاهد الاورام او مستشفى 57 ، غير امكانية استكمال الدراسات العليا بمعهد النانو بجامعة كفرالشيخ ، القسم ليه مجالاااااااااات كتييييييييييييرة جدا غير مجال الثروة السمكية أمنى حضراتكم تهتموا بكلامي و تضعوه ف الاعتبار و تتكلموا عن القسم اكت لان بسبب ان القسم مش موجود غير ف جامعة كفرالشيخ بس مفيش حد يعرف عنه حاه و احنا كطلبة بنتفاجئ بمجالات العمل المتاحه لينا بالصدفة و ممكن كتير ميسمعش عنها حاجه ، ف أتمنى انكم تساعدونا ف انكم تعرفونا مجالاتنا اكتر و تهتموا بينا و توجهونا للوصول للمكان المناسب و النجاح فيه ، لان حقيقي انا شخصيا مش بلاقي حد عارف حاجه عن الكلية ف مش لاقية حد يعرفني ازاي اقدر اوصل بجد و لو مثلا حبه اشتغل ف حاجه معينة من المجالات المتاحه ازاي اوصل لها ، حقيقي هكون مشكوره جدا ليكم لو رديتوا عليا و لو ساعدتوني و زمايلي اننا نعرف ونعرف غيرنا بالقسم و المجالات الطبية المتاحة ليه . و ربنا يتقبل عملكم و يجعله ف ميزان حسناتكم

      ردحذف
      الردود
      1. اولا بنشكر مرورك واهتمامك بانك تعرفى الناس على كليتك
        ثانيا ممكن تنضمى لينا وتتكلمى عن كليتك بالتفصيل ودا افضل حل

        وصحيح لو حضرتك بتتكلمى عن قسم بيوتكنولوجى .... دا احنا عاملين عن مقال ضخم ممكن تبحث على جوجل وتكتى ((كل ما يخص شعبه البيوتكنولوجي (Biotechnology)-علومنجى دوت كوم))
        او من خلال الرابط دا https://3lomangy.blogspot.com/2016/07/biotechnology.html

        حذف
    2. هى كلية علوم ثروة سمكية الزقازيق من كام2021

      ردحذف
      الردود
      1. تنسيق هذا العام 2021/2020 فى جامعة كفر الشيخ 386.5 وفى جامعة السويس 380.0 وفى جامعة اسوان 375.5 وفى جامعة العريش 379.0.

        حذف
      2. يعنى مش موجوده فى الزقايق انا جايبه 379.5 لو حولت السويس هقبل

        حذف
      3. للاسف السويس واخدة من 380
        لو حولتى اسوان او العريش هتقبلى

        حذف