كيف تتجنب(ي) المشاكل مع زميل(ـة) السكن -علومنجى دوت كوم- | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

كيف تتجنب(ي) المشاكل مع زميل(ـة) السكن -علومنجى دوت كوم-

بقلم : علومنجى دوت كوم | 2:00:00 م | التعليقات : 0

كيف تتجنب(ي) المشاكل مع زميل(ـة) السكن -علومنجى دوت كوم-
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


لو كان مجموعك في الثانوية العامة دخلك جامعة بعيدة عن محافظتك ، يبقى سكنت أو لسه هتسكن في مدينة جامعية  فمن المؤكد أنك ستضطرين للاشتراك في نفس السكن "سواء داخل المدينة الجامعية أو خارجها" مع  شخص او أكثر ولكي تتجنب أي خلافات أو مشاكل يمكن أن تقع بينك وبين شريك السكن ، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا الموضوع  التي يقدمها لكِم مجموعه من الطلبه المغتربيين و الفتيات المغتربات عن تجاربهن الشخصية ، بالإضافة إلى دكتورة نهلة أمين استشاري علم النفس والاجتماع.

علاقة ودية
احرص على أن تكون العلاقة بينك وبين زميل السكن ودية منذ البداية ، هذا ما تنصح به آية فتحي وتقول " فإذا كانت هي الوافدة الجديدة اعرضي عليها مساعداتك كأن تساعديها في نقل حقائبها أو تدعيها لتناول الطعام معك".

التعامل بحذر
وبناء على تجربة أحمد سليمان في الاغتراب خلال فترة دراسته الجامعية ، يرى أنه يمكن أن تتعامل بود مع شريك السكن ولكن في الوقت نفسه يجب أن يكون التعامل بحذر في البداية ، كأن تحافظ على مقتنياتك ولا تتحدث في أي أمور تتعلق بحياتك الشخصية  إلا بعد أن تتعرف على طبيعة شخصيته وما إذا كانت أهل للثقة أم لا.

تسطيح العلاقات
إذا لاحظتِ أن شريكك في السكن يستخدم مقتنياتك دون إذن مسبق منك  أو أنه يمتلك طباع حادة يصعب عليك التعامل معه أو أنه لم يقف بجانبك في أثناء مرضك  فيعتبر محمد عيسى أن أفضل أسلوب للتعامل مع مثل هذه الشخصيات هو تسطيح العلاقات ، أي لا تتعامل معه إلا في أضيق الحدود ، لأن ذلك سيحول دون وقوع الخلافات بينكما.

الميزانية
تؤكد زهراء عبد الوهاب أن الأمور المادية تؤدي إلى نشوب الكثير من الخلافات والمشاكل مع شريكتك في السكن ، بل قد تؤدي إلى قطع علاقتك بها نهائيا حتى إن كانت صديقة مقربة وليس مجرد زميلة وتحكي زهراء تجربة واقعية «فيه اتنين كانوا قاعدين مع بعض في نفس الأوضة وقرروا يعملوا ميزانية واحدة ، يعني كل واحدة منهم تدفع 200 جنيه في الشهر وينزلوا يشتروا اللي هما عايزينه مع بعض ، استمروا على كده لمدة 4 شهور بس ، لكن الموضوع كان فاشل وحصلت مشاكل كتير بينهم بسبب كده ، لدرجة خليتهم ميسكنوش مع بعض» وتستكمل حديثها: «المشكلة إن الطريقة دي ممكن تخليكي تشتري حاجات مش عايزاها ، وهتضطري تصرفي فلوس تاني ، لكن أنا وصحبتي اللي في الأوضة كل واحدة مستقلة ماديا ، لكن لو هنشتري أكل مثلا ، كل واحدة بتشتري اللي عيزاه من فلوسها ، لكن بنحط الأكل كله وناكل مع بعض ، وده مش بيسبب أي مشاكل عكس الميزانية الواحدة».

تخصص مختلف
إذا كنت مغترب بهدف الدراسة وإذا اتيحت لكِ الفرصة لاختيار زميل الغرفة ، في الغالب يتاح لك ذلك في الفرقة الثانية بالجامعة ، فمن الأفضل ألا يكون يدرس نفس مجال تخصصك الدراسي ، لأن الأمور المتعلقة بالمذاكرة والامتحانات ، تؤدي في الغالب إلى نشوب خلافات كثيرة ، قد تفقدك صديق مقرب.
ويؤكد ذلك محمد محمود من خلال تجربته  «كنت قاعدة أنا وواحد صحبي في نفس السكن ، لكن مش في نفس الأوضة ، وهو كان نفس تخصصي وحصل بنا مشكلة بسبب بحث كان مطلوب مننا في الكلية ، المشكلة كبرت لدرجة إننا قطعنا علاقتنا ببعض ، رغم إنه كان من أعز أصدقائي» ويضيف «لكن صحبي اللي كانت معايا في نفس الأوضة كان نفس الكلية لكن تخصص تاني ، وفضلنا سكنين مع بعض سنتين أو أكتر ومحصلش بنا أي مشاكل».

المزاح بحدود
حاول قدر الإمكان ألا يكون المزاح (الهزار) مع زميل الغرفة أسلوب للسخرية منه مثلا ، لأنه قد يؤدي إلى جرح مشاعره  ويجب أيضا ألا يتجاوز حدود الاحترام التي يجب الحفاظ عليها فيما بينكما حتى لا يؤدي إلى توتر العلاقة فيما بعد .

القضايا العامة
ابتعد عن الجدال حول القضايا العامة أو السياسية مع زميل السكن ، فمن واقع التجربة الشخصية لـى أنا شخصيا فإنها تؤكد على أن النقاش في مثل هذه الأمور يؤدي إلى انفعال وينتهي في الغالب بمشاجرة ، ما يؤدي إلى توتر العلاقة بينكما أيضا.

بناء صداقة
إذا تأكدت من أن زميل السكن مهذب وهادئ الطباع ويكاد يكون مثالي  فاحرص على توطيد علاقتك به ، وتقترح آية فتحى للفتيات "أن تتواصل مع والدته صديقتها فى السكن في الأعياد والمناسبات مثلا حيث يساعدك ذلك على بناء صداقة قوية بينكما قد تمتد للعمر كله".

وتقدم دكتورة نهلة أمين مجموعة من النصائح الأخرى هي:
  • الخصوصية:
حافظوا على خصوصيتكم ، واحترموا خصوصية زملائكم أيضا فمثلا لا تفتح حقيبته أو خزينة ملابسه حتى إن كانوا لا يعترضون على ذلك.
  • أسس وقواعد:
يجب وضع أسس وقواعد تحدد الالتزامات والواجبات المفترض أن تقوما بها ، فيمكن وضع جدول يقسم المهام الواجب القيام بها فيما بينكما ، والخاصة بتنظيف الغرفة وشراء المستلزمات أو إعداد الطعام ويجب تقسيم كل شيء بالمناصفة ليسود التعاون بينكما بدلا من المشاحنات.
  • الحلول المقترحة:
من المؤكد أن كل شخصية لها طرقها الخاصة في النوم أو المذاكرة أو غيره فمثلا يمكن أن تفضل زميل الغرفة النوم في وجود الإضاءة الأمر الذي يُزعجك أنت وتعتبر أفضل طريقة لتجنب نشوب خلافات بسبب ذلك هو وضع مجموعة من الحلول المقترحة التي يمكن ترضي الطرفين والالتزام بها مثل إشعال الإضاءة يوما وإضفائها اليوم الذي يليه وهكذا على أن تحدد مدة معينة لتطبيق كل اقتراح.
  • طرف ثالث:
يمكن الاحتكام لشخص ثالث في حالة وجود خلاف بينكما  لتجنب تفاقم المشكلة لكن يجب أن يكون طرف محايد وليس له علاقة بأي منكما .

عبر عن تعليقك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق