نصائح لأول يوم فى الكليه لطلبة سنة أولى جامعه | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

نصائح لأول يوم فى الكليه لطلبة سنة أولى جامعه

بقلم : علومنجى دوت كوم | 9:42:00 م | التعليقات : 0

نصائح لأول يوم فى الكليه لطلبة سنة أولى جامعه
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم

نقدم في هذا الموضوع لطلاب أولى جامعة عدد من النصائح حول كيفية التعامل في اليوم الأول والتي يعتبر بداية لحياة دراسية جديدة تختلف بشكل كبير عما اعتدت عليه في المراحل الدراسية السابقة والتى قدمها عدد من طلاب وخريجي الجامعات.
1- احرص على الذهاب للجامعة مبكرا لأنك في الغالب ستستغرق وقت طويل للوصول إلى قاعات المحاضرات والمدرجات أو حتى الكلية نفسها.
2- لا تذهب للجامعة وأنت محبط ولا تقابل زملائك بوجه عابث لأنك لم تتمكن من الالتحاق بالكلية التي ترغب فيها بل ارضى بما كتبه الله لك وصمم على تحقيق التفوق فيه.
3- ليس من الضروري أن يحضر معك أحد والديك في أول يوم كما كان الحال في المراحل السابقة حاول أن تعتمد على نفسك من البداية لأن الحياة الجامعية تفرض عليك ذلك.
4- احتفظ ببطاقة الترشيح والبطاقة الشخصية حتى تتمكن من دخول الكلية أو التسجيل في أي نشاط.
5- اعتمد على اللوحات الإرشادية أو العمال والموظفين المتواجدين داخل الجامعة للوصول إلى المكان الذي ترغب في الذهاب إليه بدلا من الطلاب حتى لا تُضيع طريقك.
6- احتفظ بقلم و«نوت» صغيرة لتدوين الملاحظات المهمة ويمكن استبدلها «بكشكول سلك» خلال الإسبوع الثاني أو عند بداية المحاضرات.
7- اهتم بمظهرك واناقتك وابتعد عن الألوان المبهرجة والملابس التي لا تتناسب مع الجامعة.
8- كون صداقات من اليوم الأول وحاول أن تنبي علاقة ودية مع الجميع.
9- لا تتصنع وتعامل بطبيعتك مع زملائك.
10- استبدل كلمة «انت» بـ«حضرتك» عند التعامل مع أساتذتك في الجامعة.
11- اجعل التعلم هدفك الأساسي منذ اليوم الأول في الجامعة وليس الارتباط.
12- احذر من حالات السرقة أو الإستغلال داخل الجامعة أو خارجها.
13- احرص على حضور الحفلات الترحيبية التي تنظمها بعض الكليات خلال اليوم الأول لأنها تعتبر فرصة مناسبة للتعرف على أشخاص جدد.
14- تعرف على الأسر الطلابية الموجودة داخل كليتك وحاول أن تنضم لإحداها خلال اليوم الأول إذا أمكن.
15- يمكن أن تشعر ببعض التوتر في هذا اليوم لكن ضع في اعتبارك أن ذلك أمر طبيعي لأنك مقبل على مرحلة وتجربة جديدة فلا تجعل ذلك عائقا يمنعك من الاندماج مع من حولك.
16- تعرف علي شخص أكبر منك :-
يجب عليك أن تتعرف إلي أحد الطلبة الذين مروا بأول سنة في الكلية بسلام لكي يشرح لك نظام الدكاترة ويحذرك من الدكاترة الرخمين ويقولك إزاي تتعامل معاهم وايه الحاجات اللي لازم تعملها لو لقيت الشخص ده متشاؤم فكك منة الكلية والله الموضوع فيها بسيط بس في ناس بتحب تكبر المواضيع .
17- إبتعد عن المدبلرين :-
المدبلر في الكلية هو اللى شايل "اللى طالع بمواد" إبتعد عنة نهائياً لا بد أنك سوف تقابلة كما قابلتة أنا وهيقولك ان الكلية صعبة ورخمة وهضيع حياتك علي الفاضي الشخص ده بيبقي سلبي إبعد عنة نهائياً .
18- ذاكر أول بأول :-
مش هقولك نظام الكلية زي الثانوي ولازم تذاكر أول بأول عشان متسقطش لا أنت ممكن متذاكرش طول السنة وتيجي في الآخر تلم المنهج وتنجح بس مش هتستفيد وهتطلع حافظ مش فاهم أي حاجة في المجال اللي بتدرس فية عشان كده مش هتخسر حاجة لو ذكرت كل يوم نص ساعه إقرأ بس المحاضرات اللي أخدتها في الكلية .

عبر عن تعليقك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق