ما الفرق بين الكيميائي و المهندس الكيميائي | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

ما الفرق بين الكيميائي و المهندس الكيميائي

بقلم : علومنجى دوت كوم | 2:13:00 ص | التعليقات : 1

ما الفرق بين الكيميائي و المهندس الكيميائي
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم





    اقدم لكم هذا المقال من موقع « علومنجى دوت كوم » الذى اتمنى ان تستفيدوا منه ... هناك سؤال يكون عند عامة الناس الا وهو ماهو الفرق بين المهندس الكيميائي (خريج كلية الهندسة ) والكيميائي او العالم الكيميائى (خريج كلية العلوم) ... أنا أحب اعرف  في التعليقات.

    تعريف مبدأى

    من هو الكيميائي؟

    الكيميائي أو العالم الكيميائي هو الذي قد تخرج من كلية العلوم قسم الكيمياء المنفرد أو أقسام الكيمياء المزدوجة التي يدرس بها الطالب علم الكيمياء إلى جانب بعض العلوم الأخرى سواء الفيزيائية أو البيولوجية، ونظرًا إلى التعمق الدراسي الكبير في علم الكيمياء لخريجي هذا القسم؛ فهم النواة الأساسية لتطوير كافة الصناعات المعتمدة على المواد الكيميائية، ومن خلالهم يتم تشغيل معامل الكيمياء والمعامل البحثية وإجراء التجارب والاختبارات الكيميائية وإجراء الأبحاث العلمية الكيميائية أيضًا.

    من هو مهندس الكيمياء؟

    مهندس الكيمياء أو المهندس الكيميائى هو الذي قد تخرج من كلية الهندسة قسم الكيمياء ، وعلى الرغم أنه يدرس الكثير من مناهج علم الكيمياء ؛ إلا أن تخصص الهندسة الكيميائية يُركز بشكل أكبر على الجانب العملي والصناعي مثل دورهم في تصنيع المواد الكيميائية ووضع ضوابط وخطط العمل داخل المعامل والمصانع والشركات ، ولا سيما أنهم يدرسون الجانب التطبيقي من الكيمياء الفيزيائية.


    فكرة عامة

    • مهندس الكيمياء (المهندس الكيميائي) يهتم بالأنتاج بشكل كبير ( تصنيعيا ) و يكون بكميات كبيرة و يعالج المشكلات التي تحصل في المصنع ( برفقه مهندسين من تخصصات آخرى مثل المهندس الميكانيكي و الكهربائي ) و يسعى المهندس الكيميائي إلى تعزيز المحفزات و الابحاث على زيادة الإنتاج بأقل تكلفة ممكنة و بأسرع وقت ممكن و غيرها من الامور . 
    • أما الكيميائي (العالم الكيميائى) يعمل على ايجاد الطرق والقوانين والنظريات ولكن لا يهتم بالتكلفه وعمله غالبا في المعمل على إجراء التجارب والاختبارات على بعض المواد ولا يأخذ بالاعتبار التكاليف المترتبة على ذلك ولا وقت الإنتاج .
    للعلم! المهندس الكيميائى والعالم الكيميائى مكملين لبعض و يسعون إلى الإنتاجية.

    من هو المهندس الكيميائي؟ 

    ساعطيكم عدة خيارات عليكم ان تختاروا احداها:

    1. الكيميائي الذي يعمل في المصانع الكيميائية.
    2. كيميائي و لكن يتقاضى راتب اعلى ممن تخرج من كليه العلوم.
    3. مهندس يعمل فقط في المعامل الكيميائية.
    4. مهندس يلم بعلم الكيمياء و لكن لا يستفيد منها شيئا.
    5. مهندس وظيفته الاساسيه هي تصنيع المواد الكيميائية فقط.
    6. مهندس يلم بالعلوم الاساسية في الهندسة و بجانب هذه المعرفة يلم بالكيمياء بشكل موسع.
    7. مهندس يعمل في حقول النفط او في المناجم مثلا.

    هذا السؤال يعتبر من الاسئلة الخادعة

    هل تعرفون ما هي الاجابة الصحيحة : ولا اجابة مما سبق ... اذن من هو المهندس الكيميائي؟

    1. انه من الصحيح ان المهندس الكيميائي لديه معرفة كيميائية و لكنهم يفعلون الكثير من مجرد تصنيع الكيماويات ( المواد الكيميائية ) .
    2. في الحقيقة ان مصطلح الهندسة الكيميائية لا يصف طبيعة العمل التي يعمل بها المهندس الكيميائي ولكن هذا الفرع يتعامل مباشرة مع المواد الكيميائية وهذا ما يجعل هذا التخصص مختلف عن غيره من التخصصات الهندسيه.
    3. فجميع المهندسين يوظفون الفيزياء و الرياضيات و الفنون الهندسيه لحل مشاكل تقنيه مع عدم اهمال الناحية الاقتصاديه .مهندسوا الكيمياء يوظفون معرفتهم الكيميائية لحل مشاكل كثيره.
    لا تخلط أبدا بين المهندس الكيميائي والكيميائي
    طيب ازاى ما نخلط الامور على بعض و انت ما وضحت الفرق ،  هوضحلكوا الفرق هنا.

    العالم الكيميائي & المهندس الكيميائي

    الفرق بين الكيميائي (العالم الكيميائى) ومهندس الكيمياء (المهندس الكيميائى):

    في بداية الأمر؛ تُجدر الإشارة إلى أن مهام كل من الكيميائي ومهندس الكيمياء مكملة لبعضها البعض ، ولذلك فإن العديد من المؤسسات تحرص على أن يلتصق الطرفين بالعمل بها من أجل الوصول إلى أفضل مستوى من الإنتاجية والأداء داخل تلك المؤسسة ، أما الفرق الأساسي بين كل من مهندس الكيمياء والكيميائي ، فهو يأتي على النحو التالي:

    في حالة العالم الكيميائي: 

    يكون التركيز الأكبر على دراسة وفهم كل فروع علم الكيمياء المتعددة والطريقة التي يتم بها إتمام التفاعلات الكيميائية المختلفة والطرق التي يُمكن من خلالها أيضًا الوصول إلى أفضل إنتاجية، والكيميائي أيضًا هو المعني بإجراء وتطوير الأبحاث المتعلقة بفروع علم الكيمياء.

    في حالة مهندس الكيمياء: 

    يكون دوره عملي وتنفيذي بشكل أكبر؛ حيث أنه من يقوم داخل المصانع والمعامل بوضع خطة العمل المناسبة ، وهو دائمًا ما يعمل في وظيفة بمسمى (مهندس تشغيل) أو مهندس عمليات أو مهندس تنفيذ ، ويُساهم أيضًا في إنتاج المواد الكيميائية التي يتم الاعتماد عليها في الصناعة.

    توضيح هام

    كل من مهندس الكيمياء والكيميائي لديهم القدرة على تشغيل المصانع الكيميائية بقدر عالي من الكفاءة والجودة ، ولكن قد يتفوق مهندس الكيمياء بقدرته على التصميم وبناء المصانع بنسبة أكبر من الكيميائي.
    كما أن كل منهما لديه القدرة على إنتاج الأبحاث المتطورة التي يتم الاعتماد عليها في العديد من التطبيقات الصناعية ؛ ولكن يكون للعالم الكيميائي هنا الغلبة في هذه النقطة ؛ نظرًا إلى أنه قد درس وتوسع في علم الكيمياء النظري والعملي بشكل أكبر كثيرًا من مهندس الكيمياء، ولذلك فهو يكون على دراية أكبر بخبايا جميع التفاعلات الكيميائية الهامة.
    مفهوم ضبط الجودة أيضًا يعتمد على الكيميائي ومهندس الكيمياء ؛ حيث أن العالم الكيميائي يمتلك القدرة على تشغيل الأجهزة الكيميائية وقبول نتائجها عندما تكون صحيحة ومنطقية والانتباه إذا كانت نتائج أي جهاز غير دقيقة أو صحيحة ، في حين أن المهندس الكيميائي يكون لديه القدرة على تحديد أهم أنواع الأجهزة الكيميائية التي يُمكن من خلال استخدامها داخل المصنع أو المعمل الوصول إلى أفضل خطة عمل.

    مثال على الفرق بين العالم الكيميائي ومهندس الكيمياء

    على الرغم من توضيح أهم الفروق بين كل من مهندس الكيمياء والعالم الكيميائي؛ إلا أن الكثير من الطلاب لا يُمكنهم حتى الآن الوقوف على الفرق الحقيقي والجوهري بين المهنتين ومن أجل تقريب وتوضيح هذا الفرق ، إليكم هذا المثال:

    إذا كان هناك مصنع أو شركة النشاط الأساسي بها هو إنتاج الصابون؛ فإن مهمة كل من الكيميائي ومهندس الكيمياء سوف تكون على النحو التالي:

    العالم الكيميائي هو الذي سوف يقوم أولًا بتوضيح الطريقة ونوع التفاعل الكيميائي واختيار أفضل المواد التي يُمكن من خلالها الوصول إلى أفضل منتج من الصابون.
    مهندس الكيمياء هو من يقوم بوضع الكيفية والخطة التي يُمكن من خلالها إنتاج أكبر قدر ممكن من هذا المنتج بأقل تكلفة.
    بالتالي فإن المثال السابق يُشير إلى أن الكيميائي مهمته هي معرفة طريقة وكيفية حدوث التفاعل الكيميائي بين المواد المتفاعلة للحصول على المنتج المطلوب ، بينما المهندس الكيميائي هو الذي يسعى إلى التنفيذ والتشغيل بإنتاج كميات كبيرة من هذا التفاعل الكيميائي عبر وضع خطة عمل وهكذا.

    على الرغم أنه يوجد بعض المؤسسات التي تعتمد على الكيميائي دون مهندس الكيمياء والعكس صحيح ؛ إلا أن المؤسسات التي تعتمد على كلتا المهنتين ضمن صفوف العمل لديها وخصوصًا في المصانع والمعامل الكيميائية الكبيرة ؛ قد تمكنت من أن تكون هي الأفضل من حيث الإنتاجية والأداء الأفضل ، ولا سيما أنه ليس من الصحيح أن يتم إسناد مهام الكيميائي إلى مهندس الكيمياء أو إسناد مهام مهندس الكيمياء إلى الكيميائي نظرًا لطبيعة دراسة وخبرات كل منهما.

    الكيميائي:

    1. يتعامل مع كميات صغيرة
    2. يهتم بلماذا و كيف يحدث التفاعل الكيميائي
    3. تحديد ضرورة رد الفعل لعمل المادة الكيميائية و ميكانيكيه حدوثها
    4. يهتم بالمستوى الميكروسكوبي
    5. يصمم مقاييس صغيره لاختبار ردود الفعل الكيميائية الكبيرة
    6. لا يهتم كثيرا بتكلفة انتاج الكيماويات
    7. قد يعمل بمفرده

    المهندس الكيميائي:

    1. يتعامل مع منتجات بكميات هائلة
    2. يهتم بكيفية جعل الانتاج بكميات كبيرة
    3. يصمم و يشغل المفاعل الذي يصنع المادة الكيميائية و الوحدات الاخرى المرتبطه
    4. يصمم خطط لمصانع كيميائية
    5. يهتم كثيرا بالاقتصاد ( التوفير ) و ربحية العمليه
    6. يجب ان يعمل ضمن فريق

    شرح مبسط للهندسة الكيميائية

    تعريف: في معظم مقابلات العمل المهندس الكيمائي سيواجه هذا السؤال(هل يمكن ان تعرف الهندسة الكيميائية؟) ... إن الهندسة الكيميائية يمكن أن تعرف ببساطة بتقسيمها الى ثلاثة فروع:

    1. التصميم.
    2. التشغيل.
    3. تطوير العمليات الكيميائية.

    ماذا تتوقع ان تتعلم اثناء دراستك للهندسة الكيميائية؟

    1. وزن الكتلة و الطاقة لمعرفة كيفية حساب الكميات الكيميائية في عملية ما و ما يتبعها من تغيرات حراريه.
    2. ميكانيكا الموائع لفهم كيفية عمل المضخات و compressors (الكمبريسرات ) اي الضاغطة.
    3. نقل الحرارة لفهم كيف تعمل السخانات الحرارية و المبادلات الحرارية و المكثفات (ليست الكهربائية انما يقصد بها هنا عملية التكثيف ).
    4. ردود الفعل الحركية لكي نكون على علم بانواع ردود الفعل المختلفة.
    5. التحكم بالعمليات و معرفة كيف يمكن لنا ان نتحكم في عملية كيميائية كي تسير بكفاءة و بامان.
    6. عمليات تحول الكتله لفهم تصميم و توظيف عمليات الفصل المختلفة  و بقية المواد التي يتطلب فهمها ايضا ستكون عن الديناميكا الحرارية و عملية تقطير المياه.

    إن عمليه تعلم الهندسة الكيميائية يمكن ان ينظر لها من منظورين أما الاول فان الهندسة الكيميائية تقسم الى قسمين وحدة العمليات و التحويلات الكيميائية اما المنظور الثاني ان الهندسة الكيميائية موضوعة على قاعدة من الفيزياء و الكيمياء

    الهندسة الكيمياء من حيث وحدات العمليات: في اي مصنع كيميائي تقسم وحدات العمليات الى نوعين رئيسين هما:

    1- التحويلات الكيميائية:  

    تتعامل مع تصميم و توظيف ردود الفعل الكيميائية .... هذا يتضمن اي وحدة تحول المادة الخام الى إنتاج و هذا يعني أن المتفاعلات الكيميائية عبارة عن وحدات و العمليات حيث ردود الفعل الكيميائية تاخذ مكانها ... سوف تدرس المتفاعلات الكيميائية و العمليات المحلقة بها في احدى المواد تدعى علم الكيناتميكا و تاخذ عادة في فصلين دراسيين.

    2- وحدة العمليات او الوظائف: 

    تتعامل مع تصميم و توظيف وحدات الفصل و بقية المعدات مثل المضخات و الضاغطات و مبادلات الحرارة.ستدرس عمليات الفصل المختلفة في عدة مواد بينما التحكم في العمليات ستدرسها في مادة او مادتين

    سنذكر نبذة عن الهندسة الكيميائية كمواد دراسيه:

    ميكانيكا الموائع:  

    تدرس مبادئ حركة الغازات و السؤال في الانابيب و الخلاطات و المضخات و الضواغط.

    النقل الحراري:  

    تدرس مبادئ نقل الطاقة الحرارية من حالة لحالة اخرى.تتضمن هذه المادة تصميم المبادلات الحرارية و السخانات و المبردات .

    تحويلات الكتلة: 

    تدرس مبادئ تحويل الكتله من حالة الى حاله.عدد من وظائف تحويل الكتل تدرس مثل الامتصاص و تحليه المياه و الاستخلاص و الامتزاز(تكثييف الغازات او السوائل او المحاليل على سطح صلب او سائل).

    العمليات و تصميم المصانع: 

    تدرس تصميم المصنع الكيميائي و المعدات اللازمة و تخطيط المصنع و مسببات الخطر و التحليل الاقتصادي.

    هندسة الاستجابة ( ردود الفعل ): 

    تدرس مبادئ ردود التفاعل و الكيناتميكا و تصميم المفاعل

    الديناميكا الحرارية: 

    تدرس قوانين الديناميكا الحرارية و تقديرها في خصائص المواد و وظائف الوحدات الكيميائية

    نموذج عمليات و المحاكاه: 

    تدرس مبادئالتعبير عن الظواهر الفيزيائية الحادثة في الوحدات باستخدام الرياضيات المجرده

    التحكم بالعمليات: 

    تدرس مبادئ توظيف العمليات و التحكم

    للهندسة الكيميائية تطبيقات في عدة مجالات :

    1. البرتوكيماويات و البترول
    2. عملية تحليه المياه
    3. البيئة
    4. الطعام
    5. الصيدله
    6. صناعة الورق
    7. معاجلة النفايات
    8. هندسة البوليمرات و صناعة البلاستيك

    المسميات الوظيفية قد تكون:

    1. مهندس تشغيل: ويهتم بعمليه توظيف الوحدات الكيميائية في المصنع الكيميائي
    2. مهندس تصميم العمليات: وهو مختص في تطوير الوحدات الكيميائية باستخدام اليد و يجب ان يكون قادر على التعامل مع تفاصيل الوحدات
    3. مهندس تخطيط: ووظيفته وضع خطط مستقبليه للمشاريع بناء على اشياء معينه
    4. مهندس تنفيذ: يهتم بالمشاريع الحالية و المستقبليه و يحلل حدود الوحدات الكيميائية أو ان يضع و يقترح و يخطط حلول للمشاكلات.

    يمكن للمهندس الكيميائي أن يعمل في وزارات الدولة المختلفة من مثل:

    1. وزارة الكهرباء و الماء لمصانع تحليه المياه و لادارة المصادر المائية
    2. وزارة الاشغال العامه لمعالجة مياه المجاري
    3. وزارة الداخليه للامان المدني و التحقيقات الجنائية

    يمكن للمهندس الكيميائي أن يعمل في المجال الاكاديمي كأن يعمل في المعاهد و الجامعات المختلفة والمسميات الوظيفية قد تكون:

    1. مساعد بحث: يساعد في مراقبة الخبرات و المساعدة في المشاريع التي لها علاقة بالابحاث العلميه
    2. مساعد علمي(معيد/معيده): يساعد المحاضرين في الحقل التعليمي عن طريق اعطاء بعضا من المحاظرات ويقيم او يصحح عمل الطلاب/الطالبات.
    3. مهندس مختبرات: وهو يهتم بتوظيف المختبرات و بالمراقبة و الاشراف على الخبرات المقدمة من قبل الطلاب.

    عبر عن تعليقك :

    هناك تعليق واحد:

    أظهر التعليقات
    1. عذرآ هذا الكلام خاطأ كليآ ناتج عن جهل بسبب قله المعلومات ٪70 من شركات البتروكيمويات وصناعه الاسمده والاسمنت وغيره من شركات الادويه وغيره كمياءيون خريجي علوم

      ردحذف