تخصص علم الاجنه ( اخصائي علم الاجنه والحقن المجهري Embryologist) | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

تخصص علم الاجنه ( اخصائي علم الاجنه والحقن المجهري Embryologist)

بقلم : Reham | 10:54:00 م | التعليقات : 0

تخصص علم الاجنه ( اخصائي علم الاجنه والحقن المجهري Embryologist)
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم





    بمناسبة اليوم العالمي للاحتفال بتخصص علم الاجنه واخصائي علم الاجنه والحقن المجهري (أطفال الانابيب) سنقدم لكم فى هذا المقال من موقع « علومنجى دوت كوم » العديد من المعلومات عن اخصائي الاجنة واطفال الانابيب اللى بيكون خريج كلية العلوم ... الموضوع متجدد وهيتم اضافة المزيد من التفاصيل قريبا.

    تعتبر اطفال الانابيب هي الطريقة الحديثة لعلاج مشكلة عدم القدرة علي الانجاب وبدأت في انجلترا عام 1978 وانتشرت بعد ذلك في معظم دول العالم وأول طفلة انابيب في العالم هي الطفلة لويز براون ولدت في برطانيا عام 1978 ومنذ ذلك التاريخ حدثت تطورات كثيرة وهامة علي طرق اجراء اطفال الانابيب والتي اصبحت تستخدم في حالات كثيرة منها العقم غير معروف السبب وارتفعت نسبه نجاحه بشكل ملحوظ .... ورائد هذه التقنية في العالم هو البيولوجي روبرت إدوارد ونال الحاصل جائزة نوبل في الطب عام ٢٠١٠.
      اخصائي الاجنه وأطفال الأنابيب "الحقن المجهرى" لا يمارس الطب  فلا يسحب عينات ولا يشخص أمراض ولا يجري جراحة أو يكتب روشتة او وصفة طبية .... بل هو تخصص علوم بيولوجي بالأساس حيث ان علم الأجنة فرع من فروع علم البيولوجي.

    اخصائي الاجنة ليس له ادني علاقه بطبيب النسا فطبيب النسا دوره انه يسحب البويضات والحيوانات المنوية للزوجين ثم يسلمها لاخصائي الاجنه بمعمل الاجنه الذي بدوره يقوم بفحص البويضات وفحص السائل المنوي ثم عمل الاخصاب بين الحيونات المنوية والبويضه حتي تتكوين المشيجة ويقوم بتجميدها ثم يعطيها لطبيب النسا مره اخري الذي يقوم بادخال الجنين الي الرحم . 

    المسمي الوظيفي

    المسمي الوظيفي للمهنة كما في الهيئة القومية البريطانية للعلوم الطبية:

    clinical embryologist


    الاقسام المسموح لها

    1. مجال الأجنة غالبا لقسم حيوان اسبيشيل وكيمياء/حيوان وحيوان/كيمياء وكيمياءحيوى وكيمياء/كيمياءحيوى
    2. المفروض انه يكون متاح برضو لقسم بيوتكنولوجى "بس لانه قسم جديد وقليل فى كليات العلوم فمش كل الكليات بتوافق تقبلة".

    للعلم! ينفع في بعض الجامعات اي تخصص بيولوجي زي 

    جامعه السادات معهد الهندسه الوراثيه بيقبل اي تخصص بيولوجي والماجستير عندهم اسمه تكنولوجيا الاخصاب ، طب هل ده هل له الحق يمارس المهنه زي تخصص علم حيوان؟؟  اه طبعا ... ويقال ان فى دبلومة جديده فى مجال الاجنه من جامعه السادات اسمها دبلومة تكاثر  بس لسه ماحدش اتقيد بيها ولا جاب محتواها العلمى للنقابة ولو محتواها كويس هتتعرض علي شعبه العلوم الطبيه و هتدي درجه اخصائي.   

    للعلم! تخصص علم الاجنه حتى الان ملهوش دبلومة ليه تمهيدى ماجستير وماجستير وطبعا دكتوراه ... وبيحتاج غالبا من فوق الجيد وأحيانا الكليات بتاخد جيد جدا فقط  

    فى خبر هام بيقول: ان شاء الله هتتفتح دبلوم تخصصية بداية من العام الدراسي القادم 2020/2021 دبلومة علم الأجنة بإحدى كليات العلوم المصرية  (سيتم الإعلان في حينه) ، وكذلك دبلومة المناعة والطفيليات (اللى بيها هتقيد بسجل البكتيريولوجيين ، تمنح رخصة مزاولة مهنة ميكروبيولوجي وفتح معمل تحاليل طبية).

    أخصائى واستشارى الاجنة

    كيف تحصل علي درجه اخصائي واستشاري اجنه واطفال انابيب:

    1. اولا: لازم تكون خريج علوم بيولوجي ويفضل تكون تخصص حيوان او كيميا وحيوان
    2. ثانيا: تاخد تمهيدي ماجستير اجنه وده موجود في عده جامعات زي القاهره والسويس والمنصوره الخ وهتدرس الاول المواد للي محطوطه في صوره تمهيدي ماجستير اجنه لمده سنه
    3. ثالثا: بعد ماتخلص تمهيدي ماجستير اجنه هتبدا الرساله العمليه زي للي موجوده في الصور دي ودول تلات رسائل في مجال الاجنه علي سبيل المثال من كليات علوم المنصوره والازهر والقاهرة والسويس.
    4. رابعا: هتحصل علي درجه ماجستير في علم الاجنه -هتروح لنقابه العلميين وتاخد اصل شهاده الماجستير للاتحاق بشعبه العلوم الطبيه كاخصائي اجنه
    5. خامسا: بعد ماجستير الاجنه والانضمام لشعبه العلوم الطبية بنقابة العلميين هتحصل علي طول علي درجه اخصائي اجنه
    6. سادسا: لو انت معاك ماجستير في علم اجنه ومعاك 15 سنه خبره في مجال الاجنه هتحصل علي درجه استشاري اجنه
    7. سابعا: لو انت معاك دكتوراه في علم الاجنه ومعاك 10 سنيين خبره فيمجال الاجنه هتحصل علي درجه استشاري اجنه.
      

    تمهيدي ماجستير علم اجنه

    مواد تمهيدي ماجستير اجنه كلية العلوم جامعه السويس:
    مواد تمهيدي ماجستير اجنه كلية العلوم جامعه السويس

    رسايل ماجستير ودكتوراه اخري لبعض الزملاء في التخصص:

    مجالات العمل

    بيشتغل فين أخصائي علم الأجنة وأطفال الأنابيب:

    فى مراكز الأجنة وأطفال الأنابيب "فى معامل الاخصاب زى ما بيسميها الاطباء فى مصر" وبنوك الأمشاج ودوره بيبقى معروف فى تحليل العينات و تقشير البويضات وعمليات التخصيب أو التلقيح ويأتى بعد ذلك دور طبيب النساء الذى يقوم بدوره أيضا فى تكاتف معا جنبا إلى جنب مع أخصائي الأجنة ولذا أصبح لا يخلو اى مركز من مراكز اطفال الانابيب من اخصائي علم الأجنة من كلية العلوم.

    فتح معمل أجنه

    هل ممكن نعمل معمل اجنة باسمنا ؟

    حالياً نقابه الأطباء سعيدة بعدم وجود قانون ينظم مجال الأجنة والحقن المجهرى ، لان قانون الأطباء لا يسمح بفتح اى مركز طبى سوى للأطباء مما يسمح لهم بالسيطرة على مجال الأجنة والحقن المجهرى وجعل اخصائى الأجنة يعمل فى مراكزهم الطبية وخاصه مراكز النسا والتوليد.

    الحل!

    عمل مشروع قانون لتراخيص معامل الاجنه ولابد أن تسعى نقابة العلميين لوضع نص على أن التحاليل والأبحاث والاختبارات المتعلقة بمعامل الأجنة والتحضيرات المجهرية الجنينية يمارسها خريج كلية العلوم بيولوجى أو طبيب بشرى ويكون حاملاً لدرجة علمية ماجيستير أو دكتوراه فى علم الأجنة ليصبح اخصائى معمل أجنة وأطفال أنابيب ولابد أن يرأس المعمل اخصائى أجنة .

    للعلم!

    • حتى شهر اكتوبر 2017 مكنش فية تراخيص من وزارة الصحة لإنشاء مراكز الإخصاب فى مصر (للاطباء) وكانت عبارة عن مشاريع استثمارية تابعة لوزارة الاستثمار والقانون الحالى يتعامل مع مراكز الاجنة والحقن المجهرى على انه جزء من عيادة النساء والتوليد المرخصة باسم الطبيب البشرى.
    • تم تشكيل لجنة وزارية كلها اطباء في اكتوبر من عام 2017 لوضع تراخيص مراكز الإخصاب وكانت الاشتراطات لمراكز الإخصاب الجديدة تشمل قواعد أبرزها ترخيص وزارى يجدد كل عامين ولمزيد من التفاصيل عن الأشتراطات دى شاهد هذا الرابط.
    • بالاضافة لا يوجد أى تشريع قانونى بتجميد الأجنة والحيوانات المنوية والبويضات فى مصر على الرغم من أن عمليات أطفال الأنابيب والحقن المجهرى تجرى يوميًا وتحتاج كثيرًا لهذه التقنية وبالتالى من الممكن أن يغلق أى مركز إخصاب به تجميد لأنه عمل بلا تشريع .
    لجنة الاطباء المختصة بوضع تراخيص مراكز الإخصاب
    لجنة الاطباء المختصة بوضع تراخيص مراكز الإخصاب

    لجنة الاطباء المختصة بوضع تراخيص مراكز الإخصاب
    أحد أعضاء لجنة الاطباء المختصة بوضع تراخيص مراكز الإخصاب


    ده ملف Assisted Reproductive Technology - ART عبارة عن pdf بيفهمك اهم العناوين فى المجال دى بحيث تبحث فى الاتجاة الصح

    رابط التحميل


    ده ملف  Intra Cytoplasmic Sperm Injection - ICSI عبارة عن pdf بيديك فكرة عن اهم عنوان فى المجال

    رابط التحميل


    دى متطلبات اخصائي الاجنه في انجلترا للي عايز يطلعوا علي المهنه خارج مصر وفيه زملاء لينا خريجيين علوم مصريين شغاليين في انجلترا والبعض الاخر عضو في الجمعيات الدوليه لعلم الاجنه واطفال الانابيب تقدروا تشاهدوهم من

    رابط الموقع


    مثال لذالك العالم الكبير الاستاذ الدكتور أحمد الحشاش:

    بكالوريوس علوم طنطا سنة 1991 - ماجستير العلوم جامعة طنطا
    ** دكتوراه علم الأجنة جامعة مانشستر سنة 2005-انجلترا-
    ** استاذ فى جامعة كاردف 2005 - 2006 -بريطانيا-
    ** عضو فى الجمعية الأمريكية لعلم الأجنة
    ** استاذ فى كلية طب جامعة نيويورك من 2006 - 2008
    ** أستاذ فى كلية طب جامعة جنوب كاليفورنيا من 2008 حتى الآن -لوس انجلوس-
    **حصل على جائزة التميز من معهد كاليفورنيا للطب التعويضي
    **له 17 بحثا علميا منشورا فى مجال علم الأجنة والخلايا الجذعية.

    مثال لذالك الدكتور تامر عبد الحميد:

    الدكتور تامر معاه ماجستير وعضو الجمعيه الاوربية لاطفال الانابيب
    بكالوريوس كيمياء/كيمياء حيوي ودبلوم الكيمياء الحيويه التحليليه .
    وماجستير في تقنيات التكاثر (الاخصاب المعملي) الحقن المجهري واطفال الانابيب .
    ومرخص استشاري اطفال انابيب وحقن مجهري .
    ومدير معمل م.الجلاء العسكري ومعمل م.النيل.

    لو عايز تدريب أو كورس 

    تواصل مع دكتور سيد البكرى على هذا الرابط .

    الفرق بين الحقن المجهرى والتلقيح الصناعي

    كتير من الناس متعرفش الفرق بين الحقن المجهرى والتلقيح الصناعي:

    الحقن المجهرى هو حقن البويضات مجهريا بواسطة جهاز الحقن المجهري وهو جهاز شديد الدقة ويتم ذلك بادخال حيوان منوي واحد لكل بويضة من بويضات الزوجة وبعد ذلك توضع في حضانات مخصصة ومتابعتها الي ان يتم الحصول علي الاجنة المطلوبة ويعطيها للطبيب في استرة نقل الاجنة لنقلها برحم الزوجة ...  اما التلقيح الصناعي هو حقن السائل المنوي بعد معالجتة وبعد تنشيط حركة الحيوانات المنوية ثم حقن الي داخل الرحم في التوقيت الذي يحدث التبويض فية للزوجة والهدف من استخدام هذة الطريقة هو زيادة فرصة حدوث الحمل عن طريق معرفة التوقيت الامثل للإخصاب وذلك بمعرفة نمو البويضات بجهاز الموجات فوق الصوتية.
     

    رأى الدكتورة إيمان أنور حسن

    الدكتورة إيمان أنور حسن خريجة كلية العلوم ومدرس علم الأجنة بوحدة الإخصاب المساعد بجامعة الأزهر ومدير معمل الأجنة:

    إن معامل الإخصاب التى توجد فى المراكز هى الأهم خلال العملية بالكامل لأنها يتم فيها العملية بالكامل والتقاء البويضة مع الحيوان المنوى مؤكدة أنه إذا لم يتم الاهتمام بمواصفاتها الجيدة سيؤثر ذلك فى مدى نجاح العملية.

    للعلم! معامل الاجنة بتكون موجودة فى مركز الخصوبة عشان يكون جنب العمليات أكيد الحالات مش هتسحب في مكان و بعدين ينقلوا بويضاتها لمكان تاني و يرجعوا ياخدوا منه الاجنة و يزرعوها في مكان تاني اكيد الموضوع مايستحملش كل اللف دا.

    هناك 135 مركز أطفال أنابيب له ترخيص فى مصر وكلها ملحقة بعيادات النساء والتوليد إلا أنه يمنع قانوناً ترخيص المعامل بأسماء اخصائي الاجنة "من العلميين برغم ان حيث 90 % من العاملين بها علميين" ومسموح فقط لأطباء أمراض النساء والتوليد ... لكن فى كتيير من المراكز مش مترخصه.

    مرتبات اخصائى الاجنة والحقن المجهرى

    1. فى مصر بتكون حسب المركز اللى هو هيشتغل فيه فية حالات كتير وله لا وهل هو مركز كبير وله لا ... ودا لان عملية الحقن المجهرى تتكلف تقريبًا 5 آلاف جنيه غير التحاليل والحقن المنشطة .
    2. بره مصر تبدأ الرواتب من 26 الف جنية إسترليني إلى 42 الف جنية إسترليني ... والاستشاريين وهي أعلى درجة يصل اليها المتخصصون فى علم الاجنة من 41 الف جنيه إسترليني إلى 100 الف جنية إسترليني وكل العاملين فيها من خريجى كلية العلوم فقط وخصوصا تخصص بيولوجى وتخصص كيمياءحيوى.
     

    رأى الدكتور تامر عبدالحميد

    رأى الدكتور تامر عبدالحميد - مدير معمل مستشفى أحمد ماهر السابق : 

    إن أغلب اخصائيى الأجنة من خريجى كلية العلوم .. وأوضح أن أعضاء لجنة وزارة الصحة الذين يضعون اشتراطات معامل أطفال الأنابيب كلهم أطباء نساء وتوليد ولا يوجد بتلك اللجنة أحد من العلميين لتقييم أجهزة المعمل ان كانت سليمة أم لا لأن العلميين هم الذين يعملون على تلك الأجهزة وليس الأطباء .. وقال حالياً لا يوجد قانون مصرى يحدد من يدير هذا المعمل ولا يوجد قانون يحدد خطوات العمل ولا الشهادات العلمية ... ولذلك بعض العاملين يكتبون أنهم اخصائى أطفال أنابيب وحقن مجهرى ودراساتهم العلمية ليس لها أى علاقة بالحقن المجهرى أو اختيار نوع الجنين وحتى لو قاموا بذلك فهم يتعدوا على مهام العاملين داخل معمل الأجنة .

    رأى الدكتور محمد محمود

    رأى الدكتور محمد محمود اخصائى الأجنة والاخصاب المعملى بإحدى المستشفيات الخاصة:

    إن هذا التخصص جديد و90 % من العاملين به علميين ولا يوجد قانون بمصر يحدد الوصف الوظيفى لهم كاخصائيى أجنة كما لا يوجد شىء بالقانون اسمه معامل التخصيب ولن تعترف وزارة الصحة بهم لأنهم ليسوا أطباء رغم أنهم مسئولون عن عملية التخصيب وشكل الأجنة ومعايير الجودة بالمعامل لأن طبيب النساء كل مهمته هو سحب البويضات من الأم فقط .. وباقى خطوات عملية الحقن المجهرى يقوم بها اخصائى الأجنة الموجود بالمعمل. 

    رأى الدكتور سيد بكرى

    رأى الدكتور سيد بكرى أستاذ علم الأجنة بكلية العلوم جامعة الأزهر:

    إن معمل الأجنة يتم ترخيصه بناء على رخصة عيادة طبيب النساء والتوليد ولا يوجد رقابة على عمليات الحقن المجهرى وأطفال الأنابيب .. وتابع فلا بد أن يحمل ترخيص المعمل اسم العلمى وذلك حماية لحقوق اخصائى الأجنة خاصة مع الالتزام الأخلاقى بتلك المهنة لحماية الأنساب .. كما يجب تحديد المهام الوظيفية لاخصائى الأجنة فيكون له القدرة على تحليل السائل المنوى ودارساً لعلوم تكوين البويضات وتطور الجنين والعوامل الوراثية واستخدام أجهزة الحقن المجهرى وتشخيص الأمراض الوراثية بالأجنة قبل زراعة الجنين بالرحم والقيام بعمليات الاخصاب المجهرى واستخدام الامشاج الذكرية والمؤنثة وعلى دراية بأساسيات تجميد الأجنة وتبريدها والحفاظ على البويضات وعمل بنك معلومات عن كل حالة ووجود قانون يحدد كل هذه المهام سيمنع دخول غير المتخصصين لهذا المجال.  

    رأى نقابة الأطباء

    القواعد المقدمة من قبل الاطباء لوزارة الصحة ولمجلس الشعب (على رأسهم الدكتور شريف الشرقاوى رئيس اللجنة الوزارية المختصة حاليًا لوضع تراخيص مراكز الإخصاب المساعد) "شوف النبره الكدابة" :

    1. أن يكون مدير المركز طبيب حاصلا على دكتوراه فى علم الأنسجة ولديه خبرة 5 سنوات من التدريب.
    2. أن يكون هناك مدير فنى (ركز على فنى دى – فنى ومعاه ماستر وممكن يكون طبيب هههه بصوت بوحة) يكون لديه ماجستير على الأقل من العلوم أو الصيدلة أو بيطرى وخبرة عامين فى التدريب وقام بإجراء 100 حالة معملية على الأقل ليتعامل مع انقسام البويضات والأجنة.
    3. أن يكون هناك استشارى ذكورة حاصل على دكتوراه وخبرة 5 سنوات من العلوم أو الطب أو الصيدلة أو بيطرى .
    4. تواجد فريق من الأطباء يكون معهم ماجستير وخبرة 6 أشهر تدريب على الأقل.

    الخلاصه: هم عاوزين الاتى ان المركز لازم ترخيص من طبيب نسا اما المعمل للي بداخلها فيديره اخصائي اجنه.

    رأى الطبيب محمود عبدالعظيم

    رأى الطبيب محمود عبدالعظيم منسق رابطة أطباء التحاليل :

    أن التلقيح وتجهيز الأجنة من العلوم الحديثة لذلك لم يتضمنها قانون مزاولة مهنة التحاليل وكل من بتلك المعامل يعمل بصورة اجتهادية ولا يوجد لها قانون ولا عليها رقابة من الدولة .. وقال حتى الآن لا يوجد توصيف وظيفى لأى كادر طبى يسمى اخصائى أجنة ويتم تدريبهم على الحقن المجهرى فى مراكز طبية لعلاج أمراض النساء والتوليد وهذا المتدرب لا تعلم عنه كليات الطب شيئاً ولا وزارة التعليم العالى شيئاً .. وأضاف معظم معامل الحقن المجهرى لا توجد قوانين تحكمها ولا نعرف الجهة التى تمنحها الترخيص ولا تراخيص العاملين بها ويجب أن يتم تشكيل لجنة من وزارة الصحة والتعليم العالى لتمنح التراخيص لكل ماهو جديد فى مجال التحاليل طبقا للتعديل الذى تم طرحه منذ عدة سنوات لتتواجد رقابة على تلك المعامل .. وتساءل عن دور إدارة العلاج الحر من معامل الاخصاب والتلقيح الصناعى .. وقال إذا كانت 70 % من المعامل بمصر تخالف شروط ترخيصها فما بالنا بتلك المعامل الجديدة.

    راى الطبيب أحمد بكر

    راى الطبيب أحمد بكر عضو مجلس نقابة الأطباء:

    إن أطباء النساء والتوليد هم الذين يتحملون مسئولية أى شىء يحدث داخل معامل التخصيب طبقا لقانون مزاولة مهنة الطب وقانون المنشآت الصحية وأضاف لابد من توفير رقابة على تلك المعامل ووضع تشريع لذلك لأن هذه المراكز مثل مراكز معالجة  الإدمان يوجد بها غير متخصصين ولذا بعض العاملين بمراكز علاج الإدمان يتعاونون مع تجار المخدرات وهذا نوع من التعديات على المهنة ومثل ما يحدث فى مراكز علاج السمنة والنحافة والعلاج النفسى والتخاطب لأن هذه التخصصات مشتركة بين الأطباء والفنيين .

    رأى عضو مجلس نقابة الأطباء

    أنه لا يجوز أن يكون ترخيص المعمل باسم اخصائى الأجنة وانما باسم الطبيب لأنه درس 7 سنوات للبكالوريوس ومن 3 إلى 5 سنوات ماجيستير ليكون مساعد اخصائى ثم يعمل بعد ذلك ليصبح اخصائيا فكيف يتساوى ذلك مع 4 سنوات دراسة بكلية العلوم فجسم المريض ليس آلة كما أن علاج المرضى علم وليس سبوبة. 

    معلومات عن المجال

    ما الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل بواسطة أطفال الأنابيب؟

    تحدث الإباضة من أحد المبيضين لبويضة واحدة ويتم التقاطها إلى داخل قنوات فالوب التي تصل المبيضين إلى جوف الرحم ويتم التقاء حيوان منوي طبيعي نشط مع البويضة الناضجة في الطرف الخارجي من قناة فالوب ليحدث ما يسمى بتلقيح البويضة وتكوين أول خلية في عمر الجنين، وتستمر هذه الخلية في الانقسام بمعدل مرة في اليوم حتى تصل إلى جوف الرحم وهكذا يبدأ الحمل الطبيعي.
    أما في عملية أطفال الأنابيب فإنه يتم سحب البويضة من المبيض قبل الإباضة إلى خارج الجسم ويحدث التلقيح في المختبر باستعمال حيوان منوي من الزوج ومن ثم يتم إرجاع الجنين إلى جوف الرحم من خلال عنق الرحم بنسب نجاح كبيرة.

    ماهي المعايير التي يتم تطبيقها بالمختبر؟

    يتميز المختبر بتطبيق المعايير العالمية المعتمدة لدى المنظمة الأوروبية لخصوبة الإنسان ويتوافر به عديد من الأجهزة مثل جهاز الحقن المجهري ويستخدم في الحالات التي تكون فيها الحيوانات المنوية قليلة العدد وجهاز الليزر الذي يستخدم لترقيق جدار الأجنة وأخذ خزعة من الجنين وتحديد التشوهات الوراثية.

    هل هناك إمكانية لاستبعاد الأمراض التي تصيب الأجنة؟

    بالتأكيد نعمحيث يتم دراسة الصفات الوراثية لاستبعاد الكثير من الأمراض والعيوب الوراثية وهذه الطريقة تستخدم في أغلب الأحيان لأغراض طبية بحتة من أجل استبعاد الأمراض الوراثية التي قد تكون موجودة في أحد الجنسين خاصة عند زواج الأقارب ويقوم الطبيب المختص بدراسة كل حالة طبياً قبل الاختيار والبدء في برنامج اختيار جنس المولود.

    ما الأجهزة المستخدمة في تحليل السائل المنوي؟

    يتم أخذ عينات من السائل المنوي لتحليلها وفحصها ومعرفة نسبة الحيوانات المنوية باستخدام جهاز CASA الذي يحدد عدد الحيوانات المنوية عن طريق كاميرا رقمية حيث يمتنع المريض عن ممارسة العلاقة الجنسية لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام قبل إعطاء العينة ومن المعروف أن السائل المنوي لدى الرجل الطبيعي يتكون من 90 في المائة سوائل مفرزة من الغدد المختلفة في الخصية للجهاز التناسلي.

    وضح لنا ببساطة تقنية عمليات أطفال الأنابيب؟

    تتم تقنية أطفال الأنابيب بالنسبة للرجل أو المرأة من خلال تلقيح البويضة خارج جسم المرأة بالحيوان الذكري للزوج حيث يتم إعطاء السيدة بعض العقاقير لتحفيز المبيض لإنتاج عدد من البويضات التي يتم سحبها بواسطة إبرة تحت توجيه الأشعة بالموجات فوق الصوتية ثم يتم تلقيحها بالحيوان الذكري للزوج وبعد ذلك يتم الإخصاب وإعادته للرحم من اليوم الثاني إلى اليوم الخامس بعد أن يكون الجنين قد انقسم إلى انقسامات متعددة من الخلايا ويتم حقن الحيوان المنوي للزوج في البويضة تحت المجهر ICSI مما يؤدي إلى زيادة نسبة الإخصاب بدرجة عالية كما منح التلقيح المجهري ICSI فرصة الإنجاب للرجال الذين يعانون قلة عدد الحيوانات المنوية أو عدم خروجها من السائل المنوي نتيجة لانسداد الحبل المنوي.

    ما الذي وصل إليه العلم في مجال تحديد جنس الجنين وما فرص نجاحه؟

    تنقسم طرق تحديد الجنس في برنامج تقنية الإنجاب إلى مستويين الأول يأتي في فترة ما قبل الحمل وتعتمد هذه التقنية على تصنيف الحيوان المنوي من خلال فصل الحيوانات المنوية الذكرية والأنثوية.
    المستوى الثاني من طرق تحديد الجنس هو أسلوب أخذ خزعة من الأجنة PGD حيث يتم عمل ثقب في جدار الجنين المتكون بعد ثلاثة أيام من إجراء التلقيح المجهري خارج الرحم، دون أي ضرر على الجنين ذاته ثم يتم دراسة الخلية من خلال طريقة FISH لتحديد جنس الجنين.

    هل يمكن أن يحدث خطأ أثناء نقل البويضات والتلقيح؟

    ليس هناك مجال للخطأ على الإطلاق أثناء نقل البويضات أو فيما يتعلق بمعلومات المريض وعلى المثال عندما نأخذ تحليلاً للزوج أو سحب البويضات للمرأة فهناك شخصان يقومان على أخذ الاسم الكامل للزوجة ورقم سرى وكذلك اسم الزوج وأرقام الملفات الطبية فحتى لو كان هناك تشابه في الاسم الثلاثي فلن يكون هناك تشابه لأسماء الزوجين وإذا كان اسما الزوج والزوجة متشابهين فسيكون الرقم السري مختلفاً وسيختلف رقم ملف المراجع.

    ما الاحتياطات التي يتم اتباعها أثناء عملية الفصل ؟

    عند إجراء فصل الحيوانات المنوية يعطى كروموسوم الحيوان المنوي الذكري اللون الأخضر وكروموسوم الحيوان المنوي الأنثوي اللون الأحمر ومن ثم تدرس هذه العينة تحت الميكروسكوب لدراسة دقة الفصل ونقاوته حيث إن السائل المنوي بالحالة الطبيعية يحتوي بصورة تقريبية على 50 في المائة حيوانات منوية أنثوية و50 في المائة حيوانات منوية ذكرية، بعد ذلك يتم استخدام العينة المجهزة أما للحقن الصناعي IUI أو لأطفال الأنابيب C-IVF أو للحقن المجهري ICSI بنسب نجاح كبيرة.

    ماذا عن اختيار جنس المولود باستعمال طريقة فصل الأجنة ؟

    تعد طريقة فصل الأجنة هي أكثر الطرق ضماناً للنجاح حالياً، حيث إن نسبة نجاح الحمل بالجنين المراد تحديده تصل من 99 في المائة وقبل التطرق لتفاصيل هذه العملية يتم مناقشة الموضوع مع الزوجين ودراسة بعض النقاط المهمة ومنها ما يتعلق بعمر الزوجة وعدد الأطفال في العائلة وجنسهم والوضع الصحي للزوجة وإمكانية تكرار الحمل وطريقة الولادة. وتتم هذه الطريقة بعدة مراحل متمثلة في الآتي:
    1. المرحلة الأولى - برنامج تحريض الإباضة عن طريق إبر هرمونات تعطى للزوجة من بداية الدورة. ويتم خلال البرنامج مراقبة البويضات باستمرار لحين وصولها للحجم المطلوب للسحب.
    2. المرحلة الثانية - سحب البويضات من الجسم عن طريق إبرة مهبلية خاصة تحت التخدير ويتم في اليوم نفسه تلقيح البويضة مجهرياً.
    3. المرحلة الثالثة - وضع الأجنة في حاضنات خاصة وتركها لمدة ثلاثة أيام لحين وصول كل جنين إلى مرحلة من 6 إلى 8 خلايا، ويتم حينها ثقب جدار الجنين وسحب خلية واحدة من غير أن يؤدي ذلك إلى ضرر للجنين.  4) المرحلة الرابعة - إرجاع الأجنة من الجنس المطلوب ولا يتم إرجاع إلا الأجنة المرغوب في جنسها والأجنة السليمة.

    تحديد الجنس دون خطورة أو تأثيرات مستقبلية على الجنين وما يميز هذه الطريقة عن غيرها من طرق تحديد جنس المولود أنها أكثر ضماناً وتصل نسبة نجاحها كبيرة، كما أنها لا تشكل خطراً على الأجنة، حيث إن الخلية المفحوصة تؤخذ من جنين ما زال في طور الانقسام مما يجنب حدوث تشوهات أو تأثيرات جانبية على المولود لاحقاً.

    ماذا عن الوسائل الحديثة الأخرى لتحديد جنس المولود؟

    هناك طريقة التشخيص الجيني عن طريق الزرع المسبق وتعتمد على إعطاء المرأة أدوية خاصة ما يؤدي إلى إنتاج عدد من البويضات، ومن ثم شطفها بإبرة من المبيض ويتم تلقيحها بالحيوانات المنوية، وبعد ذلك تنمو في الأنابيب من 5 إلى 0 خلايا وباستخدام ألوان فلورسنت يظهر الذكر ذا خيط أخضر، والأنثى تكون ذا لون أحمر، ومن ثم يتم وضع اثنين أو ثلاثة منها حسب الجنس المطلوب في رحم الأم.

    ماذا عن تقنية عمليات أطفال الأنابيب ؟

    تتم تقنية أطفال الأنابيب بالنسبة للرجل أو المرأة من خلال تلقيح البويضة خارج جسم المرأة بالحيوان الذكري للزوج حيث يتم إعطاء الزوجة بعض العقاقير لتحفيز المبيض لإنتاج عدد من البويضات التي يتم سحبها بواسطة إبرة عن طريق الأشعة بالموجات فوق الصوتية، ثم يتم تلقيحها بالحيوان الذكري للزوج، وبعد ذلك يتم الإخصاب وإعادته للرحم من اليوم الثالث إلى اليوم الخامس بعد أن يكون الجنين قد انقسم إلى انقسامات متعددة من الخلايا ونسب نجاح هذه الطريقة كبيرة.
    هناك طريقة أخرى للتغلب على مشكلة عدم قدرة الحيوان المنوي على الإخصاب وعدم قدرته على اختراق البويضة، حيث يتم حقن الحيوان المنوي للزوج في البويضة تحت المجهر ICSI ما يؤدي إلى زيادة نسبة الإخصاب بدرجة عالية للجنس المرغوب فيه.

    ماذا عن طرق التلقيح المتبعة سواء الصناعي أو المجهري؟

    بالنسبة للتلقيح الصناعي يعد وسيلة علاجية بسيطة دون مضاعفات جانبية وفكرته تعتمد على فرز عينة السائل المنوي وغسلها حتى نحصل على أفضل ما فيها من الحيوانات المنوية، ومن ثم تركيزها إلى حجم أصغر في سائل مناسب يشجع حركة ونشاط هذه الحيوانات المنوية، ثم يتم حقن هذه العينة داخل جوف رحم الزوجة في وقت الإباضة وبهذا نكون قد أوصلنا أكبر عدد ممكن من الحيوانات المنوية إلى أقرب ما يكون من البويضة، وهناك مميزات مهمة جداً لهذه الطريقة.
    في حين يتم اللجوء إلى التلقيح المجهري في حالة قلة عدد الحيوانات المنوية أو انخفاض نشاطها وزيادة نسبة الحيوانات المنوية المشوهة، وعمل هذا الإجراء يحتاج إلى سحب البويضات خارج الجسم وإزالة الخلايا الخارجية للبويضة مع تجنب الإفرازات المهبلية وإفرازات عنق الرحم التي قد تكون قاتلة أو مضرة للحيوانات المنوية.
      

    مواصفات التى يجب على كل زوجين الاهتمام بتواجدها عند التوجه لإجراء عملية إخصاب ومنها:

    1. الخطوة الأولى: السمعة الجيدة للمكان من مرضى آخرين لأن ذلك يشير إلى نسب النجاح وعدم وجود فرص للأخطاء داخل المعمل.
    2. الخطوة الثانية: نظافة المعمل حتى لا تتعرض العينات لأى تلوث وذلك يقلل من نسب نجاح الحقن.
    3. الخطوة الثالثة: وجود معدات كاملة ودقيقة للتعامل مع العينات جيدًا فى المعمل مرورًا بكل المراحل من تنظيف للتقشير بالنسبة للبويضة والمعالجات المعملية للحيوان المنوى حتى يكون مؤهلاً للحقن.
    4. الخطوة الرابعة: التأكد من قواعد تسجيل عينات دقيقة بداية من تسجيل بيانات للزوج والزوجة والأوراق المطلوبة من كلاهما.

    الموقف الدينى من عمليات الإخصاب:

    عمليات الإخصاب المساعد سواء كانت أطفال أنابيب أو حقن مجهرى أو تلقيح صناعى أباحها الدين ولا يعترض على أى منها ولكن بقواعد يوضحها الشيخ سيد سليمان ممثلا عن الأزهر ، أن التلقيح من بويضة الزوجة والحيوان المنوى الخاص بالزوج أمر حلال شرعًا طالما العلاقة الزوجية قائمة فإذا ما انتهى الزواج إما بالوفاة أو الطلاق قبل أن تزرع هذه العملية سواء كانت تلقيحا صناعيا أو حقنا مجهريا فى رحم الأنثى فلا يجوز ... لكن الفقة الإسلامى حرم أيضًا استئجار الرحم أو الأم البديلة وهو أن يوضع الجنين من الأب والأم فى رحم سيدة أخرى لأسباب طبية تتعلق بعدم إمكانية رحم الأم من حمل الطفل مؤكدا أن الشرع الحنيف يتفق مع العلوم الدينيوية والحديثة فيما فيه المصلحة ، طالما لا يتعارض مع نص من نصوص الدين أو دليل من أدلة الشرع المعترف بها.

    عبر عن تعليقك :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق