قسم علوم حاسب وكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

قسم علوم حاسب وكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي

بقلم : علومنجى دوت كوم | 5:45:00 م | التعليقات : 16

قسم علوم حاسب وكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم





    جمعنا لكم فى هذا المقال من موقع « علومنجى دوت كوم » كل ما يخص قسم علوم الحاسب وكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي من أقسام الكلية ونظام الدراسة والمصروفات الدراسية للبرامج المميزة وشروط القبول ومجالات العمل وغيرها من المعلومات.

    أحدث الأخبار

    • وافق المجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة الماضية على تغيير مسمى بعض كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية مثل (جامعات القاهرة وبنها وحلوان وبنى سويف)  إلى مسمى «الحاسبات والذكاء الاصطناعى» وإنشاء قسم لهذا المجال بالكلية ، وكذلك انشاء كلية للذكاء الاصطناعى بجامعة كفر الشيخ.
    • أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه تم التعاون مع الجانب اليابانى لإنشاء أكاديمية للذكاء الاصطناعى بالعاصمة الجديدة فى مصر ، وتدشين مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وأيضاً توقيع اتفاقية مع الجانب الألمانى تستهدف تدريب 150 طالباً مصرياً فى ألمانيا على الذكاء الاصطناعى خلال الفترة المقبلة.

    الفرق بين علوم & حاسبات & هندسة

    فى البداية حابب أوضح حاجة مهمه جدا عن الفرق بين كلية العلوم قسم علوم حاسب وكلية حاسبات وكلية هندسة قسم هندسة الحاسبات وهى :
    الخلاصه ان فى الثلاثة دراستك لوحدك ومجهودك فى التعلم الذاتى هى الحاجة الأساسية اللى هتفرق بين الثلاث كليات.

    الفرق بين كلية العلوم قسم علوم حاسب وكلية حاسبات وكلية هندسة قسم هندسة الحاسبات فى مجال علوم الحاسب:

    أولا كلية العلوم

    فكرة عامه: تحتوى كلية العلوم على قسم علوم حاسب المنفرد ، قسم صناعة البرمجيات والمالتي ميديا ، قسم علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ، قسم الحوسبة والمعلوماتية الحيوية (البيوانفورمتكس) ، قسم كيمياء/علوم حاسب المزدوج ، قسم فيزياء/علوم حاسب المزدوج ، قسم رياضيات/علوم حاسب المزدوج ، قسم أحصاء/علوم حاسب المزدوج .
    للتوضيح أكثر القسم المنفرد يعنى دراسة علوم الحاسب فقط خلال سنوات الدراسة يعنى تحصل على بكالريوس فى تخصص واحد فقط مثل قسم علوم حاسب منفرد ، بينما القسم المزدوج يعنى كأنك اخدت 2 بكالريوس مش بكالريوس واحد بمعنى هتاخذ بكالريوس علوم حاسب وايضا هتاخذ بكالريوس فى تخصص تانى (2×1 يعنى) مثل قسم علوم حاسب/رياضيات أو علوم حاسب/فيزياء أو علوم حاسب/إحصاء .

    طبيعة الدراسة: بتدرس مبادئ البرمجة من النظم العددية والخوارزميات وهياكل البيانات ونظم التشغيل وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعى والتشفير وغيرها ، القسم شبه قسم علوم حاسب فى كلية حاسبات ومعلومات والفرق ان عندنا الاهتمام بالنظرى والرياضة على حساب التطبيق بس لو قدرت تفهم النظرى كويس هيبقي سهل عليك تتعلم اى تطبيق عليه ولازم تاخد كورسات عشان تطور نفسك ، ولو اتخرجت بتقدير جيد تقدر تقدم فى منحة وزارة الاتصالات وبتاخد جبر واحصاء و جافا وميكانيكا بتدرس مبادئ البرمجة من النظم العددية والخوارزميات وخرائط التدفق ، المتغيرات والجمل ، وهيكليات التحكم: الجمل الشرطية (أدوات الربط والتعبيرات المنطقية والصيغ)، والحلقات ، الدوال و مكتبات الدوال. التكرارية. المصفوفات. المؤشرات و النصوص. الهياكل وشغلها واسع اوى فى الكمبيوتر والسوفت وير ورغم ان حاسبات ومعلومات فيها سوفت وير ولكنها احسن لأنها بتدي المواد التطبيقيه في الواقع لكن في علوم حاسب بتاخد نظري كتير .
    نصيحتنا: نتيجة لتغلب الجانب النظرى على الجانب العملى نرى ان قسم علوم حاسب بدون تعلم ذاتى او كورسات خاجية لن يصبح الخريج مؤهل ، ودا معناه ان لا يستطيع الخريج الاعتماد فقط على الكلية فى دراسة علوم الحاسب ، ودا مش فى علوم فقط لكن ايضا فى حاسبت.
    محتوى الدراسة: أكثر من 70% من الدراسة هى دراسة لعلوم الحاسب و30% مقررات اخرى منها دراسة سنة اولى مثل اى قسم اخر فى شعبة طبيعه (الشعبه التى تقبل طلبة ثانوية عامة علمى رياضة).
    الدرجة العلمية: بكالوريوس العلوم فى تخصص علوم الحاسب أو التخصص المزدوج فى الرياضيات وعلوم الحاسب و أو التخصص المزدوج فى الفيزياء و علوم الحاسب أو التخصص المزدوج فى الإحصاء و علوم الحاسب.
    النقابة التابع لها: نقابة العلميين (نقابة المهن العلمية)
    المسمى الوظيفى: نقابة المهن العلمية تعطى المسميات الأتية مهندس برمجيات ، أخصائى علوم حاسب ، مبرمج حاسب آلى، مبرمج كمبيوتر ، أخصائى حاسب آلى ، أخصائى رياضة وحاسب الى ، أخصائى أحصاء وحاسبات.
    المسميات الوظيفية بكليات العلوم قسم علوم حاسب وايضا بكليات الحاسبات والمعلومات
    المسميات الوظيفية بكليات العلوم قسم علوم حاسب وايضا بكليات الحاسبات والمعلومات

    المقررات الدراسية بقسم علوم الحاسب كلية العلوم جامعة الأسكندرية
    المقررات الدراسية بقسم علوم الحاسب كلية العلوم جامعة الأسكندرية

    المقررات الدراسية بقسم علوم الحاسب كلية العلوم جامعة طنطا
    المقررات الدراسية بقسم علوم الحاسب كلية العلوم جامعة طنطا

    ثانيا كلية الحاسبات والذكاء الأصطناعى أو كلية الحاسبات والمعلومات

    نظرة عامة: تتعدد فيها التخصصات و الأقسام الفرعية فبها شعب علوم الحاسب، تكنولوجيا المعلومات، نظم المعلومات، نظم دعم و اتخاذ القرار، نظم الحاسبات، الحسابات العلمية، نظم المعلومات الحيوية و هندسة البرمجيات، و غير ذلك من التخصصات الفرعية في مجالات الحاسبات و المعلومات و يجوز للكلية إنشاء شعب جديدة، لذا فطبيعة الدراسة فى كليات الحاسبات والمعلومات هى دراسة كل فروع علوم الحاسب الآلى و المعلوماتية الحالية و ما يستجد فيها في المستقبل من أقسام. 
    طبيعة الدراسة: هى دراسة جميع علوم الحاسب و المعلوماتية و كذلك كافة العلوم الفرعية المتعلقة بذلك و ما يجد مستقبلاً في هذه المجالات، و هي تعتمد بشكل أساسي على دراسة البرمجيات و تطويرها وتختلف في دراستها باختلاف القسم ، لكن المميز هنا ان الجانب العملى او التطبيقى كبير الى حدا ما مقارنة بقسم علوم الحاسب بكليات العلوم ، لكن فى كلا الحالات قسم علوم حاسب بدون تعلم ذاتى او كورسات خاجية لن يصبح الخريج مؤهل ، ودا معناه ان الخريج لا يستطيع الاعتماد فقط على الكلية فى دراسة علوم الحاسب. .
    محتوى الدراسة: أكثر من 70% من الدراسة هى دراسة لعلوم الحاسب الآلى و المعلوماتية بمختلف التخصصات.
    الدرجة العلمية: بكالوريوس الحاسبات والمعلومات تخصص (علوم الحاسب، تكنولوجيا المعلومات ،هندسة البرمجيات ، ... ، الخ ).
    النقابة التابع لها: نقابة العلميين (نقابة المهن العلمية) 
    المسمى الوظيفى: نقابة المهن العلمية تعطى المسميات الأتية مهندس برمجيات ، أخصائى علوم حاسب ، مبرمج حاسب آلى ، مبرمج كمبيوتر ، أخصائى حاسب آلى ، محلل نظم ، أخصائى دعم فنى ، مبرمج نظم المعلومات ، اخصائى تكنولوجيا المعلومات ، تبعاً للوظيفة القائم عليها.
    من المعلوم أن كليات الحاسبات و المعلومات تأسست عام ١٩٩٦ بغرض تدريس علوم الحاسب و المعلوماتيه بشكل متخصص اكاديمياً كمثيلاتها من الكليات المناظرة لها في الدول الأخري ، و منذ تأسيس الكلية حتي الآن والمحور الأساسي للدراسة بها ينصب حول البرمجيات و ليس العتاد و الإلكترونيات، و هذا بالرغم من تنوع الأقسام الدراسية بالكليات و تشعبها عاماً بعد عام، إلا أنها تبقي في الأساس كليات متخصصة في البرمجيات، و ليس الإتصالات أو هندسة الحاسب الذي تتخص فيهما أقسام كليات الهندسة المصرية حتي الآن.

    المسميات الوظيفية بكليات العلوم قسم علوم حاسب وايضا بكليات الحاسبات والمعلومات
    المسميات الوظيفية بكليات العلوم قسم علوم حاسب وايضا بكليات الحاسبات والمعلومات

    المقررات الدراسية بقسم علوم الحاسب كلية الحاسبات والمعلومات جامعة طنطا
    المقررات الدراسية بقسم علوم الحاسب كلية الحاسبات والمعلومات جامعة طنطا
    المقررات الدراسية بكلية الذاكاء الأصطناعى جامعة كفر الشيخ
    المقررات الدراسية بكلية الذاكاء الأصطناعى جامعة كفر الشيخ


    ثالثاً: كلية الهندسة قسم هندسة الحاسبات و النظم او قسم هندسة الحاسبات والتحكم

    طبيعة الدراسة: هى شعبة الكهرباء تخصص الإلكترونيات ثم تطبيق ذلك فى بيئة الحاسب الآلى (الهاردوير) بمعنى أن طالب كلية الهندسة فى هذا التخصص يدرس علوم الكهرباء والإلكترونيات لكى يقوم بيتطبيقهما فى انتاج الحواسب و النظم الآلية و ملحقاتها فالهدف من هذا التخصص هو إخراج مهندس لتصميم و تصنيع إلكترونيات و عتاد الحاسب كالبورد و الهارد ديسك و الباور سبلاى و ملحقات ذلك و يعمل فى شركات تصنيع عتاد الحاسبات بشكل أساسي، و من المعلوم فى كليات الهندسة أن التخصصات الآتية بشكل عام (اتصالات / حاسبات / تحكم آلى / إلكترونيات) بيدرس Low Current Electrical Engineering أو ما يعرف بالهندسة الكهربية ذات التيار الخفيف.
    محتوى الدراسة: أكثر من 70% من الدراسة هى دراسة للكهرباء والإلكترونيات وعلوم الحاسب و بعض المقررات الأخري ، والاهتمام هنا بالجانب المادى (الهاردوير) على عكس قسم علوم الحاسب بكلية العلوم وكلية الحاسبات الذى يهتم بشكل رئيسى بالسوفت وير.
    الدرجة العلمية: بكالوريوس الهندسة الكهربية أو الإلكترونية- تخصص حاسبات و نظم تحكم آلى.
    النقابة التابع لها: نقابة المهندسين
    المسمى الوظيفى: مهندس كهرباء.
    نظام التخصص بقسم هندسة الحاسبات والنظم بكلية الهندسة جامعة عين شمس
    نظام التخصص بقسم هندسة الحاسبات والنظم بكلية الهندسة جامعة عين شمس
    المقررات الدراسية بهندسة الحاسبات والنظم جامعة عين شمس
    المقررات الدراسية بقسم هندسة الحاسبات والنظم بكلية الهندسة جامعة عين شمس




    فى النهاية أرى أن اختلاف تخصص علوم الحاسب بين كلية العلوم وكلية الحاسبات وكلية الهندسة يعتبر بمثابة تكامل لهذا المجال حيث أن أقسام علوم الحاسب بصفة عامة تعمل على تأهيل الدارسين ليصبحوا خبراء في مجال علوم الحاسب مع التركيز على أحد المجالين: المجال التطبيقي أو المجال النظري ، فنرى تركيز كلية العلوم أكثر على الجانب النظرى بينما نرى كلية الحاسبات تركز على الجانب التطبيقى من ناحية السوفت وير بينما تركز كلية الهندسة على الجانب التطبيقى من ناحية الهاردوير.

    بعد أن استعرضنا كافة التفاصيل عن كل كلية بتخصصاتها فهنا يطرح السؤال نفسة هل تتساوى الدراسة بقسم علوم الحاسب كلية العلوم مع قسم علوم الحاسب كلية الحاسبات والمعلومات بقسم الحاسبات والتحكم الآلى كلية الهندسة ،  بالتأكيد لا تتساوي وهذا واضح لكنها متقاربة لدرجة سمحت بعمل هذة التخصصات بنفس مجال العمل.

    أراء طلبة قسم علوم الحاسب

    رأى أمير أحمد (طالب فى كلية العلوم قسم علوم حاسب):

    اول لما جالى كليه علوم ف التنسيق فرحت جدا وكل اللى كنت اقابلهم يقولولى انت دخلت علوم ادخل قسم كيميا،قسم جامد هتفتح معمل تحاليل وتبقى دكتور وكدا والكلام اللى انتم عارفينه دا هو الكلام فعلا صح لحد ما دخلت الكلية وعرفت يعنى ايه برمجة ومن ساعتها بقا وحبيت قسم علوم حاسب وقرأت كتير عنه وعرفت اد ايه القسم دا جميل والبوست دا المفروض الناس اللى داخلة هتتعلم منه ف انا هتكلم بقا عن علوم حاسب

    علوم حاسب قسم موجود في علوم وحاسبات .. الإتنين متساوين من حيث الشهادة والاتنين في نقابة واحدة (نقابة العلميين) .. الشغل بياخد اللي شغال علي نفسه من حيث كورسات وبروچكتس ومهارات ذاتيه ومهنية .. بس فيه اختلاف بسيط بينك وبين اللى فى حاسبات الاختلاف دا ف الايحة الدراسية بس انما الشهادتين متساوين زى ماقولتلك والى يقول غير كدا بيفتى .

    طبعا معظم اللى بيدخلوا حاسبات بيدخلوا القسم دا وحاسبات اعلى من علوم فى التنسيق ، طب يعنى كدا علوم حاسب اعلى قسم فى التنسيق الداخلى  لطلبة كلية العلوم علمى رياضة؟!
    لا مش شرط فى كليات القسم بياخد من تقدير عالى وكليات اخرى من تقدير منخفض حسب الاقبال

    المهم تخصص علوم حاسب دة بيدرس الرياضيات الي اتصمم بها لغات البرمجة نفسها يعني دا بيدرس لغة المكنة والجبر المستخدم في صناعة لغة البرمجة نفسها يعني المفروض يبتكروا لغات برمجة زي السي والسي شارب والسى بلس بلس والجافا وكدة يعني مبرمجين اوليين مش بيتعاملوا مع المستخدم العادي بيتعاملوا مع المكنة والمبرمج النهائي يعنى لو زعلان انك بتدرس رياضة كتيير متزعلش دى حاجة حلوة جدا جدا بس للاسف جزئية التصميم للغات البرمجة دا وتطويرها واختراع لغات جديدة هذا شيء شبة من عدم عندنا لقلة الخبرة العلمية فبنلاقي في النهاية الاقسام كلها متشابهة في الدراسة ودة للاسف طبعا انا بقول على الي المفروض يكون قصة الفرق بين علوم وحاسبات.
    علوم بتركز اكثر على اصل العلم نفسة مثل الرياضيات والفزياء المستخدمة في تصميم لغات البرمجة والخوارزميات المستخدمة او الجبر المستخدم ودة يفترض يكون الدراسة في قسم علوم الحاسب ( وفكك من اللى قولته مبياكلش عيش ومش هتلاقيه ف الكلية) لكن اعتقد علوم بتركز في كدة اكثر من حاسبات الي اعتقد انها بتركز اكثر في دراسة لغات البرمجة نفسها طبعا تعرف ان مفيش حد بيدخل المجال دا وبيفكر ف انه يبقى معيد مثلا لان دي أقل حاجة ممكن توصل ليها "طبعا لو ذاكرت وخلتها هدف ليك" وف الحاله دي ما عليك سوا انك تذاكر مواد الكليه وتجيب فيها تقدير وهتبقى دي اقل حاجة ممكن توصل ليها.

    نيجي بقا لمجالات الشغل:

    • عندك برمجة  تطبيقات سطح المكتب
    • تصميم وتطوير مواقع الإنترنت
    • برمجة تطبيقات للموبايل
    • داتابيز "ودي غالباً الكل بيتعلمها لانها داخله ف كل حاجة "
    • شبكات
    • أمن معلومات security
    • وفي حاجات تانيه كتير طبعاً
    • وطبعاً الشغل فيه عن طريق شركات البرمجة او شغل ال Freelancer اللي هو عن طريق الانترنت نت وانت قاعد ف البيت مجرد انك يعنى من الاخر هتشتغل هتشتغل

    اعتقد دا كل اللى فهمته وعرفته عن علوم حاسب وتانى مرة اقسم بالله كنت داخل علوم حابب كيمياء بس لما درست اختلف رايى يعنى قصدى اقولك متاخدش بكلام غيرك.
    حاجة أخيرة علشان طولت عليك كل الحاجات اللي فوق دي مش هتتعلمها ف الكليه هتتعلمها بنفسك عن طريق الإنترنت او الكورسات ويفضل الانترنت طبعا لقبك جوا مصر بيبقي مبرمج او مطور او اخصائي حاسب ، وخد بالك .. القسم فيه برمجة كتير جدا فلازم تكون حابب البرمجة عموما علشان تقدر تمشى فى القسم وف النهاية لازم نأكد على إن إنت إللى هتطور نفسك بنفسك والكلية بتفتحلك المجال ليس إلا .. ربنا يوفقكم يارب

    المسمى الوظيفي  

    • مهندس برمجيات 
    • أخصائى علوم حاسب 
    • مبرمج حاسب آلى 
    • مبرمج كمبيوتر 
    • أخصائى حاسب آلى 
    • محلل نظم 
    • أخصائى دعم فنى
    • مبرمج نظم المعلومات 
    • اخصائى تكنولوجيا المعلومات
    • وغيرها من المسميات حسب طبيعه شغلك
    المسميات الوظيفية بكليات العلوم قسم علوم حاسب وايضا بكليات الحاسبات والمعلومات
    المسميات الوظيفية بكليات العلوم قسم علوم حاسب وايضا بكليات الحاسبات والمعلومات

    علوم الحاسب بالجامعات

    تتواجد كلية الحاسبات والمعلومات بـ 13 جامعة وهى

    1. جامعة القاهرة
    2. جامعة عين شمس
    3. جامعة حلوان
    4. جامعة المنصورة
    5. جامعة الزقازيق
    6. جامعة الفيوم
    7. جامعة قناة السويس
    8. جامعة أسيوط
    9. جامعة بنها
    10. جامعة المنوفية
    11. جامعة بني سويف
    12. جامعة المنيا
    13. جامعة كفر الشيخ

    تتواجد أقسام الحاسب بكليات العلوم بـ 21 جامعة وهى

    1. كلية العلوم جامعة الاسكندرية
    2. كلية العلوم جامعة القاهرة
    3. كلية العلوم جامعة طنطا
    4. كلية العلوم جامعة عين شمس
    5. كلية علوم البنات جامعة عين شمس
    6. كلية العلوم جامعة حلوان
    7. كلية العلوم جامعة المنصورة
    8. كلية العلوم جامعة الزقازيق
    9. كلية العلوم جامعة الفيوم
    10. كلية العلوم جامعة دمياط
    11. كلية علوم الاسماعيلية جامعة قناة السويس
    12. كلية العلوم جامعة السويس
    13. كلية العلوم جامعة بورسعيد
    14. كلية العلوم جامعة أسيوط
    15. كلية العلوم جامعة بنها
    16. كلية علوم شبين الكوم جامعة المنوفية
    17. كلية العلوم جامعة بني سويف
    18. كلية العلوم جامعة المنيا
    19. كلية العلوم جامعة أسوان
    20. كلية العلوم جامعة الأزهر
    21. كلية علوم قنا جامعة جنوب الوادى

    نظام الدراسة

    نظام الدراسة بكلية الحاسبات والذكاء الأصطناعى

    • تبلغ مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات
    • تعمل الكلية بنظام الساعات المعتمدة لنيل درجة البكالوريوس، فلابد أن يجتاز الطالب حد أدنى معين من الساعات المعتمدة طبقًا لما يقرره مجلس الكلية.
    • يكون التخصص بالكلية في السنة الثالثة أو السنة الرابعة على حسب الجامعة والقسم
    • الدراسة باللغة الأجنبية في أغلب المواد ، ماعدا بعض المواد الفرعية والمختصة بالمجالات المختلفة مثل علم النفس وخلافه فيتم الدراسة بها باللغة العربية.

    نظام الدراسة بكلية العلوم أقسام الحاسب

    • تبلغ مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات
    • تعمل الكلية بنظام الساعات المعتمدة لنيل درجة البكالوريوس ، فلابد أن يجتاز الطالب حد أدنى معين من الساعات المعتمدة طبقًا لما يقرره مجلس الكلية.
    • يكون التخصص بالكلية في السنة الأولى أو السنة الثانية على حسب الجامعة
    • الدراسة باللغة الأجنبية في كل المواد ، ماعدا بعض المواد الفرعية مثل علم النفس وخلافه فيتم الدراسة بها باللغة العربية.

    شروط الالتحاق

    شروط الالتحاق بكلية الحاسبات والمعلومات وكليات الذكاء الأصطناعى

    • أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة علمى رياضة ، وصدر قرار لعام 2021/2020 بقبول طلبة الثانوية العامة علمى علوم.
    • أن يكون الطالب حاصلًا على الحد الأدنى لتنسيق الكلية التي يحددها مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي للقبول بالكلية في ذات العام الدراسي.

    شروط الالتحاق بكلية العلوم أقسام الحاسب

    • أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة علمى رياضة ، وصدر قرار لعام 2021/2020 بقبول طلبة الثانوية العامة علمى علوم.
    • أن يكون الطالب حاصلًا على الحد الأدنى لتنسيق الكلية التي يحددها مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي للقبول بالكلية في ذات العام الدراسي.

    أقسام الحاسب بكلية العلوم

    كلية العلوم جامعة الاسكندرية 

    1. قسم علوم حاسب
    2. قسم صناعة البرمجيات والمالتي ميديا (صناعة البرمجيات والوسائط المتعددة)
    3. قسم فيزياء/علوم حاسب
    4. قسم رياضيات/علوم حاسب
    5. قسم أحصاء/علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة القاهرة

    1. قسم علوم حاسب
    2. قسم رياضة/علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة طنطا 

    قسم علوم الحاسب

    كلية العلوم جامعة عين شمس 

    1. قسم فيزياء/علوم حاسب
    2. قسم رياضيات/علوم حاسب
    3. قسم أحصاء/علوم حاسب

    كلية علوم البنات جامعة عين شمس

    قسم فيزياء/علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة حلوان

    1. قسم فيزياء/علوم حاسب
    2. قسم رياضيات/علوم حاسب
    3. قسم أحصاء/علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة المنصورة

    قسم علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة الزقازيق

    1. قسم علوم حاسب
    2. قسم كيمياء/علوم حاسب
    3. قسم فيزياء/علوم حاسب
    4. قسم رياضة/علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة الفيوم

    قسم رياضة/علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة دمياط

    1. قسم فيزياء/علوم حاسب
    2. قسم رياضيات/علوم حاسب
    3. قسم أحصاء/علوم حاسب

    كلية علوم الاسماعيلية جامعة قناة السويس

    قسم علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة بورسعيد

    1. قسم رياضة/علوم حاسب
    2. قسم الحوسبة والمعلوماتية الحيوية

    كلية العلوم جامعة أسيوط

    قسم علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة بنها

    قسم علوم حاسب

    كلية علوم شبين الكوم جامعة المنوفية

    قسم فيزياء/علوم حاسب
    قسم رياضيات/علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة بني سويف

    قسم علوم الحاسب

    كلية العلوم جامعة المنيا

    1. قسم علوم الحاسب
    2. قسم فيزياء/علوم حاسب
    3. قسم رياضيات/علوم حاسب

    كلية العلوم جامعة أسوان

    قسم علوم الحاسب

    كلية العلوم جامعة الأزهر

    1. كلية البنين بها قسم رياضة/علوم حاسب
    2. كلية البنات بها قسم علوم الحاسب

    كلية علوم قنا جامعة جنوب الوادى

    قسم حاسب آلى

    كلية العلوم جامعة السويس

    1. قسم علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات "متوقف"
    2. قسم علوم الحاسب "متوقف"

    أقسام كلية الحاسبات

    أقسام شائعة 

    1- قسم علوم الحاسب

    • يتميز بأنه يضم معظم لغات البرمجة والحاسب، كما أن المواد الرياضية فيه أقل من باقي الأقسام ، والتخصص في هذا القسم من السنة الثالثة في بعض الجامعات مثل جامعة حلوان، ومن السنة الرابعة في جامعات أخرى مثل عين شمس.
    • هو قسم مناسب لمن يريد العمل كمصمم برمجيات أو مُبرمج، أو مصمم ألعاب، أو تصميم الروبوت والرسوم المتحركة ، فيدرس الطلاب في هذا القسم لغات البرمجة ، ونظرية الحوسبة ، وتاريخ أنظمة التشغيل بالإضافة إلى هندسة البرمجيات ، وقواعد البيانات ، وشبكات الحاسب.
     

    2- قسم نظم المعلومات

    • يعتبر قسم نظم المعلومات أحد أكبر الأقسام في كلية الحاسبات والمعلومات، فهو همزة الوصل بين تخصصات علوم الحاسب ومجالات العمل المختلفة، مما يساعد الطلاب على اكتساب المعارف والمهارات، لتحليل وتصميم نظم المعلومات في أي من منظمات ومؤسسات الأعمال الحكومية أو الخاصة.
    • بالإضافة إلى تدريس برمجة قواعد البيانات مع تحليل وتصميم نظم المعلومات، وبعض من شبكات الإنترنت والاتصالات ومواد التسويق وإدارة الأعمال، بالإضافة إلى برمجة قواعد البيانات وهندسة المعلومات، والتجارة الإلكترونية بشكل عام، فيتخرج الطالب من القسم كأخصائي نظم أو مبرمج أو مهندس معلومات
     

    أقسام أقل شيوعاً

    1- قسم تكنولوجيا المعلومات

    • فهو قسم يهتم بتدريس كيفية برمجة شبكات الإنترنت ومعرفة ما هو الإنترنت من الأساس، وكيفية برمجة مواقع الإنترنت الضخمة وشبكات الحاسب بأنواعها المختلفة، ودراسة لغات البرمجة الخاصة بهذا المجال، بالإضافة إلى معرفة كيفية تصميم المواقع.
    • يدرس الطلاب في هذا القسم أساسيات تكنولوجيا المعلومات، وعلوم الحاسبات وهندسة الكمبيوتر، وإدارة قواعد البيانات والشبكات، بجانب الإدارة الإلكترونية والمعلوماتية، بالإضافة إلى مجالات الاتصالات وبرامج الحوسبة، وإدارة الأنظمة المعلوماتية والشبكية.
    • إلى جانب العديد من المقررات الدراسية التي تؤهل متخصص تكنولوجيا المعلومات بعد تخرجه، ويتواجد هذا القسم بجامعات القاهرة، وحلوان، والمنصورة، والزقازيق والمنوفية، وأسيوط، وبني سويف، والمنيا.
    • ويعمل خريجي هذا القسم مبرمجين أو مهندسين شبكات، أو مصممي مواقع، وقي تطوير نظم المعلومات بشكل إداري وهندسي، بالإضافة إلى مديري إدارة نظم معلومات، والمديرين التنفيذين لإدارة تكنولوجيا المعلومات.

    2- قسم نظم الحاسبات

    • يتشابه القسم بدرجة كبيرة مع قسم هندسة الحاسبات بكلية الهندسة، فمجال دراسته مهتم أكثر بالهاردوير، والبرمجة الهيكلية، والمعماريات المتوازية، ويتواجد هذا القسم بجامعة عين شمس وبنها.
    • ويدرس الطلاب في هذا القسم، مقدمة عن الحاسبات، والتصميم المنطقي، بناء وتنظيم الحاسبات، والنظم المبنية على المعالج الدقيق، ودراسة أساليب أمان الحاسبات وشبكات الحاسب، وكيفية تطوير الشبكات المحلية وصناعة الحاسبات، والنظم متعددة الأوساط.

    3- قسم الحسابات العلمية

    • يهتم قسم الحسابات العلمية بتنمية معالجات جديدة للبحث العلمي عن طريق التكنولوجيا الحسابية سريعة التطور وعالية الأداء، فالحسابات العلمية تهتم بالتطوير المنهجي لاستخدام الحاسبات وأساليب الحل الحسابية في فهم ونمذجة ومحاكاة الظواهر في العلوم الطبيعية والهندسية.
    • ومن أهم المقررات الدراسية بهذا القسم؛ هم بحوث العمليات، والنمذجة والمحاكاة، والتحليل الإحصائي وتطبيقاته، ونظرية الحسابات، وأساليب الحسابات العددية، والحسابات عالية الداء، ونظرية المويجات، والبرمجة الرياضية، والحسابات الرمزية، والإحصاء الرياضي.
    • يوجد القسم بجامعة عين شمس، وبنها، والمنيا.
    • ويعمل خريجي القسم بالمراكز والمعامل البحثية بالجامعات والمعاهد وقطاعات البحث العلمي والصناعة والبترول والثروة المعدنية وشئون البيئة.

    4- قسم العلوم الأساسية

    يدرس الطلاب في هذا القسم أساسيات العلوم مثل الرياضيات، وأساسيات العلوم وتطبيقاتها المختلفة في مجالات الحاسب الآلي، فيوجد القسم بجامعة عين شمس، والفيوم، وقناة السويس.

    5- قسم نظم المعلومات الحيوية

    • يعتبر من الأقسام المختلفة بكلية الحاسبات والمعلومات، فيقبل الطلاب من شعبة العلمي علوم، ولكن لابد من أن يدرس الطالب مادة "رياضة2" في أول سنة بالكلية، كما أنه متاح لطلاب شعبة علمي رياضة ولكنه يتطلب دراسة مادة "الأحياء" خلال سنوات الدراسة كاملة.
    • والتخصص في القسم يكون في العام الأول، لأن القسم قائم على دراسة برمجة الشرائح الإلكترونية التي تساهم في علاج العديد من الأمراض، لذا فهو قائم على البرمجة الطبية.
    • يوجد القسم بجامعة عين شمس، ومجالات العمل به في المستشفيات الكبرى.

    6- قسم نظم المعلومات الجغرافية

    هو قسم مناسب لمحبي مجال الاتصالات، فهو قائم على دراسة الرادار، وشاشات المراقبة، والأقمار الصناعية، وهو موجود في جامعة القاهرة.

    7- قسم هندسة البرمجيات

    • القسم عبارة عن خليط من مواد علوم الحاسب على نظم المعلومات، بالإضافة إلى مواد التسويق والتخطيط، والتخصص فيه من العام الأول، فالقسم يختص بدراسة كل لغات البرمجة.
    • ويوجد في جامعتي حلوان وعين شمس.
    • ومجالات العمل داخل الشركات المتخصصة؛ هي البرمجيات، وتكنولوجيا المعلومات، وأقسام الحاسب الآلي في المؤسسات المختلفة والأجهزة المركزية للإحصاء .

    8- قسم بحوث العمليات ودعم اتخاذ القرار

    • القسم يكثر به دراسة الرياضة عن البرمجة؛ فهو يقوم بتدريس كيفية اتخاذ القرار في أي عملية إلكترونية، ويتضمن المجالات العلمية الخاصة بتطبيقات الحاسبات والمحاكاة في الإدارة والاقتصاد والحاسبات الذكية.
    • يوجد في جامعة القاهرة، والزقازيق، والمنوفية.
    • ومجالات العمل الخاصة به في مراكز البحوث برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء.

    9- قسم الوسائط المتعددة

    يتواجد القسم بكلًا جامعة أسيوط وبني سويف.

    مجالات العمل

    تختلف مجالات العمل باختلاف التخصصات حيث أن الكلية بجميع أقسامها يصل عدد المجالات العمل فيها إلى 51 مجال.  
    بشكل عام يستطيع خريجي كلية حاسبات ومعلومات العمل في التدريس الأكاديمي في الجامعات ، العمل في تصميم البرامج والتطبيقات ومواقع وصفحات الويب لبيعها والتربح منها ، كما يعمل البعض مدرس الحاسب الآلي في المدارس ، وقد يجد البعض فرصة العمل أيضًا في الخارج سواء في الدول العربية أو الأجنبية، وفي العمل الحر أون لاين لتصميم مواقع وصفحات الويب والتربح منها. 
    1. محلل نظم Systems Analyst.
    2. محلل أعمال Business Analyst.
    3. محلل عمليات أعمال Business Process Analyst.
    4. أخصائي نظم Systems Specialist.
    5. مهندس بيانات Data architect.
    6. مطور قواعد بيانات مايكروسوفت اس كيو ال Microsoft SQL Database Developer.
    7. إداري قواعد بيانات مايكروسوفت اس كيو ال Microsoft SQL Database Administrator.
    8. مطور قواعد بيانات أوراكل Oracle Database Developer.
    9. إداري قواعد بيانات أوراكل Oracle Database Administrator.
    10. مطور تكامل قواعد بيانات Database Integration Developer.
    11. مطور تطبيقات ويب Web Developer.
    12. مهندس دعم Support Engineer.
    13. مدير نظام System Administrator.
    14. باحث Researcher.
    15. مهندس برمجيات Software Engineer.
    16. مدير برنامج بحوث Research Program Manager.
    17. مختص نظم طبية Medical Application Specialist.
    18. مدير شبكات Network Manager.
    19. مدير مشروع IT Project Manager.
    20. مدرب Coach.
    21. مشرف موقع Web Administrator.
    22. محلل نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP System Analyst.
    23. مطور نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP Developer.
    24. مدير نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP Application Manager.
    25. محلل تقني لنظم تخطيط موارد المؤسسات ERP Technical Analyst.
    26. مدير تقنية المعلومات IT Manager.
    27. مدير التطوير Development Manager.
    28. مدير تحليل النظام System Analysis Manager.
    29. مدير إختبار النظام Testing Manager.
    30. مختبر نظم وظيفي Functional Tester.
    31. مختبر نظم تقني Technical Tester.
    32. ضامن جودة Quality Assurance.
    33. مختبر أداء النظم Load Tester.
    34. مراجع تقنية معلومات IT Auditor.
    35. محلل دعم Support Analyst.
    36. مهندس دعم Support Engineer.
    37. أخصائي أمن معلومات تقني Information Security Specialist.
    38. محلل أمني Security Analyst.
    39. محقق جرائم أمن معلومات Information Security Crime Investigator.
    40. محلل أمني Security Analyst.
    41. مهندس أمن شبكات Network Security Engineer.
    42. مختبر إختراق نظم Application Penetration Tester.
    43. محلل مخاطر إنترنت Cyber Risk Analyst.
    44. محلل وظيفي – ساب SAP Functional Analyst.
    45. محلل برمجي – ساب SAP Programmer Analyst.
    46. مدير مشروع – ساب SAP Project Manager.
    47. محلل دعم – ساب SAP Support Analyst.
    48. مستشار – ساب SAP Consultant.
    49. قائد فريق Team Leader.
    50. مهندس مستودعات البيانات Data Warehouse Architect.
    51. مشرف مركز بيانات Data Center Supervisor.

    مجالات عمل خريجي قسم علوم الحاسب  

    1. دعم فني وإدارة الشبكات كمصمم أو مطور شبكات
    2. العمل في أنظمة التشغيل 
    3. توثيق البرامج والنظم 
    4. تخطيط وتحليل النظم والبيانات 
    5. مصمم ومطور تكامل قواعد البيانات 
    6. إنشاء البرامج 
    7. تصميم وتطوير مواقع وصفحات الويب 
    8. العمل والأشراف علي أعمال الحاسوب ومراكز المعلومات  
    9. تجربة وأختبار برامج وأنظمة الحاسوب 
    10. مصمم ومطور تطبيقات سطح المكتب
    11. مطور تطبيقات للموبايل
    12. أمن معلومات security
    13. فى وحدات تكنولوجيا المعلومات فى الشركات والمدارس والجامعات


    مجالات عمل خريجي قسم نظم المعلومات.  

    مشرف لتخطيط والأدارة.  
    أختيار أفضل البرامج الخاصة بالحسوب 
    إدارة الشبكات 
    مهندس أمن شبكات 
    محلل أمني 
    تصميم وتطوير صفحات الويب 
    الأشراف علي أعمال الحاسب

    مجالات عمل خريجي قسم تكنولوجيا المعلومات  

    هندسة وبرمجة الشبكات 
    تصميم المواقع الألكترونية 
    العمل في تطوير نظم المعلومات 
    أدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات  

    مجالات عمل خريجي قسم الحاسبات العلمية 

    العمل في المراكز والمعامل البحثية  
    العمل في قطاعات البحوث العلمية 
    العمل في مجال الصناعة والثروة المعدنية والبترول  
    العمل في إدارة شئون البيئة 

    مجالات عمل خريجي قسم هندسة البرمجيات  

    شركات تكنولوجيا المعلومات والبرمجة 
    أقسام الحاسب الألي في المؤسسات المختلفة 
    العمل في جهاز المركزي للأحصاء 

    مجالات عمل خريجي قسم دعم اتخاذ القرار 

    العمل في البرمجة  
    أدارة مشاريع وتكنولوجيا المعلومات  
    مراكز البحوث 

    صراع النقابات

    خلال الأعوام الماضية بداية من عام 2010 كان هناك صراع بين نقابة العلميين (نقابة المهن العلمية) وبين القائمين على ما يعرف بنقابة مهندسي البرمجيات (لم يتم انشائها حتى الآن):

    • حيث حاول القائمين على نقابة مهندسي البرمجيات منذ عام 2010 تقديم مشروع إنشاء «نقابة مهندسي البرمجيات» لمجلس النواب لكن لم يتم النظر للمشروع نظرا لوجود نقابات مهنية بشأن نفس تخصصات خريجى الحاسبات والمعلومات وهى نقابة العلميين ونقابة التجاريين.
    • وتم اعادة المحاولة لتقديم مشروع إنشاء «نقابة مهندسي البرمجيات» لمجلس النواب مرة آخرى عام 2015 و 2016 لكن لم يتم أيضا النظر للمشروع لنفس السبب.
    • وحاليا هناك محاول آخرى فى عام 2019 لتقديم مشروع إنشاء «نقابة مهندسي البرمجيات» لمجلس النواب للمرة الثالثة لكن أيضا للمرة الثالثة لم يتم النظر للمشروع المقدم لنفس السبب حيث انه طبقا للدستور المصرى لا يجوز انشاء أكثر من نقابة مهنية لنفس التخصص.
    خلاصة القول: طبقا للدستور المصرى لا يجوز انشاء أكثر من نقابة مهنية لنفس التخصص مما لا يدع مجالاً لإنشاء نقابة جديدة لتخصصات علوم الحاسب والذكاء الأصطناعى.

    كلية ذكاء اصطناعي جامعة كفر الشيخ

    ووافق المجلس الأعلى للجامعات أصدر السيد رئيس مجلس الوزراء قرار رقم (871) لسنة 2019 بتاريخ 4/8/ 2019 بإنشاء كلية الذكاء الاصطناعى جامعة كفر الشيخ ، والتي بدأت الدراسة بها عام 2019 .

    أقسام الكلية 

    تضم الكلية 4 أقسام أساسية 

    1. برمجة الآلة واسترجاع المعلومات
    2. الروبوتات والآلات الذكية
    3. تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة
    4. علوم البيانات
    فضلاً عن أن الكلية ستتضمن أقسام كلية الحاسبات والمعلومات ، بالإضافة إلى قسم روبوتك الموجود بكلية الهندسة.

    نظام الدراسة

    نظام الدراسة بالكلية 4 سنوات ، ويحصل الطالب بعدها على بكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي.

    شروط القبول بالكلية 

    • تقبل الكلية شهادة الثانوية العامة شعبة علمي رياضة.
    • يشترط الحصول على الحد الأدنى للقبول بالكلية الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام.

    الأوراق المطلوبة للالتحاق

    1. شهادة الثانوية العامة + عدد 2 صورة منها.
    2. شهادة الميلاد كمبيوتر + عدد 2 صورة منها.
    3. 6 صور شخصية 4*6.
    4. 7 صور بطاقة شخصية.
    5. للطلاب الذكور نموذج 2 جند + نموذج 6 جند.
    6. مبلغ 700 جنيه تدفع إلكترونيًا للبنك الأهلي.

     للتواصل مع الكلية عبر الايميل

    nashat.hassan44@gmail.com

    كلية حاسبات وذكاء اصطناعي القاهرة

    قواعد القبول للمستجدين

    • بالنسبة لبرنامج هندسة البرمجيات وبرنامج تكنولوجيا الشبكات، يشترط أن يكون الطالب حاصلًا عن الثانوية العامة علمي رياضة أو ما يعادلها من الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية.
    • بالنسبة لبرنامج الحوسبة المعلوماتية: أن يكون الطالب حاصلًا على الثانوية العامة علمي علوم.
    • أن يكون الطالب حاصلا على الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية.
    • لا تقبل الكلية تحويلات الطلاب السابق حصولهم على درجة البكالوريوس من أي كلية أخرى إلى البرنامج.

    الرسوم الدراسية

    - تبلغ رسوم الدراسة 770 جنيهًا للساعة المعتمدة الواحدة للطلاب الجدد الملتحقين بالدراسة والتي بدأت في سبتمبر 2019، إضافة إلى الرسوم الإدارية التي تبلغ 1800 جنيه للعام الجامعي.
    - تسدد الرسوم في بداية كل فصل دراسي ولا تشتمل الرسوم على المراجع الدراسية، هذا بالإضافة لأي رسوم أخرى تقررها إدارة الجامعة.
    - تزيد رسوم الساعة المعتمدة في الفصل الدراسي الصيفي بنسبة 25% عن الفصول الدراسية الرئيسية.

    قواعد التحويل لغير المستجدين

    - أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة علمي رياضة أو ما يعادلها.
    - أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة علمي علوم لبرنامج الحوسبة المعلوماتية.
    - أن يكون الطالب حاصلا على الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية خلال العام الدراسي الذي كان مستجدًا به.
    - أن يكون الطالب الراغب في التحويل قضى فترة لا تزيد عن عام دراسي بكليته.
    - أن يكون الطالب ناجحا بكليته ومنقول لفرقة أعلى بكليته.

    كلية حاسبات وذكاء اصطناعي بنها

    أقسام الكلية

    تنفرد الكلية بـ 3 برامج دراسية جديدة مميزة ، وهي 
    1. تخصصات تكنولوجيا الشبكات والمحمول
    2. أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية
    3. المعلوماتية الطبية

    شروط القبول ببرامج الكلية

    أولًا: برنامج تكنولوجيا الشبكات والمحمول

    الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة الرياضيات أو ما يعادلها ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة والوافدين.

    ثانيًا: برنامج أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية

    يشترط الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة الرياضيات أو ما يعادلها ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة والوافدين.

    ثالثًا: برنامج المعلوماتية الطبية

    يشترط الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة الرياضيات أو شعبة العلوم أو ما يعادلها ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة والوافدين.

    وتعتمد الدراسة بالبرنامج على نظام الساعات المعتمدة حيث يستغرف الطالب 141 ساعة معتمدة للبرنامج الأول والثاني و140 ساعة للبرنامج الثالث، وتبلغ المصروفات الدارسية 750 جنيهًا مقابل الساعة المعتمدة.

    كلية حاسبات وذكاء اصطناعي حلوان

    أقسام الكلية

    1. برنامج هندسة البرمجيات 
    2. برنامج المعلومات الطبية 

    أولًا: برنامج المعلومات الطبية

    خطوات التقديم بالبرنامج:

    استیفاء النموذج الخاص بالتقدیم المبدئي من خلال الإنترنت. یتم استخراج فیزا من البنك الأھلي بموجب البطاقة الشخصیة، ثم إیداع (505) جنیهًا بالبنك لشحن الفیزا، المستخرجة، حیث أن الفیزا ھي الألیة الرسمیة للدفع خلال فترة الدراسة بالكامل، حیث لا یوجد دفع نقدي. تحضیر المستندات التالیة: (صورة من شھادة الثانویة العامة - خطاب الترشیح من الكلیة التي قبل بھا الطالب بالتنسیق). یقوم الموظف بشئون الطلاب بمراجعة ملفات الطالب من حیث الحد الأدنى وكافة أوراق الطالب، ثم سحب رسوم فتح ملف ٥٠٠ جنیه من الفیزا الخاصة بالطالب. عمل مقابلة شخصیة للطالب، وشحن الفیزا لدفع رسوم المقابلة بمبلغ ٣٠٥ جنیه. موافقة مجلس إدارة البرامج الخاصة بالكلیة، ویتبعھا موافقة مجلس الكلیة على قبول الطالب. إعلان الطلاب بقبولھم بالبرنامج وذلك من خلال البیانات التي قام الطالب بإستیفائھا في النموذج المبدئي، ؤأیضا الموقع الخاص بالبرنامج. یحضر الطالب إلي الكلیة لاستلام خطاب الكشف الطبي وذلك في حالة أنه لم یقم بعمل كشف طبي سابق لكلیة تابعة لجامعة حلوان. یقوم الطالب بشحن الفیزا بعدد الساعات التي قام بتسجیلھا ومصروفات الكلیة والمصروفات الإداریة، بالبنك الأھلي تمھیدا لدفع المصروفات عن طریق الفیزا. یقوم الطالب بتقدیم كافة المستندات المطلوبة بعد إجراء الكشف الطبي ودفع المصروفات وذلك خلال أسبوع من تاریخ إعلان النتیجة على الموقع، بخلاف ذلك یلغى ترشیح الطالب للقبول بالبرنامج.

    المستندات المطلوبة للتقديم:

    يتم إجراء الكشف الطبي، في حالة إذا كان الطالب أجرى الكشف الطبي سابقا لأي كلية تابعة لجامعة حلوان لا يتم إعادته وهو صالح لاستخدامه لدي الكلية، إذا لم يتم عمل الكشف يحضر الطالب إلي الكلية لاستلام ورقة الكشف الطبي ومعرفة ميعاد الكشف، حيث يستطيع الطالب في اليوم المحدد للكشف الطبي إنهاء عملية التقديم بعد تجهيز الآتي:
    1. أصل شهادة الثانوية العامة و4 صور منها.
    2. شهادة ميلاد الرقم القومي و4 صور منها.
    3. عدد (5) صور من البطاقة الشخصية.
    4. عدد (10) صور شخصية.
    5. أصل بطاقة الترشيح و4 صور منها.
    6. نموذج (2) جند للذكور.
    7. بطاقة (6 أو 7 جند) لمواليد 99 وما قبلها.
    8. 1 جنيه دمغة من مكتب البريد.
    9. طوابع جامعة بـ4 جنيهات للكشف الطبي من خزينة الكلية.
    10. يسلم الملف في دوسيه بلاستيك بكبسولة.

    المصروفات:

    يتم شحن الفيزا بمبلغ 13200 جنيه للطالبات، و13250 جنيه للطلاب البنين حيث تشتمل المصروفات على البنود التالية:
    • 500 جنيه مصروفات إدارية.
    • مصروفات الكلية (777.5 جنيه) للطالبات، و(827.5 جنيه) للطلاب.
    • مصروفات الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الأول 11900 جنيه، والفصل الدراسي الثاني 13300 جنيه للعام الدراسي 2019-2020.
    • العام الدراسي 2020-2021: تبلغ المصروفات 12600 جنيه لكل فصل دراسي.
    • العام الدراسي 2021-2022: تبلغ المصروفات 12600 جنيه لكل فصل دراسي.
    • العام الدراسي 2022-2023: تبلغ المصروفات 12600 جنيه للفصل الدراسي الأول، و6300 جنيه للفصل الدراسي الثاني.

    ثانيًا: برنامج هندسة البرمجيات

    تفاصيل البرنامج:

    • يعمل البرنامج بنظام الساعات المعتمدة وينقسم إلى: 24 ساعة مواد دراسية + 12 ساعة للرسالة، بما يعادل 36 ساعة معتمدة.
    • تنقسم المواد الدراسية إلى: 6 مقررات إجبارية + 2 مقررات اختياري، بما يعادل 8 مقررات دراسية
    • الحد الأدنى لإنهاء البرنامج هو 4 فصول دراسية والحد الأقصى المسموح به هو 10 فصول دراسية
    • لا يعتبر التدريب الصيفي فصلًا دراسيًا.
    • عند إتمام دراسة المقررات الدراسية ورسالة الماجستير يحصل الدارس على شهادة الماجستير من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة حلوان.

    الأوراق المطلوبة:

    1. شهادة التخرج.
    2. شهادة إنهاء الخدمة العسكرية.
    3. شهادة الميلاد.
    4. بيان درجات تفصيلي بالمواد التي تم دراستها.
    5. 6 صور شخصية.
    6. شهادة الدبلومات إن وجدت.

    مصاريف الدراسة:

    1. 200 جنيه رسوم فحص الأوراق ولا ترد في حاله عدم القبول.
    2. 1200جنيه رسوم تسجيل سنة دراسية وتخلتف من سنة لأخرى.
    3. 500 جنيهًا لكل ساعة معتمدة.
    ويقسم البرنامج لـ36 ساعة: 24 ساعة مواد دراسية + 12 ساعة رسالة ماجستير.

    كلية حاسبات وذكاء اصطناعي بني سويف

    وتتضمن الكلية برنامج المعلومات الطبية الذي يمنح درجة بكالوريوس الحاسبات والمعلومات في المعلوماتية الطبية بالتعاون بين كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي وكلية الطب بجامعة بنى سويف، وتستغرق مدة الدراسة بالبرنامج 4 سنوات (144 ساعة معتمدة).

    شروط الالتحاق بالبرنامج

    -يقبل البرنامج خريجي الثانوية العامة شعبتي علمي علوم وعلمي رياضيات وما يعادل أي منهما.
    - يشترط حصول الطالب على الحد الأدنى على الأقل لأي كلية حاسبات على مستوى مصر.
    - يقبل برنامج المعلوماتية الطبية تحويلات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة في أعوام سابقة شريطة أن يكون الطالب خريج علمي علوم أو رياضيات أو ما يعادلها وأن يكون حاصلًا على الحد الأدنى لكلية الحاسبات في سنة حصوله على الثانوية العامة.

    الأوراق المطلوبة للتقديم

    1. صورة استمارة نجاح الثانوية العامة.
    2. بطاقة الترشيح المطبوعة من الإنترنت.
    3. صورة شهادة الميلاد.
    4. صورة بطاقة ولي الأمر.
    5. 6 صور شخصية مقاس 4*6.

    المصروفات الدراسية

    تبلغ المصروفات الدراسية نحو 20.500 جنيه، تدفع على دفعتين، يدفع الطالب 11500 بالفصل الدراسي الأول، ثم يستكمل باقي المبلغ بالفصل الدراسي الثاني.

    كلية حاسبات وذكاء اصطناعي عين شمس

    برنامج الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس يهدف إلى إعداد خريجين لديهم القدرة علي برمجة الآلة لمحاكاة العقل البشري وطريقة عمله، مثل قدرته على التفكير والاكتشاف والاستفادة من التجارب السابقة.

    شروط الألتحاق

    • يشترط للالتحاق بالبرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية علمي رياضة أو ما يعادلها وفقًا لقانون تنظيم الجامعات للطلاب المتقدمين للالتحاق بمرحلة البكالوريوس، والحصول على الحد الأدنى لكلية حاسبات ومعلومات على مستوى مصر، كما يقبل البرنامج الطلاب من جميع محافظات الجمهورية.
    • يشترط للتخرج من البرنامج اجتياز الطالب 141 ساعة، ويدفع الطالب نحو 900 جنيه مقابل الساعة المعتمدة الواحدة.
    • بدأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قبل نحو عام تقريبًا، في إنشاء المرحلة الأولى من مدينة المعرفة، بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار تشييد مدينة تكنولوجية ذكية، فضلًا عن كونها من أضخم المشروعات الاستثمارية الخاصة بالتطوير العقاري في مصر.

    عبر عن تعليقك :

    هناك 16 تعليقًا:

    أظهر التعليقات
    1. المصاريف للجامعات الحكومية ولا الخاصة؟

      ردحذف
      الردود
      1. المصاريف لايه بالضبط
        هو عموما الجامعات الخاصه بمصاريف لكن انت تقد ايه مش فاهم

        حذف
      2. هي مصاريف جامعة القاهرة كليه علوم فسم حاسب ...كام ؟؟

        حذف
    2. التعب باين جامد والمعلومات قيمة شكرا:)

      ردحذف
    3. هو لو دخلت قسم رياضيات علوم حاسب هل حيختلف بالنسبالي في مجالات العمل عن قسم علوم حاسب لاني حابه ادخل علوم حاسب واتخصص في دا بس الكليه اللي حدخلها مفهاش علوم حاسب منفرد فدا حيأثر معايا فاحاول احول ولا عادي مش حتفرق فاخليني في الكليه اللي حدخلها

      ردحذف
      الردود
      1. كمجالات العمل هتزيد بالنسبة ليكى يعنى هيبقى ليكى شغل علوم الحاسب + شغل قسم الرياضيات
        لكن المشكلة ان المحتوى الدراسى لعلوم الحاسب هيكون اقل بحكم انك قسم مزدوج ودا هيحتاج منك تعلم ذاتى اكتر من الاول
        وللعلم! انت كدا كدا لازم هتتعلمى مع نفسك سواء كورسات اونلاين او اوفلاين فى اى كلية في مجال الحاسب سواء علوم ، حاسبات ، هندسة ... لكن الاقسام المزدوجة هتزيد العملية عليك شوية
        لكن مجالات العمل واحدة بشرط انك تتعلم المطلوب منك سواء مجال الويب او الاندرويد او الديسكتوب او الشبكات او الدعايا والديزاين وغيرها

        حذف
    4. هو مسمیات العمل علوم حاسب تنفع بردو لعلوم حاسب / ریاضیات

      ردحذف
    5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته في برنامج تقنيه المعلومات كليه علوم جامعه المنيا بمصروفات ايه الفرق بينه وبين علوم حاسب وحاسبات ومعىومات وشكرا

      ردحذف
      الردود
      1. بيوانفوماتكس قسم مختلف عن قسم علوم الحاسب وكلاهما موجود فى كلية العلوم وموجود فى كلية الحاسبات
        وشرح كل واحد فيهم فوق فى المقال

        حذف

    6. عبر عن تعليقك :
      😀

      😂

      😉

      😊

      😋

      😍

      😗

      😐

      😮

      😒

      😕

      😦

      😠

      ❤️

      👍

      هناك 9 تعليقات:









      نوعاً ما فهمت الفرق بين الكليات

      ردحذف
    7. بعد اذنك رد ف اسرع وقت ، دلوقتي الخبر دا صحيح أنه مفيش فرق علمي علوم ورياضة ف اختيار الاقسام فعلا

      ردحذف
    8. اولا بشكركم على المقال الجامد دا
      و عندي استفسار بعد اذنك مكتوب في المقال ان كليه علوم اسيوط موجود فيها قسم علوم الحاسب لاكن انا دخلت علي موقع الكليه وملقتش القسم دا موجود
      فهل حضرتك متأكد ان القسم دا موجود في كليه علوم اسيوط ؟

      ردحذف