مطالب العلميين من طلبة وخريجى كليات العلوم وقانون مزاولة المهن العلمية | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

مطالب العلميين من طلبة وخريجى كليات العلوم وقانون مزاولة المهن العلمية

بقلم : علومنجى دوت كوم | 8:09:00 م | التعليقات : 1

مطالب العلميين من طلبة وخريجى كليات العلوم وقانون مزاولة المهن العلمية
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم






    نقدم لكم فى هذا المقال من موقع « علومنجى دوت كوم » أهم مطالب العلميين من طلبة وخريجى كليات العلوم وكذلك نوضح لكم مطالب وضع قانون لمزاولة المهن العلمية والذى يعتبر تعديل لقانون رقم 120 لسنة 1983 وقانون رقم 80 لسنة 1969.

    فى البداية حابب أنوه ان كلية علوم وطلابها وخريجيها والنقابة العلميه هى الأعلى شأنا فى العلم والمكانه العلمية بنطلب الإعتراف بهم وبحقوقهم والتقدير العلمى لهم.

    مطالب العلميين

    1. الموافقة على قانون مزاولة المهن العلمية الجديد
    2. حصر احتياجات سوق العمل لتحديد أعداد الطلاب الملتحقين بكلية علوم وتخصصاتها المختلفة ... حيث وصل عدد العلميين بمصر إلى مليون علمى ووصل عدد الاعضاء المقيدين بنقابة العلميين فقط الى حوالى 200 ألف عضو.
    3. تفعيل سنة تطبيقية تأهيلية لسوق العمل لمختلف تخصصات كلية العلوم .
    4. توحيد المقررات الدراسية العلمية لنفس الأقسام على مستوى كليات العلوم.
    5. تطبيق قانون التكليف رقم 29 لسنة 1974 الذي ينص علي تكليف الفئات الطبية المساعدة (مثل برامج التحاليل الطبية والأجنة والتغذية والاشعة والأعصاب والفيزياء الحيوية) بكليات العلوم التابعة لوزارة الصحة.
    6. تعديل قرار وزير الصحة رقم 342 لسنه 1994 بشان تنظيم منح تراخيص تملك وإدارة معامل التحاليل الطبية ، مع ذكر الفئات المخول لها اخذ العينات من المرضى الآدميين لأغراض التشخيص المعملى  بحيث يتم السماح للمتخصصين في مجال التحاليل الطبية بسحب بعض العينات البسيطة بعد تأهيلة بدورة تدريبية معتمدة.
    7. الغاء التكلفة المادية للسمر كورس بحد أقصى 9 ساعات معتمدة ، كأقل تقدير تقليل سعر السمر كورس بحد أقصى 50 جنية للساعة المعتمدة الواحدة.
    8. المساواة بين خريجى كلية علوم وبين الصيدلى والطبيب والمهندس فى الجانب المادى والادارى فى سوق العمل ، وكذلك تطبيق الكادر على كل العاملين بمختلف الوزارات من خريجي كلية العلوم لإنه غير مطبق الإ فى وزارة الصحة أما في الوزارات الاخرى فإن الكيميائيين أو أخصائي التحاليل الطبية يعاملوا معاملة الموظف ؛ مما يخلق فرق فى الراتب والمسمى الوظيفى ودرجة التعيين بالاضافة إلى نظام الترقيه الوظيفي حيث لا يسمح له بتولي أى منصب قيادى.
    9. منح تراخيص تملك وإدارة معمل اجنة لأخصائي الاجنة.
    10. توفير فرص عمل لخريجى أقسام الفيزياء والرياضيات والحشرات والنبات والجيولوجيا وعلوم البيئة بوزارات الدوله المختلفة.
    11. زيادة الدعم المالى لكلية علوم ونقابة العلميين والبحث العلمى ورفع كفاءه المعامل بجميع الاقسام في جميع كليات العلوم على مستوى الجمهورية والتاكد من نظم الوقاية بها وعمل متابعة دورية لها.
    12. اعادة الحق فى دمغة البترول وذلك لدعم اعضاء النقابة وخاصه أصحاب المعاشات من العلميين.

    أننا نسعى من خلال قانون مزاولة المهن العلمية الجديد إلي إسناد الإدارة لأبنائها من خريجي كليات العلوم على غرار ما تقوم به الأطباء التى يحرم قانونها مزاولة مهنة الطب على غير خريجي كليات الطب وكذا الصيادلة ، فنحن نريد مثلا ان تكون مزاولة مهنة الكيمياء قاصرة على الكيميائيين لأنه ببساطة تخصصهم وغيرها من جيولوجيا وفيزياء كما نريد ان يعاقب كل من يمارس التخصصات العلمية الخاصه بخريجي كليات العلوم وكذلك الاعتراف بالتوصيف الوظيفى لخريجى كليات العلوم مع وضع مسمى وظيفي خاص يليق بخريجي كلية العلوم تنص عليه قوانين الدوله والجامعات.

    للعلم! تم تقديم قانون مزاولة المهن العلمية لمجلس النواب الحالى منذ يوم 2017/5/15 ، ولم يتم النظر الية الى الأن وظل حبيس الأدراج.

    بدية فكرة قانون مزاولة المهن العلمية

    اولا كافة النقابات ينظم عملها قانونين ، أحدها لإنشائها والآخر لمزاولة المهنة (يحدد دوائر العمل لأعضائها) ، عدا نقابة العلميين التي ليس لديها قانون مزاولة المهن العلمية  ، وقانون تأسيس النقابة هو قانون المهن العلمية رقم 80 لسنة 1969 واللى تم تعديل بعض أحكامه بقانون 120 لسنة 1983 .
    1. قانون المهن العلمية رقم 80 لسنة 1969 واللى تضمن إنشاء النقابة وأهدافها، وشروط العضوية والقيد في جداول شُعبها المختلفة، كما حدد وجبات أعضاء النقابة والتنظيم العام لها، بالإضافة لتقدير أتعاب الأعضاء والموارد الخاصة بصندوق النقابة والتأمين والمعاشات، فضلاً عن وضع النظام التأديبى لها وبعض الأحكام العامة والانتقالية.
    2. قانون 120 لسنة 1983 ليعدل بعض أحكام قانون 80 المذكور مسبقاً، وحكم بزيادة إيرادات النقابة بتعديل فئات الدمغات بما يتلاءم مع الأوضاع الحالية ، وتحديد الكيماويات الصناعية التى يسهم الكميائيون والجيولوجيون وغيرهم من أعضاء النقابة بجهود رئيسية فى إنتاجها وتطويرها جنباً إلى جنب مع زملائهم من أعضاء بعض النقابات الأخرى ، كما عدل فئات الدمغات التى تتحملها الشركات المنتجة لها مع اعتبارها جزءاً من عناصر التكلفة مما يسَّر للنقابة الحصول على حقوقها وخدمة ورعاية أعضائها، كذلك أقر التعديل الإعفاء من الاشتراك السنوي لمن يبلغ سن الستين ويكون أحيل للمعاش.

    تحميل القانون


    بالاضافة ان هذة القوانين القديمة تتعامل بالمليم والقرش ، لذا لابد من رفع قيمة الدمغات المفروضة للنقابة.

    فكرة عمل قانون لمزاولة المهن العلمية بدأت منذ عام 2000 يعنى منذ حولى 20 عاماً وتم تقديمه لمجلس الشعب بالفعل عام 2003  إلا أن المستفيدين من غيابه حالوا دون إقراره ، لما سيتضمنه من قصر بعض المهن على العلميين فقط ، من بينها حظر بيع المواد الكيميائية على غير الكيميائيين.

    بعض بنود قانون مزاولة المهن العلمية تحظر على أى منشأة تتداول الكيمياويات دون وجود كيميائى ، ومنع ترخيص المحلات الكيميائية لغير المختصين ... ولفت إلى أن غير المختص قد يتعامل مع المواد بشكل يؤدى إلى حدوث تفاعل بالمادة يترتب عليها أزمة ، إذ أن هذه الأماكن بها مواد يمكن أن تتحول لمتفجرات ، حال عدم التعامل معه بالشكل الصحيح ، وخاصه أن عدد مفتشى إدارة السلامة بوزارة القوى العاملة قليل جدا مما يصعب عملية التفتيش على كافة منافذ بيع تلك المواد الخطرة ، موضحا أن تلك المواد من المفترض أن يصحب كل منها ما يسمى بـ «صحيفة الحالة الكيميائية» ، وهى كالبطاقة الشخصية لوصف خطورة المادة الكيميائية وتركيبها وطرق التعامل معها لتلافى حدوث أى تفاعل يؤدى لمشكلة، وهى أمور لا يتم توفيرها فى الواقع.

    ثالثا اكد نقيب العلميين "دكتور السيد المليحى"  فى نهاية 2016 فى شهر ديسمبر انه سيتم طرح قانون مزاولة المهن العلمية على "النواب" خلال 6 أشهر وأشار إلى أن إن النقابة انتهت من قانون مزاولة المهن العلمية وجارى التواصل مع أعضاء مجلس النواب تمهيدا لإرساله وإقراراه مشيرا إلى أن النقابة تعمل على توعية النواب بشكل كبير بأهمية القانون.
    رابعا اكد نقيب العلميين "دكتور السيد المليحى" يوم 15-5-2017 إنه تقدم بمشروع قانون مزاولة المهن العلمية إلى مجلس النواب وستجرى دراسته وتقديمه إلى اللجنة التشريعية تمهيدا لمناقشته وإقراره فى أقرب وقت ، مشيرا إلى وجود اتصال شبه دائم بالمجلس لسرعة الانتهاء منه ، لافتا إلى وجود توقعات إلى تمريره للجنة التشريعية خلال الدورة البرلمانية الحالية انه سيتم التنسيق مع النقابات الأخرى حول قانون مزاولة المهنة الخاص بالنقابة ليتم مناقشتهم فى البنود المشتركة فيما بيننا وخاصة النقابات ذات الطبيعة العلمية التطبيقية، مثل "الأطباء، والمهندسين، الزراعيين، البيطريين، الأسنان، خلال الثلاثة أشهر المقبلين وذلك بالتزامن مع وجوده بمجلس النواب" لافتا إلى أن ذلك بهدف عدم وجود أى اعتراضات حول بنوده عند دخوله إلى اللجنة التشريعية لسرعة إقراره.

    أهم تعديلات القانون

    يشتمل القانون على ثلاث تعديلات رئيسية

    1. تغيير اسم النقابة من (نقابة المهن العلمية ) إلى الاسم الدارج لها (نقابة العلميين والباحثين والعلماء) 
    2. أضافة باب جديد (باب ثامن) تماماً تحت مسمى (قانون مزاولة المهن العلمية) 
    3. تغيير مسمى حقوق النقابة المالية لدى الشركات الإنتاجية من مسمى الدمغات والرسوم المفروضة لصالح صندوق المعاشات والرعاية الإجتماعية إلى مسمى (الدعم) تنفيذا لما قضت به المحكمة الدستورية من ضرورة  .

    قصة لتوضيح أهمية القانون

    دايما طالب علوم اول ما يخش الكلية ويتسال انت دخلت ايه يا حبيبى؟؟ يرد دخلت علوم الحمدلله ...الله االله دى من كليات القمة طب لما هتتخرج هتشتغل ايه ؟؟ هفتح معمل ، هشتغل فى الجيولوجيا ، فى مصانع الادوية ، التحاليل ، الجودة ، هكون فى مركز البحوث و و و و و الخ الخ الخ ..... وبعد التخرج صيدلة وطب وتمريض ومعهد فنى صحى حتى هندسة حتى تربية كل ده بيشتغل فى مجالاتك انت فين غير موجود على الخريطة 

    طب ليه ده بيحصل ؟ 

    ده بيحصل لان حضرتك معندكش قانون يحدد مجالات شغلك وتكون مقتصرة عليك بس عشان كده مجالاتك مباحة للجميع

    طب والحل؟

    قانون مزاولة المهن العلمية الى هيحدد مجالاتك يعنى تبقى داخل القسم عارف انت مجالاتك هنا وهنا وهنا ومحدش غيرك هيشتغلها زى الصيدلى ينفع اكون خريج علوم وافتح صيدلية؟؟ لا طبعا ، طب ليه؟ لان ده اختصاص صيدلة
    احنا برده عاوزين مجالات شغلنا الى اتعملت عشانها كلية العلوم.

    ايه كمان؟

    1. قانون مزاولة المهنة ده من خلاله بتعرف تحصل على تراخيص شغلك بدون رفع قضية لاثبات كفائتك يعنى انت ك علمى وزارة الصحة انت فى نظارها غير كفء فمش بتعطيك التصريح الا من حلال قضايا وقيس على ذلك بقية الوزارات .
    2. قانون مزاولة المهنة ده بيلزم الشركات التى تعمل فى مجالات عملك كعلمى انها ماتشغلش الا خريج علوم فى مكان شغله يعنى ماينفعش تستبدله بخريج اخر
    3. قانون مزاولة المهنة بيتيح ليك دبلومات عمرك ما سمعت عنها لانها تم الغاءها من عليك من وراثة ل طب شرعى ل اجنة ل فارما
    4. قانون مزاولة المهنة ده الى بيكون فيه المسمى الوظيفى بتاعك الى يلائم شغلك ، لان عدم وجود قانون بيجبرهم يضعوك مع فئة أقل منك علميا ويسموك فنى.
    يكفى ان مجالتنا هتكون لينا ومش مباحة للجميع.

    محتوى قانون مزاولة المهن العلمية

    يتكون القانون من 5 اقسام مقسمه تمثل كل شعبه او قسم على حده ، هنتكلم عنهم بأيجاز.

    الفصل الاول ( الكمياء )

    1. يقوم فى البدايه بتعريف من هو الكميائى وانواع علوم الكمياء وانها خاضعه لشروط الاتحاد الدولى حتى يكون هناك تعريف محدد للقب كميائى.
    2. ثم يدخل فى تحديد وظائف الكيميائيين طبعا هى كثيره جدا وشامله من الصناعه فى الزيوت والكمياويات والبترول والبلاستيك والسكر والاسمده والزجاج والبيئه والادويه واسفنج وصباغة وعطور وزوجاج وسراميك الخ واي شركة تصنيع داخله فيها الكيمياء والمراقبه والتفتيش والطب الشرعى والسموم وتخزين الكمياويات (كل هذا مجرد امثله الوظائف مكتوبه على اكثر من صفحتين).
    3. ثم تأتى الماده 5 التى تحدد ان يكون الكميائى طرف اساسى فى تصنيع - تخزين - نقل - تعبئه - اى استخدام للمواد الكيميائية مما يلزم تلك الجهه بوجود كميائى مسئول.

    الفصل الثانى ( الجيولوجيا )

    1. تعريف بمن هم الجيولوجين ثم الوظاف والمهام
    2. طبعا تعريف الجيولوجيا واستخدامتها من اعداد دراسات لاى غرض يطلب والهيدروجولجيا والمياه الجوفيه والجيوفيزياء وتحديد اعماق الخامات والماء والبترول واستخلاص النتائج والدراسات المعمليه للتعرف على الصخور والرمال والخامات المعدنيه ودراسات التعدين والمناجم وجيولجيا البترول والخامات الذريه وايضا جيولوجيا البيئه والاثار والسياحه والاسكان وعلوم البحار والتدريس ( ايضا كلها امثله والوظائف مكتوبه على 3 صفحات ).
    3. إسناد الإدارة للعلميين في أعمال حفر وتراخيص المحاجر والمناجم.

    الفصل الثالث ( المهن البيولوجيه )

    1. تعريف بالبيولجيست والوظائف والتدريب (لطلاب الجامعات ومعاهد البحوث على الطرق والاجهزه الحديثه).
    2. البحث العلمى - ركزوا اوى هنا - الاعمال الفنيه والتكنولجيه المتعلقه من تسويق واعلان لاى منتج بيولوجى كالزراعه والصحه والادويه والمواد العطريه ومستحضرات التجميل.
    3. التحاليل الطبيه والرقابه عليها من حيث الانتاج والجوده ، مكتوب تفصيل لجميع انواع التحاليل ولكن يجب التركيز ان قانون التحاليل قانون منفصل عن قانون النقابه نظرا لانه غير مقتصر على كليه العلوم فقط ولكن القانون متناول التحاليل الطبيه بالتفاصيل.
    4. الرقابه على جوده والتحكم فى الانتاج وتصنيع المستلزمات الطبيه من اجهزه وكمياويات اى اعمال اخرى تتطلب المعرفه بالنواحى البيولجيه.
    5. التدريس بدايه من الثانوى لاعلى مراحل التدريس الجامعى.

    الفصل الرابع ( الفيزياء والرياضه والفلك والحاسبات )

    1. يبدا بتعريف بلقب الاخصائى من هو فى الفيزياء او الرياضه او الفلك.
    2. ثم الوظائف : التدريس فى الجامعات والمعاهد والكليات العسكريه ، البحث العلمى ،خبراء فى الاحصاء والرياضه وغيره من فلك وطاقه ذريه والاجهزه المتعلقه بالفيزياء والرياضه من معايره والاعمال الاستشاريه امام المحاكم واللجان فى الامور العامه والقوميه.
    3. ان يكون الفيزيائي طرف أساسى للموافقة ومتابعة تصاريح دخول الأجهزة الإشعاعية للمستشفيات والعيادات.

    الفصل الخامس (الاداره العلميه والاعلام والتوثيق والتخطيط العمرانى)

    • تعريف بان العملي يعتبر اخصائى اعلام علمى وتوثيق وتخطيط علمى (تخطيط علمى - مؤاتمرات - اعلام علمى - توثيق علمى وغيره).

    الفصل السادس ( احكام عامه )

    • يتناول اولا مشكله التخصصات وينظمها : بان يمكن ان تنضم لشعبه اخرى بشرط ان تقدم مايفيد انك تعمل ولديك خبره كافيه فى تلك الشعبه الجديده من دراسه وخبره عمليه.

    الى هنا انتهى قانون المزاوله من حيث الصوره الكامله ، لكن هناك جوانب غير واضحه واخرى ناقصه لذلك يجب ان نتحدث عنه خصوصا ان النقابه ترحب باى تعديل فى مشروع القانون نظرا لان هناك تخصصات غير مدرجه مثل (مكافحه العدوى - اطفال الانابيب - تعريف واضح للجوده واقسامها - التطوير فى الانتاج).

    أهميته قانون مزاولة المهن العلمية

    زملاء كتير بيسالوا طيب احنا هنستفيد ايه ؟ وفى آخرين بيسألوا اهميته النقابه ايه وليه احنا ضعفاء كده؟

    الرد سهل جدا ... تخيل معايا لمده خمس دقائق وفى الاخر قول رايك ، لو تم تطبيق القانون فعلا
    اولا لازم علشان تشتغل تاخد حاجه اسمها ترخيص مزاوله مهنه من النقابه ويبقى كده مفيش اى وظيفه خاصه بالعلميين غيرنا يقدر يشتغل فيها او بمعنى آخر ان لو فيه شركه او مصنع أحضرت غير متخصص للعمل لديها تقوم النقابه برفع قضيه أو ابلاغ الجهات المسئوله فتقوم بغلق المنشائه فورا (زى كده مثلا ينفع صيدله بدون صيدلى او عياده بدون طبيب).
    هيبقى اجبارى على اصحاب المصانع والمؤسسات انها تعين خريج علوم بمواصفات معينه وحاصل على مزاوله المهنه من النقابه ، ودا معناه زيادة فرص العمل وخصوصا ان وظائفنا كتير جدا.
    دلوقتى هيبقى عندك مسمى وظيفى معروف ، لأن بدون مسمى وظيفى كانت المؤسسات بتساويك بالفئات الأقل منك علميا زى الفنيين.
    كمان دلوقتى مش ينفع اشتغل غير لما اكون عضو نقابه ، معنى كده ان كل الناس هتبقى اعضاء ومعنى كده ان الاعضاء بدل ما هم دلوقتى ثلت خريجى كليات العلوم فقط سيتم مضاعفه الاعضاء وطبعا سيتم دفع كل الاشتراكات للحصول على مزاوله مهنة ، فطبعا هتلاقى الفلوس نازله على النقابه زى الرز وغير كده سيتم تطبيق نظام الدمغه على المصانع والشركات ودا هيزود المعاشات فى النقاب وكذلك هيزود خدمات النقابة ( الكورسات والمصايف والشقق والاراضى ...إلخ) وكمان هيزود المشاريع الاستثمارية اللى النقابة هتعملها واللى هتوفر فرص عمل لينا.

    كلنا عارفين ان ده مش قانون دوله و لا قانون سياسي يهم المجلس انه يناقشه وبالتالي فالقانون مركون من مده في المجلس بالاضافة ان فى كثير من الجهات مش مع اقرار قانون زى دا اصلا.
    لابد أن نستغل تجمع العلميين من من مختلف كليات العلوم وفي مختلف التخصصات على مواقع التواصل الأجتماعى  ونفكر بشكل واقعي ازاي القانون ده يتناقش ازاي ندفع مجلس الشعب للاهتمام و المناقشه ، لان دا هو الحل ؟!
    و محدش يقول ده دور النقابه لأن كلنا شايفين وضع النقابه ، بالأضافة اننا لازم نبقى فاهمين وعارفين ان مفيش اي نقابه مهما كانت لها تأثير كبير في قرارت الدوله وحتى لو الأمور مستقره في النقابه ومهما كان مين النقيب

    المقترح المبدئى لمشروع القانون

    صيغة أولية كانت النقابة مقترحها منذ 10 أعوام على العلميين لأضافة مقترحات للتعديل

    هذه النوت المقترح المبدئى لمشروع القانون ،، نرجو من من جميع العلميين المشاركة وإبداء مقترحاتهم بهذا المشروع والتعليق على النوت أو ارسال المقترحات الكاملة على الايميل esspegypt@gmail.com .

    مشروع قانون رقم (   )

    بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهن العلمية 
    باسم الشعب
    رئيس الجمهورية
    قرر مجلس الشعب القانون الآتي نصه، وقد أصدرناه
    المادة الأولى
    يستبدل بنصوص المواد 7، 11، 25، 79، 80 من القانون رقم 120 لسنة 1983 بشأن نقابة المهن العلمية النصوص الآتية :-

    المادة (7):

    يقدم طلب القيد بجدول الأعضاء العاملين مع الأوراق المثبتة لتوافر الشروط المبينة في المادة السابقة إلى مجلس النقابة وذلك وفقا للشروط والأوضاع التي تقررها اللائحة الداخلية للنقابة ويؤدى الطالب إلى خزانة النقابة عند تقديم طلبه رسم قدره عشرة جنيهات، يجوز زيادته بقرار من الجمعية العمومية، ويجوز لمجلس النقابة تقسيط هذا الرسم بالشروط التي يرى أنها تضمن الأداء ولا يجوز استرداد هذا الرسم.

    المادة (11):

    عضوية النقابة إجبارية بالنسبة لخريجي كليات العلوم، وخريجي الكليات الأخرى في تخصصات علوم الحاسبات والمعلومات، الذين تتوافر فيهم الشروط الواردة في المادة (6)؛
    ولا يجوز لوزارات الدولة ومصالحها والهيئات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة والأفراد، أن تعين في الوظائف، أو تعهد بالأعمال التي يدخل في مجال عملها المهن العلمية المشار إليها في هذا القانون أو في قانون مزاولة المهنة المكمل لهذا القانون، إلا إلى الأشخاص المقيدة أسمائهم في جدول النقابة بعد سداد رسم القيد المقرر والاشتراك السنوي؛ وتعتبر شهادة القيد بالنقابة من مسوغات التعيين.
    ويجوز للنقابة على سبيل الاستثناء، أن تمنح غير المصريين الراغبين في مزاولة هذه المهن، تصريحاً مؤقتاً ومحدداً بناء على طلب الجهات التي عهدت إليهم بذلك و بشرط عدم توافر من يحمل المؤهلات و الخبرة اللازمة لهذا العمل بين العلميين المصريين ، وبعد تقديم الأوراق الدالة على الحصول على المؤهل والخبرة المناسبتين، وبعد سداد الرسوم الآتية:
    - رسم مقداره (1000ج.) فقط ألف جنيه مصري.
    - رسم مزاولة مهنة سنوي، مقداره (5000ج.) فقط خمسة آلاف جنيه مصري.
    ولا يجوز لأي جهة من الجهات تعيين غير المصريين لمزاولة المهن التي تدخل في مجالات عمل المهن العلمية إلا بعد الحصول على  التصريح المذكور من النقابة.

    المادة (25):

    الانتخاب في النقابة إجباري، ولا يجوز التخلف عنه بغير عذر يقبله مجلس النقابة أو مجلس النقابة الفرعية المختص، وإلا وقعت على العضو المتخلف غرامة قدرها مائة جنيه مصري، تحصل إدارياً لحساب صندوق النقابة. ويعتبر الصوت باطلاً إذا انتخب العضو عدداً أكثر أو أقل من العدد المطلوب.

    مادة 79 :-

    تتكون موارد النقابة من :
    ‌أ- حصيلة رسم قيد الأعضاء العاملين وغير العاملين.
    ‌ب- قيمة الاشتراكات السنوية للأعضاء العاملين وغير العاملين والمنتسبين.
    ‌ج- ما تحصله النقابة من طوابع التمغة التي يكون لصقها إلزاميا في الحالات الآتية :-

                                                                                                  بالجنيه
    طلب الالتحاق بالدراسات العليا بكليات العلوم .              
    ( دبلوم – ماجستير – الدكتوراه )                                                       20
    شهادة الدبلوم ،الماجستير ،الدكتوراه                                                    20
    طلب الالتحاق بالنقابة                                                                      10
    شهادة عضوية النقابة                                                                      10   
    التصريح بمزاولة المهنة                                                                  50
    أية شهادة أخرى تصدرها النقابة                                                        20
    طلبات تقدير الأتعاب؛ (من إجمالي الأتعاب)                                         1%
     تسجيل براءة الاختراع العلمي لأعضاء النقابة                                      20
     تقارير الخبراء والاستشاريين العلميين                                                50
    10.  رسوم القيد واشتراكات الاستشاريين العلميين والمكاتب العلمية الاستشارية ، وتحدد هذه الرسوم في لائحة النظام الداخلي للنقابة.
    11.  شهادة بالحصول على بكالوريوس علوم                                        10
    12.  طلب الحصول على بطاقة عضوية النقابة                                     10
    13.  طلب ترشيح لعضوية مجلس النقابة العامة ومجالس الشُعب والفروع    50
    ‌د-  حصيلة الغرامات المنصوص عليها في المادة (25).
    ‌ه-  الأرباح التي تعود على النقابة من أوجه النشاط المختلفة.
    ‌و-  إيرادات الاستشارات العلمية التي تجريها النقابة.
    ‌ز- الهبات والوصايا التي تقدم لصالح النقابة.
    ‌ح- حصيلة استثمار أموال النقابة.
    ‌ط- الدعم الذي تقدمه الدولة للنقابة بمقدار (200ج) مائتا جنيه سنوياً لكل عضو مقيد بها.

    مادة (80)

    يكون للنقابة صندوقان، مستقل كل منهما عن الآخر، الأول صندوق النقابة والثاني صندوق التأمين والمعاشات؛ وتعفى إيرادات نقابة المهن العلمية والنقابات الفرعية وكافة المؤسسات التابعة لها وأموالها الثابتة والمنقولة وجميع صناديق المعاشات والإعانات والتأمينات وجميع العمليات الاستثمارية مهما كمان نوعها من جميع الضرائب والرسوم والتمغة والعوائد التي تفرضها الحكومة أو أى سلطة أخرى أو غير ذلك من التكاليف المالية مهما كان نوعها0

    ============================================
    ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالي لنشره.
    صدر برئاسة الجمهورية                            في تاريخ

                        قانون مزاولة المهن العلمية
    التي ينظمها القانون رقم 80 لسنة 1969
    المعدل بالقانون رقم 120 لسنة 1983

    الفصل الأول

    المهـــن الكـيمـيـائـيـة

    مادة (1)

    يعتبر كيميائياً :- من كان مقيداً بشعبة الكيمياء بنقابة المهن العلمية، بعد استيفائه للشروط التي تؤهله  لهذه العضوية، ولكونه يحمل مؤهلا علميا لا يقل عن درجة بكالوريوس العلوم في الكيمياء العامة أو الخاصة أو في أحد فروعها أو في تخصص مزدوج (الكيمياء وعلم أخر)، من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو درجة معادلة لها من إحدى الجامعات العربية أو الأجنبية المعترف بها في جمهورية مصر العربية.

    مادة (2)

    علوم الكيمياء : هي (كما حددها الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة و التطبيقية IUPAC) :
    الكيمياء العضوية – الكيمياء غير العضوية – الكيمياء التحليلية – الكيمياء الفيزيائية – الكيمياء الحيوية – الكيمياء البيولوجية – الكيمياء الطبية – الكيمياء البيئية. وتشمل هذه العلوم المجالات والفروع والأنشطة التي حددها الاتحاد المذكور – وفروع تلك المجالات المختلفة الحالية أو المستحدثة مستقبلا وتطبيقاتها.

    مادة (3)

    تشمل التطبيقات و الصناعات الكيميائية ما يلي:
    (أ‌)  الزيوت والدهون والصابون والمنظفات الصناعية والصناعات المتعلقة بها – المواد الوسيطة والأصباغ العضوية – المذيبات ومشتقاتها – مواد الصباغة – صناعة الجلود –  المواد العطرية – الزيوت الطبيعية أو البترولية – مواد مستحضرات التجميل – تكرير البترول ومشتقاته والصناعات البتروكيماوية – الراتنجات والكاوتشوك والبلاستيك واللدائن – المبيدات – المواد الغذائية والجيلاتين – عمليات التبييض والصباغة والطباعة والتجهيز للألياف الطبيعة والصناعية – صناعة الألياف الصناعية كالحرير الصناعي والنايلون – الأسمدة العضوية – عمليات التخمير – تكرير السكر والصناعات المتفرعة منه – حفظ الأغذية والمشروبات – استخلاص السليلوز وصناعة الورق – تقطير الفحم والقطران و صناعة الكوك – الجلود الصناعية – كيميائيات التصوير الفوتوغرافي - الكيماويات المعملية وغيرها من الصناعات التي تدخل في أي فرع من الفروع السابقة وتطبيقاتها – الكيمياء التخليقية التي تدخل في مجال صناعة الأدوية أو الصناعات الأخرى التي لم يرد ذكرها عاليه أو ما يستحدث في علوم الكيمياء من تقسيمات.

    (ب‌)  صناعة الأحماض والقلويات، الأملاح بجميع أنواعها – نواتج تفحيم الخشب وتثبيت النتروجين والصناعات المتعلقة به – الأسمدة الكيميائية بأنواعها المختلفة – مواد الطلاء المعدنية والبويات – صناعة الزجاج والخزف والصيني والحراريات ومواد البناء (اسمنت، جبس .. الخ) – صناعة الحديد والصلب واستخلاص المعادن بالطرق المختلفة – صناعة المطروقات – صناعة السبائك – صناعة الوقود الصلب والسائل والغازي وكذلك صناعة المواد غير العضوية المختلفة التي تدخل تحت أي فرع من الفروع السابقة أو تطبيقاتها – العمليات الكيميائية في الصناعات التي لا تدخل تحت بند الصناعات الكيميائية.

    (ج‌)  البطاريات الجافة والسائلة وبطاريات و خلايا الوقود -  الطلاء الكهربي بأنواعه المختلفة – استخلاص المعادن بالطرق الكهربائية – صناعات التحليل الكهربي لتحضير العناصر المختلفة مثل الكلور والصوديوم والألمنيوم – تحضير الغازات الصناعية المختلفة – المعالجة الأنودية والتلوين – تنقية المياه وصرف المصانع بالطرق الكيميائية والكهروكيميائية في الأمن الصناعي  - تنقية الهواء – تكنولوجيا المساحيق واستخدام العوامل الحفازة – مراقبة و تأكيد الجودة وتطبيق الجودة الشاملة - التعرف على التآكل ومسبباته فى الأجواء المختلفة خاصة فى المنشآت والتجهيزات المعدنية الصناعية والبترولية والبحرية – تحضير مثبطات التآكل واستخدامها فى الصناعات المختلفة مثل الصناعات البترولية والمراجل البخارية والمبادلات الحرارية والصناعات المعدنية مثل صناعات الحديد والصلب بأنواعه المختلفة – السبائك وأنواعها المختلفة وصناعة النحاس والألمنيوم – متابعة سرعة التفاعلات الكيميائية وآلياتها.

    (د‌)  تحليل الخامات والمواد الأولية والوسيطة والمنتجات النهائية في الصناعات السابق ذكرها – مطابقة مواصفات المنتجات للمواصفات القياسية – التعرف على المكونات الرئيسية للمواد الكيميائية بالطرق التحليلية الكيميائية والفيزيائية المختلفة – تحديد نسب الشوائب والملونات في النواتج الكيميائية الصناعية – تحلية وتحليل المياه ومعالجتها المستخدمة في الصناعة والتعرف على انسبها للعمليات الصناعية التي تدخل فيها – تدوير النفايات الكيميائية – تحليل عينات من الهواء والماء والتربة في البيئة – التحليل الكمي للمواد الغذائية ومواد التلوين والإضافات الكيميائية في نطاق المواصفات القياسية المعمول بها – الإسهام في تقدير الجودة للمنتجات الكيميائية في نطاق المواصفات القياسية المعمول بها – الإسهام في تقدير الجودة للمنتجات الكيميائية المختلفة وتقرير مدي مطابقتها للمواصفات المقررة ومدي مناسبتها للاستخدام في الأغراض المختلفة – متابعة سرعة التفاعلات الكيميائية أو آلياتها عن طريق تحليل النواتج المناسبة أثناء حدوث التفاعل في مفاعلات الإنتاج (تحليل السوائل تحليل الغازات) أو عن طريق اخذ عينات دورية من نفايات الإنتاج – التحليل الكيميائي والبكتريولوجي للمواد الكيميائية والأدوية والمحاليل والبول والدم والمصل وفقا للشروط المتطلبة في القائمين بهذه التحاليل – التحليل الدوري للآثار والمقتنيات الفنية للتعرف على مقدار ما قد يكون قد أصابها من تلف تحت الظروف التي توجد فيها والإسهام في صيانتها وترميمها والمحافظة عليها – تحليل السموم والمخدرات وآثار الجرائم المختلفة وأعمال التزوير والتزييف في نطاق الأدلة الجنائية والنظم القانونية والشرعية.

    (هـ) إجراء البحوث ورصد الملوثات المختلفة وقياس نسبها ومقارنتها بالمعايير القياسية المحددة لها ، ووضع المعايير للمكونات المختلفة للهواء والماء والتربة والمخلفات الصناعية ومعالجتها ، وتقدير مدي الأضرار على البيئة المحيطة والكائنات الحية الموجودة بها (إنسان ، حيوان ، نبات) وكذلك الاشتراك في وضع المعايير المشار إليها وتحليلها ومقارنتها بالمعايير القياسية عن طريق التحاليل الكيميائية المشار إليها تحت بند الكيمياء.

    مادة (4)

    يزاول الكيميائي الأعمال الواردة في المجالات الكيميائية المختلفة سواء منها المباشرة أو غير المباشرة بالمعامل المتخصصة أو المصانع التي تنتج مواد كيميائية رئيسة أو غير رئيسة وهى :-
    1-  أعمال التصميم والتخطيط والإشراف والإدارة والتفتيش والمراقبة والتطوير والمراجعة والقيام بأعمال تخصصية في مجال أو أكثر من مجالات علم الكيمياء أو الصناعات الكيميائية.
    2-  القيام بعمليات الإنتاج و التخليق والتنقية والتجزئة والتسويق والاتجار في المواد الأولية الكيميائية والمنتجات الكيميائية العضوية وغير العضوية السام منها وغير السام، وجميع الأعمال التي تدخل في العمليات الكيميائية المباشرة وغير المباشرة.
    3-  عمليات الرقابة على المواد الأولية والرقابة على الإنتاج ومدي مطابقتها للمواصفات المطلوبة أو القياسية وجميع الاختبارات والتحاليل اللازمة لذلك – أعمال التحاليل الكيميائية والبيولوجية للمواد العضوية وغير العضوية ، الطبيعية والصناعية ، السامة وغير السامة ، وجميع أعمال التحاليل الكيميائية في مجالات السموم وبحوث التزوير والتزييف في كيمياء الطب الشرعي و الأدلة الجنائية، وجميع أنواع التحاليل للمواد الصناعية سواء منها الأولية أو المنتجة وإصدار الشهادات الخاصة بها.
    4-  يشارك الكيميائي في وضع المواصفات القياسية المحلية في ضوء المواصفات العالمية المطلوب توافرها في المواد الأولية والمنتجات الصناعية أو المركبات التي تستخدم في الخدمات سواء منها الطبيعية أو الصناعية والطرق القياسية لتحليلها ، ويصدر ويعتمد التقارير والشهادات الخاصة لجميع هذه الاختبارات والتحليلات في الهيئات الحكومية أو الخاصة أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص وأمام القضاء.
    5-  تخزين الكيماويات ووضع مواصفات مخازن الكيماويات والمذيبات والمفرقعات والمواد المشعة وتقرير طرق حفظها ومباشرة الرقابة عليها وتولي عملية الأمن الصناعي والكيميائي في الصناعات التي تستخدم مواد كيميائية في أي من مراحلها.
    6-  القيام بالبحوث المتعلقة بفروع علم الكيمياء وتطبيقاتها سواء في الجامعات أو مراكز البحوث والمعاهد البحثية أو في الوزارات والمؤسسات والهيئات والشركات والمصانع وغيرها.
    7- المشاركة في وضع و تطوير المناهج الدراسية لعلم الكيمياء و فروعه المختلفة في المدارس و المعاهد و الجامعات.
    8-  القيام بأعمال الخبرة و الاستشارة و التحكيم في جميع ما يتعلق بعلوم الكيمياء وفروعها وتطبيقاتها ومنتجاتها أمام جميع أنواع المحاكم أو الهيئات الرسمية وغير الرسمية المحلية والدولية.
    9-  إنشاء المعامل الخاصة بالتحاليل الكيميائية الصناعية أو الطبية والعمل فيها مع الالتزام بخضوعها لمقاييس تأكيد الجودة.
    10-  إنشاء (أو العمل في) مكاتب الخبراء أو المكاتب العلمية المحلية أو الخارجية التي تعمل في مجالات الكيماويات، المجالات المنصوص عليها بالمادة الثالثة وتمثيل الحكومة أو الهيئات الخاصة والعامة في مجالات التخصص الكيميائية، وكذلك التوكيلات التجارية الكيميائية والعلمية.
    11-  القيام بمهمة المراقب البيئي للإشراف على تطبيق قانون حماية البيئة بالمنشآت والمصانع والهيئات التي تزاول أي أنشطة كيميائية.
    12-  القيام بالمراجعة البيئية environmental auditing للمنشآت المختلفة لتحديد مدى مطابقتها لقوانين حماية البيئة و اقتراح الإجراءات الواجب اتخاذها للتوافق معها.
    13- القيام بالدراسات و المراقبة و الإشراف على شئون السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحرائق في المنشآت و الشركات الصناعية التي بها إدارة للسلامة والصحة المهنية.

    مادة (5)

    يحظر على أي منشأه تتداول أو تستخدم المواد الكيميائية (تصنيع – تخزين – نقل – تعبئة - تجارة..الخ) العمل دون وجود كيميائي مسئول.

     

    الفصل الثاني

    المـهــن الجيـولـوجيــة

    مادة(6)

    يعتبر جيولوجيا من كان مقيدا بشعبة الجيولوجيا بنقابة المهن العلمية بعد استيفاءه للشروط التي تؤهله لهذه العضوية حسب القانون المنظم لعمل النقابة ولكونه يحمل مؤهلا علميا لا يقل عن درجة بكالوريوس في تخصص الجيولوجيا أو الجيوفيزياء او الجيوكيمياء أو علم المعادن أو تخصص مزدوج (جيولوجيا وعلم آخر) من احدي كليات العلوم بجامعات جمهورية مصر العربية أو درجة معادلة لها من احدي الجامعات العربية أو الأجنبية المعترف بها في جمهورية مصر العربية.

    مادة(7)

    يزاول الجيولوجي الأعمال الآتية:
    1- في مجال الدراسات الجيولوجية وتشمل:
    أ‌- الجيولوجية الاقليمية:
    وتشمل الدراسات الجيولوجية الإقليمية و إعداد الخرائط الجيولوجية للصخور المكونة للصحراء الشرقية و الغربية و شبه جزيرة سيناء باستخدام الوسائل التقليدية أو باستخدام وسائل الاستشعار عن بعد و صور الأقمار الصناعية أو الصور الجوية و كذا جمع العينات و البحث عن الرواسب المعدنية و قياس القطاعات الجيولوجية الحقلية.

    ب - الجيولوجية التفصيلية:
    وتشمل القيام بالدراسات الجيولوجية وعمل الخرائط التفصيلية في مختلف الأغراض سواء العلمية أو الاقتصادية لمناطق محدودة بالاستعانة بالخرائط الإقليمية السابق ذكرها مستخدمة مختلف فروع الجيولوجيا مثل علم طبقات الأرض وعلم التركيبات الأرضية وعلم الحفريات الكبيرة والمجهرية ودراسة الرواسب المعدنية وتقييمها تفصيليا وتقدير كمياتها ودرجة جودتها وذلك بالاستعانة بالأبحاث الجيولوجية والتعدينية المنشورة و الموثقة.
    إعداد أطلس تخريط جيولوجي للصحراء الشرقية و الغربية و سيناء بمقياس رسم مناسب.
    و كذلك إعداد برامج تدريبية في قطاع التخريط الجيولوجي للصحراء الشرقية و الغربية و سيناء للعاملين في تخصص المساحة الجيولوجية.

    ج-  المساحة الجيولوجية:
    وتشمل أعمال المساحة للأغراض الجيولوجية الإقليمية والتفصيلية ومساحة المناجم تحت السطحية لمختلف الأغراض وعلى الأخص الأغراض الاقتصادية.

    2- الهيدروجيولوجيا وجيوكيمياء المياه الجوفية
    وتشمل دراسات جيولوجية بالاستعانة ببعض الأجهزة الخاصة وذلك للبحث عن مصادر المياه سواء السطحية (كالأنهار والأودية والبحيرات الطبيعية والصناعية) أو الجوفية والتعرف على كيفية تحركاتها خلال الصخور المختلفة وتقدير كمياتها بحسب مصادرها ومعرفة خواصها المناسبة للاستغلال في الأغراض المختلفة وتقدير أعمارها تبعا للعصور الجيولوجية وتحاليلها لربطها بمصادر تكوينها وكذلك عمليات التخطيط لاستغلالها اقتصاديا في الأغراض المختلفة.

    3- الجيوفيزياء:
    وتشمل استعمال الوسائل الجيوفيزيائية المختلفة سواء على الأرض أو من الجو بغرض الاستدلال على بعض الظواهر الجيولوجية من حيث تتابع الطبقات الصخرية ومعرفة التراكيب الجيولوجية ذات الأهمية الاقتصادية وكذلك لمعرفة مواقع بعض الخامات والمعادن والمياه الجوفية والبترول التي لا يمكن معرفتها بالدراسات السطحية وتقدير عمقها وسمكها بعمليات التسجيل الجيوفيزيائي للآبار بمختلف الطرق (الكهربائية – السيزمية – المغناطيسية – الجاذبية – الإشعاعية) ، والعمل في المعاهد والمراكز الخاصة بالعلوم الفلكية والجيوفيزيائية. ويقوم هذا الفرع أيضا برصد النشاط الزلزالي بالقشرة الأرضية وتحديد مركزه وقوته وعمقه في باطن الأرض.

    4- إستخلاص نتائج أعمال الحفر الآلي:
    وتشمل أعمال الحفر الميكانيكية ودراسة المواد المستخرجة منها لمعرفة التتابع الطبقي واكتشاف تواجد وامتداد بعض الرواسب المعدنية المختلفة أو تجمعات البترول أو المياه الجوفية في خزاناتها، والمواد الإشعاعية التي تدل عليها بعض الظواهر السطحية بعد دراستها الحقلية بغرض تقييمها وتقدير كمياتها ودرجة جودتها وجدواها الاقتصادية، والقيام بأعمال المساحة الأرضية والبحرية وما يتصل بذلك من أعمال المحاجر.

    5- الدراسات الجيولوجية المعملية:
    وتشمل الدراسات المعدنية للتعرف على الصخور والرمال والخامات المعدنية لتحديد تركيبها معدنيا وطرق تكوينها وكيفية تركيزها بالاستعانة بالتحاليل الكيماوية والميكروسكوبية والجيوكيمائية والقيام بالدراسات البترولوجية والكيميائية للمعادن والصخور والبترول ومواد الإنشاء مثل الدولوميت والحجر الجيري والرمال لمعرفة العناصر المكونة لها وخواصها واستعمال طرق التحليل الطيفي والأشعة السينية ومختلف الأجهزة العلمية والتكنولوجية اللازمة لذلك ودراسة وتحديد انسب الطرق المعملية كعمليات تركيز ورفع جودة الخامات المعدنية وتحديد الطرق المعملية لاستخلاص العناصر الفلزية بأفضل الطرق الاقتصادية ، وكذلك الدراسة المعملية للحفريات الكبيرة والصغيرة ويحق للجيولوجي تملك و إدارة معمل خاص لأبحاث التربة والأعمال المساحية

    6-  الدراسات التعدينية والأعمال المنجمية:
    (أ) وتشمل تحديد وعمل الآبار الاستكشافية وأوجه الكشف وفتح المنارات والأنفاق واخذ العينات اللازمة بغرض تقييم وتجهيز واستغلال الرواسب المعدنية.
    (ب) تقدير الكميات سواء فوق السطح أو تحت السطح.

    7-  دراسات المناجم والمحاجر:
    (أ) وتشمل دراسة جيولوجية المناجم وإصدار تراخيص البحث وعقود الاستغلال والمراقبة الفنية لعمليات تجهيزها واستغلالها والمحافظة على البيئة.
    (ب) إصدار تراخيص المحاجر والمناجم والتفتيش والرقابة عليها.
    (ج) إستخراج الخامات المعدنية وتركيزها وتجهيزها للصناعة سواء بتنقيتها من الشوائب وتكسيرها وطحنها وإعدادها للدخول في الصناعات كمادة وسيطة.
    (د) ويشترط وجود جيولوجي بكافة المحاجر والمناجم ويحظر الترخيص لها بدون ذلك.

    8- جيولوجية البترول:
    وتشمل رسم وإعداد الخرائط الجيولوجية الإقليمية والتفصيلية واستخلاص النتائج ودراسة التتابع الطبقي باستخدام علم الحفريات وعلم الجيوفيزياء والجيوكيمياء وكذلك عمل القطاعات السطحية وتحت السطحية الناتجة من الآبار ودراسة الصخور المستخرجة من عمليات الحفر وتحديد أماكن ومواقع الحفر وذلك بغرض الكشف عن البترول وتقدير احتياطياته وجودته  ومصدره.

    9- جيولوجيا الخامات الذرية والمواد النووية:
    وتشمل دراسة التكوينات الجيولوجية بغرض استكشاف الخامات المشعة والمواد النووية ودراستها في الحقل والمعمل وتقدير كمياتها وأنواعها وجودتها والعمل على استغلالها اقتصاديا

    10- الجيولوجيا البيئية:
    وتشمل دراسة الأشكال الطبقية لسطح الأرض والظواهر الجيولوجية وعمليات تآكل الشواطئ، وكذلك النشاط الزلزالي والبركاني ومسارات الوديان وأحواضها والكثبان الرملية ومقاومة عمليات التصحر وتحرك الرمال وانهيار التربة وتحركها ومقاومة السيول بغرض المحافظة على البيئة وحمايتها.

    11- جيولوجيا الاثار:
    (أ) دراسة التكوين الصخري للآثار وما به من شقوق وفواصل وتراكيب أخرى ودراسة موقع الأثر والبيئة المحيطة به وأثر المياه الجوفية عليه.
    (ب) دراسة عوامل التعرية والتي تؤثر على الأثر
    (ج)  تحديد طرق ترميم الآثار والمحافظة عليها.

    12- الجيولوجيا السياحية:
    نشر الوعي الجيولوجي بالمناطق السياحية المختلفة بما فيها مناجم الذهب والنحاس الفرعونية القديمة وأحجار الزينة بغرض تنشيط السياحة العلمية.

    13- الجيولوجيا الإنشائية والهندسية:
    وتشمل الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية والتركيبية بغرض التعرف على أنسب المواقع للإنشاءات السكنية أو الصناعية أو غير ذلك من الاستخدامات البشرية ، ويتعين شرطا للتصريح بتنفيذ الإنشاءات السكنية أو الصناعية وجود تقرير جيولوجي عن صلاحية الموقع موثق من جيولوجي ومعتمد من نقابة المهن العلمية.

    14- وضع المناهج:
    المشاركة في وضع و تطوير المناهج الدراسية في الجامعات و المعاهد العلمية و المدارس في علوم الجيولوجيا و فروعها.

    15- التدريس:
    ويشمل تدريس مختلف علوم الجيولوجيا وتطبيقاتها في الجامعات والكليات العسكرية والمعاهد العلمية والقيام بتدريس علوم الجيولوجيا بالمرحلة الثانوية.

    16- التخطيط ودراسات المشروعات الخاصة بالبحوث الجيولوجية والتعدينية:
    ويشمل دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الجيولوجية

    17-  الدراسات الجيولوجية والجيومورفولجية للأغراض العسكرية و المدنية:
    وتشمل اختيار أنسب المواقع للأغراض العسكرية ومخازن الذخيرة ومواقع التجمعات الاستراتيجية والتحصينات (مثل عمل الخنادق العسكرية) وكذا اختيار أنسب المواقع لإقامة المشروعات والمطارات و محطات توليد الكهرباء و المنشآت النووية وغيرها والبحث عن مصادر المياه في المناطق المطلوبة وخاصة الصحراوية.

    18-  جيولوجية علوم البحار:
    وتشمل الدراسات الجيولوجية الخاصة بالبحار وربطها بترسيبات الصخور الحالية والتي تجمعت في الأحقاب الجيولوجية المختلفة وكذلك دراسة أعماق البحار للتوصل إلى ما تختزنه من ثروات طبيعية مختلفة.

    19-  جيولوجية التربة:
    وتشمل الدراسات الخاصة للتعرف على اصل مكونات التربة وطرق تكوينها وترسيبها وتصنيفها إما في الحقل أو في المعمل ورسم الخرائط البيرولوجية للمناطق المختلفة.

    20-  جيولوجية ميكانيكية الصخور:
    القيام بالدراسات الخاصة بميكانيكية الصخور وتطبيقاتها في المجالات الاقتصادية المختلفة مثل المناجم والسدود والأنفاق والطرق والمطارات وغيرها.

    21-    الاستشارات الجيولوجية:
    (أ‌)  تقديم الخبرات الجيولوجية والتعدينية والاستشارات اللازمة في كافة مجالات علوم الجيولوجيا وتطبيقاتها وكذلك في مجالات التسويق والمواد الكيماوية الخاصة بها.
    (ب‌) إعتماد الخرائط الجيولوجية وتوقيعها.
    (ج) القيام بأعمال الخبرة و التحكيم في جميع ما يتعلق بعلوم الجيولوجيا وفروعها وتطبيقاتها  أمام جميع أنواع المحاكم أو الهيئات الرسمية وغير الرسمية المحلية والدولية.

    22-  يتولي عملية القيام بالدراسات و المراقبة و الإشراف على شئون السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحرائق في المنشآت و الشركات الصناعية التي بها إدارة للسلامة والصحة المهنية.
    23-   العمل في مجال أعمال التخطيط والإشراف والإدارة والتفتيش والتطوير والمراجعة الخاصة بمجال حماية البيئة والدراسات البيئية.

     

    الفصل الثالث

    المهــن البيـولوجـيــة

    مادة(8)

    يعتبر بيولوجيا (أخصائي علوم الحياة) من كان مقيدا بشعبة علوم الحياة بنقابة المهن العلمية بعد استيفاءه كافة شروط القيد بالنقابة والشعبة حسب القانون ومنها كونه حاصلا على بكالوريوس العلوم الخاصة أو التطبيقية في أحد أفرع البيولوجي أو مضافا إليه علم آخر من احدي كليات العلوم بجمهورية مصر العربية أو ما يعادلها من إحدى الجامعات العربية أو الأجنبية المعترف بها في جمهورية مصر العربية.

    مادة(9) 

    يمارس البيولوجي الأعمال الآتية :-
    (أ)- تدريس علوم الحياة بالجامعات والمعاهد العليا والمدارس الإعدادية والثانوية.
    (ب) تدريب طلاب البحوث بمراكز ومعاهد البحوث على الطرق والتكنولوجيا المستخدمة فى البحوث البيولوجية.
    (ج) ممارسة البحث العلمي المتعلق بأعمال البيولوجيا فى الجامعات ومراكز البحوث والوزارات والهيئات والمؤسسات والشركات واستخدام الإشعاعات الذرية والنظائر المشعة.
    (د) الأعمال الفنية والتكنولوجية والتحاليل المتعلقة بعلوم الحياة من إدارة وتصنيع وتسويق وإعلان وامتلاك، والتي تخدم الإنتاج القومي في مجالات الصناعة والزراعة والخدمات العامة والصحة وصناعة وتحليل العقاقير والأدوية والمضادات الحيوية والهرمونات والفيتامينات والمواد العطرية والنباتات الطبية والعطرية ومستخلصاتها ومستحضرات التجميل والمبيدات بشتى أنواعها.
    (هـ) الأعمال الفنية والتكنولوجية والتحاليل المتعلقة بعلوم الحياة والتحاليل الطبية والرقابة على المواد الأولية والرقابة على الإنتاج والجودة وأعمال التحاليل البيولوجية والأدوية والمستحضرات الطبية والمواد الداخلة فى تركيبها بجميع أنواعها ومصادرها الطبيعية والصناعية والفيتامينات واختبارات البول والدم والبراز ووظائف الكلى ووظائف الكبد والهرمونات والإنزيمات والبلازما ومشتقاتها وتوافق الأنسجة والأمصال واللقاحات والمستحضرات الحيوية والتحاليل الوراثية والبصمة الوراثية وتحليل الأغذية والفطريات بما فيها الفطريات الممرضة للإنسان والحيوان وتحديد أنواعها وإصدار شهادات بكل أنواع التحاليل المشار إليها فى البندين (د.هـ).
    (و) تحليل النباتات العطرية والطبية وتحديد أنواعها ومحتوياتها وإصدار شهادات بها.
    (ز) الأمانة الفنية فى الأقسام البيولوجية للمتاحف والمكتبات العلمية, الأدلة الجنائية والبصمة الوراثية.
    (ح) التصميم والتنفيذ والاتجار فى الخرائط والنماذج البيولوجية الطبية والصناعية لاستخدامها كوسائل إيضاح فى التدريس وفى المعارض المحلية والدولية وعمل الأفلام العلمية والشرائح الميكروسكوبية (ميكروسكوب ضوئي – ميكروسكوب إلكتروني ... إلخ).
    (ط) تحضير الأمصال واللقاحات ومعايرتها والرقابة عليها.
    (ى) تصميم وإعداد ومراجعة برامج الحاسب الآلي الخاصة بالموضوعات البيولوجية المستحدثة.
    (ك) العمل والتسويق والاتجار والتصنيع لمختلف الأجهزة العلمية والكيماويات والخامات (المواد الأولية) البيولوجية.
    (ل) وضع تطوير المناهج العلمية بمختلف مراحل التعليم.
    (م) الرقابة على الإنتاج والجودة.
    (ن) التملك والإدارة والعمل فى المكاتب الاستشارية التي تقدم المشورة العلمية فى الجوانب البيولوجية والعلوم البيئية.
    (س) الرقابة على المصنفات الفنية الخاصة بالأفلام العلمية والخيال العلمي.
    (ع) أي أعمال أخرى تتطلب المعرفة بالنواحي البيولوجية.
    (ف) القيام بأعمال الخبرة و الاستشارة و التحكيم في جميع ما يتعلق بعلوم الحياة وفروعها وتطبيقاتها ومنتجاتها أمام جميع أنواع المحاكم أو الهيئات الرسمية وغير الرسمية المحلية والدولية.
    (ص) القيام بالدراسات و المراقبة و الإشراف على شئون السلامة والصحة المهنية في المنشآت و الشركات الصناعية التي بها إدارة للسلامة والصحة المهنية.
    (ق) العمل في مجال أعمال التخطيط والإشراف والإدارة والتفتيش والتطوير والمراجعة الخاصة بمجال حماية البيئة والدراسات البيئية.

     

    الفصل الرابع

    مهن الفيزياء والرياضيات والفلك

    مادة(10) 

    يعتبر أخصائي في الفيزياء أو الرياضة أو الفلك من كان مقيداً بشعبة الفيزياء والرياضيات والفلك بنقابة المهن العلمية بعد استيفاءه للشروط التي تؤهله لهذه العضوية حسب القانون المنظم لعمل النقابة ولكونه حاصلاً على بكالوريوس العلوم فى أحد هذه التخصصات من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو درجة معادلة لها من إحدى الجامعات العربية أو الأجنبية المعترف بها فى جمهورية مصر العربية.

    مادة(11) 

    يمارس أخصائي الفيزياء والرياضيات والفلك الأعمال الآتية :-
    أولاً :- تدريس مختلف العلوم السابقة فى الجامعات والمعاهد العليا والفنية والكليات العسكرية المختلفة.
    ثانياً :- أعمال البحث العلمي في العلوم التي تتبع الشعبة بما فى ذلك تشغيل الأجهزة العلمية و تحليل نتائجها.
    ثالثاً :- الخبرة في رياضيات التأمين (الخبراء الإكتواريون) وكذلك مراقبة حسابات التقويم.
    رابعاً :- الخبرة فى التخطيط الرياضي والإحصاء الرياضي.
    خامساً : الأعمال العلمية الأساسية والتطبيقية فى العلوم التي تتبع الشعبة مثل الأرصاد الجوية والأرصاد الفلكية والطاقة الذرية والرياضيات والفيزياء على اختلاف فروعها وكذلك الصناعات البصرية.
    سادساً : الأعمال الفنية العالية المتصلة بعلوم الرياضيات والفيزياء والفلك في المصالح والشركات والهيئات والمعامل والقوات المسلحة ويشمل ذلك عمل الخرائط المساحية والطبوغرافية من الصور الجوية و صور الأقمار الصناعية.
    سابعاً : معايرة الأجهزة العلمية على اختلاف أنواعها ويشمل ذلك أجهزة الأشعة والنظائر المشعة المستخدمة في التطبيقات الصناعية و الطبية التشخيصية و العلاجية والبصريات وأجهزة القياسات الضوئية والأجهزة الحرارية الكهربائية والإليكترونية واللاسلكية وأجهزة الأرصاد الجوية والفلكية و الأقمار الصناعية وكذلك إصدار شهادات المعايرة لهذه الأجهزة وشهادات صلاحيتها .
    ثامناً : أعمال الخبرة ولجان التحكيم أمام جميع أنواع المحاكم أو الهيئات الرسمية وغير الرسمية المحلية والدولية، والتوقيع على التقارير العلمية واعتمادها وكذلك أعمال الخبرة والاستشارة فى مشروعات التنمية وذلك كله فيما يتصل بالعلوم التي تتبع الشعبة .
    تاسعاً : الأعمال الإحصائية فى الوزارات والمصالح والمؤسسات والهيئات والشركات والمصانع والقوات المسلحة .
    عاشراً : كافة الأعمال المتعلقة بالبيئة والمراقبة البيئية .

     

    الفصل الخامس

    مهن الإدارة العلمية والإعلام والتوثيق والتخطيط العلمي

    مادة ( 12 ) : 

    يعتبر أخصائي فى الإعلام العلمي والتوثيق والإدارة العلمية والتخطيط العلمي كل من كان عضواً بنقابة المهن العلمية شعبة الإدارة العلمية والإعلام والتوثيق والتخطيط العلمي بعد استيفاءه لكافة الشروط التي يتطلبها ذلك حسب قانون نقابة المهن العلمية من كان حاصلاً على بكالوريوس العلوم من إحدى كليات العلوم بجمهورية مصر العربية بكافة تخصصاتها أو درجة معادلة من إحدى الجامعات العربية أو الأجنبية المعترف بها فى جمهورية، على أن يتمتع عضو شعبة الإدارة العلمية بجميع الميزات التي يستفيد بها أعضاء الشعبة التي ينتمي إليها حسب تخصصه في التخرج ، و يكون له حق الترشح و الانتخاب في شعبة الإدارة العلمية فقط.

    مادة ( 13 ) :

    يزاول أخصائي الإعلام العلمي والتوثيق والإدارة العلمية والتخطيط العلمى الأعمال الآتية :-
    الإدارة العلمية :
    - الأعمال الخاصة بتنفيذ السياسة العلمية ومتابعتها ووضع برامج إعداد الأفراد العلميين.
    - أعمال الإدارة و الإشراف على إنشاء و تجهيز المعامل بالأجهزة العلمية والمعدات والكيماويات والأدوات الزجاجية وغيرها .
    - أعمال العلاقات العلمية والجمعيات والاتحادات العلمية .
    - تنظيم التعاون العلمي والتكنولوجي في الداخل والخارج .
    - الاتفاقيات العلمية والتكنولوجية ومتابعة تنفيذها .
    - أعمال المعونة الفنية من وإلى جمهورية مصر العربية.
    - إستقدام الخبراء الأجانب ومتابعة أعمالهم .
    - تنظيم المؤتمرات العلمية والاشتراك فيها ومتابعتها.
    - مجالات الأمن الصناعي المختلفة.
    - أعمال الحاسب الآلى ونظم المعلومات .

    الإعلام العلمى :
    3.  مجالات نشر الثقافة العلمية: مثل ( الصحافة – الإذاعة – التليفزيون – السينما –الإنترنت -  الترجمة – تبسيط العلوم – نشر الوعي العلمي و البيئي.... وغيرها ) .

    التوثيق العلمى :-
    - أعمال المكتبات العلمية مثل التزويد والتبويب و التصنيف والفهرسة والتبادل .
    - أعمال النشر العلمي مثل إصدار المراجع وقوائم وأدلة مصادر المعلومات العلمية ( كتالوجات – وغيرها من أعمال النشر) والرد على الاستفسارات الخاصة بموضوعات علمية سواء كانت مصادرها داخل المكتبة أو خارجها .
    - التصوير العلمي.
    - ترميم وصيانة الوثائق العلمية والمخطوطات الأثرية.

    التخطيط العلمى :-
    - رسم السياسة العلمية و وضع خطط البحث العلمي وبرامجه.
    - أعمال التخطيط والمتابعة والإحصاء فى مختلف الوزارات والهيئات والشركات التابعة لها.
    - رسم السياسة العلمية وتطبيقها فى مجالات الصناعات المختلفة بالوزارات والهيئات والشركات التابعة لها ومراكز البحوث العلمية والإشراف على تنفيذها.
    - الإسهام في وضع تخطيط علمي للتنمية الاقتصادية في البلاد.
    - التخطيط لإنشاء مراكز وهيئات بحثية وغيرها.
    - تقديم أعمال الخبرة والاستشارة و فتح المكاتب الاستشارية فيما يتصل بالعلوم و المجالات التي تتبع تخصصات الشعبة و ذلك حسب الشروط الواردة في اللائحة التنفيذية للقانون الخاصة بالاستشاريين و المكاتب الاستشارية.
    - أعمال الخبرة ولجان التحكيم أمام جميع أنواع المحاكم أو الهيئات الرسمية وغير الرسمية المحلية والدولية، واعتماد التقارير العلمية.
    - أعمال التحكيم و الاستشارات أمام كافة أنواع المحاكم والهيئات الرسمية وغير الرسمية محلية كانت أو دولية.

     

    الفصل السادس

    مهن علوم الحاسبات و المعلومات

    مادة(14):

     يعتبر أخصائي في علوم الحاسبات و المعلومات من كان مقيداً بشعبة علوم الحاسبات و المعلومات بنقابة المهن العلمية بعد استيفاءه للشروط التي تؤهله لهذه العضوية حسب القانون المنظم لعمل النقابة ولكونه حاصل على بكالوريوس العلوم في أحد تخصصات علوم الحاسبات و المعلومات من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو درجة معادلة لها من إحدى الجامعات العربية أو الأجنبية المعترف بها في جمهورية مصر العربية.

    مادة(15):

     يمارس أخصائي علوم الحاسبات و المعلومات الأعمال الآتية:-
    ( ا ) تدريس مختلف العلوم المتعلقة بتخصصات الشعبة في الجامعات والمعاهد العليا والفنية والكليات العسكرية و المراحل الدراسية المختلفة. و تشمل علوم الخوارزميات و المعلوماتية النظرية و معالجة البيانات و النظريات و التطبيقات التي تشكل الأساس لأتمتة نقل المعلومات و تشغيلها و تحويلها و كذلك برمجيات و لغات و عتاد الحاسبات.
    (ب) أعمال البحث العلمي و التطوير في مجالات العلوم التي تتبع الشعبة بما في ذلك تصميم و تطوير البرمجيات  و استخدامها في التطبيقات المختلفة و استخلاص و تحليل نتائجها. و كذلك تصميم و تشغيل المكونات الصلبة لأجهزة الحاسبات.
    (ج) الأعمال عالية التقنية المتصلة بعلوم و تطبيقات الحاسبات الالكترونية و البرمجيات و تكنولوجيا المعلومات و الذكاء الاصطناعي و إدارة المعلومات و قواعد البيانات و تأمينها في المصالح والشركات و المصانع والهيئات والمعامل و القوات المسلحة.
    (د) تقديم أعمال الخبرة والاستشارة و فتح المكاتب الاستشارية فيما يتصل بالعلوم و المجالات التي تتبع تخصصات الشعبة و ذلك حسب الشروط الواردة في اللائحة التنفيذية للقانون الخاصة بالاستشاريين و المكاتب الاستشارية.
    (ط) أعمال الخبرة ولجان التحكيم أمام جميع أنواع المحاكم أو الهيئات الرسمية وغير الرسمية المحلية والدولية، واعتماد التقارير العلمية.


    الفصل السابع

    مهن العلوم الطبية المعملية

    مادة (16): 

    يقيد بشعبة العلوم الطبية المعملية كل من حصل على مؤهل علمي لا يقل عن درجة بكالوريوس العلوم الخاصة ( الكيمياء – الكيمياء الحيوية – النبات – الحيوان – الحشرات – الميكروبيولوجي – الفيزياء الحيوية – التشريح و الفيسيولوجي) أو العامة (نبات و كيمباء – حيوان و كيمياء - .... الخ) أو أحد العلوم الطبية المعملية الموضحة في المادة (17) من إحدى كليات العلوم بجامعات مصر أو درجة معادلة لها من الجامعات العربية و الأجنبية المعترف بها  في مصر.

    مادة (17):

    تشمل العلوم الطبية المعملية:-
    الكيمياء -  الكيمياء الحيوية (كيمياء الأدوية و المستحضرات الطبية – كيمياء العقاقير – كيمياء الفيتامينات – و المضادات الحيوية و الهرمونات – كيمياء المناعة – كيمياء المستحضرات الحيوية – كيمياء البلازما و الأمصال و اللقاحات و الدم و مشتقاته – كيمياء الأنسجة) – الكيمياء التحليلية – كيمياء الكائنات الدقيقة – البيولوجي ( علم الخلية – علم الوراثة – علم الوراثة الخلوية –الوراثة المناعية – الوراثة الجزيئية – البيولوجيا الجزيئية – البيولوجياالاشعاعية – علم المناعة – علم الأجنة – علم الطفيليات – علم الفيروسات) – الكائنات الدقيقة (الميكوبيولجي) -  البكتريولوجي – الفيزياء الحيوية – الاحصاء الحيوي -  علم السموم – التشريح و الفسيولوجي – التشريح المقارن – علم الأمراض النسيجي (التشريحي).

    مادة (18):

    الأعمال التي يزاولها المقيدون بشعبة العلوم الطبية المعملية:-
    1. الأعمال الفنية و التكنولوجية و التحاليل المتعلقة بالغلوم الطبية المعملية من غدارة و تصنيع و تسويق و إعلان و امتلاك، و التي تخدم الانتاج القومي في مجالات الصناعة و الزراعة و الخدمات العامة و الصحة وصناعة و تحليل العقاقير و الأدوية و المضادات الحيوية و الهرمونات و الفيتامينات و المواد العطرية و النباتات الطبية و العطرية و مستخلصاتها و مستحضرات التجميل و المبيدات بشتى أنواعها.
    2. الأعمال الفنية و التكنولوجية و التحاليل المتعلقة بالعلوم الطبية المعملية و التحاليل الطبية و الرقابة على المواد الأولية و الرقابة على الإنتاج و الجودة و أعمال التحاليل البيولوجية و الأدوية و المستحضرات الطبية و المواد الداخلة في تركيبها بجميع أنواعها و مصادرها الطبيعية و الصناعية و الفيتامينات و اختبارات البول و الدم و البراز ووظائف الكلى و الكبد و الانزيمات و الهرمونات و البلازما و مشتقاتها و توافق الأنسجة و الأمصال و و اللقاحات  و المستحضرات الحيوية و  تحليل الأغذية و الفطريات بما فيها الفطريات الممرضة للإنسان و الحيوان و تحديد أنواعها و إصدار شهادات بكل أنواع التحاليل المشار اليها في البنود السابقة.
    3. التوسط المعاون بين الأطباء من جهة و الطاقم الفني من جهة أخرى.
    4. تحليل النباتات العطرية و الطبية و تحديد أنواعها و محتوياتها و إصدار شهادات بها.
    5. تحضير الأمصال واللقاحات و معايرتها و الرقابة عليها.
    6. الرقابة على الانتاج و الجودة.
    7. وضع المناهج و تدريس العلوم الطبية المعملية بالجامعات و المعاهد العلمية و المدارس.
    8. تدريب طلاب البحوث بمراكز و معاهد البحوث على الطرق والتكنولوجيات المستخدمة في العلوم الطبية المعملية.
    9. أعمال البحث العلمي المتعلقة بأعمال العلوم الطبية المعملية في الجامعات و مراكز البحوث و الوز.

    بعض آراء العلميين

    1. لماذا لم يتم ادراك بند بكل مسمى وظيفى يشغله العلميون يعنى مثلا فى التحاليل الطبية هل هو اخصائى ام فنى وهكذا فى كل مهنة.
    2. لماذا لم يتم التشديد فى القانون المقترح على انه لا يجوز لمن لا تنطبق عليه هذه الشروط ان يشغل هذه الوظيفة من غير العلميين ووضع عقاب لصاحب المنشأه الذى لا يلتزم بتطبيق القانون
    3. وضع بند بكل مسمى وظيفى والاهتمام بالبحث العلمى وتطويره بشكل اساسى..لانه هو اساس كليه العلوم.
    4. اضافة فقرة الى المادة 11 بالعقوبة على صاحب العمل سواء حكومية او خاصة بعقوبة مالية على الاقل 10000 جنية لمخالفة القانون.
    5. إلزام أى حد مش كيميائى هيشتغل فى أى حاجه ليها علاقه بالكيمياء بترخيص يصدر بأسم كيميائى مسجل فى النقابه بما فى ذلك مصانع و شركات الكيماويات و البتروكيماويات. مثال الصيدليات(ممنوع أى حد مش صيدلى يفتح صيدليه إلا بأسم صيدلى).
    6. اضافة الاتى فى اعمال المياه الجوفية لمهن الجيولوجيا
    • الاشراف الفنى الكامل على تنفيذ ابار المياه الجوفية
    • عمل التصميمات الخاصة بالآبار الجوفية
    • أخذ وتحليل العينات الفتاتية والإسطوانية لناتج الحفر
    • متابعة المواصفات الفنية لسائل الحفر
    • الاشراف على نتائج الرصد الكهربى والإشعاعى
    • الاشراف على اجراء تجارب الضخ للآبار الجوفية وتحديد معدل السحب الآمن
    1. التوسط المعاون بين الأطباء من جهة و الطاقم الفني من جهة أخرىيعنى اية وفين بند الاشراف على منهم اقل.
    2. المادة 11 كلها محتاجة اعادة نظر من حيث موضوع عضوية النقابة اجبارية فانت كدا بتلزمنى انى ادفع الرسم اللى مكتوبة.
    3. الفصل الاول مادة 4 بند خمسة ياريت تحذفوا كلمة تخزين الكيماويات لان هناك من يستخدمها فى جعلنا امناء مخازين وليس مراقبين لعملية التخزين.ياريت كمان يتم حزف البند 3 من المادة 18 الفصل السابع لاننا لسنا اقل من احد كى نكون وسطاء او معاونين لاحد.
    4. طيب القانون ده ليه مش ذاكر بدل التخصص للمهن الاخرى كأخصائى سلامة وصحة مهنية ، وليه كمان مش ذاكر بدل المخاطر التى نتعرض لها بجميع المهن التى نعمل بها وكمان لازم تتحدد القيمة الخاصة به.
    5. لازم ادراج المسمى الوظيفى للعلمى اللى هيشتغل بالتحاليل الطبية ومساواته بخريج الطب وتكون النقابة ليها الحق فى استخراج شهادات الاستشارى وغيرها وتكون ملزمة ايضا للوزارة مش كلام عالورق.
    6. تصفحت القانون على السريع الان و محتاج قراءه بتركيز اكتر بس لفت نظرى موارد النقابة تعتمد علينا فقط و على الطوابع طيب فين النسب على المواد البترولية و الكميائية لو قارنا مواردنا بموارد نقابة المحاميين مثلا نجد ان كل معاملة اة قضية عليها رسوم بسيطة تدخل لنقابتهم و ايضا المهندسين اى معاملة فى البناء او التراخيص او غيرها يدفع عليها رسوم تعود لنقابتهم دة طبعا بالاضافة على الطوابع على الدراسات و الشهادات و الحاجات المكتوبة فى موارد نقابتنا.
    7. مهم جدا مسمي العلوم الطبيه التطبيقيه لان في دول الخليج يشترط ذلك المسمي للحصول علي مسمي أخصائي وليس فني.
    8. الماده 11....لايسمح لخريجي الكليات الاخري بالاشتراك في النقابه ولامزاوله المهنه إلا بتصريح من النقابه
    9. تحديد رسم علي شهادات التحليل الكيميائي
    10. توضيح التحليل الكيميائي في معامل المستشفيات ومعامل التحاليل الطبيه ومعمل الخرسانة معامل تحليل الأسفلت و...،.....
    11. تحديد رسم علي التحليل الفيزيائي وكذا الجيولوجي في الشهادات الطبيه وشهادات أبحاث التربه
    12. توضيح أن الماده 80 تحصل حاليا وقانون مزاولة المهنه ليس له أي أعباء ماليه علي الدوله
    13. تجاره المواد الكيميائيه وتدولها ملزم التصريح لعضو النقابه وبالذات المواد الداعمة للإرهاب وكذا الفزيائية وكذا تداول الغازات
    14. التعامل مع الطاقه النووية ملزم بالتخصص
    15. التعامل مع الطاقه الشمسية ملزم بالتخصص
    16. (ما سبق المقصود منه فتح سوق العمل للعضو بالقانون،وكذا إرجاع الهيبة والأهمية للعضو).
    17. يرجي اضافة انتاج اسود الكربون و جميع مشتقاته الي التطبيقات والصناعات الكيميائية.
    18. لوكان هناك قانون ممارسة المهنة من زمان لتمت السيطرة على انتشار كيماويات الارهاب الاسود تجارة المبيدات لاتتم الا من خلال مهندس زراعى ومسجل نقابيا.
    19. للاتجار في المبيدات لابد من وجود مهندس زراعي مسؤل حسب قرار وزير الزراعة لابد من تغيير ذلك ليصبح كيمياءي حسب اقتراح القانون بأنه لابد من وجود كيميائي ، ملحوظة المهندس الزراعي المسؤل في محلات الاتجار في المبيدات لايشترط التخصص من الممكن ان يكون اي تخصص البان .. اشجار ... هندسة زراعية ...... زهور وزينة اي تخصص?!!!

    الكيميائى طبقا لقانون مزاوله المهنه

    ويبدا تعريف الكميائى بأنه الحاصل على بكالوريس العلوم من احد الجامعات المصريه او مايعادلها فى تخصص الكمياء يعنى يكون معاه بكالوريس بالاضافه ان الشهاده يكون مكتوب فيها تخصص الكمياء سواء كان كمياء منفرد او مزدوج او احد فروع الكيمياء مثل الكمياء الحيويه او النوويه او الفيزيائيه ومن هنا يطلق لقب كميائى على حامل هذه الشهاده بالاضافه انه من المفروض ان يكون حاصل على مزاوله المهنه من النقابه؟؟؟
    يجب ان تعتز انك كميائى وان مجال عملك يدخل فى كل شئ فى العالم بدايه من المؤسسات الى اقل عمليه انتاجيه فالكميائى يعمل فى ثلاث اماكن اساسيه فى أى مؤسسه انتاجيه وهى كيميائى الانتاج او المعمل او الجوده او البحث والتطوير او السلامه والصحه المهنيه ولكل منها شرح وافى لكن سنوضحة فى ايجاز. 

    كميائى الانتاج:

    هو المسئول عن متابعه المنتجات واصلاح العيوب الموجوده مع باقى مسئولى الاقسام وبالطبع سيكون المنتج له علاقه بالكمياء مثل الادويه والاغذيه والبلاستيك والكمياويات والبتروكمياويات وغير ذلك وكل فئه من هذه الفئات يدخل تحتها مئات المنتجات التى لن تستطيع ان تحصرها فى ذهنك فمثلا البلاستيك هل تعلم انه مجال واسع جدا وله متخصصين وله رسائل دكتوراه وماجستير فى صناعه وجوده البلاستيك وان البلاستيك يدخل فى الالاف المنتجات كمنتج مكمل لها ويجب ان نذكر الفرق بين كمياء الانتاج وهندسه الانتاج فالمتخصص بالكمياء دائما يتحدث عن المنتج والعمليه المحيطه به وليس الماكينات واصلاحها حيث المتخصص فى ذلك هو مهندس الميكانيكا او الكهرباء وبذلك تكون انت متخصص فقط فى العمليه الانتاجيه ويكون كميائى الانتاج ان وجد فى المصنع هو اقل فئه فى كادر كميائيين المصانع نظرا لان عمله يتطلب تواجده امام الماكنيات فى الورديه فى كل الوقت لمراقبه الانتاج على عكس كميائى المعمل او كميائى الجوده او كميائى البحث والتطوير.

    كيميائى المعمل: 

    هو المسئول عن فحص المنتج باستخدام اجهزه معينه ويكون الفحص فى اوقات معينه ويقوم بتسليم التقارير للانتاج والجوده ومدير المصنع وفى معظم المصانع يكون تحت سلطه مدير المصنع مباشره.

    كيميائى الجوده: 

    وهو المجال الذى يرغب فيه الكثرين لانه يعتمد على نوعين ... النوع الاول التحكم فى الجوده ويكون عباره عن جوده المصنع والتاكد من كل عمليه فى المصنع تخضع لمتطلبات معينه يتم وضعها طبقا لسياسه كل مؤسسه ويعمل هو على تطبيقها ويكون مشرف عام على كل العاملين فى المصنع بدايه من دخول المواد الخام حتى خروج المنتج بشكل سليم اما النوع ... الثانى توكيد الجوده وهذا هو اعلى مراتب الجوده حيث يعمل على تطبيق المصنع لشهادات معينه مثل الايزو وغير ذلك وتهيئه المصنع لمزيد من الشهادات وبذلك يكون عمله الاشراف على جميع اجزاء المصنع بما فيها الاداره العامه ويجب ان يكون هذا الشخص لديه خبره كافيه فى تخصص الشركه ولديه قوه شخصيه لانه يتعامل كثرين منهم من داخل وخارج المؤسسه.

    كيميائى البحث والتطوير: 

    وهو قسم يتواجد فى الشركات العالميه او الكبيره ومهمته الاساسيه هو البحث فى تطوير انتاج الشركه وكيفيه التغلب على المشاكل التى تحدث بطريقه علميه يعنى بحث علمى بس للمصنع بس.

    كيميائى السلامه والصحه المهنيه: 

    حتى لانننساه فالسلامه والصحه المهنيه المعروفه بالسيفتى هى مجال جديد منذ سنوات ويزاد اهميه مع سعى الشركات والمؤسسات للحصول على مراكز او شهادات جوده تتطلب وجود متخصص فى السلامه والصحه المهنيه ويكون
    خريج علوم او طب او هندسه او صيدله لا اعلم لماذا هذه الكليات فقط ولكن يبدو
    انعكاس لتقسيمات السلامه والصحه المهنيه وهى المخاطر التى يتعرض لها العامل فى بيئه العمل فتنقسم الى مخاطر صحيه وميكانيكه وفيزيائيه وكميائيه وبيولجيه على ما عتقد وهذا المجال تزداد اهميته فى شركات البترول اكثر من الشركات العاديه ولكننا اتفقنا انه مطلوب فى جميع الشركات العالميه او الكبيره باختلاف نشاطها .

    انتهى الان الدور الصناعى للكميائى ويأتى بعد ذلك الدور الطبى المجال الطبى 

    دور الطبى المجال الطبى يعتمد على علوم الكمياء من الناحيه الصناعيه فى الدواء والمستلزمات الطبيه وهذا ماتحدثنا عنه فى العمليه الصناعيه سابقا ولكننا الان نتكلم عن دور الكميائى داخل المستشفيات فالكميائى يعمل فى التحاليل الطبيه و هناك مجالات اخرى داخل المستشفيات ولكن لن نتحدث عنها لانها قليله وقد تسبب التشتيت للمبتدئين ... اولا معمل التحاليل الطبيه وهو معمل عادى جدا يعتمد على عينات وطرق علميه تطبق ونتائج ولكن هنا العينات تكون من مرضى ولذلك يجب توخى الحذر فى النتائج ومراجعتها بدقه ويتكون المعمل من مجموعه من الاجهزه الحديثه او قديمه على حسب تجهيزات المعمل ويتعامل معها الكميائى فيما يختص عمل قسم الكمياء الاكلنيكيه او التشخصيه ولكن يفضل ان يكون الكميائى متخصص ايضا فى احد علوم البيولجى كما هو المتعارف عليه فى كل دول العالم و المجال يعتمد على الدراسه والتعلم والاطلاع على ماهو جديد ويطلق على الكميائى اسم كميائى طبى او اخصائى فى حاله حصوله على دبلوم او ماجستير فى التخصص ولكن تخصص التحاليل الطبيه ليس مناخ جيدا للعمل فيه ويجب ان تحرص على الحصول على شهادات والسفر للخارج حتى وان كنت تعمل فى افضل مكان للتحاليل فى مصر. 

    من معمل التحاليل الطبيه ننتقل الى المراكز البحثيه او المؤسسات الجامعيه لغير اعضاء هيئه التدريس فكثير من الكميائين يعملون فى اماكن بحثيه مثل المعامل فى الجامعات والمستشفيات والمراكز البحثيه وتكون طريقه العمل واحده على اجهزه معينه يتم التدريب وبعد ذلك العمل عليها مثل اجهزه التحاليل الطيفيه واجهزه الفصل الكرماتوجرافى والعديد من الاجهزه المتواجده فى الكثير من الاماكن البحثيه سواء داخل شركات او مصانع او مستشفيات او مراكز تقريبا هما حوالى 10 اجهزه او طرق والباقى تطبيقات او نسخ مختلفه ولكن يجب ان نذكر ان التعامل يختلف مع المكان واللى شاف وجرب هيعرف معنى الكلام.

    التدريس الجامعى يمكنك الحصول على بعض الدورات او الدرسات العليا والتدريس فى احد الجامعات الخاصه او المركز العلميه او المؤسسات العلميه ويكون لها مميزات عديده ولكنها تحتاج الى واسطه فى مصر ولكن فور حصولك على ماجستير
    فى اى تحصص وخصوصا تخصصات العلوم يمكنك السفر لدوله عربيه للتدريس فى احدى جامعتها فى كليات الطب او العلوم او الهندسه على حسب تخصصك. 

    ولن نتحدث عن تخصصات البترول لان الخبره فيها قليله سوى ان الكميائين متخصصين فيما يسمى الطفله وهى استخدام مواد لتسهيل تكسير التربه بجانب تحاليل عينات الزيت المستخرجه بالاضافه لصناعه البتروكمياوت. 

    ويجب الا ننسى الكميائين فى محطات المياه والكهرباء ... فمحطات المياه تعتمد بشكل اساسى على الكميائى لتحليه المياه سواء ماء البحر او الانهار بدون منافس من التخصصات الاخرى وتعتمد على تخصصين الكمياء او الميكروبيولجى ... ومحطات الكهرباء على حسب انواعها ولكنها تعتمد على الخواص الكميائيه والفيزيائيه اكثر من علوم البيولجى على عكس محطات المياه.

    وفى النهايه لن نستطيع حصر عمل الكميائى لانها متشعبه وكثيره جدا ولكن يجب ان يكون فى ذهنك دائما فور سماع كلمه معمل او كلمه تحليل لعينه ان الاحتمال كبير جدا فى وجود علمى او كميائى فى المكان وكذلك سماع كلمه جوده او أنتاج وكذلك دائما لا تسمى الوظائف بالكليات بل بالتخصص المطلوب لذلك لاتنظر للوظيفه باسم الكليه انما بالتخصص يعنى مهندس جوده ممكن يكون علوم او طب اوهندسه اوفنون تطبيقه او زراعه على حسب مكان العمل او اخصائى تحاليل او اخصائى سلامه وصحه مهنيه او خصائى مكافحه عدوى انما بالتخصص فقط كما يتعامل الغرب وليس كما يتعامل المصريون.

    روابط لمقالات تتحدث بنفس الشأن


    عبر عن تعليقك :

    هناك تعليق واحد:

    أظهر التعليقات
    1. طب الحل اية؟، ازاي نحل الموضوع دة عشان يتم الموافقة على القانون الجديد لمزاولة المهن العلمية؟!

      ردحذف