أخبار بكالريوس تكنولوجيا العلوم الصحية (علوم طبية سابقاً) | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

أخبار بكالريوس تكنولوجيا العلوم الصحية (علوم طبية سابقاً)

بقلم : علومنجى دوت كوم | 9:37:00 م | التعليقات : 7

أخبار بكالريوس تكنولوجيا العلوم الصحية (علوم طبية سابقاً)
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم





    هذا المقال من موقع « علومنجى دوت كوم » يضم أخر أخبار عن بكالريوس العلوم الصحية (الطبية) الخاص بخريجى كليات العلوم الصحية وايضا الخاص بتكمله خريجى المعهد الفنى الصحى فى كليات العلوم الصحية.

    قرار مجلس الوزارء

    مجلس الوزارء يقرر رسميا تغيير مسمى كليات العلوم الطبية لـ الصحية وذلك بداية من عام 2020 وصدر القرار رقم 141 لسنة 2020 بتاريخ الاربعاء الموافق 22/1/2020 .

    أهم بنود القرار:

    • قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 141 لسنة 2020، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المجلس الأعلى للجامعات رقم 809 لسنة 1975، وذلك بعد الاطلاع على قانون المجلس الأعلى للجامعات رقم 49 لسنة 1972 وتعديلاته، وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، وموافقة مجلس الوزراء.
    • وجاءت التعديلات كلها لصالح خريجي العلوم الصحية، كنتاج طبيعي لجهود النقابة في السنوات الماضية، حيث نصت المادة الأولى من القرار على "مع عدم الإخلال بالمراكز القانونية المستقرة للطلاب الملتحقين بكلية العلوم الطبية التطبيقية قبل صدور هذا القرار، يعدل مسمى كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعتي المنوفية وبني سويف، ليصبح كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية".
    • ونصت المادة الثانية على إضافة مواد جديدة للائحة التنفيذية لقانون المجلس الأعلى للجامعات، تحت عنوان كليات تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، بأرقام 248 مكرر 108 و109 و110 و111 و112.
    • وبموجب "المادة 248 مكررا 108"، تمنح مجالس الجامعات بناءً على طلب مجلس كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية التابعة لها، عددا من الدرجات العلمية والدبلومات، وهي درجة "بكالوريوس تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية / شعبة التخصص"، وكذلك "دبلوم الدراسات العليا في تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية" في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية، ومثلها الماجستير، وكذلك درجة دكتوراه الفلسفة "PHD" في تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة.
    • وتنص المادة "248 مكرر 109"، على أن مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس 4 سنوات، والمادة "248 مكرر 110" تشترط في الطالب لنيل أي مممن دبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلا على البكالوريوس في العلوم الطبية التطبيقية من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات، وأن يتابع الدراسة لمدة عام على الأقل.
    • ونصت المادة "248 مكرر 111" على اشتراط نيل درجة الماجستير حصول الطالب على البكالوريوس في تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، أو في العلوم الطبية التطبيقية، وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل، كما نصت المادة "248 مكرر 112" على اشتراط الحصول على الدكتوراه، أن يكون الطالب حاصلا على الماجستير في تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة 3 سنوات على الأقل.
    • ونصت المادة الثالثة من قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على سريان القرار على الطلاب الملتحقين الجددد للحصول على الدرجات المشار إليها اعتبارا من العام الجامعي 2020/2021.


    تكنولوجي عالى (تقني عالي) هو مسمي الفنيين اللي كملوا بكالوريوس تكنولوجي أو للي هيدخل ويتخرج من كلية العلوم الصحية واللى هيتغير مسماها وهيكون كلية تكنولوجيا العلوم الصحيه واللي هاتفتح ابتداءا من عام 2021/2020 بدلا من كليه العلوم الطبية التي أغلقت بمصر والتي كان خريجيها تحت مسمي اخصائي مختبر.

    قرار مدرية التنظيم والادارة

    أخر أخبار عن بكالريوس العلوم الصحية (الطبية)
    أخبار عن بكالريوس العلوم الصحية (الطبية)

    اية وضع خريجين علوم الصحية اللى كملوا دراسات عليا السنه دى وبياخدوا دبلومه الكيمياء الحيويه فى كليات العلوم العادية ؟

    هيبقى تقني 
    ولازم عشان ياخد مسمي تقني في المستشفي للي هو فيها كمان لازم موافقه المستشفي والوزارة.

    قرارات المجلس الاعلي للجامعات رقم 598 بتاريخ 26/9/2012

    قرارات المجلس الاعلي للجامعات برقم 598 ببتاريخ 26/9/2012 اغلقت علي من يحصل علي بكالوريوس تكنولوجي بالالتحاق في الدراسات العليا في المسار الاكاديمي الا عن طريق انه ياخد بكالوريوس اكاديمي الاول ويدرس من اول سنه اولي طبقا لنص الماده 77 للائحه قانون تنظيم الجامعات فهذا الخيار الوحيد للتحويل من المسار التكنولوجي للمسار الاكاديمي ان تحصل علي بكالوريوس اكاديمي من الاول لان ممكن مسمي المواد يكون متشابه ولكن محتواها مختلف ولذالك مينفعشي عمل مقاصه لكن يلزم الدراسه من الاول.
    اما بعض للي قبل البكالوريوس التكنولوجي في الدراسات العليا الاكادمية بدون ان يحصلوا علي بكالوريوس اكاديمي هذا العام 
    1- فهو مخالف لقرارات المجلس الاعلي للجامعات ومخالف لقانون تنظيم الجامعات وللي حصل مجرد سبوبة !! 
    2- قبل الطلاب اللى اتخرجوا من الكلية قبل ما كليتهم تتحول لكلية تكنولوجية (تخرج تقنيين في شهر يناير الماضي بقرار مجلس وزراء واتصدق عليه من رئاسه الجمهورية) يعنى كانوا بيكملوا دبلومة لانهم كانو تعليم اكاديمي .


    قرار الجهاز المركزي للتنظيم والاداره بالقاهره بتاريخ 2020/6/4

    الجهاز المركزي للتنظيم والاداره بالقاهره يرفض تسمية الحاصلين علي بكالوريوس تكنولوجيا العلوم الصحية اخصائي علمي (اخصائي كيميائي) حيث تقدم البعض لمديرية الصحة بالشرقيه بتسوية حالتهم علي مسمي اخصائي كيميائي فقامت مديرية الصحة بالشرقيه بعمل مقترح بتسميتهم باخصائي علمي (اخصائي كيميائي) وارسلت المقترح للجهاز المركزي للتنظيم والاداره بالقاهره وكان الرد انه لا يجوز تسميتهم باخصائي علمي لكن مسماهم هو تكنولوجي عالي (تقني عالي) تخصص تقنية مختبرات - تقنية اشعه الخ طبقا لقرار اللجنه المشكله من رئاسة الوزراء.
    قرار الجهاز المركزي للتنظيم والاداره بالقاهره

    قرار الجهاز المركزي للتنظيم والاداره بالقاهره

    امر تنفيذي بمستشفيات جامعة عين شمس 

    امر تنفيذي بمستشفيات جامعة عين شمس رقم 802 في سبتمبر 2020 قرار استحداث المجموعة النوعية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية .
    من ضمن المجموعات الوظيفية التخصصية التى يتم عليها تسوية خريج الدراسة التخصصية على درجة اخصائي تكنولوجى
    امر تنفيذي بمستشفيات جامعة عين شمس
    امر تنفيذي بمستشفيات جامعة عين شمس



    طلب احاطه في البرلمان

    تم تقديم طلب احاطه في البرلمان يوم 2020/6/11 ضد كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمه ببني سويف وبعض كليات العلوم التي سمحت للتقنيين الصحيين في المسار التعليم الفني التكنولوجي والحاصليين علي بكالوريوس تكنولوجي ( تكنولوجيا العلوم الصحيه ) بالتقيد في الدراسات العليا في العلوم في المسار التعليم الاكاديمي حيث ان ذلك مخالف لنص لائحه المجلس الاعلي للجامعات الذي منع تحويل من مسار تعليمي لاخر الا عن طريق قواعد معينه.

    عبر عن تعليقك :

    هناك 7 تعليقات:

    أظهر التعليقات
    1. هل خريج كلية(تكنولوجيا العلوم الصحية ليهم تكليف بعد التخرج

      ردحذف
      الردود
      1. للاسف لم ينفذ
        يعنى حتى اللحظة دى ملوش

        حذف
    2. مرحبا .. يعنى أن شاء الله هتكون فى التنسيق السنادى ؟ ولو كانت عندك معلومة بنى سويف من كام درجة وشكرا

      ردحذف
      الردود
      1. اه هتبقى فى التنسيق السنة دى
        بعد اللى حصل فى الكلية اعتقد تنسيقها هيقل عن السنين اللى فاتت
        وغالبا هتكون فى حدود 92-94%

        حذف
    3. انا شعبه عامه ف معهد فنى صحي بنها شعبه عامه يعنى بدرس كل التخصصات وكدا من مدرسه ث تمريض الكليه بقا دى تقصد انها بتاخد من معهد فنى صحي الشعب التانيه زى شعبه معمل وشعبه اشعه وكدا ولا احنا كمان ك شعبه عامه وهخش طبعا ع قسم التمريض ف عادى يعنى شعبه عامه ولا اي وانا معهد بتاعى ف بنها عادى لو هروح اي جامعات حكوميه دى سواء بنى سويف او المنزليه عادى ولا اروح الجامعات الخاصه ولا اي ولا مينفعش لا دة ولا دة ارجو الرد من فضلكم

      ردحذف
      الردود
      1. صراحتا معرفش قسمك هيتعامل ازاى بس اظن انك تقدر تكمل فى المعهد سنتين تكميلى بعد 3 سنوات خدمة

        حذف
    4. انا حاصل على المعهد الفني الصحي يعني ليا تكليف لو هكمل علوم صحية ممكن اكمل وانامستلم الشغل عادي ولا لازم تفرغ وبعد الكلية هيتغير المسمى الوظيفي ولا ايه

      ردحذف