كل ما يخص عملية سحب الدم الوريدى قبل أجراء التحاليل الطبية المعملية | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

كل ما يخص عملية سحب الدم الوريدى قبل أجراء التحاليل الطبية المعملية

بقلم : علومنجى دوت كوم | 6:19:00 م | التعليقات : 0

كل ما يخص عملية سحب الدم الوريدى قبل أجراء التحاليل الطبية المعملية
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم





    سوا كنت « مريض » رايح يتسحب منك او « طبيب ، ممرض ، أخصائى تحاليل طبيه ، متخصص سحب عينات ، فنى » بتسحب .. موقع « علومنجى دوت كوم » بيقدملك المقال دا واللى من خلاله هتعرف الخطوات الصحيحة والآمنة لسحب الدم وكمان اية غلطات السحب ، الموضوع عبارة عن 5 كورسات فيديو وداتا عبارة عن كتابين (مرجعين) من أقوى الكتب فى سحب عينات الدم.

    سلسلة من الكورسات الفيديو فى سحب الدم (جارى رفع الباقى)

    كورس الاول:

    رابط التحميل


    الكورس الثانى:

    رابط التحميل

    رابط التحميل


    الكورس الثالث:

    رابط التحميل


    الكورس الرابع :

    رابط التحميل

    رابط التحميل


    الكورس الخامس والاخير:

    جارى أعدادة لانه هيكون الافضل

    كتاب سحب عينات الدم 

    كتاب لسحب عينات الدم لإجراء التحاليل الطبية "الطابعه الرابعه 2019"

    يتناول هذا الكتاب الخطوات الصحيحة والآمنة لسحب الدم للمتدربين و العاملين في هذا المجال وممن تتطلب مهنته سحب الدم ، وخصوصاً عناصر التمريض و العاملين بمعامل التحليل الطبية وكذلك الأطباء و فني التخدير والعمليات و فني الأشعة والطوارئ ... ويحتوي الكتاب على كثير من الصور الملونة التوضيحية التى تخدم المحتوى، وهذا الكتاب يستهدف جميع الأعمار نظراً لقدرته الرائعة على اسراد المعلومات بطريقة سهلة وجميلة وسوف نتناول بالتفصيل أدناه محتويات الكتاب.

    رابط التحميل


    محتويات الكتاب

    (1) السلامة المهنية و مكافحة العدوى
    (2) أنواع عينات الدم
    (3) المواد المانعة للتجلط المستعملة في أنابيب التحليل
    سحب الدم من الوريد - سحب الدم من الوريد بطريقة الإبرة و المحقنة -  المستلزمات المطلوبة -  خطوات السحب -  قراءة نموذج طلب التحليل جيدا -  تحية المريض و تقديم نفسك إليه - التأكد من هوية المريض - طمأنة المريض و أخذ موافقته على السحب - تأكد أن المريض صائم لإجراء بعض التحاليل - غسل اليدين و ارتداء القفازات  - وضع المريض في وضعية مناسبة - تجميع و تجهيز مستلزمات السحب - البحث عن وريد مناسب للسحب - لف الرباط الضاغط  - تطهير مكان السحب - إعادة لف الرباط الضاغط  - غرز الإبرة والبدء في سحب الدم  - نزع الإبرة  - التخلص من الإبرة -  صب الدم في أنابيب التحليلية -  تقليب الأنابيب المحتوية على مانع تجلط - كتابة البيانات كاملة على أنبوبة التحليل -  وضع لاصق طبي على مكان غرز الإبرة - التخلص من المواد الملوثة -  تسليم الأنابيب إلى القسم المختص بالمعمل -  نزع القفازات و غسل اليدين - ملخص خطوات السحب بطريقة الإبرة و المحقنة.
    (4) سحب الدم من الوريد بطريقة الأنابيب المفرغة
    - المستلزمات المطلوبة -  خطوات السحب -  بعض أنواع الأنابيب المفرغة -  ملخص خطوات السحب بطريقة الأنابيب المفرغة
    (5) سحب دم غير ناجح
    (6) السحب بواسطة إبرة الفراشة
    (7) السحب من كبار السن و الأطفال
    (8) سحب عينة من الدم لعمل مزرعة
    (9) مضاعفات سحب الدم
    (10) سحب الدم من الشعيرات الدموية
    خطوات السحب من طرف الإصبع  - خطوات السحب من كعب القدم - الجهاز المنزلي لتحليل السكر
    (11) سحب الدم من الشريان
    (12) أخطاء قد يتم ارتكابها عند سحب الدم
    (13) أخطاء أثناء السحب موضحة بالأشكال التوضيحية
    (14) رهاب الإبرة
    (15) جهاز موضح الوريد
    (16) انحلال العينة
    (17) تجلط العينة في الأنابيب المحتوية على مانع تجلط
    (18) رفض العينة
    (19) تخصص سحب الدم
    (20) بعض الجوانب القانونية و الأخلاقية
    (21) الإصابة بوخز الإبرة
    ملاحق
    ملحق مصطلحات مستعملة في مجال سحب الدم - ملحق أقسام المعمل و التحاليل التي تجرى بها - ملحق بعض أقسام المستشفى - ملحق نموذج طلب تحليل.

    غلطات السحب

    لتفادى غلطات السحب ، ركز معايا في الخطوات دى:

    1- سحب الدم والمريض واقف قد يؤدي الى حدوث اغماء وسقوط المريض.
    2- التورنكيت قريبة جداً من مكان سحب الدم وقد يؤدي هذا الى ان مكان السحب يتلوث بها ولايسمح لمن يسحب الدم بمساحه كافيه لسحب الدم وقد يلتصق الوريد اثناء سحب الدم فيتوقف تدفق الدم.
    3- ربط التورنيكيت بشده اكثر من اللازم على الذراع مما قد يؤدي الى توقف الدم القادم عن طريق الشرايين التي
    تغذي الخلايا وبالتالى حدوث مشاكل صحية
    4- ترك التورنيكيت اكثر من دقيقة على الذراع مما قد يجعل تركيز بعض المواد مرتفع بشكل كبير كما انه مؤلم بالنسبة للمريض وقد يؤدي الى حدوث تكسر للدم.
    5- السحب من مكان به تجمع دموي او احمرار او التهاب او ندبة قديمة ناتجه عن حرق او جرح او جراحة سابقه لأن هذه الاماكن غير طبيعية وكذلك لصعوبة رؤية وريد مناسب فى هذه الاماكن .
    6- السحب من مكان يتم فيه تغذية المريض عن طريق الوريد بأى نوع من السوائل او بالدم وذلك لان محاليل التغذية تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على نتائج التحاليل.
    7- عدم تعقيم مكان السحب بشكل جيد مما قد يؤدي الى تلوث مكان غرس الابره وفى حالة السحب لاجراء مزرعة الدم فقد يؤدي الى ظهور نتيجة موجبة خاطئة بسبب البكتيريا الموجوده على الجلد وبالتالي إعطاء مضادات حيوية بدون داعي .
    8- عدم الانتظار حتى يجف الكحول قبل السحب مما قد يؤدي الى حدوث تكسر للدم مما قديؤثر على نتائج التحاليل وكذلك يزيد فى الم المريض اثناء الوخز.
    9- لمس مكان السحب باليد بعد التعقيم مما يؤدي الى تلوث مكان غرز الابره.
    10- اتجاه غرز الابره ليس فى نفس اتجاه الوريد ممايؤدي الى عدم الوصول الى مكان الوريد وبالتالي عدم التمكن من سحب الدم .
    11- غرز الابره وفتحتها الى اسفل مما قد يؤدي الى تجمع للدم تحت الجلد
    12- السماح للمريض بقبض وبسط كف اليد بشكل متكرر بعد لف التورنكيت ممايؤدي الى زياده فى تركيز البوتاسيوم .
    13- سحب الدم بقوه حتى تتكون رغوه مما قد يؤدي الى حدوث تكسر للدم الذى يؤثر على نتائج التحليل .
    14- نزع الابره قبل فك التورنكيت (الرباط الضاغط) مما قد يؤدي الى حدوث تجمع للدم تحت الجلد.

    طب نتكلم شوية عن سحب الدم ( Phlebotomy Department ) :

    يتم وضع عينات الدم في الأنابيب حسب التحاليل المطلوب إجراء العينة لها ، حيث يختلف محتوى هذه الأنابيب والتي ‏تشير السدادات المطاطية المستعملة كغطاء فيها إلى وجود أو غياب المواد المضافة إلى الأنبوب والتي عادة ما تكون مواد حافظة أو مواد مضادة للتخثر (Anticoagulant) ، فالمواد الحافظة تمنع التغيرات في العينة ومضادات التخثر تمنع تشكل الخثرة وتمنع التجلط وتستخدم أنابيب خاصة مفرغة من الهواء تسمى Vacutainer Tube وتصنف هذه الأنابيب إلى الأنواع التالية :
    1- الأنبوبة ذات الغطاء الأحمر Red Tube:
    و تكون خالية من المواد المضافة مثل مضادات التخثر ويوجد أنواع منها يضاف لها عنصر السيلكون أو الهلام Gel (تكون ذات لون أحمر أو أسود) لغرض التقليل من عملية التحلل الدموي و تستعمل مثل هذه الأنابيب في بنك الدم وبعض الاختبارات الكيميائية الروتينية والهرمونات كما تستعمل في قسم المصليات Serology ، ويتراوح الحجم اللازم لذلك من 2 – 10 مل أما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة فيؤخذ على الأقل 0.7 مل من الدم مع وجود مادة فاصلة للسيرم و يجب عدم رج أو تقليب أو تحريك الدم بعد جمعه ، بل يترك لمدة 15 ‏دقيقة حتى يتجلط كل الدم ثم تبدأ عملية الطرد المركزي لفصل كريات الدم عن السيرم أو البلازما .
    2- الأنبوبة ذات الغطاء الأرجواني Lavender Tube:
    وتكون المواد المضافة عبارة عن EDTA وتملأ الأنبوبة بواحد مل من EDTA لكل 2 ‏مل من الدم أو 2 ‏مل من EDTA لكل 5 مل من الدم وتستعمل في الفحوصات الدموية والمناعية وبنك الدم والفحوصات الكيميائية وعند الحاجة للعناصر المصورة C.B.C مثل كريات الدم الحمراء وفحوصات العد التفريقي لكريات الدم البيضاء Differential ، وتحتوي، هذه الأنبوبة غالباً على صوديوم EDTA وتمزج هذه الأنبوبة بشكل كامل بعد جمع الدم ولكن تمزج بلطف وهدوء حتى يتم توزيع المادة المانعة للتخثر بشكل كامل على مكونات الأنبوبة من الدم .
    3- الأنبوبة ذات الغطاء الأخضر Green Tube :
    ويكون مضاف إليها إما الصوديوم أو الليثيوم هيبارين Sodium or Lithium Heparin ويكون الحجم اللازم هو 10مل وتستعمل في تحاليل قسم علم الوراثة الخلوي Cytogenetic وكذلك لقياس الرقم الهيدروجيني PH وغازات الدم والإلكتروليتات والهرمونات والأحماض الأمينية وقياس تركيز الأدوية العلاجية واختبار إنزيم نازعة الهيدروجين جلوكوز -6- فوسفات G6PDH .
    4- الأنبوبة ذات الغطاء الأزرق Blue Tube :
    ويكون مضاف إليها صوديوم سيتريت Sodium Citrate حيث يضاف على الأقل 2.7 ‏مل منه إلى حجم دم مماثل أي 2.7 مل من الدم أو يضاف 4.5 ‏مل من الصوديوم سيتريت إلى الدم و تستعمل لتحاليل تخثر الدم Coagulation مثل اختبار عامل الفايبرينوجين Fibrogen Factor ، ووقت البروثرومبين PT ووقت البروثرومبين الجزئي PTT، في حالة ( E.S.R يضاف 0.4 مل من صوديوم سيتريت + 1.6 مل دم) أما في حالة ( PT يضاف 0.2 مل من صوديوم سيتريت + 1.8 مل دم) .
    5- الأنبوبة ذات الغطاء الأصفر Yellow Tube :
    ويوضع فيها مادة فاصلة للسيرم مثل الهلام ويؤخذ 5 مل من ‏الدم وتستعمل في قسم المصليات وأما في ‏الأطفال حديثي الولادة فيؤخذ على الأقل 0.3 مل من الدم مع وجود مادة مضافة وهي EDTA .
    6- الأنبوبة ذات الغطاء الرمادي Gray Tube :
    وتستعمل لتعيين مستوى الجلوكوز وتحتوي على فلوريد البوتاسيوم الذي يمنع تغير تركيز الجلوكوز عن طريق إيقاف تحلل السكر في كريات الدم .

    المعدات اللازمة لسحب الدم :

    1- الأنابيب (Vacutainer Tubes) .
    2- الحقن (Syringe) .
    3- الإبر (Needle) .
    4- حامل الإبر (Needle Holder) .
    5- سن الفراشة (Butterfly).
    6- تورنكيت (Tourniquet).
    7- قفازات (Gloves).
    8- مسحة طبية (Alcohol swab).
    9- قطن (Cotton).

    أنواع سحب الدم :

    سحب الدم الشعيري :

    يتم سحب الدم الشعيري عن طريق تثقيب رأس الأصابع (البنان) أو شحمة الأذن في البالغين وفي الأطفال الرضع يثقب أخمص القدم أو إصبع القدم الكبير أو باطن القدم بواسطة مشرط رمحي ( Puncture)
    ‏ويتم سحب عينة الدم الشعيري بتنظيف منطقة السحب وذلك بمسحها بقطعة قطن مبللة بكحول إيثيلي آو كحول أيزوبروبانول 70% ، ثم بوخز الإبهام بواسطة المشرط الرمحي بسرعة وخفة فيحدث جرح بعمق 1 -2 ‏مم ويثنى الإبهام فيندفع الدم بغزارة وإذا لم يخرج الدم يرفع الرباط الضاغط وتهز اليد إلى الأسفل والأعلى عدة مرات . ثم يعاد ربط الرباط الضاغط من جديد ويثن الإبهام فيندفع ‏الدم ، بعد ذلك نضع الماصة الشعرية أفقيا على قطرة الدم الخارجة من الجرح ويترك الدم يندفع في الماصة حتى العلامة المطلوبة وتجمع قطرات الدم في أنبوبة اختبار سعتها 15 مم تحتوى على سائل معتدل التوتر Isotonic من كبريتات الصوديوم مع غسل الماصة عدة مرات بالمحلول نفسه ثم تنقل لجهاز الطرد المركزي لفصلها وتستخدم أجهزة طرد مركزي من النوع الأفقي لمنع تكسر الأنابيب الشعرية .

    سحب الدم الوريدي (Venipuncture) :

    يسحب الدم الوريدي عادة من الأوردة الموجودة في الذراع أو المرفق بواسطة حقنة جافة ومعقمة جاهزة تستعمل مرة واحدة ويفضل أن يكون الذراع دافئاً والشخص في وضعية مريحة ويطبق الرباط الضاغط حول العضد برفق وتكون ما بين الكتف والمرفق ، على أن يكون الضغط رقيقاً ومن ثم ينظف الجلد في المكان المراد وخزه بقطنه مبللة بكحول طبي ويترك ليجف قليلاً ، بعد ذلك تفرغ الحقنة من الهواء بسحب المقبض ودفعه مرارا بحيث يطرد كل الهواء الموجود داخل الحقنة ، بعد ذلك يمسك المرفق باليد اليسرى ويوضع إبهامها على الوريد الذي سيوخز بعيداً عن مكان الوخز 2 ‏سم ومن ثم تمسك الحقنة باليد اليمن للممرضة أو لفني المختبر بين الإبهام والأصابع الثلاثة ومن ثم تدخل الإبرة في الوريد بوخزة واحدة على أن تكون نهاية الإبرة المشطوفة إلى الأعلى فيندفع الدم إلى الحقنة نتيجة سحب مدك الإبرة وعندما يسحب من 5 – 10 مل من الدم وهو المقدار المطلوب عادة يرفع الرباط الضاغط وتوضع قطعة من القطن المعقم بالكحول على مكان الوخز ثم تسحب الإبرة من الوريد بلطف ، ومن ثم يوضع الدم المسحوب في أنبوبة الاختبار تهيئة لفصله .

    سحب الدم الشرياني (Arterial Puncture) :

    نادراً ما يطلب سحب دم شريان إلا في حالات قليلة مثل طلب فحص غازات الدم أو دراسة الاختلاف بين مستوى الجلوكوز في الدم الشريان والدم الوريدي . وكما هو معلوم فإن الدم الشريان شبيه بالدم الشعري .

    الطريقة العملية لسحب الدم :

    1- استقبال المريض والترحيب به .
    2- تعريف المريض من قبل الشخص الذي سيقوم بعملية السحب .
    3- التأكد من اسم المريض ورقم الملف وموقع المريض والتحاليل المطلوبة للمريض (قادم للتحليل - منوم داخلياً – متابعة بعد العملية – متابعة بعد أخذ الدواء ) حتى ولو تم التعامل معه من قبل .
    4 - وضع يد المريض في مكان مريح وفردها بحيث يكون وجه اليد للأعلى .
    5- ربط التورنيكيت بقوة كافية فوق الكوع بمسافة أصبعين تقريباً أي بين الكوع والعضلة حتى يتضح الوريد (أقصى مدة لربط التورنيكيت من دقيقة إلى دقيقتين).
    6- يتم اختيار الوريد بعناية بتجنب الأماكن المحروقة والمجروحة إن وجدت .
    7- يحدد مكان الوريد بالنظر واللمس معاً .
    8- الطلب من المريض أن يقوم بإغلاق قبضة يده .
    9- لو كان من الصعوبة إيجاد الوريد نقوم بعملية تدليك اليد من الرسغ إلى الكوع مما يدفع الدم إلى الوريد .
    10- تنظيف مكان الوريد بالمسحة الطبية المحتوية على الكحول ومسحها بقطنه حتى تجف .
    11- عدم لمس مكان الوريد بعد التنظيف .
    12- فرد مكان الوريد بأصبع اليد اليسرى .
    13- وضع أحد الأصابع قبل مكان الوريد .
    14- إنزال سن الإبرة باليد اليمنى فوق إصبع اليد اليسرى حتى تأخذ الحقنة زاوية 45 درجة .
    15- إدخال السن برفق وبسرعة وسحب مقبض الحقنة برفق و في نوع الإبر ذات الحامل المتعدد (Vacutainer )
    يتم وضع الأنابيب واحدة تلو الأخرى في المكان المخصص لها .
    16- عند انتهاء عملية سحب الدم يتم فك التورنيكيت وفتح قبضة يد المريض .
    17- إخراج سن الإبرة ووضع قطعة من القطن مكانها والضغط عليها بالإصبع .
    18- يتم تفريغ الدم الموجود في الحقنة في الأنابيب المستخدمة للتحليل المطلوبة .
    19- كتابة بيانات المريض على الأنابيب (اسم المريض - رقم الملف – رقم الغرفة).
    20- وضع لاصقة طبية على مكان السحب .


    كتاب طرق جمع العينات الطبية

    دليل نموذجي لعينات التحاليل الطبية نظري وعملي.

    رابط التحميل


    الباب الأول السلامة ومكافحةالعدوى “safety and infection control”. محتويات الباب الأول :
    ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ.
    ﺍﻷﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻭﻯ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ.
    ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺰﻝ ؟.
    ﺍﻟﻤﺨﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ.
    ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺨﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ.
    ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ.
    ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻟﻠﻤﺨﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﺔ.
    ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ.
    ﺍﻟﻘﻔﺎﺯﺍﺕ.
    ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻔﺎﺯﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻠﻮﺛﺔ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ.
    ﻛﻴﻒ ﺗﻘﻲ ﻧﻔﺴﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺧﺰ ﺑﺎﻹﺑﺮ ؟.
    ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ.

    الباب الثاني مراقبة الجودة وضمان الجودة عند جمع العينات Quality Control & Quality assurance in Specimen Collection.
    محتويات الباب الثاني :
    ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ
    ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ
    ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ.

    الباب الثالث ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺢ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ “Basic Human Anatomy and Physiology”.
    محتويات الباب الثالث :
    ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﺴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ.
    ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ Cell.
    ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﻈﻤﻲ Skeletal System.
    ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ Digestive System.
    ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺒﻮﻟﻲ Urinary system.
    ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻜﻠﻮﻳﺔ Nephron.
    ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻠﻲ Reproductive system.
    ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ Respiratory System.
    ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ Nervous System.
    ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻠﻤﻔﺎﻭﻱ Lymphatic System.
    ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﻀﻠﻲ Muscular System.
    ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻐﺪﺩ ﺍﻟﺼﻤﺎﺀ Endocrine System.
    ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ Circulatory System.
    ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻪ .
    ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ .

    الباب الرابع العوامل المؤثرة على دقة النتائج المخبرية.
    محتويات الباب الرابع :
    ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﻗﺒﻞ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ .
    ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺓ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ .
    ﺍﻟﺘﻘﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻔﺴﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ.
    ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺤﺪﺙ ﻓﻲ المختبر.

    الباب الخامس ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ “Equipment & Supplies”.
    محتويات الباب الخامس :
    متطلبات جمع العينات الطبية.
    دليل إستخدام السرنجات.

    ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﻭﻣﻮﺍﻧﻊ ﺍﻟﺘﺠﻠﻂ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ.
    محتويات الباب السادس :
    ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺎﻧﻌﺔ ﻟﻠﺘﺠﻠﻂ Anti Coagulants.
    ﺳﺘﺮﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺩﻳﻮﻡ Sodium Citrate.
    ﺍﻷﻧﺒﻮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻧﻊ ﻟﻠﺘﺠﻠﻂ Plain Tubes.
    ﺃﻧﺒﻮﺑﺔ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺟﻞ ﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮﻡ Serum Separator Tubes (SST ‏).
    ﻫﻴﺒﺎﺭﻳﻦ ﺍﻟﺼﻮﺩﻳﻮﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻴﺜﻴﻮﻡ Lithium Heparin Sodium or.
    ﺃﻧﺒﻮﺑﺔ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺟﻞ ﻭﻓﺎﺻﻠﺔ ﻟﻠﺒﻼﺯﻣﺎ Plasma Separator Tubes (PST ‏).
    ﺑﻮﺗﺎﺳﻴﻮﻡ ﺇﺩﺗﺎ K2 EDTA.
    ﺍﻭﻛﺴﻼﺕ / ﺍﻟﻔﻠﻮﺭﺍﻳﺪ Fluoride /Oxalate.

    الباب السابع جمع عينات الدم “Collection of blood sample”.
    محتويات الباب السابع :
    الفصل الأول من الباب السابع الفصاد Phlebotomist.
    ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺴﺮﻳﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ Clinical duties.
    ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ.
    ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﻟﺴﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ.
    ﺳﻠﺔ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ Specimen Collection Trays.

    الفصل الثاني ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪﻱ “Specimen collection by Venipuncture”.
    ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪﻱ
    ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺇﺑﺮ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪﻱ “Needles Venipuncture”.
    ﺟﻬﺎﺯ ﻣﻨﻈﺎﺭ ﺍﻷﻭﺭﺩﺓ Veinviewer.
    ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ ﻋﻨﺪ ﺳﺤﺐ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪ.
    ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻲ Vacutainer System.
    ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻧﻈﺎﻡ ﺃﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻲ.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻲ “Vacutainer System”.
    ﺍﻹﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﻤﻔﺮﻏﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ “Proper insertion of evacuated tube”.
    ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺑﺎﻟﺴﺮﻧﺠﺔ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻲ
    ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻧﻘﻞ ﻋﻴﻨﺔ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺮﻧﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻲ ﺑﺄﻣﺎﻥ
    ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﺃﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻷﻣﺎﻥ ﻟﻠﻤﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻹﺑﺮ
    ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪﻱ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺇﺑﺮﺓ ﺍﻟﻔﺮﺍﺷﺔ
    ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻲ ﻟﻸﻃﻔﺎﻝ
    ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻗﺒﻞ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ
    ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻊ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﺔ
    ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻟﺔ ﻟﻠﺴﺤﺐ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪﻱ
    ﺟﻤﻊ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺒﺮﻋﻴﻦ
    ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺟﻤﻊ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺒﺮﻋﻴﻦ
    ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻀﺎﻋﻔﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﻋﻦ ﻋﻤﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﺒﺮﻉ ﺑﺎﻟﺪﻡ
    ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﺑﻌﺪ ﺟﻤﻌﻬﺎ
    ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺼﻼﺣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ
    ﺣﻔﻆ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺪﻡ
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﺠﻠﻂ Coagulation Test
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺮﺳﻴﺐ
    ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﻴﺔ
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻐﺪﺩ
    ﺑﻌﺾ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺣﺪﻭﺛﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪ
    ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻹﺟﺮﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﻓﻲ ﺳﺤﺐ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ
    ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﻮﺍﻧﻊ ﺍﻟﺘﺠﻠﻂ ﺇﻟﻰ ﻭﺭﻳﺪ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ.
    ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ .

    الفصل الثالث ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻳﺎﻧﻴﺔ “Arterial Blood Sampleing”.
    ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻏﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺪﻡ.
    ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻏﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺪﻡ.
    ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺃﻟﻴﻦ Allen,s Test.
    ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺤﺪﺙ ﻋﻨﺪ ﺳﺤﺐ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻏﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺪﻡ.
    ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻏﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺪﻡ.
    ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺴﺒﺐ ﻣﻀﺎﻋﻔﺎﺕ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ.

    الفصل الرابع ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ “Capillary Blood Collection”.
    ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ Micro collection ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺧﺪﺵ ﺍﻟﺠﻠﺪ
    ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻭﺧﺰ ﺍﻟﺠﻠﺪ
    ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﺠﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺪﻡ
    ﺃﻧﺎﺑﻴﺐ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺣﺴﺐ ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ
    ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺗﺠﻬﻴﺰ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻭﺧﺰ ﺍﻟﺠﻠﺪ
    ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺻﺒﻊ
    ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺳﺤﺐ ﻋﻴﻨﺔ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﻦ ﻋﻘﺐ ﺍﻟﻘﺪﻡ ‏( Heel Stick ‏)
    ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻮﺧﺰ ﻓﻲ ﻋﻘﺐ ﺍﻟﻘﺪﻡ Complications of Heelstick
    ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺧﺪﺵ ﺍﻟﺠﻠﺪ
    ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺘﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﺤﺐ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺧﺪﺵ ﺍﻟﺠﻠﺪ
    ﻣﺴﺤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻡ
    ﻛﻴﻒ ﻧﺤﻀﺮ ﻣﺴﺤﺔ ﺍﻟﺪﻡ ؟
    ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻓﺮﺩ ﻣﺴﺤﺔ ﺍﻟﺪﻡ

    الباب الثامن ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ.
    ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ :
    ﺗﺤﻠﻞ ﻛﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ.
    ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺤﻠﻞ Causes of Hemolysis.
    ﺃﻫﻢ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻴﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻞ.
    ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺪﻫﻨﻴﺔ Lipamia.
    ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻴﺮﻗﺎﻧﻴﺔ Icteric Samples.

    ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﻭﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻹﺟﺮﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻋﻜﺴﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺟﻤﻊﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ.
    ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍلتاسع :
    ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﻭﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻹﺟﺮﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻋﻜﺴﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺟﻤﻊﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ.
    ﺗﺸﻜﻞ ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ﺍﻟﺪﻣﻮﻱ.
    ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ﺍﻟﺪﻣﻮﻱ “تشكل الودمة”.

    ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺔ.
    ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍلعاشر :
    ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺔ.
    ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻌﻬﺎ ﻭﻧﻘﻠﻬﺎ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻣﺰﺍﺭﻉ ﺍﻟﺪﻡ.
    ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﻜﺸﻒ الذاتي الباكتك “BACTEC SYSTEM”.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻣﺴﺤﺎﺕ ﺍﻷﺫﻥ.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺠﺮﻭﺡ.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺨﺮﺍﺝ.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻣﺰﺍﺭﻉ ﺍﻟﺤﻠﻖ.
    ﺟﻤﻊ ﻭﻧﻘﻞ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﺤﺎﺋﻲ.
    ﺣﻔﻆ ﻭﻧﻘﻞ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺔ.

    ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻋﺸﺮ ‏ عينات البول.
    ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻮﻝ.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻮﻝ.
    ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻮﻝ.
    ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻴﺔ Random Specimen.
    ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻷﻭﻟﻲ First Morning Specimen.
    ﻋﻴﻨﺔ ﺑﻮﻝ 24 ﺳﺎﻋﺔ 24 Hour Urine Collection.
    ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺣﻔﻆ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻮﻝ.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺴﻄﺮﺓ.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻟﻠﺰﺭﺍﻋﺔ Midstream Urine Collection.
    ﺷﺮﻭﻁ ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺔ ﺑﻮﻝ ﺻﺤﻴﺤﺔ .
    ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺷﻴﻮﻋﺎ ﻋﻨﺪ ﺗﺠﻤﻴﻊ ﻋﻴﻨﺔ ﺍﻟﺒﻮﻝ.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ Schistosoma haematobium.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺤﻤﻞ.

    الباب الثاني عشر جمع عينات البراز.
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯ Stool Specimen Collection
    ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯ .
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯ ﻟﻠﻤﺰﺭﻋﺔ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺔ Collection of stool for stoolc ulture
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯ ﻟﻠﺪﻡ ﺍﻟﺨﻔﻲ Occult Blood
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﻭﺍﻟﻄﻔﻴﻠﻴﺎﺕ
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﺩﺓ ﺍﻟﺪﺑﻮﺳﻴﺔ

    الباب الثالث عشر جمع عينات البصاق.
    ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺼﺎﻕ Sputum Specimen
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺼﺎﻕ ﻟﻠﻤﺰﺍﺭﻉ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺔ
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺼﺎﻕ ﻟﻌﺼﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﻥ
    ﺻﺒﻐﺔ ﺍﻟﺼﻤﻮﺩ ﻟﻸﺣﻤﺎﺽ Ziehl-Neelsen Stain

    الباب الرابع عشر جمع عينات السائل المنوي.

    الباب الخامس عشر بعض الاختبارات الخاصة.
    اﺧﺘﺒﺎﺭ ﻣﺪﻯ ﺗﺤﻤﻞ ﺳﻜﺮ ﺍﻟﺠﻠﻮﻛﻮﺯ
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎ ﺕ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺃﻭ ﻟﻜﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻦ
    ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻨﺰﻑ ‏) Bleeding Time (B.T
    ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻨﺰﻑ Bleeding Time ﻭﻃﺮﻕ ﺗﺠﻨﺒﻬﺎ
    ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﻠﻂ Clotting Time (C.T)

    الباب السادس عشر العينات المرفوضة “Rejected Samples”.

    ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ “Specimen Transport”.
    ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﺸﺮ :
    ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ
    ﺗﻐﻠﻴﻒ ﻭ ﺷﺤﻦ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ .
    ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ

    الباب الثامن عشر ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ.
    ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻋﺸﺮ :
    ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ .
    ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ .
    ﺗﺤﻀﻴﺮ ﺍﻟﺴﻴﺮﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﺎﻧﻊ ﺗﺠﻠﻂ .
    ﺟﻤﻊ ﻋﻴﻨﺎﺕ Serum Separator Tubes( SST ‏) .
    ﻛﻴﻒ ﺗﺤﻀﺮ ﻋﻴﻨﺔ Serum Separator Tubes( SST ‏) .
    ﺗﺤﻀﻴﺮ ﺍﻟﺒﻼﺯﻣﺎ .
    ﻛﻴﻒ ﺗﺤﻀﺮ ﻋﻴﻨﺔ Plasma Separator Tubes( PST ‏)
    ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺑﻌﺪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ .
    ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺒﻮﺗﺎﺳﻴﻮﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮﺍﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ .

    الباب التاسع عشر ﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ “Stability Specimen”.
    ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ :
    ﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ
    ﺛﺒﺎﺕ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻮﻝ
    ﺛﺒﺎﺕ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯ ﻭﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺔ

    الباب العشرون ا‏ﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺟﻲ ﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻴﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ.

    عبر عن تعليقك :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق