هيئة تدريس كليات العلوم تدمر مستقبل خريجيها | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

هيئة تدريس كليات العلوم تدمر مستقبل خريجيها

بقلم : علومنجى دوت كوم | 11:18:00 م | التعليقات : 2

هيئة تدريس كليات العلوم تدمر مستقبل خريجيها
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم

نناقش معكم فى هذا المقال الهام من موقع « علومنجى دوت كوم » مشكلة من أكبر المشكلات التى تواجه مستقبل خريجى كليات العلوم والتى ساهمت بشكل كبير فى التعدى على حقوق خريجى الكلية و تخصصاتهم العلمية فى العديد من المجالات الحيوية التى تعد صميم الكيان العلمى المسمى بكلية العلوم.

حين يصل الموضوع لحد التشوية بسمعة كليات العلوم وطلابها ويكون السبب هو أدارة الكلية فلابد من وقفة

  • موقع جريدة الأهرام (لأول مرة الدراسات العليا بكليات العلوم تفتح أبوابها للفنيين الصحيين)
  • موقع جريدة الوطن (دراسة التقنيين بكليات العلوم كارثة وسنخاطب الأعلى للجامعات)
  • أخبار مصر (نقابة العلميين تحذر من التسجيل في دبلومة الكيمياء الحيوية الطبية)
  • بوابة فلاصة (تحذير.. نقابة العلميين تناشد عدم التسجيل فى دبلومة الكيمياء الحيوية الطبية)
  • بوابة فيتو (نقابة العلميين تحذر من التسجيل في دبلومة الكيمياء الحيوية الطبية)
  • موقع المساء العربى الأعلامى (ازمة جامعة بني سويف مع دارسي الدراسات العليا بدبلومة الكيمياء الحيوية الطبية‎)
  • صدى البلد (نقيب العلوم الصحية: جامعة بني سويف لديها النية لإلغاء دبلوم الكيمياء الحيوية)
  • روزاليوسف (أزمات جامعة بني سويف مع أعضائها)
  • موقع جريدة الوطن (للمرة الأولى في مصر: الدراسات العليا تفتح أبوابها للفنيين الصحيين)

كنت أتمنى ان أرى من أساتذتى بكليات العلوم مثال يحتذى به فى الأهتمام بخريجيها لكن ما اشاهدة هو ضياع ما تبقى من حقوقنا ، وايضا تمنيت ان ارى توجة من أدارة الكلية مماثل لأدارات كليات الطب والصيدلة والهندسة وغيرها من الأدارات التى لا تسمح سوى للمقيدين بالنقابة الممثله لها من القيد بالدراسات العليا ، فنرى جميع دبلومات كليات الصيدلة والتى سلبت منا مثل دبلومات التغذية ولا يسمح سوى للصيادلة المقيدين بنقابة الصيدلة من القيد بها ، وكذلك بالنسبة لكلية الطب حيث نجد توافق فكرى بين النقابة والكلية ، اما الحال الذى وصل اليه خريجى كليات العلوم فى مصر هو حال مزرى وسيذكر التاريخ أن ادارة كليات العلوم المختلفة كانت سببا فيه.

هبدأ معاكم من الصفر

أولاً: 

هيئة تدريس كلية العلوم متمثلة فى مجلس أدارة الكلية من عميد الكلية و وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و رؤساء الأقسام بدأت بتوفير العديد الدراسات المساعدة للطلبة تحت مسمى الدبلومات واللى بيتم دراستها فى الدراسات العليا بعد التخرج من أجل  تطوير قدراتهم ومواكبة سوق العمل.

ثانياً:

لحد كدا الموضوع فى ايطار مساعدة الطلبة ، ثم بدأت أدارات كليات العلوم الموقرة فى اتباع سياسة الجامعات الخاصه ومدرسى الدروس الخصوصية وهو الزيادة المبالغ فيها فى أسعار الدبلومات لدرجة لا توصف سوى بسياسة الاستثمار ، يعنى الدبلومات بقت استثمار للكلية مبقتش مجرد دراسات مساعدة للطلبة لتطوير قدراتهم ومواكبة سوق العمل ، بل أصبحت مصدر استثمار ودخل للكليات .

رأى خريجى كليات العلوم:

1- العديد من الطلبة تغاضى عن ارتفاع أسعار هذة الدبلومات حرصاً على تطوير قدراته لمواكبة سوق العمل.
2- البعض الآخر من الطلبة يرى انه من الأفضل تطوير المقررات الدراسية وضم محتوى الدبلومات إلى المحتوى العلمى فى البكالريوس بدلاً من العديد من المقررات الغير هامة والتى لم تعد صالحه لمواكبة سوق العمل ، ولو حبينا نعدد هذه المقررات ونذكرها لن نجد الوقت الكافى لذلك.
3- البعض الأخر من الطلبة يرى أنه لابد من تقليل التكلفة المادية على طلبة الدراسات العليا وخاصه الدبلومات نظراً لضغط أعباء المعيشة الحالية التى تمر بها البلاد.

النائب محمد فؤاد وطلب الإحاطة لوزير التعليم العالي:

تقدم النائب محمد فؤاد عن حزب الوفد بطلب إحاطة موجه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن الارتفاع المفاجئ والهائل في مصروفات الالتحاق بالدراسات العليا بالجامعات.


ثالثاً:

ثم أزداد الوضع سوءاً حين سمحت أدارات كليات العلوم لخريجى الكليات الآخرى بالقيد مع خريجي كلية العلوم بالدبلومات تحت نفس بند الأستثمار ، ممل عاد وسيعود بالسلب فى العديد من الجوانب على خريجى كليات العلوم.

المشكلات التى سيسببها هذا الوضع المذرى من هيئة تدريس كليات العلوم متمثلة فى أدارة الكلية من (عميد الكلية و وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و رؤساء الأقسام):

التعدى على تخصصاتنا من قبل خريجى الكليات الآخرى كنتيجة لما حدث مثل 
تعدى كليات تكنولوجيا العلوم الصحية ، الزراعه ، طب ، بيطرى ، صيدلة على تخصص الكيمياء وكذلك تخصص الميكروبيولوجى.
تعدى كليات تكنولوجيا العلوم الصحية والمعاهد الفنية الصحية على تخصص الفيزياء الحيوى بممارستهم للتخصص بعد حصولهم على دبلومة الفيزياء الأشعاعية .
تعدى كليات تكنولوجيا العلوم الصحية ، الزراعه ، طب ، بيطرى ، صيدلة على تخصص الكيمياء وكذلك تخصص الكيمياء الشرعية.
تخصص الكيمياء وكذلك تخصص الميكروبيولوجى
تخصص الكيمياء وتخصص الميكروبيولوجى

رابعاً:

بالأضافة ان سماح ادارات كلية العلوم لغير العلميين بالقيد فى الدراسات العليا بكليات العلوم اصبح يعطى قانونية لأوضاع غير قانونية⁉ مثل ما يحدث فى مجال السلامة والصحة المهنية حيث انه تبعا للقانون المنظم لمجال السلامة والصحة المهنية يكون أخصائى السلامة والصحة المهنية من خريجى الكليات العلمية العملية فقط زى علوم ، هندسه ، طب ... الخ .
🚫 لكن المشكلة بدأت باستغلال خريجى التعليم الصناعى و الكليات الادبية بل والدبلومات الفنية والمعاهد المختلفة لقرارات ادارة كليات العلوم بالسماح ليهم بعمل دراسات عليا فى علوم برغم عدم شرعية ذلك وبيقدموا نفسهم كأخصائى سلامة وصحة مهنية بأستخدام شهادة الدبلومة اللى بيحصلوا عليها من علوم وطبعا بيحتالوا على قرار رقم ١٣٤ لسنه ٢٠٠٣ ، لان طبعا معروف ان الحاصل على دراسات عليا انه مؤهل طبعا.‼ 

❌ التلاعب يأتى من نص المادة 17 من قرار 134 لسنه 2003: مع عدم الإخلال بأحكام المواد السابقة تلتزم المنشاة بتدريب أخصائي وفني وأعضاء لجان السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل والمسئولين عن الإدارة والإنتاج والمرافق بما فيهم الأطباء تدريبا يتفق ومسئوليات كل هذه المستويات وطبيعة العمل بالمنشاة ويشمل ذلك التدريب الاساسى والمتقدم والنوعي والتخصصي ويستثنى من التدريب الأخصائيون الحاصلين على دراسات عليا بعد المؤهل العالي في التخصصات الآتية ( السلامة والصحة المهنية – الصحة المهنية – الصحة العامة لطب الصناعات –البيئة المهنية – دراسات بيئية ) كما يستثنى مفتشي وأخصائي  السلامة  والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بوزارة القوى العاملة والهجرة ومديرياتها والمركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل الحاصلين على دورات تدريبية من هذه الجهات. 
دبلومة الجودة بكلية علوم الدراسات العليا بنى سويف
دبلومة الجودة بكلية علوم الدراسات العليا بنى سويف


خامساً:

وازداد وسيزداد الوضع سوءا مع زيادة كليات العلوم المختلفة حيث نرى الآن المزيد من كليات العلوم بمسميات مختلف لكنها تدرس نفس المنهج العلمى الذى يدرس بكليات العلوم مثل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء وكلية علوم الثروة السمكية والمصايد وكلية علوم البترول والتعدين وكلية علوم الارض وكلية علوم النانوتكنولوجي وكلية علوم التغذية وكلية البيوتكنولوجى وكلية الذكاء الأصطناعى وكلية علوم الحاسب وكلية الحاسبات والمعلومات قسم علوم الحاسب وغيرها من الكليات التى يصورها رؤساء الجامعات بأنه شئ جديد ونقلة نوعي بينما هو فى الحقيقة تدمير لكلية العلوم وتقسيم اوتارها بل واسوء من ذلك بكثير حيث سيعود تأثير ذلك بالسلب على خريجى كليات العلوم وسوق العمل مما سيزيد من معدل بطالة خريجى كليات العلوم مما سيعود حتما على الدولة المصرية فى النهاية.

بعض أفعال ادارة كليات العلوم فى مصر 

كلية علوم بنى سويف

سمحت لجميع الكليات (مثل التمريض ، الزراعه ، حاسبات ، طب ، هندسة ، صيدلة ، أسنان ، بيطرى ، علاج طبيعى ، تربية ... الخ) والمعاهد مثل معهد فنى (بعد السنتين التكميلى الخاص بيهم) والتعليم الصناعى كمان بجميع أقسامهم بالحصول على دراسات عليا من كليات العلوم مثل الكيمياء الحيوى ، الكيمياء الشرعية والجنائية ، الميكروبيولوجى ، علوم الليزر ، الفيزياء الأشعاعية .... وغيرها.

رأى أعضاء نقابة العلميين

  • انه من أكثر الابتلاءات التي ابتلي بها خريجي العلوم وضربت تخصصاتهم العلمية ومهن العلوم في مقتل هم "بعض" أساتذة كليات العلوم اللذين انساقوا وراء بيزنس رخيص وسبوبة المصلحة؛ ومنحوا (التخصصات العلمية) لغير خريجي كليات العلوم ، وبسبب ضياع نقابة المهن العلمية، وغياب تام لدور النقيب العام امتد الأمر حتى وصل لخريجي التعليم الصناعي والتمريض حتى وصل للمعاهد الصحية ما معنى ان تمنح كلية العلوم بني سويف دراسات عليا في الكيمياء الحيوية أو الميكروبيولوجي للتمريض أو الأسنان أو العلاج الطبيعي أو تكنولوجيا العلوم الصحية أو غيرهم ؟؟؟؟ وهم ليسوا من الفئات المنصوص عليها بقانون 367 لسنة 54 مادة 3 ؟؟؟!!
  • إما لجهل هؤلاء بالقانون ، وإما لتجارتهم بيبزنس رخيص يكاد يقضي على كل فرصة عمل لخريجي العلوم وتسليم المهن العلمية لأشخاص لم ولن يكونوا مؤهلين لها .... خصوصا أن هذه الدرجات تفتح مجالات عمل كثيرة للعلميين بالصناعات الدوائية - مكافحة العدوى - الجودة الطبية بالاضافة لمعامل التحاليل الطبية...... وهل كانت هذه الكليات تسمح لخريجي العلوم بإكمال دراساتهم بالجراحة أو طب الباطنة والرمد أو الصيدلة الإكلينيكية مثلا ؟؟؟
  • ما معنى أن تمنح درجات دراسات عليا في الكيمياء الشرعية لخريجي التربية أو التعليم الصناعي أو الزراعة ؟؟ أو أن تمنح درجات في الفيزياء والإشعاع للزراعيين وخريجي التمريض ؟؟؟ منتهى السخف والعبث !!
  • طبعاً لن تعتمد هذه التخصصات من قبل وزارة الصحة لأنها ستخرج (فني معمل) نظراً لتفاهة منهاهجها، ولن يعترف بهم في النقابة كأخصائيين وبالتالي لن يحصل الطالب على رخصة مزاولة مهنة لأنها تساوي بين العلميين وغيرهم سواء بسواء في منتهى الاستخفاف بالعلميين وتخصصاتهم العلمية ...... والآن مطلوب كل علمي غيور على كليته وتخصصه ومهنته يشير البوست ويفضح تجارة هؤلاء ..... ولا بديل إلا قصر الدراسات العليا بكليات العلوم على خريجي العلوم.
#لا_للتعدي_على_المهن_العلمية
#ضد_التجارة_بالعلم_وبيزنس_المصلحة_والسبوبة

كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة بجامعة بني سويف

سمحت لجميع الكليات مثل الطب ،الصيدله ،الطب البيطري ،تكنولوجيا العلوم الصحية ، الهندسه، الزراعة ، التربية بالحصول على دراسات عليا من كليات العلوم.

كلية العلوم جامعة أسيوط

سمحت لجميع الكليات مثل التجارة ، التربية ، الخدمة الأجتماعية ،  الطب ،الصيدله ،الطب البيطري ،تكنولوجيا العلوم الصحية ، الهندسه، الزراعة ، التمريض ، الأسنان بالحصول على دراسات عليا من كليات العلوم.


الحل لمثل هذه التعديات

أولا: توجة نقابى 

  1. بشرح موقفنا كامل ، والضغط اذا تطلب الأمر لذلك.
  2. أصدر مجلس النقابة العامة للمهن العلمية بيانا ، يهيب مجلس النقابة أعضاء هيئات التدريس بكليات العلوم وخاصه كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة وكلية العلوم بجامعة بني سويف تحرى الدقة ، محذرين أعضاء النقابة وخريجى كليات العلوم من التسجيل في دبلومات مثل هذه الكليات بدءا من هذا العام وذلك اعتراضا على قبول الكلية خريجي تكنولوجيا العلوم الصحية والحاصلين على دراسات تكميلية سنتين (تقني) وخريجى التعليم الصناعى والتمريض والتربية والزراعه والبيطرى والصيدلة وغيرها بدبلومات كليات العلوم ، وبذلك خالفوا صحيح القانون في شروط التسجيل للدبلومة.
  3. يحذر مجلس النقابة أنه سيتم التواصل مع وزارة الصحة لإلغاء إعتماد دبلومات الكلية وكذلك سيتم التواصل مع المجلس الأعلى للجامعات لإلغاء هذة الدبلومات وذلك لمخالفتها قوانين النقابة وقانون 367 لسنة 1954 بشأن مزاولة مهنة الكيمياء الطبية والبكتريولوجيا والباثولوجيا.
  4. قرر مجلس النقابة العامة للمهن العلمية عدم قيد الحاصلين على هذة الدبلومات وذلك حيث ان الحصول علي شهاده قيد كاخصائي في تخصص الدبلومة بالنقابة شرطاً للحصول علي ترخيص المزاوله من الوزاره طبقاً للقانون الحالى.

ثانيا: توجة طلابى

توجة عام من الطلاب والخريجين بعدم القيد بمثل هذه الدبلومات والأعتراض بكل الطرق الممكنة واخبار جميع أصدقائك بذلك والنشر على مواقع التواصل الأجتماعى.

ثالثا: توجة قانونى

كما فعل النائب محمد فؤاد عن حزب الوفد حين تقدم بطلب إحاطة موجه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن الارتفاع المفاجئ والهائل في مصروفات الالتحاق بالدراسات العليا بالجامعات.

الصفحات الشخصية لدكاترة الكليات

كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة جامعة بنى سويف

الدكتور أحمد فرغلى (عميد كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة جامعة بنى سويف)

كلية علوم بنى سويف

الطبيب الدكتور منصور حسن (رئيس الجامعه - خد بالك ان دا طبيب)
الدكتورة حنان سليمان (عميد كلية العلوم جامعة بنى سويف)
الدكتور بسنت محمود (المسئولة عن دبلومة الكيمياء الحيوى)
الدكتورة أمل خضر (أحد المسئولين عن دبلومة الكيمياء الحيوى والميكروبيولوجى)
الدكتورة ولاء حزين (القائمة باعمال رأسة قسم الكيمياء الحيوى المنفصل عن قسم الكيمياء فى آخر 2019)
الدكتور علاء هاشم (رئيس قسم الرياضيات وعلوم الحاسب)
الدكتورة منال جمال (وكيل نقابة العلميين بنى سويف)


هل يمكن للنقابه ان لا تعترف باي دبلومة لخرقها قوانين المهنه ؟

نعم حيث الحصول علي شهاده قيد كاخصائي في تخصص الدبلومة بالنقابة شرطاً للحصول علي ترخيص المزاوله من الوزاره طبقا للقانون وبالتالي يمكن للنقابه عدم الاعتراف باي دبلومة ومن ثم اختلال شروط الحصول علي الترخيص لعدم القيد كاخصائي في تخصص الدبلومة بالنقابه لعدم الاعتراف بها وبالتالي ستصبح الدبلومة حينئذ لا فائده منها فمن سيدخل تلك الدبلومة لن يحصل علي ترخيص

هل يمكن النقابه سحب ترخيص المزاوله اي منع اي عضو من مزاوله المهنه ؟

نعم طبقا للقانون
سحب ترخيص المزاوله اي منع اي عضو من مزاوله المهنه


عبر عن تعليقك :

هناك تعليقان (2):

أظهر التعليقات
  1. كل ما قيل عن كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة
    هنا خطأ
    موجود موافقة وزارة الصحة على دبلوم الكيمياء الحيوية التطبيقية بالكلية
    لا نقبل سوى خريجى علوم و بيطرى و صيدلة فقط
    سماء الدق وكيل كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لمرورك يا دكتورة
      لكن اللى فى المقال كان بيحصل لحد السنة اللى فاتت وهى ان الكلية كانت بتقبل طلبة كلية الزراعه وغيرها
      وكان بينزل منشور الكلية فيه شروط القبول زى اللى احنا موضحنا
      نرجو تصحيح الكلام دا

      حذف