السيره الذاتيه CV والمقابله الشخصيه Interview | علومنجى دوت كوم

إشعارات

تسجيل الدخول
الدخول

السيره الذاتيه CV والمقابله الشخصيه Interview

بقلم : محمد كمال | 7:05:00 م | التعليقات : 1

السيره الذاتيه CV والمقابله الشخصيه Interview
بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم



في اي تقديم لوظيفة لابد من ان يكون هناك مقابلة عمل واحدة على الاقل ليختبرك أصحاب العمل و يتعروفوا على مهاراتك المختلفة وحتما تسأل نفسك دائما كيف يمكنني ان انجح في مقابلة العمل ؟ نحن اليوم فريق علومنجى دوت كوم نقدم لك موضوع سريع يعلمك كيف تنجح في مقابلة العمل و كيف تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح عند التقديم لأي وظيفيه وعند اي لقاء شخصي .

الكثير منا يبحث عن وظيفة مناسبة بمرتب مجزيلكن  القليل منا من يتم الاتصال به لحضور المقابلة الشخصية وعدد قليل جداً جداً منا يجتاز اختبار المقابلات الشخصية "إيه هو السبب ؟؟"

الموضوع طويل لانه جامع كل ما يخص السيره الذاتيه والمقابله الشخصيه ولذلك متملش بسرعه وكمل فى الاخر مفاجأه هتعجبك.

وفى كذا موضوع كامل مترتب على ازاى تكتب سيره ذاتيه كويسه وكمان ازاى تعمل سى فى محترم : 

 أولا هناقش موضوع السيره الذاتيه (CV) وكيفيه كتابتها:
بدايتا هنتكلم عن ايه هىأسرار النجاح للحصول على وظيفة أصلا
المرحلة الأولى ( تحديد الهدف)
في هذه المرحلة وقبل التقدم إلى أي وظيفة يجب عليك أن تكون محدد جيدا طبيعة المجال الذي تحبه وتنوي المضي فيه لأنك ببساطه لن تصبح متميزا في مجال لا تحبه.
حب العمل + وقت + مجهود = تميز + مال .

المرحلة الثانية ( تطوير الذات (
في هذه المرحلة حاول أن تثقل معرفتك في المجال الذي قررت أن تعمل فيه عن طريق القراءة والاطلاع على أخر ما توصل إليه هذا المجال وأيضا لا تبخل على نفسك بالوقت والمال في اخذ مجموعة من الدورات التي ستنمي مهاراتك في ذات المجال

المرحلة الثالثة ( إعداد السيرة الذاتية(
السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة في الحصول على فرصة عمل مناسبة. كثيراً ما يواجه حديثي التخرج مشكلة عدم علمهم بأسلوب كتاب السيرة الذاتية و لا أدري لماذا لا تقوم الجامعات بهذا الدور كما يحدث في الخارج. أحاول هنا تسجيل بعض النقاط الهامة من وجهة نظري و خبرتي الشخصية
أولا: يجب أن تعرف الفرق بين (CV) و (Resume)
CV : Curriculum Vita = السيرة الذاتية التفصيلية - ثلاث ورقات على الأكثر.
Resume = سيرة ذاتية ملخصة - ورقة واحدة.
ثانيا: السيرة الذاتية هي وسيلتك لتعريف الناس بك فمن المهم أن تدوِّن فيها كل ما قد يؤثر على قرار اختيارك وأن تكون مستوفية للبيانات الأساسية. وبالتالي فأي سيرة ذاتية لابد و أن تحتوي على بيانات شخصية، التعليم، خبرة العمل، اللغات، معلومات إضافية. قد تضاف أقسام أخرى مثل التدريب، المهارات الشخصية، الأبحاث والمطبوعات.
كتابة قسم صغير في بداية السيرة الذاتية مكون من جملة توضح ما تهدف إليه مثل: الحصول على وظيفة مهندس في مجال الاتصالات.
ثالثا: عند إعداد سيرتك الذاتية للتقدم إلى وظيفة ما يجب عليك أن تضع في اعتبارك إمكانية قرأتها في زمن لا يزيد عن 30 ثانية وهي الزمن الذي سيحدد خلاله مسؤل الموارد البشرية هل سيرتك الذاتية تصلح للوظيفة أم لا .
رابعاً: يفضل أن يكون عنوان السيرة الذاتية هو اسمك و تحته مباشرة عنوانك و التليفون و البريد الإلكتروني والبريد الالكتروني يجب أن يكون جاد في تسميته وليس به شئ من التهريج حتى تشعر من يقرأ سيرتك الذاتية أنك شخص جاد.
خامساً: أبدأ سيرتك الذاتية بخبراتك وما تعرف أن تقوم به وما قد مارسته عمليا ثم قم بكتابة الدورات والشهادات التي حصلت عليها ثم بعد ذلك الشركات التي عملت بها ونوع وطبيعة العمل إن وجد ثم في النهاية قم بكتابة بياناتك الشخصية وهذه هي أحد انجح الاستراتيجيات للوصول إلى هدفك عند كتابة السيرة الذاتية.

نموذج كتابة السيرة الذاتية

أولاً: الأهداف: - اسعى للحصول على وظيفة في مجال (------)



ثانياً: البيانات الشخصية:

1- الاسم الكامل :

2- تاريخ الميلاد:
3- الحالة الاجتماعية:
4- العنوان الدائم:
5- هاتف جوال:
6- هاتف منزل:
7- البريد الالكتروني:
8- ص . ب   (ان وجد) ويمكنك وضع صورة شخصية ايضا

ثالثاً: المؤهلات العلمية:
مكان ...... ومعدل الدراسة في الثانوية العامة ........ والمؤهل العلمي ...... والتخصص ..... وسنة التخرج ......  وسنة الدراسة .....

رابعاً: الدورات التدريبية والشهادات الدورات التدريبية الحاصل عليها :
 فترة التدريب ( من   - إلى    ) ومركز الدورة ........ ومكان اعتمادها ........

خامساً: المهارات والقدرات:
بحسب مهارات الشخص نفسه مثل :
1- المقدرة على استخدام الحاسب الآلي ( مع ذكر البرامج التي تدربت عليها).
2- المقدرة على الاتصال بواسطة الانترنت مع الآخرين .
3- المقدرة على قيادة السيارة .
4- المقدرة على تحليل المشاكل وإيجاد الحلول في بيئة العمل.

سادساً : الخبرات العملية:
الوظائف التي عمل بها. التاريخ ( من ...... – إلى ..... ) واستعراض المهارات الرئيسية للوظيفة

سابعاً : الشهادات التقديرية الحاصل عليها من سوق العمل :
الجهة / مكان الحصول على الشهادة  ........ نوع الشهادة ........ تاريخ الحصول عليها .......

ثامناً: الاهتمامات الشخصية:
بحسب اهتمام الشخص نفسه مثل:
1- الإطلاع والقراءة.
2- ممارسة أعمال حرفية.
3- مشترك في أنديه.
4- مشترك في الجمعيات الخيرية.
5- مشترك في الأعمال التطوعية.

تاسعا: المعرفون والمراجع : قم بوضع اشخاص موثوقون يستطيع صاحب العمل الرجوع والسؤال عنك من خلاله .



 ثانيا هناقش موضوع المقابله الشخصيه (Interview) وكيفيه أجرائها وطرق نجاحها:

المرحلة الرابعة ( المقابلة الشخصية)
إن سيرتك الذاتية الجيدة قد لفتت انتباه صاحب العمل وبالتالي قرر تقديم الدعوة  إليك لحضور المقابلة الشخصية. هذه فرصتك السانحة لكي تقوم شخصيا بتعزيز كافة الأشياء المهمة التي قرأها عنك صاحب العمل . كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن المقابلة الشخصية عبارة عن طريق مزدوج أنت أجريت بحثا كبيرا عن الشركة قبل تقديم طلبك إليها، لكن المقابلة الشخصية هي فرصتك لمعرفة المزيد من المعلومات عن الشركة، ومقابلة بعض الأشخاص الذين يعملون بالشركة واتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت هذه الشركة تمثل المكان الذي تتمنى العمل فيه أم لا.

 



مكالمة الإنترفيو



مبدئياً كدة خلينا نتفق.. إن طالما حضرتك بتدور على شغل و بتبعت الـCV بتاعتك يبقى المفروض تبقى مستعد في أي وقت إنك تستقبل مكالمة من الشركة و تبقى عارف المفروض تتصرف إزاي..
غالباً انت بتكون نايم و بتحلم بإمتحان خرسانة مثلاً و هاتصحى من النوم على صوت رنة موبايلك و انت طبعاً مش مركز و لسه مافوقتش.. و لما هاترد هايبقى صوتك باين عليه طبعاً إنك لسه صاحي من النوم مع إن الساعة 12 الضهر.. ما علينا.. المهم إنك هتلاقي واحدة غالباً بيكون صوتها حلو بتكلمك من الشركة و بتقولك على ميعاد الـ Interview و طبعاً إنت مابتبقاش مصدق نفسك من الفرحة و بتبقى متلخبط و مش مركز و المكالمة بتنتهي و فيه حاجات كتير إنت ما أخدتش بالك منها.. هانقولك عليها:
1- لازم تكون طول الوقت معاك ورقة و قلم مكان ما تروح عشان تكتب البيانات اللي هاتعرفها من المكالمة.. عشان ما تقعدش 5 دقايق بتدور على قلم و سايب الأبلة اللي بتكلمك على التليفون مايصحش برضه.
2- ميعاد الإنترفيو هي اللي بتحدده.. و لو لأي سبب طارئ الميعاد ده مايناسبكش اطلب منها تحديد ميعاد تاني لو أمكن بكل ذوق.. و طبعاً ده هاتعمله في حالة إن يكون عندك ظرف طارئ فقط مش عشان خارج مع خطيبتك مثلاً
3- فيه شويه حاجات كدة لازم تعرفها أثناء المكالمة.. أولاً اعرف مين اللي بتكلمك و اعرف إنت هتقابل مين بالظبط .. و الإنترفيو هتكون HR Interview ولا  Technical Interview و هتبقى فين بالظبط في مقر الشركة و لا في الموقع مثلاً.. و لازم تعرف العنوان بالتفصيل و بوضوح.. و طبعاً يا ماتسألهاش تقولها هركب إيه و انا رايح.
4- حذاري تغلط الغلطة اللي أغلب الناس بيغلطوها و تسأل عن الراتب في التليفون.. عشان ماتسمعش رد ما يعجبكش.
5- في أغلب الأحيان اللي بتكلمك بتكون بتتكلم بسرعة جداً ماتعرفش ليه و حظك النحس إن انت موبايلك بيسقط شبكة أحياناً أو السماعة بايظة.. فالمعلومة اللي ماتسمعهاش بوضوح اطلب منها إنها تكررها تاني و ما تتكسفش.
6- حاول لو أمكن تطلب منها رقم تليفون تقدر تتواصل معاها عليه لأي سبب.
 


المقابلة الشخصية تأخذ عدة أشكال وربما يتعين عليك الخوض في عدد منها لأن الشركات عادة ما تدعو المرشح المحتمل لحضور مقابلة شخصية ثانية وربما ثالثة (على الرغم أن هذا عادة ما يحدث بالنسبة للوظائف الكبيرة). المقابلات الشخصية يمكن أن تؤدي الى توتر الأعصاب، لكن عليك أن تتحلى بالثقة بالنفس وتتذكر أن صاحب العمل طلب جراء مقابلة شخصية معك لمعرفة المزيد من المعلومات عنك والتأكد من أنك تناسب شركته.

 

أنواع المقابلات عند التقدم لشغل وظيفة :
مقابلة شخصية مع شخص واحد (وجها لوجه)
ربما يكون هذا النوع هو الأكثر شيوعا وهو عبارة عن مقابلة شخصية وجها لوجه مع أحد أعضاء الشركة التي تقدمت للعمل فيها. يمكن أن يكون هذا الشخص مدير عام الشركة ( لكن هذا يعتمد على حجم الشركة) أو مدير القسم الذي تقدمت له أو مدير فريق العمل أو مدير الموارد البشرية. المقابلة الشخصية مع مدير الموارد البشرية غالبا ما تكون وسيلة للتعرف عن قرب على المرشحين للوظيفة أو مع المرشحين الناجحين الذين قدمت لهم الدعوة لحضور مقابلة شخصية ثانية مع أحد أعضاء الفريق الذي سيعملون معه.

تأكد أنك مستعد تماما للمقابلة الشخصية (تفاصيل الاستعداد ستذكر فيما بعد ( ارتد الملابس الأنيقة وتجول بنظرك كثيرا للتعرف على الحاضرين وتأكد أنك تعرف الشخص الذي سيجري المقابلة الشخصية معك، ووظيفته بالشركة (إذا لم تكن تعرفه يمكنك إجراء مكالمة هاتفية مع قسم الموارد البشرية أو مع الشخص الذي اتصل بك في البداية لدعوتك لحضور المقابلة الشخصية فهو الذي يمكنه إعطائك هذه المعلومة). كن هادئا ومستعدا لمقابلة شخصية ثرية ولمناقشة ربما ثقافية يديرها الشخص المعني. من السهل خلق علاقة ألفة ووئام مع الشخص الذي يجري المقابلة الشخصية في هذه النوعية من المقابلات الشخصية 



الإستعداد للإنترفيو
1- لازم توصل في ميعادك بالثانية أو قبل ميعادك بدقايق بسيطة.. ماينفعش تروح بدري و ماينفعش أبداً تتأخر.
2- مظهرك مهم و يفضل تكون لابس Formal .
3- مافيش حاجة اسمها أذاكر إيه قبل ما أروح عشان انت مش عارف ها تتسأل في إيه بالظبط بس لازم تبقى عارف معلومات كافية عن الشركة و حجم أعمالها و مشاريعها و بتشتغل في إيه قبل ما تروح و دي ممكن تعرفها من على النت أو من معارفك
4- لازم تبقى مهيأ نفسياً و مجمد قلبك و مش خايف و مش متوتر و مش مرتبك و مش قلقان.. و ده طبعاً مستحيل، بس لو انت طورت نفسك صح ده هايديلك ثقة كبيرة في نفسك و هايفرق معاك كتير
5- هاتوصل الشركة في ميعادك زي ما اتفقنا و هاتسأل على الشخص اللي المفروض تقابله و اللي انت عرفت اسمه من المكالمة و غالباً هاتنتظر شويه بره عند السكرتيرة قبل ما تدخل تقابله حتى لو هو فاضي هايلطعك بره شويه كدة عشان يجيب آخرك، و مش معنى إن السكرتيرة ابتسمتلك إنها معجبة بيك.. لأنها طبيعة شغلها بتبتسم لكل الناس فلازم تتقل كدة .
6- غالباً السكرتيرة هاتديلك أبليكيشن تملاها.. و دي بتكتب فيها نفس بياناتك اللي انت كاتبها في الـCV و ممكن تكون بالعربي أو بالـ English ، و احتمال تلاقي فيها بعض الأسئلة اللي هاتحتار في إجابتها و دي هانتكلم عنها بعد شوية.
7- لو طلبوا منك تدفع أي فلوس عشان تاخد الأبليكيشن تملاها .. حتى لو خمسة جنيه بس، لف و ارجع تاني يا معلم .. و قبل ما تمشي ممكن تقولهم كلام أبيح لأن مايعملش كدة غير الشركات النصابة اللي بتتاجر ببطالة الشباب.
8- "اتفضل يا ..... " .. دي الجملة السحرية اللي هاتسمعها من السكرتيرة و هي بتفتح باب مكتب الشخص اللي هاتقابله و اللي هاتحس معاهه بشكل تلقائي إن جسمك نمل كأنك داخل لدكتور أسنان تعمل حشو عصب و اللي بعدها هاتبدأ الإنترفيو


المقابلة الهاتفية :
إذا كنت تعيش في مكان بعيد عن مقر الشركة وبالتالي يصعب حضور المقابلة الشخصية الأولى، ربما تقترح عليك الشركة إجراء مقابلة بالهاتف. بعض الشركات تستخدم المقابلة الشخصية الهاتفية كوسيلة أولى للاختبار المتقدمين و استبعاد الضعفاء منهم في المراحل الأولى.
مهما كان سبب دعوتك لإجراء مقابلة شخصية بالهاتف، لا ينبغي عليك اعتبارها خيارا سهلا، فمن الصعب خلق علاقة مودة وألفة وإيجاد الانطباع الجيد عنك من خلال المقابلة الشخصية الهاتفية. يجب عليك النظر إلى المقابلة الشخصية الهاتفية باعتبارها نفس النوع السابق من المقابلات الشخصية التي تجري وجها لوجه من شخص إلى شخص. كن مستعدا، ثق بنفسك، تحدث بوضوح وأجب على الأسئلة بدقة ، وتذكر أن باستطاعتك طرح الأسئلة على الطرف الآخر واستفسر عن المرحلة التالية من المقابلة الشخصية للمرشحين الناجحين.

المقابلة مع لجنة :
تستخدم المقابلات مع اللجنة عندما تسعى الشركة إلى تعيين موظفين لوظائف عليا. كما يستخدم هذا النوع من المقابلات غالبا بعد إجراء المقابلة الشخصية الأولى مع مدير الموارد البشرية. كما أن ضيق الوقت يعني أن عددا من أعضاء الإدارات الذين يرغبون في مقابلة المرشحين يفعلون ذلك معا في جلسة واحدة.
غالبا ما يتراوح عدد أعضاء الجنة من اثنين إلى أربعة أعضاء يقومون بإجراء المقابلة الشخصية مع كل مرشح على حدة. وعلى الرغم من أن هذه العملية قد توتر الأعصاب، إلا أنه ينبغي عليك أن تكون واثقا من نفسك وأن تركز على خلق انطباع جيد لدى كافة أعضاء المقابلة الشخصية ليس واحد أو اثنين فقط.
استعد بنفس أسلوب الاستعداد للمقابلة الشخصية التي تجري وجها لوجه مع شخص واحد. تأكد انك تعرف أسم ودور كل عضو من أعضاء لجنة المقابلة الشخصية وحاول أن تفكر مقدما في أولوياتهم في تعيين الموظف. عندما يطرح عليك أحد أعضاء اللجنة سؤالا، أجب على السؤال للشخص المعني وتأكد في نفس الوقت من كيفية تفسير الآخرين للإجابة. انظر إلى كافة أعضاء اللجنة. والأهم من كل شيء أن تكون هادئا مبتسما وتذكر أن كافة أعضاء اللجنة تعرضوا لنفس الموقف الذي أنت فيه وبالتالي يعرفون مدى صعوبة هذا النوع من المقابلات الشخصية
الإعداد للمقابلة الشخصية
إجراء عملية بحث عن الشركة
ربما تكون قد أجريت عملية بحث طويلة عندما كنت تقدم طلبك إلى الشركة. لكن ينبغي أن تكون كافة المعلومات حديثة وحاضرة في عقلك، اطلع على آخر أخبار الشركة لكي يكون لديك علم بأي تطور جديد (مثل اندماج الشركة مع شركة أخرى أو تعيين مدير تنفيذي جديد). تأكد أنك تعرف منتجات الشركة أو خدماتها الرئيسية وحجمها وعدد مكاتبها ودخلها وسمعتها وأهدافها ومشكلاتها إن وجدت. هل تعرف شيئا عن فلسفة الشركة وتاريخها (هل هي شركة عائلية، متى تم إنشاؤها؟) إذا لم تتوفر لديك هذه المعلومات، يمكنك الاتصال هاتفيا بالشركة واطلب نسخة من تقريرها السنوي أو أي مطبوعات أو مواد تسويقية تتضمن منتجات الشركة (معظم الشركات تسعد بإرسال مثل هذه المعلومات إليك.(

مراجع المقابلة الشخصية
تأكد أن معك نسختين على الأقل من سيرتك الذاتية، وقائمة بالمراجع (إذا طلب منك ذلك) و نسخة من شهاداتك التعليمية (لأن أصحاب الأعمال في الشرق الأوسط غالبا ما يطلبون الإطلاع عليها) وأمثلة على أي عمل ترى أنه مناسبا (هذا مهم بوجه خاص بالنسبة للصناعات الإبداعية مثل التصميمات والرسومات حيث يمكن تعيينك لشغل الوظيفة بناء على جودة أعمالك السابقة). ينبغي أيضا أن يكون معك قلما ودفتر ملاحظات.

طريقة الملبس
أول انطباع يتكون لدى عضو لجنة المقابلة الشخصية يتم قبل أن تتفوه بكلمة واحدة وهذا يعتمد على مظهرك. لذلك من الأهمية بمكان أن يكون ملبسك دليلا على احترافك. حتى إذا كنت ذاهبا لحضور مقابلة شخصية في شركة انترنت حيث يتم ارتداء الملابس غير الرسمية، يجب عليك أن تظهر بالملابس الرسمية في المقابلة الشخصية الأولى. ثم يمكنك ارتداء الملابس غير الرسمية في اللقاءات التالية.
ينبغي على الرجل ارتداء بدلة داكنة اللون، وربطة عنق مناسبة وقميص أبيض أو فاتح اللون. الجوارب والحذاء ينبغي أن يكونا أسودين. وينبغي ان تلتزم المرأة بعدم المبالغة في ارتداء المجوهرات . كما ينبغي على المرأة في الشرق الأوسط تجنب ارتداء الملابس الشفافة أو القصيرة.
الملابس المعتادة أو الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط تكون مقبولة في معظم الشركات كما أنها متوقعة في المؤسسات الحكومية. وفي ضوء تعدد الثقافات في المنطقة ليس من الغريب أن تجد خليطا من البدل الرسمية والدشداشة والعباءة والساري ومجموعة متنوعة من أغطية الرأس في شركة واحدة أو في محل عمل واحد

لا تنسى لغة الجسد أثناء المقابلة الشخصية

خطوات لتجنب ضغوط المقابلة الشخصية :

1- معرفة ما تتحدث عنه عليك أن تعلم أن المقابلة الشخصية تتمحور عليك وعلى مهاراتك وخبراتك، فلابد أن تكن جاهزا للإجابة على كل الأسئلة التي تخص تلك الأمور، كما يجب عليك معرفة تاريخك المهني السابق وأحلامك وطموحاتك القادمة وما يميزك عن غيرك . وذلك يعني معرفة كل ما يختص بك ويتواجد بسيرتك الذاتية، وكلما أصبحت على دراية بكل أمورك كلما قللت على نفسك ضغوط المقابلة الشخصية، وتعتبر تلك أفضل وأسهل خطوة يمكنك استغلالها .

2- التخيل عليك أن تبدأ بتخيل أمرين أثناء المقابلة الشخصية ، أولهما أن من يقم بالمقابلة الشخصية لك هو أكثر ضغطا منك، فعليك أن تقنع ذاتك بذلك لتقلل من توترك، وخاصة إن كان من يجري معك المقابلة ليس من قسم الموارد البشرية فهو بذلك في وضع أصعب منك لأنه يقم بأمر لم يعتاد على فعله، فيصبح تحت ضغط أكبر منك وسيحاول أن تسير الأمور بشكل جيد، فإن قمت بهذا التخيل ستصبح أكثر هدوءا وراحة. الإعلانات أما الأمر الثاني هو أن تضع نفسك مكان من يجري معك المقابلة، فهو رجل وجد وقت من بين أعماله لكي يقم بالمقابلة، كما أنه ترك الكثير من أعماله ليسمح لك بالتقدم والتحدث عن نفسك لإعطائك فرصة لتملك تلك الوظيفة لذلك ربما إن تخيلت أنك مكان هذا الشخص شعرت بثقة بالنفس بصورة أكبر وخففت من توترك تجاه المقابلة.

3- ابتعد عن أخطائك الوقوع في الخطأ أمر شائع خاصة مع القلق والضغط والتوتر الناتج حينها، ولكن عليك أن تتيقن بأن الوقوع بالخطأ أمر طبيعي، ولكن لابد لك أن تتدارج هذا الخطأ بصورة سريعة وتخرج نفسك من الموقف بذكاء، فلا تترك وقوعك في الخطأ يسبب لك الربكة ويؤثر على باقي إجاباتك، كما يجب عليك ألا تركز في أمور التعليقات عليك إن حدثت ، ركز فقط في الخروج من الخطأ بشكل ذكي.

4- الابتسامة تمتلك الابتسامة سحر خاص يعمل على إذابة أي حواجز، فكن بشوشا ومالك للإبتسامة أثناء المقابلة الشخصية . فوجهك البشوش سيزيل التوتر والضغط من داخلك ويشعرك بالراحة، كما أن الابتسامة مع روح الفكاهة بالمقابلة ستجعلها تسير بشكل سلس وتصبح أمر ايجابي في صالحك.

5- التمرين كلاعب الكرة عندما يقم بالتمرينات اللازمة والاستعداد التام تجده يحرز الأهداف، هكذا هنا عليك أن تتمرن جيدا وتستعد للمقابلة فهذا سيزيد من ثقتك بنفسك ومن قدراتك فقبل إجراء المقابلة تأكد من الحصول على كل المعلومات الكافية عن المؤسسة المتقدم إليها وكن علي دراية بكل ما يختص المؤسسة وحينها ستصبح أكثر مرونة وستقلل من الضغط الواقع عليك عند إجراء المقابلة الشخصية .


دلوقتي بقى هاقولك على خمس خدع شيطانية بيعملهم أصحاب الشركات عشان يضحكوا على الشباب الغلابه اللي زي حالاتكوا :
# الخدعة الأولى (التثبيت)
=================
و دي من الخدع المشهورة و اللي بتحصل كتير... هايقولك إنت هاتشتغل معانا أول 3 شهور (فترة إختبار) براتب قليل ، و في نهاية الـ3 شهور دول هنعملك إعادة تقييم و نديلك الراتب اللي انت عاوزة (كداااااب) و انت عشان طيب هتوافق طبعاً و تقوله Deal .
لأ يا معلم.. استنى لما ارسيك ع الحوار انت مش تلميذ.. الراجل ده كدة بيثبتك عشان توافق و غالباً مش هايزودك ولا حاجة ده كلام فض مجالس بس عشان يجر رجلك و بعد كدة هيبقى يتبع معاك سياسة النفس الطويل..و عشان متقعش في الخدعة دي أنسب رد تقولهوله.. هو إنه يديلك الراتب اللي انت طالبه و لو شغلك ما عجبهوش في فترة الإختبار يبقى يمشيك خالص من الشركة.

# الخدعة التانية (التسويــف)
=================
و هي إنه يأجل الإتفاق على الراتب لحد مايشوف شغلك الأول .. و ده طبعاً ما توافقش عليه عشان بعد كدة انت اللي صباعك هايبقى تحت ضرسه و هاتندم و خليك فاكر دايماً إن اللي أوله شرط آخره نور.

# الخدعة التالتة (الإشتغاله)
=================
و هي إنه يوافق على الراتب اللي انت هتطلبه و تيجي تقبض آخر الشهر تلاقي الراتب ناقص 400ج مثلاً.. تروح تشتكي للمحاسب إن الراتب ناقص و مش ده الرقم اللي انت متفق عليه فالمحاسب يقولك أصل الراتب اللي انت اتفقت عليه ده بيتخصم منه ضرايب و تأمينات، فطبعاً عشان ما تقعش في الخدعة دي فلازم وانت بتتفق على الراتب تعرف الراتب ده Net Salary ولا Gross Salary .

# الخدعة الرابعة (الفخ)
=================
يعني حضرتك هاتتفق على الراتب اللي انت عاوزة و بعد ما تشتغل تكتشف إنك بتصرف نصه على المواصلات عشان مافيش عربيه للشركة و مكالمات التليفون بتاعت الشغل عشان هما ماادولكش خط موبايل و إقامه و أكل و شرب في الموقع عشان مافيش مستلزمات معيشيه مناسبة و إنك بتمشي بعد مواعيد العمل الرسمية بـ3 أو 4 ساعات بدون مقابل، و إن أي يوم تاخده أجازة يتخصم من مرتبك فلوس .. و عشان ماتقعش في الخدعة دي يبقى انت المفروض قبل ماتتفق على الراتب تستفسر عن الإنتقالات و البدلات و مكالمات الموبايل و السهرات و الأجازات و الإضافي و خلافه

#الخدعة الخامسة (كلام الليل)
===================
عارف انت المثل بتاع عشمتني بالحلق خرمت أنا وداني.. أهو ده اللي ها يحصل معاك بالظبط.. هايتفق معاك على راتب قليل و يوعدك و يعشمك بأي كلام في رغيف.. زي مثلاً إنه كل 3 شهور فيه Bonus بيتصرف للموظفين ، أو إن فيه مكافآت و حوافز و أرباح و دلع .. و طبعاً كل ده ولا هاتشوف منه حاجة و الخدعة دي اتهرست في 100 انترفيو قبل كدة و عشان ماتقعش فيها يا معلم يبقى انت أهم حاجة تركز عليها هي الراتب الشهري الثابت ، أما الحاجات التانية دي لو جت يبقى خير .. لو ماجتش إنت ليك مرتبك آخر الشهر اللي انت متفق عليه.
 
موضوع الراتب وكل ما يخصه:

من أكتر اللحظات الحساسة في أي إنترفيو.. هي الكلام عن الماديات لأنك مابتكونش عاوز تبين إنك شخص مادي و في نفس الوقت مش عاوز تاخد راتب قليل ..

طيب هو انت لما بتقدم في شركة.. المفروض اللي بيعمل معاك الإنترفيو هو اللي يقولك على الراتب و لا هو اللي هيسألك انت عاوز كام..؟
بص يا سيدي الفاضل.. في الشركات الكبيرة غالباً بيكون عندهم لائحة بالرواتب مفيهاش كلام.. يعني خريج دفعة كذا بياخد كذا و بالتالي هو مش هايفاصلك في الراتب ، إنت لو قبلت في الإنترفيو هايقولك على الـOffer بتاع الشركة و ليك مطلق الحرية انك تقبل أو ترفض، بس أغلب الشركات المتوسطة و الصغيرة ما بتعملش كدة.. يعني موضوع الرواتب ده بيمشي بالحب، تقدر تقول كدة تفاوض مع الزبون اللي هو انت.. فصاحب الشغل غالباً هيسألك انت عاوز راتب كام؟ أو متوقع تقبض كام؟ أو تقدر نفسك بكام؟ و دي تحديداً بتبقى أكتر لحظة محرجة في أي انترفيو .. و انت و شطارتك بقى في إنك تعدي منها.
طبعاً إنت بتكون ما صدقت أصلاً إن فيه شركة كلمتك و روحت تعمل إنترفيو.. و أمنية حياتك دلوقتي هي إنك تقبل في الشغلانة دي.. فانت بتكون ما بين نارين .. خايف تطلب راتب كبير فالشغلانة تطير منك و تروح لحد تاني هيطلب أقل منك.. و في نفس الوقت برضه مش عاوز تقول رقم قليل و ترخص نفسك و تكتشف بعد كدة إن انت اتضحك عليك و كان المفروض تطلب أكتر من كدة..
هي دي بقى المعادلة الصعبة..!!!
طب إيه التصرف الصح....؟
لازم تبقى عارف "سعرك في السوق" كام .. يعني دفعتك واللي بنفس إمكانياتك و مؤهلاتك تقريباً متوسط رواتبهم كام ..

طيب خد عندك كدة شوية النصايح اللي هاقولك عليها دي و حطها حلقة في ودانك:
لما المدير يسألك.. عاوز راتب كام؟ اعمل محاولة كدة إنك تتهرب من السؤال و ترمي الكورة في ملعبه هوه ...... إزاااااااااي؟
هاترد عليه بكل لباقه و شياكة و هاتقوله:
"الصراحة مش المفروض إن أنا اللي أقيم نفسي.. إنتوا شركة كبيرة و أكيد ليكوا اللايحة اللي بتحدد الرواتب، و أفضل لو حضرتك اللي تقوللي العرض المادي بتاع الشركة و أنا لو يناسبني هاوافق و لو مش مناسب هاعتذر"
كدة يا معلم انت يبقى عملت معاه السليمه و حطيته في خانة اليك و هايضطر هو اللي يقولك على الراتب مش العكس.. بس هو بقى ممكن يطلع أنصح مني و منك و يردهالك تاني و يقولك.. لأ لازم انت اللي تقول تقبل براتب كام أو تقدر نفسك بكام .. أو يعمل حاجة أسهل من كدة و يخليه سؤال إجباري في الأبليكيشن اللي هاتملاها قبل الإنترفيو ..
طبعاً في الحالة دي مافيش مفر من إنك تطلب رقم محدد ، بس خلي بالك كويس قوي (ماترخصش نفسك) و لازم تطلب أكتر من الرقم اللي انت عاوزة بشويه عشان تسيب مجال للتفاوض (الفصال).. أيوه زي ماقريتها كدة صح #الفصااااااال ... عشان هو هايفاصلك و يساومك على الراتب عشان يديلك أقل راتب ممكن كأنه بيشتري طماطم من السوق ، و لو يطول إنه يشغلك ببلاش هايشغلك.
 



الأسئلة :
من المفيد دائما أن تتوقع بعض الأسئلة الشائعة التي قد يطرحها عليك أعضاء لجنة المقابلة الشخصية وبالتالي من الأفضل لك إعداد أجوبتك عليها .

وتشتمل هذه الأسئلة المتوقعة على ما يلي:
احكي لي عن نفسك؟
اجب بإيجاز وركز على حياتك المهنية. ليس من المناسب ذكر علاقاتك وذكريات طفولتك وأسرتك, بل المطلوب ذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية وحياتك المهنية واهتماماتك الخاصة. اختم حديثك بأسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.

لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟
قم بإظهار الاهتمام وبرهن انك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة وأنك تعلم متطلباتها عن طريق التحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة او مجال دراستك التي تؤهلك للوظيفة. بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في مجال الاتصالات (على سبيل المثال) وأن شهادتك الجامعية في مجال الرياضيات تعطيك خلفية مناسبة للوظيفة. كما اذكر ما الذي تستطيع أن تضيفه للشركة.

ماذا تعلم عن الشركة؟
اذكر ما تعلمته عن الشركة خلال بحثك عن المعلومات بشأنها خلال تقاريرها السنوية والصحف وسمعتها أو من موظفيها. استغل هذه الفرصة لمدح أصحاب العمل والبرهنة لهم أنك قمت بالإعداد البحثي الجيد.

ما الذي يجعلك مؤهلا لشغل هذه الوظيفة؟
ركز على خبراتك السابقة ومؤهلاتك العلمية والتعليمية، ومهاراتك الشخصية (أنك جيد في العمل بروح الفريق ولديك مهارات قوية في الحاسب الآلي). يمكنك أيضا أن تستخدم هذا السؤال لإظهار فهمك للوظيفة والمهارات الهامة التي تتطلبها.

لماذا تريد تغيير مجال عملك؟
اذكر اهتماماتك وأيضا جميع المهارات او الخبرات ذات الصلة بمجال العمل الجديد. من الشائع هذه الأيام تغيير المجال الوظيفي، إلا أنه عليك أن تبرهن أنك فكرت بتمعن بشأن التغيير، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد وأنك في وسعك استخدام بعض المهارات او التعليم أو الاتصالات في المجال الجديد.

لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
لا تقم بانتقاد أو سب أصحاب عملك السابقين أو تتحدث عن إخفاقك. تستطيع القول انك تبحث عن تحد جديد، او أن تعلمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو ان شركتك السابقة كان يتم أعادة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.

لماذا ترغب في العمل معنا؟
يرجى العلم أن هذا ليس هو الوقت الذي تذكر فيه أنك في الواقع تقدمت بطلب وظيفة لكافة الشركات المنافسة. بل حاول الإثناء على الشركة. هذه هي فرصتك لخلق انطباع جيد لتظهر فهمك للعمل والمهارات الاساسية التي يتطلبها.

لماذا ترغب في ترك الشركة التي تعمل فيها؟
لا تذكر أي شيئا سلبيا في هذه المرحلة (مثل: لم أحصل على الترقية التي أريدها، أنا أكرة رئيسي في العمل، باقي أفراد فريق العمل يكرهونني). استخدم هذا السؤال كفرصة لتأكيد طموحاتك وأنك مهتم بمستقبلك المهني. الإجابة على هذا السؤال يمكن أن تشتمل على ما يلي: " أنني أعمل لدى هذه الشركة منذ سنتين وعلى الرغم من أنني أشعر أنني أنجزت الكثير هناك إلا أنني مازلت أبحث عن فرصة جديدة وأريد تغيير بيئة العمل"، أو أعتقد أنني تعلمت كل شيء في وظيفتي الحالية وأنا الآن بحاجة إلى الانتقال إلى شركة أخرى توفر لي تحديات جديدة ومجالا تعليميا أوسع.

ما الذي تستطيع تقديمه للشركة ولا يستطيع تقديمه شخص آخر؟

اذكر نقاط قوتك ومهاراتك وصفاتك الشخصية.
 
لماذا نقوم بتعيينك؟

لأنك تتمتع بالخبرة/الصفات/المؤهلات بالإضافة إلى انك متحمس وتتمتع بالذكاء وحب العمل والمرونة والقدرة على التعلم. واذكر اي اتصالات لديك قد تساعدك على تأدية وظيفتك.
 
ما هو الموقع الذي تتمنى أن ترى نفسك فيه خلال خمس سنوات؟
فكر لحظة في هذا السؤال. عضو لجنة المقابلة الشخصية يبحث عن المرشح الطموح الذي لديه الدافع للعمل. كما أنه يبحث عن المرشح الذي فكر في السبب الذي يجعله يرغب في الالتحاق بالعمل في الشركة وفكر أيضا في المستقبل الذي يعتقد أن الشركة ستقوده إليه. لذلك إذا كنت ترى أن هنالك مستقبل واعد لك في الشركة ينبغي عليك أن تذكر ذلك خلال المقابلة. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول أنني أود أن أكون رئيسا لفريق مثل هذا الذي يجري المقابلة الشخصية معي. إنني على ثقة أنني خلال خمس سنوات ستكون لدي الخبرة التي تمكنني من تولي مثل هذا المنصب. ويمكنك أيضا أن تكون أكثر تحديدا وتقول: "إنني أود الالتحاق بشركتكم الآن لأنني أعلم أنكم توفرون تدريبا ممتازا خلال السنتين الأولين في العديد من الأدوات المالية وأنا أعتقد أن هذا التدريب في غاية الضرورة في البداية للحصول على الخبرة العامة الجيدة والمناسبة. وفي خلال خمس سنوات أتمنى أن أكون قد اكتسبت الخبرة وأصبحت عضوا أساسيا بين جميع أفراد أقسامكم المتنوعة وهذا مجال يحظى باهتمام كبير لدي وأنا أعرف أن فريق شركتكم يتمتع بالريادة في السوق." هذا يعنى أنك ليس شابا طموحا ومركزا فحسب بل لديك أيضا معرفة جيدة بالشركة وبما يمكنها أن تقدمه لك.

ما هي في نظرك نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟
نقاط القوة تشتمل على كون المرء عضوا جيدا في فريق العمل وأن لديه القدرة على العمل بمفرده وبدون إشراف من أحد ولديه القدرة أيضا على التعامل مع ضغوط العمل بشكل جيد وأنه يتمتع بمهارات جيدة في كيفية التعامل مع الاشخاص ومهارتك في حل المشاكل وقدرتك في ترتيب أولوياتك
ينبغي عليك أن تفكر وتعرف أن من هذه الأجوبة سيعرف أعضاء اللجنة أنك الشخص المناسب للوظيفة التي تتقدم لشغلها. 

أما بالنسبة لنقاط الضعف، فهذا ليس سؤالا خداعا، لكن أصحاب الأعمال لا يتوقعون منك أن تقوم بإجراء بحث في نفسك لتذكر ما هي بالفعل نقاط ضعفك ونقاط قوتك . والمقصود من هذا السؤال إعطاء انطباع لعضو لجنة المقابلة الشخصية أنك قادر على تقييم قدراتك الذاتية واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج أي مشكلة. يمكنك أن تقلب هذا السؤال رأسا على عقب وتجعل إجابتك تبدو إيجابية الإجابة على هذا السؤال قد تتضمن ما يلي: " أنا أعرف أنني أميل دائما إلى الاهتمام بأدق التفاصيل، لكنني أدرك ذلك تماما وأركز دائما على إكمال المشروع في الوقت المحدد والقيام بالتفاصيل الدقيقة بالقدر الذي يرضيني شخصيا. 

ما هو أكثر شيئ أحببته أو كرهته بشان وظيفتك السابقة؟
لا تستخدم الإجابة على هذا السؤال لسب مدراء عملك السابقين. ركز إبراز العوامل التي هي في صالحك مثل القول أنك استنفذت كافة إمكانيات الوظيفة السابقة أو كافة إمكانيات التعلم منها.

قم بوصف موقف في ماضيك أبديت فيه روح المبادرة
بوسعك ان تصف وسائل ابتكرتها لتأدية وظيفتك أو لخفض المصروفات. يمكن ان يكون هذا الموقف غاية في البساطة، مثل تغيير نظام حفظ الملفات. لو كنت تعمل في مجال المبيعات، قد تريد التحدث عن كيفية حصولك على الصفقة الكبيرة.

ما المسئوليات الرئيسية التي قمت بها في وظيفتك السابقة؟
جهز ردك على هذا السؤال وقم بذكر جميع المسئوليات التي قمت بها مع إعطاء شرحا تفصيليا للمسئوليات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لشغلها.

ما هى أعظم انجازاتك؟
للعديد منا بعض الإنجازات التي نفخر كثيرا بها مثل الحصول على ترقية مبكرة أو الصفقة الضخمة التي حصلنا عليها، إلخ…. لو كنت حديث التخرج اذكر الأنشطة التي قمت بها بالجامعة أو الأدوار القيادية التي قمت بها ودرجاتك.

أوصف أسلوبك في الإدارة؟
لا رد

هل تعمل بصورة أفضل في فريق أو بطريقة مستقلة؟
اظهر انه في وسعك العمل في فريق لمعرفة رد فعل الآخرين تجاه أفكارك، إلا انك قادر على العمل باستقلالية واعط أمثلة.

كيف تعمل تحت الضغط؟
جيدا. قم بإعطاء أمثلة.

 ما هي الوظائف الأخرى التي تقدمت لشغلها؟
لا تذكر الوظائف في المجالات الأخرى، واذكر أية مقابلات او عروض حصلت عليها من شركات منافسة.

كيف كان أداءك الجامعي؟
حافظ على الإيجابية. ليس عيبا أن تقول أنك كنت تشارك كثيرا في الرياضة والأنشطة والحياة الاجتماعية، حيث أن أصحاب العمل لا يريدون تعيين إنسان آلي. اذكر المواد التي حصلت فيها على درجات جيدة حتى وإن كانت مادة او اثنين.

ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟
يحب أصحاب العمل المرونة. اذكر انك مستعد للعمل حتى انتهاء المهمة. قم بذكر إية التزامات لديك مثل اضطرارك لإحضار أطفالك من المدرسة الساعة الثالثة والنصف. سيبدي أغلب أصحاب العمل المرونة إذا أبديت أنت المرونة أيضا.

كيف تعمل تحت الضغط؟

جيدا. قم بإعطاء أمثلة.





ما الخبرة التي تملكها في هذا المجال

تحدث عن أمور محددة تتعلق بالوظيفة التي تتقدم لها

هل تعتبر نفسك إنسان ناجح
يجب أن يكون جوابك نعم دائما و تحاول أن تعطي سببا مختصرا لذلك قد تكون الإجابة أنك قد وضعت لنفسك أهدافا و قد نجحت في تحقيق بعضا منها و في طريقك إلى تحقيق الباقي

ماذا يقول عنك زملاء العمل
حاول ان يكون لديك إجابة حاضرة في ذهنك تتضمن عبارة يقولها عنك بعض زملائك كالجملة المذكورة "زميلي .... دائما يخبرني بأنني من أنشط الأشخاص الذين عرفهم"

ماذا تعرف عن هذه المؤسسة
قبل أن تتقدم للمقابلة عليك أن تقوم ببعض البحث عن المؤسسة التي تتقدم للعمل فيها و تحاول أن تعرف عنها قدر المستطاع و خاصة أين كانت و إلى أين وصلت في مجال عملها و ما النجاحات التي حققنها
يمكنك بدء إجابتك بالتالي:
من خلال بحثي عن فرص للعمل، مؤسستكم كانت واحدة من المؤسسات القليلة التي لفتت إنتباهي للأسباب التالية .... (حاول أن تكون إيجابي)

ماذا فعلت لتحسين معرفتك أو معلوماتك
حاول أن تذكر متابعتك لتطورات العمل و النشاطات التي قمت بها في إطار ذلك


لمذا ترغب في العمل لهذه المؤسسة
هذا سؤال يتطلب الكثير من الوقت للتفكير فيه مسبقا و لكن حاول أن تربط إجابتك بأهدافك المستقبلية و تحدث بحاجات المؤسسة. قد تتضمن إجابتك أن أبحاثك أظهرت لك أن المؤسسة تقوم بأعمال ترغب في الخوض بها و تهمك

هل تعرف أحد ممن يعمل لدينا
كن حذرا من قانون عمل الأقارب في المؤسسة فقد يؤثر ذلك على إجابتك حتى لو كان السؤال عن الرفاق و ليس الأقارب.

ما هو الراتب الذي تحتاجه
سؤال ملغوم حاول ألاّ تجاوب عليه و دع إجابتك على هذا الشكل
سؤال صعب ! أيمكنكم إخباري بالمدى لهذا المركز
أو يمكنك القول بأن هذا يعتمد على تفاصيل العمل و تعطي مدى كبير للراتب من ---- الى ----

هل انت لاعب ضمن فريق (المقصود هل انت ممن يحبون العمل ضمن فرق)
طبعا انت كذلك و حاول ان يكون لديك بعض الأمثلة لدعم إجابتك و تفاصيل تظهر أنك دائما تعمل لمصلحة الفريق و ليس لمصلحتك فقط و لكن ابتعد عن المباهاة.

كم من المدة تتوقع ان تعمل لدينا لو قمنا بتعيينك
لا تعطي تفاصيل و حاول ان تكون اجابتك على الشكل التالي
أتمنى أن تكون أطول فترة ممكنة أو أتمنى أن تطول المدة طالما نشعر سويا بأنني اقوم بعملي بشكل جيد .

ما هي فلسفتك في العمل ؟
حاول أن تظهر اهتمامك بمصلحة المؤسسة في إجابتك

لو كان لديك المال الكافي للتقاعد هل تفعل ذلك
لو أردت ان تحصل على العمل حاول أن لا تكون اجابتك بنعم

هل طلب منك أن تترك مركز بعمل ما
كن صريحا و ابتعد عن قول الأشياء السلبية عن الأشخاص الذين عملت معهم

أخبرنا عن قتراح لديك قمت بتنفيذه
قم بتحضير إقتراح تم قبوله و يتعلق بالعمل المقدم له

ماذا يضايقك بزملاء العمل
حاول أن تكون الاجابة بأنك تتوافق مع الآخرين بشكل جيد

أخبرنا عن عملك الذي تحلم به
ابتعد عن ذكر عمل محدد حتى و لو كان العمل الذي تتقدم له. و الأفضل أن تجيب بـ: هو العمل الذي أحب أن أعمل به و أحب العاملين فيه و حيث أستطيع أن أشارك و أنتظر بفارغ الصبر للذهاب إليه

أذكر مشكلة حصلت لك مع رئيس عملك السابق
هذا فخ ليختبروك إذا ما كنت تتحدث بالسوء عن الأشخاص الذين تعمل معهم. كن ايجابي و أدعي بأنك لا تذكر أية مشاكل حصلت .
 

هل تتقدم إلى وظائف أخرى
كن صريحا في الإجابة على هذا السؤال و لكن من دون إطالة و دع تركيزك في العمل الحالي و ما الذي يمكنك فعله لهذه المؤسسة
 

ما هي الوظائف الأخرى التي تقدمت لشغلها؟
لا تذكر الوظائف في المجالات الأخرى، واذكر أية مقابلات او عروض حصلت عليها من شركات منافسة.

هل لديك أسئلة لي؟
نعم. توجيه الأسئلة يظهر أنك مهتم. قم بتوجيه الأسئلة التي تظهر معلوماتك عن الشركة أو الوظيفة، وانك تخطط لمستقبل وأنك متعطش للتعلم.

فيما يلي بعض الأسئلة حتى تعرف المزيد عن وظيفتك
لماذا هذه الوظيفة شاغرة؟

ما هو مستوى الخبرة للشخص المناسب لشغل الوظيفة؟

ما هو التدريب الذي يتم توفيره؟

ما هي المسئوليات التي سأناط بها؟

ما الذي يتضمنه يوم عمل عادي من مهام ومشروعات ومسئوليات إلخ…؟

ما الذي تستطيع ان تقوله لي بشأن فريق العمل الذي سأعمل معه؟

ما هي الأهداف التي تريد مني تحقيقها في وظيفتي؟

هل هناك تدرج وظيفي معين في الشركة؟

ما هي المشاكل التي قد أواجهها في هذا الوظيفة؟

ما هي التغييرات الجوهرية التي تتوقعون أن تحدث في الشركة مستقبلا؟

ما هي نقاط قوة الشركة؟

كيف سيتم تقييم أدائي الوظيفي؟



أشياء يجب أن لا تقولها في المقابلة الشخصية:
1- أنا متوتر وهذا أمر غير محبب لأي مكان عمل فالشركة أو صاحب العمل لا يريد أن يعطي الوظيفة لشخص ليس لديه ثقة بنفسه ويشعر بالقلق والتوتر من أي أمر جديد يمر عليه ولذلك فالصراحة في هذه الحالة أمرا غير مرغوب فيه فحاول أن تظهر واثقا بنفسك ولا تشعر بقلق أو توتر.
2- إن نقطة ضعفي هي الاهتمام الزائد بالعمل والشغل بكد في الغالب يجب ألا تترك أنت إلى الحديث عن نقاط ضعفك إلا إذا تم توجيه هذا السؤال إليك من الشخص الذي يجري معك المقابلة الشخصية، وهنا لا تقوم بالرد عليه بهذه الإجابة لأنه قد يدرك أنك تكذب عليه ولذلك حاول أن تفكر فعليا في نقطة ضعف موجودة لديك مع ذكر الطرق الجادة التي تتبعها كي تتغلب عليها.
3- لا تتحدث عن المرتب فالحديث عن المرتب والحصول على المال قد يعطي من يحاورك انطباعا بأنك تريد الالتحاق بالعمل لأنك تريد فقط الحصول على المال دون أن يكون هناك أسباب أخرى أعمق وأهم من وجهة نظره، وقد يوجه لك هو سؤال عن المرتب في آخر المقابلة فكن ثابتا ولا تنفعل ولا تظهر شرهك للحصول على المال مهما كنت في حاجة إليه.
6-إنني أحتاج ….. لا تتحدث دائما أثناء المقابلة الشخصية عن ما تريد وما تحتاج وما تحب الحصول عليه بل اجعلها متوازنة بين ما تريد أن تحصل عليه وما تريد أن تقدمه للمكان الذي سوف تلتحق بالعمل به.
7- متى ستنتهي المقابلة الشخصية؟ لا تسأل محاورك متى ستنتهي المقابلة لأنه سوف يشعر بارتباكك وتوترك وأنك تريد أن تنهي المقابلة بأسرع وقت، فالمقابلة التي تأخذ نصف ساعة يمكنها أن تمتد إلى اكثر من ساعة إذا نلت إعجاب محاورك ولكن سؤاله عن موعد انتهاء المقابلة يجعله يغض النظر عنك.
8- أحب الامتيازات التي تقدمها لا تظهر إعجابك بالامتيازات التي تقدمها الشركة  كأيام الأجازة مثلا أو الوجبات الخفيفة التي يتم تقديمها للموظفين لأن هذا يشعرهم بأنك متهتم بالفوائد التي تحصل عليها أكثر من اهتمامك بالنجاح في عملك.
9-  أفضل ألا أجاوب إذا سألك المحاور سال غير قانوني أم لم ترتاح له فيمكنك هنا قول هذا التعليق، وما لم يسألك عن ذلك فلا تجاوب بهذه الإجابة فالمقابلة الشخصية ليست وقتا لتقول “لا تعليق”
10- لا تتعثر في الحديث حاول ألا تتعثر في الحديث أو تتمتم بحروف وكلمات غير مفهومة لأن ذلك يعطي انطباعا أكيدا بأنك تفتقر إلى المهارات اللغوية والخطابية ولا يمكنك الحديث بشكل جيد وواضح مع الآخرين.
11- لا تكثر من الحديث عن ظروفك الشخصية لا تقول إني مطلق أو حامل أو مقبل على ظروف معينة تحول بينك وبين الأداء الناجح في العمل لأنك بذلك تعطي لنفسك الكارت الأحمر لعدم قبولك بالوظيفة ولكن حاول أن تعطي المحاور انطباعا بأن ظروفك الشخصية لا تؤثر على أدائك في العمل.
12- لا يوجد لدي أسئلة لك إذا سألك المحاور أن توجه له بعض الأسئلة بعد انتهاء المقابلة فلا تقول له لا يوجد لدي أسئلة أوجهها لك فإن ذلك يعطيه إنطباعا بأنك لست جاهزا أو مستعدا بل حاول أن تقدم له سؤالا في صميم العمل يجعله يشعر أنك حريص على أن تنجح في عملك. وفي النهاية فحاول أن تحرص على الانتباه الجيد لهذه الفنيات لأن أخطاء بسيطة قد تحول بينك وبين الحصول على الوظيفة التي تحلم بها
  لا تفعل
• لا تتهدل على الكرسي .
• لا تتململ .
• لا تشعر بالذعر في فترة الصمت .
• لا تتكلم من أجل الكلام ) .
• لا تدخن ولا تمضغ أي شئ .
• لا تكن مراوغاً في إجابتك .
• لا تتبجح أو تمدح نفسك مباشرة إلا إذا دعيت إلى ذلك .
• لا تثر جدلاً مع المقابل بأية طريقة حامية .
• تجاوب مع طلب التوقف عن متابعة الجواب إذا كان المقابل يبدو غير متحمس ، أو أنه يشعر بالملل .
• لا تتكلم بسرعة زائدة .
• لا تتطوع لإعطاء معلومات عن عيوبك ونقائصك        
أفعل
• ابتسم للمقابلين وانظر إلى أعينهم عندما تلاقيهم وعندما تودعهم .
• احتفظ بمتابعة الاتصال بالنظر في المقابلين وتفهم حديثهم .
• اجلس منتصب القامة ، وانحن قليلاً إلى الأمام.
• خذ وقتك في الإجابة على الأسئلة .
• ليكن مظهرك وموقفك حماسياً وساراً .
• تكلم بصوت مسموع .
• بلغ المعلومات التي ترى أنها تساعدك .
• أجب بكفاية وعناية على الأسئلة الافتراضية .
• إذا أخطأ المقابل في سؤال تخصص أو فني حاول أن تساعده في الخروج من ورطته .


كن دقيقا في المواعيد
لا شيء أسوا من الوصول إلى مقر المقابلة الشخصية متأخرا لمدة عشر دقائق، فهذا يعطي انطباع أول سيء جدا. خطط للوصول إلى الشركة قبل الموعد بخمسة عشر دقيقة لكي تعطي لنفسك الوقت الكافي للوصول إلى مكاتب الشركة (ولكي تتجنب مشاكل الطريق والازدحام). إذا كنت ستتأخر لا محالة فالأفضل إجراء مكالمة هاتفية سريعة من هاتفك النقال إلى عضو لجنة المقابلة الشخصية بالشركة (أو السكرتيرة) للاعتذار عن التأخير والإبلاغ أنه خارج عن إرادتك لأن هذه المكالمة من شأنها أن تخفف الضرر الناتج عن التأخير.

كن هادئا وواثقا من نفسك
في معظم الحالات يكون لدى صاحب العمل المعني فكرة عن ما إذا كنت مؤهلا من الناحية الفنية أو أنك لديك الخبرة السليمة التي تمكنك من أداء الوظيفة من واقع المعلومات الواردة في سيرتك الذاتية. بينما صاحب العمل يود أن يعرف منك المزيد عن هذه النقاط، أن اهم النقاط الهامة للمقابلة الشخصية هي تقييم صاحب العمل لك لمعرفة ما إذا كان يشعر أنك ستكون عضوا متناسبا مع فريق العمل وكيف ستتفاعل مع العملاء. في الواقع أنت ستقضي غالبية الأسبوع في محل العمل وبالتالي يريد صاحب العمل أن يتأكد أنك الشخص الذي سوف يشعر الجميع بالارتياح في التعامل معه. لذلك حاول قدر الإمكان أن تكون هادئا وواثقا من نفسك خلال المقابلة الشخصية.

الحماس
هذا العنصر في غاية الأهمية لاسيما إذا لم تكن لديك الخبرة المطلوبة. اثبت للجنة المقابلة ،بالأمثلة إن وجدت، أنك شخص تتعلم بسرعة وأن أي افتقار للخبرة سيتم تعويضه بسهولة بواسطة حماسك ورغبتك الشديدة في التعلم. يدرك أصحاب الأعمال بوجه خاص أن الشخص الذي يتمتع بالحماس في العمل من الأرجح أن يساهم في الفريق أكثر من أي عضو آخر يفتقر إلى الاهتمام.

الاحترافية
حاول أن تضفي صفة الإحترافية على المقابلة الشخصية. داوم على النظر بعينيك إلى أعضاء اللجنة. لا تغالي في إظهار الود والبساطة خلال المقابلة. لا تتحدث عن حياتك الشخصية (ما لم يكن ذلك رد على سؤال محدد من اللجنة) لا تتحدث عن قضايا شائكة أو مثيرة للجدل (مثل السياسة أو الدين) لا تدلي بتعقيبات سلبية عن أي صاحب عمل سابق أو زملائك في العمل. أجب على الأسئلة بصراحة وبواقعية وأشر إلى المعلومات الواردة في سيرتك الذاتية إذا كانت ذات صلة بالسؤال.

التفاوض على الراتب
لا تذكر الراتب، ولا الأجازة السنوية، ولا المزايا وما إلى ذلك خلال مرحلة المقابلة الشخصية ما لم يسألك عضو اللجنة عن توقعاتك بهذا الشأن بالتحديد.إذا ذكرت مستوى مرتفع من الراتب في مرحلة المقابلة الشخصية، ربما تخرج من المنافسة قبل حصولك على فرصة التفاوض ولكن في نفس الوقت حاول ان تعطي تقديرا صحيحا بناءا على خبرتك في مجال الوظيفة وبناءا على حجم الشركة التي تتقدم فيها إلى الوظيفة وإياك ان ترخص من راتبك على أمل أن تصنع ميزة تنافسية على المتقدمين معك لأن هذا سيقلل منك وسيخرجك حتما خارج المنافسة. كل هذه الأمور يمكن أن تنتظر حتى تعرف أنك المرشح الذي وقع عليه الاختيار، وأن الشركة قدمت لك عرضا وتستطيع حينئذ بدء عملية التفاوض من موقع القوة (لأنك تعرف بالفعل أنهم يريدونك).


حظ سعيد في مقابلتك الشخصية

تذكر أنك حتى إذا لم تحصل على الوظيفة الأولى التي أجريت لك المقابلة الشخصية بشأنها، فإنك تكون قد دخلت في تجربة مفيدة. إن حضور المقابلات الشخصية يعتبر مهارة متطورة . لذلك ينبغي عليك بعد إجراء المقابلة الشخصية العودة إلى المنزل ومراجعة ما تم خلال المقابلة، ما هي الأمور التي سارت على ما يرام وما هي النقاط التي لم تكن موفقا فيها. سجل ملاحظاتك حاول كيفية الإجابة على بعض الأسئلة بشكل مختلف خلال المقابلة الشخصية القادمة، وما هي الأمور غير المتوقعة التي ظهرت خلال المقابلة، ثم ابدأ الاستعداد للمقابلة الشخصية القادمة.

المرحلة الخامسة والأخيرة ( التسويق)
منذ أن بدأت في كتابة هذا الموقع كان لدي الإصرار على أن اجعل هذا القسم في أخر الموقع لأنه ببساطة هو أهم قسم في هذا الموقع من وجهة نظري وأريد فقط أن من يقرءاه هو شخص لديه الإصرار على أن يستفيد من هذا الموقع.

كيف تسوق نفسك
هل سمعت في يوم من الايام عن منتج يحقق ارباح بدون تسويق جيد له ... لا أعتقد ... هل تعلم ان ما تملكه من مؤهلات وخبرات ومهارات ما هي إلا سلعة غالية يجب التسويق لها بشكل جيد الى اصحاب الاعمال والشركات على اساس انهم عملاء تلك النوع من السلع ولكن السؤال الذي يطرخ نفسه وبشده كيف اسوق تلك النوع من السلع ... الجواب ببساطة شديدة أنك يمكنك ان تقوم بهذا الدور عن طريق أربع طرق مختلفة.

أولا : قم بمتابعة الصحف والمجلات لكي تبدأ في تتبع الشركات التي تبحث عن موظفين لديها في نفس تخصصك وابدأ في مراسلتها سواء عن طريق البريد العادي او الالكتروني او حتى الاتصال الهاتفي

ثانيا : قم  بالتوجه الى  الشركات وقم بتقديم السيرة الذاتية الخاصة بك حتى وان لم تكن تلك الشركات تطلب وظائف في تخصصك الان وايضا لا تنسى  ان تقوم بالتوجه الى شركات التوظيف الصغير منها قبل الكبير وتقوم بوضع سيرتك الذاتية لديهم

ثالثا : قم بالاشتراك في المجموعات البريدية الخاصة بالباحثين عن وظائف وسيصلك يوميا عشرات الرسائل عن أماكن وظيفية شاغرة.

رابعا (الأهم) :  قم بالاشتراك في شركات التوظيف الموجودة على شبكة الانترنت وتعتبر هذه أفضل وانجح وسيلة تسويق لسيرتك الذاتية حيث تعتبر مواقع التوظيف على شبكة الانترنت هي أفضل مناطق الجذب لأصحاب الأعمال والشركات في وقتنا هذا.



النهاية الأبدية لمشكلة الCV

لاحظ : روابط المواقع تحولك لصفحه كوسيط و أعلى هذه الصفحه على اليمين انتظر خمس ثوانى ثم  اضغط تخطي الاعلان أو ( skip ) كما بالصوره ليفتح .

 



1- دا موقع فيه أكتر من 400 مثال أو template لأي وظيفة وأي نوع مناسبة وظيفية في الدنيا (cover letter أو أي شيء شبيه) وكمان فيه جميع أشكال وستايلات الCV سواء عادي وبسيط أو infographic ومليء بالـ charts التوضيحية وعشرات الستايلات الأخرى، وفوق كل دا فيه شرح لكيفية عمل الCV وإختيار وكل شيء وكله مجاني ومتاح للتحميل والإستخدام (بس متنساش تزيل منه جُمل حقوق النسخ في أخر ملف الWord اللي بتبدأ بـ © This Free...) الموقع أوسع بكتير من أحلامك "خد غطس فيه" أشكال وعينات الCV بتبدأ بعد ما تنزل تحت بعض الشيء في الصفحة من أول كلمة Basic and Simple والتكملة لحد النهاية .

2- دا موقع كمان أيضــًا بيحتوي على أطنان من samples أو عينات الCV مرتبة بالوظائف ونصايح وظيفية.

3- دا موقع تالت بيمكنك من عمل CV شيك ، بيستخدمه غالبية رؤساء الشركات والمناصب الكبيرة.
4- دا موقع رابع بيمكنك من عمل CV شيك ، بيستخدمه غالبية رؤساء الشركات والمناصب الكبيرة

ملحوظة صغيرة. كتير من الشركات بيستخدم برامج أوتوماتيكية لغربلة وإختيار الCVs من الأطنان المقدمة لهم، البرامج دي فيه كتير منها (وخاصة عند الشركات الصغيرة والمتوسطة وعليها سبيل من التقديم) مش بتقدر تفهم الصور والcharts التوضيحية أو الرموز الغريبة بشكل كويس، ولذلك الأفضل في حالة التقديم لأي نوع من أنواع الشركات دي هي الإلتزام بالشكل البسيط المألوف.

ودول سته نمازج للتحميل بسيط وموضحه لكل شئ :
   نموزج 1   ،   نموزج 2   ،   نموزج 3   ، نموزج 4   ،   نموزج 5   ،   نموزج 6


واخيرا 


عبر عن تعليقك :

هناك تعليق واحد:

أظهر التعليقات
  1. مقال جميل جدا ومفيد احسنت النشر وجعله الله فى ميزان حسناتك

    ردحذف